منازل في كرواتيا للبيع مقابل 13 سنتاً فقط... ما الشروط؟

تحاول مدينة ليغراد الواقعة في شمال كرواتيا جذب المزيد من السكان للاستقرار في المنطقة من خلال تقديم منازل مقابل مبلغ زهيد، في مبادرة بدأت عام 2018.

وتقع البلدة الصغيرة التي يبلغ عدد سكانها نحو ألفي نسمة على الحدود مع المجر، وشهدت تراجعاً في عدد سكانها منذ انهيار الإمبراطورية النمساوية المجرية في عام 1918، وفقاً لشبكة «سي إن بي سي».

وفي شهر يناير (كانون الثاني)، أعلن مسؤولون حكوميون أن مجموعة أخرى من المنازل أصبحت جاهزة للبيع بسعر 13 سنتاً فقط.

لكي تكون مؤهلاً لشراء أحد المنازل، يجب أن يكون عمرك أقل من 45 سنة، وأن تكون في علاقة جدية، وليس لديك أي سجل جنائي.

وعلى وجه الخصوص، عند الرغبة في الحصول على أحد هذه المنازل منخفضة التكلفة، لا يمكن للمتقدمين أن يكونوا من ممتلكي أي عقارات أخرى بالفعل - على الرغم من أن المسؤولين لا يحددون ما إذا كان ذلك يعني في كرواتيا أو في أي مكان آخر في العالم.

أفادت القناة الكرواتية المحلية «HRT» بأنه منذ بدء البرنامج في عام 2018، أصبح عدد الأطفال اليوم أكبر مما كان عليه قبل خمس سنوات، ونتيجة لذلك يقومون ببناء مركز جديد للرعاية النهارية.

وقال إيفان سابوليتش، عمدة ليغراد: «تم بيع ما مجموعه خمسة منازل جاهزة للسكن. انتقلت ثلاث عائلات بالفعل إلى المدينة، وما يسعدنا هو أن العائلات الثلاث رحبت بأفراد جدد أثناء انتقالها... أدى هذا إلى زيادة عدد الأطفال في مركز الرعاية النهارية».

في عام 2021، عرضت ليغراد 19 منزلاً فارغاً ومواقع بناء مهجورة للبيع بسعر كونا واحدة، وهي العملة الكرواتية في ذلك الوقت - وتم بيع سبعة عشر عقاراً، بحسب وكالة «رويترز». وكانت المنازل في حالات متدهورة مختلفة، ومن أجل المساعدة، قالت البلدية إنها ستدفع 25 ألف كونا (نحو 3 آلاف و558 دولاراً) لإجراء أي تجديدات ضرورية.

بالنسبة للمقيمين الجدد الذين يرغبون في شراء منزل مملوك للقطاع الخاص، عرضت المدينة وقتها تغطية 20 في المائة من السعر أو ما يصل إلى 35 ألف كونا (نحو 5056 دولاراً). ومن غير الواضح ما إذا كانت المدينة ستقدم نفس الحوافز هذه المرة.

كرواتيا ليست الدولة الأولى التي تتخذ هذا النوع من الإجراءات لزيادة عدد سكانها المتناقصين. انتشرت الخطة على نطاق واسع في بلدة موسوميلي في صقلية بإيطاليا، بعد أن قامت السلطات ببيع منازل مقابل يورو واحد فقط.