سوق البدو... قصة تحكي تبادل المنافع بين تجار جدة وأهل البادية قديماً

بحلول ساعات الفجر الأولى، تفد قوافل إبل أهل البادية وتنيخ ركابها بالقرب من باب مكة بجدة التاريخية، وذلك قبل أن تفتح البوابة في السابعة صباحاً وتتجه هذه القوافل مباشرة إلى سوق البدو التي تُعد إحدى أقدم أسواق البيع والشراء في جدة الواقعة داخل السور القديم لمدينة جدة التاريخية، وكانت تمثل قديماً شرياناً تجارياً واقتصادياً مهماً لأهالي جدة، ومناطق البادية المجاورة لها، وبحسب تقديرات تاريخية يعود عمر السوق لأكثر من 150 عاماً.

وكانت الصفقات داخل السوق تتم بعد أن يجلب أهل البادية ما يملكون من المقتنيات التراثية والإنتاج الزراعي من الحبوب والتمور، وبعد بيعها يقومون بشراء ما يحتاجون من السوق التي كانت تعج بمحلات التوابل والملابس والنحاسين والصاغة ومحلات الذهب.

سوق البدو بالمنطقة التاريخية تعد إحدى أهم الأسواق القديمة في جدة (واس)

وبحسب الكاتب والمؤلف السعودي خالد أبو الجدائل، فإن سوق البدو تقع في محلة المظلوم باتجاه سوق باب مكة غرباً، واشتهرت بهذا الاسم لبيعها الملابس والاحتياجات الخاصة بأهل البادية الذين كانوا يقصدونها من المناطق المحيطة.

وأشار أبو الجدائل في حديث لـ«الشرق الأوسط» إلى أن سوق البدو كانت تعرف قبل ذلك بـ«سوق الباب» نسبة إلى منطقة باب مكة، وأضاف: «مع مرور السنين تحول اسم السوق إلى سوق البدو، حيث كان أهل البادية يأتون منذ ساعات الصباح الباكر إلى السوق وينيخون جمالهم بالقرب من باب مكة، حتى يفتح ثم يدخلون للبيع والشراء».

صورة تبين جزءاً من سوق البدو قديماً من أرشيف خالد أبو الجدائل (الشرق الأوسط)

ومن أشهر تجار سوق البدو – كما يروي أبو الجدائل - الشيخ طه ياسين صابر، الذي كان يتاجر في الأقمشة بالإضافة إلى تجارة الحبوب، والشيخ حامد كيكي الذي كان يتاجر في الحبوب والأرز والأقمشة.

وتابع بقوله: «كما كان في السوق خلال فترة الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي العديد من محلات الحجامة بالطريقة التقليدية، وبعض محلات بيع الذهب والفضة».

وكانت مدينة جدة ميناء تجارياً مزدهراً خلال العقود الماضية، ولجميع أسواقها مشايخ يشرفون عليها ويقفون على معالجة مشكلاتها في تلك الحقبة الزمنية.

ويضيف خالد أبو الجدائل وهو مؤلف كتاب «العمّارية... قصة حي من ذاكرة جدة»: «كان شيخ سوق البدو عام 1288 هجرياً حسن بن أحمد باهارون وهو في الوقت نفسه شيخ الحضارم وممثلها أمام الحاكم في ذلك الوقت».

سوق البدو بجدة تأسست قبل أكثر من 150 عاماً (الشرق الأوسط)

كما كان الأغوات وهم (مجموعة من الأشخاص كانوا يخدمون في المسجد الحرام والمسجد النبوي) يملكون بعض المحلات في سوق البدو، مخصصة كأوقاف كما يذكر أبو الجدائل، مبيناً أن الجزء الشمالي من السوق يحوي دكاكين لأغوات المدينة المنورة، والجزء الجنوبي دكاكين لأغوات مكة المكرمة.

وأوضح أبو الجدائل أن منطقة جدة التاريخية بشكل عام تنتعش وتزدهر في المواسم مثل رمضان والأعياد، وتشهد إقبالاً كبيراً من سكان جدة والمناطق الأخرى، وقال «كل المنطقة من باب مكة إلى السوق الكبير بجانب عمارة الشربتلي تنتعش في رمضان والأعياد، وتتحول إلى أسواق حية يأتيها الناس من كل مكان لشراء احتياجاتهم».

خالد أبو الجدائل كاتب سعودي ومؤلف كتاب العمارية قصة حي من ذاكرة جدة (الشرق الأوسط)