أحمد سعد يثير تفاعلاً بعد حديثه عن «شقيقه العالِم»

المطرب المصري أبدى ندمه على «ارتداء ملابس جريئة»

أحمد سعد خلال برنامج البودكاست «بيغ تايم» (صفحة  الإعلامي عمرو أديب على فيسبوك)
أحمد سعد خلال برنامج البودكاست «بيغ تايم» (صفحة الإعلامي عمرو أديب على فيسبوك)
TT

أحمد سعد يثير تفاعلاً بعد حديثه عن «شقيقه العالِم»

أحمد سعد خلال برنامج البودكاست «بيغ تايم» (صفحة  الإعلامي عمرو أديب على فيسبوك)
أحمد سعد خلال برنامج البودكاست «بيغ تايم» (صفحة الإعلامي عمرو أديب على فيسبوك)

أثار حديث المطرب المصري أحمد سعد حول شقيقه العالِم تفاعلاً في مصر، وتصدر الترند على منصتي «غوغل» و«إكس»، الجمعة، بعد مقارنته بين المكسب المادي الذي حققه في مقابل شقيقه الذي اتجه إلى العلم ولم يحقق مكاسب مادية.

وقال سعد في حديث متلفز ببرنامج البودكاست «بيغ تايم» حين سأله المذيع عمرو أديب عن أخيه العالم: «سامح... نعم هو الوحيد اللي ضاع فينا، لو كان طلع فنان كان كسب أكثر بكثير».

وأوضح أن أخيه سامح كان الأول على كلية العلوم، ثم سافر إلى اليابان في أحد المؤتمرات، واستبقوه هناك ليكمل دراساته، وبالفعل حصل على الماجستير والدكتوراه وكان الأول في مجاله، فطلبته مراكز بحثية في أميركا، وخصصوا له واحداً من أهم عشر معامل في العالم ليجري أبحاثه.

وأضاف أن الدكتور أحمد زويل (المصري الحائز نوبل في الكيمياء عام 1999)، طلب شقيقه ليعمل معه في الجامعة بمصر، وبالفعل ترك شقيقه سامح سعد، كل الإمكانات التي وفروها له بالخارج وجاء إلى مصر، وبعد فترة أُغلقت الجامعة التي كان يعمل بها، وهو الآن معه سيارة 128 (متواضعة للغاية)، وقال المطرب إنه ذهب ذات مرة لرؤية شقيقه فوجده مع زملائه «العلماء» وأن «شكلهم كان غريباً»، وأنه «المفروض يعملوا حديقة للعلماء».

وحين رد عليه عمرو أديب: «أنت اللي غريب وبتلبس حاجات غريبة... شبكة» في إشارة إلى ارتدائه «ملابس جريئة» وغريبة في إحدى حفلاته، وارتدائه «حلق» أيضاً، ليرد عليه المطرب بأنه كان يجرب أشياء في الموضة ولم تفلح التجربة، وأنه اعتذر عن ارتداء هذه الملابس.

وانتشرت فيديوهات تعلق على هذا الحديث وتربط بينه وبين مشاهد من فيلم «الكيف» وحوارات الفنان محمود عبد العزيز (المطرب الشعبي) وشقيقه يحيى الفخراني (العالم المجتهد).

من جانبها، عدّت أستاذة علم الاجتماع الدكتورة سهير لطفي هذه التصريحات «انعكاساً لتصورات اجتماعية خاطئة ولكنها مع الأسف أصبحت سائدة»، وأوضحت لـ«الشرق الأوسط»: «منظومة القيم السائدة حالياً في المجتمع تعلي من قدر المادة أكثر من قيمة العمل». وأضافت: «فبعد أن كان الشخص يتمنى أن يصبح مستشاراً مثلاً أو عالماً أو غيره، أصبحت الأجيال الجديدة كل ما يهمها أن تصبح غنية، بصرف النظر عن العمل الذي سيحقق لها هذا الهدف».

ولفتت إلى اختلاف الميول في الأسرة نفسها قائلة: «يمكن أن يتجه شخص للعلم ويجد فيه إشباعاً وقيمة كبيرة لحياته بصرف النظر عن المال، ومن الممكن أن يتجه شخص آخر في العائلة نفسها للفن ويكسب كثيراً من المال، لكن يجب عدم التقليل من قيمة العلم بأي حال من الأحوال». وتابعت: «تحقيق الذات والإضافة للمجتمع لا يحكمهما المكسب المادي فقط، كلنا نتشابك معاً في تحقيق الرقي بالمجتمع، ولا توجد وظيفة أهم من وظيفة، والمال ليس معياراً للقيمة».

