استعادة «صحراء شادي عبد السلام» بروح عصرية

تستدعي فرقة «الرقص المسرحي الحديث» بدار الأوبرا المصرية أعمال المخرج المصري الراحل شادي عبد السلام (1930-1986) في عرض راقص يُعيد إلى الأذهان الكادرات الشهيرة لصاحب فيلم «المومياء» بروح عصرية.

يحمل العرض، الذي يقام على مسرح الجمهورية بوسط القاهرة، اسم «صحراء شادي عبد السلام»، ويُوظف لغة المسرح وسينوغرافيا الحركة، كامتداد إيقاعي للمشروع الفني الخاص بالمخرج السينمائي الراحل.

تكوين جماعي من العرض (وليد عوني)

يقول مُصمم العرض ومخرجه اللبناني وليد عوني إنه «حالة مستلهمة من ثلاثة أفلام لشادي عبد السلام، هي تحديداً (المومياء)، و(الفلاح الفصيح)، و(إيزيس)»، موضحاً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن هذا العرض يأتي بالتزامن مع ذكرى ميلاد شادي عبد السلام في مارس (آذار) الحالي.

على مدى 75 دقيقة هي مدة العرض، تتناوب على مسرح «صحراء شادي عبد السلام» تكوينات جماعية وفردية راقصة مستوحاة من الدراما المصرية القديمة، التي طالما شغلت مُخيلة المبدع الراحل.

ويستعيد عوني فيلم «الفلاح الفصيح» قائلاً: «شادي عبد السلام استطاع في هذا الفيلم أن يُحوّل بردية الفلاح الفصيح إلى قصيدة سينمائية كلماتها الحق والعدل».

ويضيف أن العرض المسرحي الراقص يسعى لمُحاكاة شكوى الفلاح من خلال التعبير الجسدي عن محاولاته التخلص من الظلم، إلى أن يأتي العدل والحق الذي يعبر عنه الجسد من خلال الرقص فرحاً، وكأنها قصيدة مأخوذة من ورق البردي.

وتؤدي شاشة العرض في المسرح دوراً بصرياً تكاملياً، حيث تعرض كادرات من أفلام شادي عبد السلام، تحاور التصميمات الراقصة التي تبدو وكأنها خرجت من الشاشة وعُمقها السينمائي، ويلفت عوني إلى أنه «أراد إظهار الرقص المحاكي لفيلم (المومياء) مشبعاً بروح صوفية».

ويبدو الراقصون وهم يدخلون واحداً تلو الآخر إلى خشبة المسرح، وكأنهم يستكشفون أماكنهم حسب سيناريو فيلم «المومياء»، يتفقدون المجسم المستقر في وسط المسرح، الذي بدا كما لو كان قاعة محكمة أو حلبة مصارعة.

تحاور بين الفيلم والعرض المسرحي (وليد عوني)

ويقول عوني: «أضفت شخصية الموت في العرض، فهو ذلك الكائن الذي يبدو وكأنه يحرك الجميع ولا يراه أحد، ليصبح المحور الذي يربط الماضي بالحاضر».

واحتفت الكثير من المهرجانات العالمية بفيلم «المومياء»، من إنتاج عام 1969، الذي كتبه وأخرجه شادي عبد السلام، وصُنف ضمن أفضل 100 فيلم عربي في تاريخ السينما المصرية والعربية في القرن العشرين، وكان من بطولة أحمد مرعي، وظهرت فيه الفنانة الراحلة نادية لطفي ضيفة شرف.

ويقدم العرض المسرحي لوحات راقصة مُستوحاة من الفيلم التسجيلي «إيزيس» الذي بدأه شادي عبد السلام ولم يستكمله، حسبما يوضح مخرج العرض: «كان الراحل قد بدأ في فيلم تسجيلي لم يستكمله مستوحى من بردية عن إيزيس»، مضيفاً: «استعنت في العرض بمقطع يُحاكي عثور إيزيس وأختها (نفتيس) على الطفل حورس ابن إيزيس وأوزوريس، الذي لسعه العقرب في أرض إدفو، حيث أنقذه من الموت الإله رع، وسُمي هذا المشهد (إيزيس وبنات إدفو) الذين يمثلون القمح والنيل»، على حد تعبيره.

مشهد من العرض يستلهم الفلاح الفصيح (وليد عوني)

وذكر عوني أنه استعان في هذا الجزء بأستاذ التصوير وخبير الأرشيف بمعهد السينما الدكتور مجدي عبد الرحمن، الذي أكمل عدة أفلام لشادي عبد السلام لتوثيق الأعمال التي لم يستكملها.

ودرس الفنان وليد عوني الغرافيك والفنون التشكيلية في الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة ببروكسل، وأسس فرقة الرقص المسرحي الحديث في مصر عام 1993، التي شاركت في مهرجانات عالمية عدة، كما قدمت عروضها فى معظم الدول الأوروبية والولايات المتحدة والصين وغيرها من دول العالم.

وتحتفل عدد من المؤسسات في مصر بذكرى ميلاد شادي عبد السلام الـ94، منها مكتبة الإسكندرية، التي تضم معرضاً دائماً بعنوان «عالم شادي عبد السلام»، يضم مقتنياته الشخصية ومكتبته الخاصة، كما يضم لوحات و«اسكتشات» للفنان، وعدداً من اللقطات السينمائية المأخوذة من الأفلام التي أخرجها وشارك بها.