المستكشف السعودي بدر الشيباني يستكشف أعمق كهف في العالم بفيتنام

حقق المستكشف ورجل الأعمال السعودي الدكتور بدر الشيباني، إنجازاً استثنائياً بوصوله إلى أعمق كهف في العالم؛ كهف «هانج سون دونج» الواقع في فيتنام والذي تم اكتشافه عام 2009م، ويتجاوز طول مساراته 9 كيلومترات، وأظهرت استكشافات حديثة جرت في عام 2019 اتساعه الهائل ليصبح أكبر كهف معروف في العالم. في الداخل، يستمتع الزوار برؤية أطول صواعد في العالم يصل ارتفاع بعضها إلى 120 متراً، إلى جانب مشاهدتهم أحافير تعود إلى ملايين السنين، كما يحتضن في جوفه غابات ضبابية وأنهاراً متعرجة، أصبحت بيئة مناسبة تزدهر فيها الكائنات الحية الدقيقة المتكيفة مع العيش في الظلام الدامس.

الشيباني خاض خلال رحلته تجربة مثيرة تطلبت الإبحار والتسلق والزحف والسباحة لعبور الأنهار الجوفية. اكتملت بالتخييم داخل الكهف لأكثر من 4 ليالٍ، تم خلالها التقاط صور استثنائية لهذا العالم السفلي الساحر والذي يمثل شهادة حية على عجائب الطبيعة وقدرتها على الإبهار. رحلة المستكشف السعودي انطلقت من قرية دونج عبر منتزه «فونج نها-كيه بانج» الوطني للوصول إلى كهف «هانج إن»، وهناك خُصصت الليلة الأولى للتخييم. وعلى الرغم من التحديات، فإن المجموعة وجدت ملاذاً في الطبيعة الساحرة واستمتعت بالسباحة في بحيرة قريبة قبل الخلود إلى الراحة.

في اليوم التالي، تقدمت الرحلة الاستكشافية نحو مدخل كهف «سون دونج». وذلك بعد تلقي المزيد من تعليمات السلامة وارتداء المعدات، حيث انطلقوا إلى الأعماق، لمواجهة تكوينات طبيعية خلابة تثير الرهبة والإعجاب. واستمرت التحديات مع تسلق مرتفعات شاهقة والمرور عبر ممرات ضيقة للوصول إلى «Doline 1»، وهي منطقة تحذيرية تُسمى «انتبه للديناصورات!». وبلغت المغامرة ذروتها في اليوم الخامس بتسلق «سور فيتنام العظيم»، الذي يتطلب تسلقه قوة بدنية هائلة وصلابة ذهنية، تمكن الشيباني ورفاقه من قهر هذا الصعود الصعب، ليتلذذوا بشعور الإنجاز العظيم الذي ساد الأجواء.

الشيباني الذي زار أكثر من 96 دولة حتى الآن حول العالم، تحدث لـ«الشرق الأوسط» عن بداية شغفه بالسفر والمغامرات قائلاً: «بدأ معي هذا الشغف منذ الصغر، حينما كنت أشاهد أخبار الرحلات، والأفلام الوثائقية التي تستكشف دول العالم، لكن هذا الشغف لم يُؤخذ بشكل جدي، حتى بلغت 35 عاماً، وقتها فقط تحول هذا الحلم والشغف إلى هدف، فقمت بتدوين كل البلدان التي أرغب في زيارتها، وجميع المغامرات التي أود خوضها، وانطلقت أعيش حلماً تلو الآخر، والغريب أن كل هذه الرحلات والمغامرات لم تُشبع شغفي نحو السفر والمغامرة، لكنها فتحت شهيتي أكثر على التجربة».

وعن الأحلام التي حققها يؤكد الشيباني أن تحدي القمم السبع، وهو تحدٍّ عالمي لزيارة قمم الجبال بكل قارات العالم، استغرق منه 7 أعوام، من المثابرة، والتدريب، والإصرار؛ إذ نجح في زيارة قمة كلمنجارو (أعلى قمة في أفريقيا)، وقمة البروس (أعلى قمة في أوروبا)، وقمة كازايوسكو (أعلى قمة في أستراليا)، وقمة فنسن (أعلى قمة في القطب الجنوبي)، وقمة أكونكاجوا (أعلى قمة في أميركا الجنوبية)، وقمة إيفرست (أعلى قمة في آسيا)، وقمة دينالي (أعلى قمة في أميركا الشمالية). وأقصى بقاع العالم في القطب الجنوبي، وأخيراً زار كهف «هانج سون دونج» الواقع في فيتنام.

مغامرات الشيباني لم تتوقف عند تسلق الجبال؛ إذ زار بركاناً حياً، وتناول طعاماً تم طهيه على حمم البركان، وعلى الرغم من خوضه كثيراً من التحديات، تظل أقرب رحلة إلى نفسه هي رحلة «مسار الهجرة النبوية الشريفة من مكة المكرمة للمدينة المنورة»، والتي استغرقت 12 يوماً سيراً على الأقدام، وبحسب قوله: «عشت خلال هذه الرحلة أكثر لحظات السعادة والروحانية».

وعن أصعب وأغرب المواقف التي تعرض لها خلال مغامراته، يقول الشيباني: «أغرب المواقف كان حين تسلقت قمة إفرست، حيث وجدت الكثير من الجثث أثناء تسلقي للقمة، والغريب أنها كانت بحالتها الطبيعية، أما أصعب المواقف فكان عندما تسلقت قمة فنسن، حينها تعرضت يدي للسعة الصقيع وكادت تتجمد أصابعي، لكن ولله الحمد تم معالجة الأمر بعد معاناة من التنميل دام 3 أسابيع».

وفي ختام هذه التجربة الفريدة، أعرب الشيباني عن امتنانه العميق لفرصة استكشاف إحدى أعظم عجائب الطبيعة. كما شجع الآخرين على الخروج من مناطق الراحة الخاصة بهم، مؤكداً على أهمية تحديد الأهداف والتحديات لتحقيق الرضا الشخصي.