وقال المتخصص في الإعلام بجامعة القاهرة، الدكتور عثمان فكري «تابعت تصريحات أحمد سعد بشعورين... الأول الحزن على ما وصل إليه حال العلماء بعد سنوات طويلة من الإهمال وعدم التقدير»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: أن «الشعور الثاني هو أن الرجل لا يكذب ولا يزيّن الواقع، فقد أصبح كل شخص يخضع للتقييم عبر وضعه المادي والاجتماعي، فأصبح الفنان أفضل من العالم حالاً وأكثر شهرة وثراء». وتابع: «الحقيقة أن أحمد سعد لا يلام على ما قاله، فهو يستعرض الحقيقة ليس أكثر، إنما يقع اللوم على من تركوا العلماء ليصبحوا مادة للاستعطاف والشفقة».


مقالات ذات صلة

فيروز إن حكت... تسعينُها في بعضِ ما قلّ ودلّ ممّا قالت وغنّت

يوميات الشرق لها في كل بيتٍ صورة... فيروز أيقونة لبنان بلغت التسعين وما شاخت (الشرق الأوسط)

فيروز إن حكت... تسعينُها في بعضِ ما قلّ ودلّ ممّا قالت وغنّت

يُضاف إلى ألقاب فيروز لقب «سيّدة الصمت». هي الأقلّ كلاماً والأكثر غناءً. لكنها عندما حكت، عبّرت عن حكمةٍ بسيطة وفلسفة غير متفلسفة.

كريستين حبيب (بيروت)
خاص فيروز في الإذاعة اللبنانية عام 1952 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص «حزب الفيروزيين»... هكذا شرعت بيروت ودمشق أبوابها لصوت فيروز

في الحلقة الثالثة والأخيرة، نلقي الضوء على نشوء «حزب الفيروزيين» في لبنان وسوريا، وكيف تحول صوت فيروز إلى ظاهرة فنية غير مسبوقة وعشق يصل إلى حد الهوَس أحياناً.

محمود الزيباوي (بيروت)
خاص فيروز تتحدّث إلى إنعام الصغير في محطة الشرق الأدنى نهاية 1951 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص فيروز... من فتاةٍ خجولة وابنة عامل مطبعة إلى نجمة الإذاعة اللبنانية

فيما يأتي الحلقة الثانية من أضوائنا على المرحلة الأولى من صعود فيروز الفني، لمناسبة الاحتفال بعامها التسعين.

محمود الزيباوي (بيروت)
يوميات الشرق فيروز في صورة غير مؤرّخة من أيام الصبا (أرشيف محمود الزيباوي)

فيروز في التسعين... يوم ميلاد لا تذكر تاريخه

منذ سنوات، تحوّل الاحتفال بعيد ميلاد فيروز إلى تقليد راسخ يتجدّد يوم 21 نوفمبر (تشرين الثاني)، حيث تنشغل وسائل الإعلام بمختلف فروعها بهذه المناسبة، بالتزامن

محمود الزيباوي ( بيروت)
خاص فيروز وسط عاصي الرحباني (يمين) وحليم الرومي (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص فيروز في التسعين... يوم ميلاد لا تذكر تاريخه

عشية عيدها الـ90 تلقي «الشرق الأوسط» بعض الأضواء غير المعروفة على تلك الصبية الخجولة والمجهولة التي كانت تدعى نهاد وديع حداد قبل أن يعرفها الناس باسم فيروز.

محمود الزيباوي (بيروت)

تجميد الجثث أملاً في إحيائها مستقبلاً لم يعد يقتصر على الخيال العلمي

إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)
إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)
TT

تجميد الجثث أملاً في إحيائها مستقبلاً لم يعد يقتصر على الخيال العلمي

إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)
إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)

قررت بيكا زيغلر البالغة 24 عاماً، تجميد جثتها في برّاد بعد وفاتها عن طريق مختبر في برلين، على أمل محدود بإعادة إحيائها مستقبلاً.

وقّعت هذه المرأة الأميركية التي تعيش وتعمل في العاصمة الألمانية، عقداً مع شركة «توموروو بايوستيتس» الناشئة المتخصصة في حفظ الموتى في درجات حرارة منخفضة جداً لإعادة إحيائهم في حال توصّل التقدم العلمي إلى ذلك يوماً ما.

وعندما تتوفى زيغلر، سيضع فريق من الأطباء جثتها في حوض من النيتروجين السائل عند حرارة 196 درجة مئوية تحت الصفر، ثم ينقلون الكبسولة إلى مركز في سويسرا.

