السعودية منيرة الرشيد رئيساً للمكاتب الإقليمية لتبادل المعلومات بـ«الجمارك العالمية»

انتُخبت السعودية منيرة الرشيد لرئاسة شبكة المكاتب الإقليمية لتبادل المعلومات بمنظمة الجمارك العالمية، للعامين المقبلين (2025 - 2026)، بصفتها أول امرأة عربية تتولى هذا المنصب، وذلك خلال الاجتماع العالمي الـ31 للمكاتب، بمقر المنظمة في العاصمة البلجيكية بروكسل.

يأتي هذا الانتخاب بعد تولي الرشيد منصب نائب الرئيس، إضافةً إلى منصبها حالياً مديرةً للمكتب الإقليمي لتبادل المعلومات في الشرق الأوسط بـ«هيئة الزكاة والضريبة والجمارك».

وجاء اختيارها نظيراً لإسهاماته في تحقيق مستهدفات المنظمة، وتمثيل 11 مكتباً محلياً تابعاً لإقليم الشرق الأوسط في جميع الاجتماعات والمؤتمرات وورش العمل، والمتابعة والإشراف عليها.

كما أسهمت في تقديم الدعم اللازم والتعاون الفعال مع المكاتب المحلية بالإقليم، والإقليمية النظيرة والمنظمة وجهات إنفاذ القانون الأخرى، وورش عمل تدريبية على أنظمة مكافحة التهريب الجمركي وتطبيقاتها لرفع جودة البيانات المرتبطة بها، ولإرساء قاعدة بيانات موثوقة لمنسوبي الجمارك حول العالم، وتحسين تصنيف المكاتب.

وتُعدّ الرشيد من الكفاءات السعودية ذات الخبرة العلمية والعملية الواسعة التي تمتد لنحو 20 عاماً بمجالات تحفيز وإدارة التغيير من خلال تعزيز الشراكات الاستراتيجية، فضلاً عن سِجلّها الحافل بالنجاح في التحول التنظيمي والرقابة التشغيلية، وتطوير السياسات والإجراءات، وتوجيه المواهب الماهرة لتحقيق الأهداف والتغلب على التحديات الجديدة.