وتقول زيغلر، وهي مديرة لقسم المنتجات في إحدى شركات التكنولوجيا في كاليفورنيا، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «بشكل عام، أحب الحياة ولدي فضول لمعرفة كيف سيبدو عالمنا في المستقبل».

ولم يعد علم حفظ الجسم بالتبريد الذي ظهر في ستينات القرن العشرين، مقتصراً على أصحاب الملايين أو الخيال العلمي كما ظهر في فيلم «ذي إمباير سترايكس باك» الذي تم فيه تجميد هان سولو، وفيلم «هايبرنيتس» حين يعود رجل تحرر من الجليد القطبي، إلى الحياة.

توفّر شركات في الولايات المتحدة هذه الخدمة أصلاً، ويُقدّر عدد الأشخاص الذي وُضعت جثثهم في التبريد الأبدي بـ500 فرد.

50 يورو شهرياً

تأسست «توموروو بايوستيتس» عام 2020 في برلين، وهي الشركة الأولى من نوعها في أوروبا.

وفي حديث إلى «وكالة الصحافة الفرنسية»، يقول إميل كيندزورا، أحد مؤسسي الشركة، إن أحد أهدافها «هو خفض التكاليف حتى يصبح تبريد الجثة في متناول الجميع».

إميل كيندزورا أحد مؤسسي «توموروو بايوستيتس» يقف داخل إحدى سيارات الإسعاف التابعة للشركة خارج مقرها في برلين (أ.ف.ب)

ولقاء مبلغ شهري قدره 50 يورو (نحو 52.70 دولار) تتقاضاه من زبائنها طيلة حياتهم، تتعهد الشركة الناشئة بتجميد جثثهم بعد وفاتهم.

يضاف إلى الـ50 يورو مبلغ مقطوع قدره 200 ألف يورو (نحو 211 ألف دولار) يُدفع بعد الوفاة - 75 ألف يورو (نحو 79 ألف دولار) لقاء تجميد الدماغ وحده - ويمكن أن يغطيه نظام تأمين على الحياة.

ويقول كيندزورا (38 سنة) المتحدر من مدينة دارمشتات في غرب ألمانيا، إنه درس الطب وتخصص في الأبحاث المتعلقة بالسرطان، قبل أن يتخلى عن هذا الاختصاص بسبب التقدم البطيء في المجال.

وتشير «توموروو بايوستيتس» إلى أنّ نحو 700 زبون متعاقد معها. وتقول إنها نفذت عمليات تبريد لأربعة أشخاص بحلول نهاية عام 2023.

ويلفت كيندزورا إلى أنّ غالبية زبائنه يتراوح عمرهم بين 30 و40 سنة، ويعملون في قطاع التكنولوجيا، والذكور أكثر من الإناث.

عندما يموت أحد الزبائن، تتعهد «توموروو بايوستيتس» بإرسال سيارة إسعاف مجهزة خصيصاً لتبريد المتوفى باستخدام الثلج والماء. يتم بعد ذلك حقن الجسم بمادة «حفظ بالتبريد» ونقله إلى المنشأة المخصصة في سويسرا.

دماغ أرنب

في عام 2016، نجح فريق من العلماء في حفظ دماغ أرنب بحال مثالية بفضل عملية تبريد. وفي مايو (أيار) من هذا العام، استخدم باحثون صينيون من جامعة فودان تقنية جديدة لتجميد أنسجة المخ البشري، تبين أنها تعمل بكامل طاقتها بعد 18 شهراً من التخزين المبرد.

لكنّ هولغر رينش، الباحث في معهد «آي إل كاي» في دريسدن (شرق ألمانيا)، يرى أنّ الآمال في إعادة شخص متجمد إلى الحياة في المستقبل القريب ضئيلة جداً.

ويقول لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «نشكّ في ذلك. أنصح شخصياً بعدم اللجوء إلى مثل هذا الإجراء».

ويتابع: «في الممارسة الطبية، إنّ الحدّ الأقصى لبنية الأنسجة التي يمكن حفظها بالتبريد هو بحجم وسمك ظفر الإبهام، والوضع لم يتغير منذ سبعينات القرن العشرين».

ويقرّ كيندزورا بعدم وجود ضمانات، ويقول: «لا نعرف ما إذا كان ذلك ممكناً أم لا. أعتقد أن هناك فرصة جيدة، لكن هل أنا متأكد؟ قطعاً لا».

بغض النظر عما يمكن أن يحدث في المستقبل، تقول زيغلر إنها متأكدة من أنها لن تندم على قرارها. وتضيف: «قد يبدو الأمر غريباً، لكن من ناحية أخرى، البديل هو أن يضعوك داخل تابوت وتأكلك الديدان».