معرض «شهداء غزة»... رموز نورانية وتراثية تعلق على المأساة

يضم 55 لوحة للفنان عصمت داوستاشي

الفنان استخدم الأكفان كرموز للضحايا (الشرق الأوسط)
الفنان استخدم الأكفان كرموز للضحايا (الشرق الأوسط)
TT

معرض «شهداء غزة»... رموز نورانية وتراثية تعلق على المأساة

الفنان استخدم الأكفان كرموز للضحايا (الشرق الأوسط)
الفنان استخدم الأكفان كرموز للضحايا (الشرق الأوسط)

تحت عنوان «شهداء غزة»، نظّم الفنان التشكيلي المصري عصمت داوستاشي معرضاً فنياً يضم 55 عملاً رسمها منذ بداية الحرب في غزة، متضمناً كثيراً من الرموز التي تشير للانتهاكات اليومية التي يرتكبها الإسرائيليون ضد النساء والأطفال والشيوخ في القطاع المنكوب.

و«تنوعت الموضوعات» في اللوحات التي يستضيفها «غاليري آرت كورنر» بالقاهرة منذ 27 فبراير (شباط) المنقضي، ويستمر لمدة 16 يوماً، حاملة رموزاً متعددة بين الهالة الملائكية فوق «رؤوس الشهداء»، واللون الأحمر تعبيراً عن الدماء، والسهام الصاعدة بالضحايا إلى السماء، وفق قول الفنان.

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

وكشف داوستاشي لـ«الشرق الأوسط» عن أن «المعرض جاء ضمن مشروع يعمل عليه منذ أيام (كورونا)، فحين بدأ الحظر، قرر أن يرسم لوحة كل يوم، يعبر فيها عما يجول في خاطره من مشاعر، لكن حين وقعت أحداث 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي تحول المشروع». وأوضح: «شعرت أن الفلسطينيين يغيرون بما فعلوه كل المفاهيم المعروفة عن الحرب، وقد جاء رد الفعل الإسرائيلي بطريقة جنونية، لم تعرفها الإنسانية من قبل، ظهروا كالوحوش التي لا تعرف الرحمة».

وتابع: «أكثر ما هزني هو ما تعرض له البسطاء الذين يعيشون في بيوتهم آمنين، ودون أن تكون لهم صلة بالمعارك، فجأة تسقط عليهم القنابل وتدفنهم تحت الأنقاض، وقد جعلتني الضربات الانتقامية واستهداف الأطفال والنساء أرسم لوحة كل يوم لتصوير المذابح اليومية».

رسم داوستاشي لوحتين تستدعيان لوحة الغرنيكا التي خلد بها الفنان الإسباني بابلو بيكاسو ضحايا القرية المعروفة بالاسم نفسه خلال الحرب الأهلية الإسبانية، وندد من خلالها بالمذابح ضد أبنائها.

وجاءت لوحة داوستاشي الأولى حافلة بالرموز والتفاصيل التي تنوعت بين وجوه الأطفال والنساء والطيور والحيوانات، وبدت جميعها غارقة في اللون الأحمر الدموي، فيما يسيطر على عمق المشهد حيوان خرافي يعشق العنف، ملامحه مطموسة، ولديه قرون تشبه السيوف الحادة مغطاة بدماء الضحايا المكسوة وجوههم بالذهول.

وفي اللوحة الثانية تجلت صور الأطفال، يحيط بها من أعلى كائن شيطاني بأكف ضخمة وقرون حيوانية، يقتل وينشر الدمار ويتلذذ بالدماء التي تغرق كل بقعة من الصورة.

لوحة تصور مذابح غزة (الشرق الأوسط)

وعبّر داوستاشي في باقي لوحات المعرض عن ضحايا العدوان، حيث رسمهم ملفوفين في الأبيض، فيما يشبه الأكفان الفرعونية، وأحاط جثامينهم بالدوائر النورانية والسهام التي ترمز للشهادة، فيما تصعد أرواحهم في حراسة طيور وحيوانات من تراث المصريين القدماء.

وذكر داوستاشي أنه رسم أجساد الشهداء ملفوفة بالأبيض رمزاً لتحولها: «كان هدفي أن أخرجها من مأساتها وحاضرها لتعلو وتتلاشى وصولاً لمستوى من السمو، وقد كان ذلك باستخدام رموز مثل هالة القديسين، وأجنحة بيضاء ترتفع بهم، أما الأطفال فقد رسمتهم محاطين بوحوش تنهشهم».

لوحة تصور ضحايا غزة (الشرق الأوسط)

وأكد أنه «منذ بداية الحرب رسم ما يقارب 150 لوحة واكتفى فقط بعرض 55 منها».

واعتبر الفنان المصري أن «موضوع الشهيد قديم في أعماله، لكن هذه المرة اتشحت لوحاتي بدهشة من صمت حكومات العالم، وعجزها عن وقف الحرب، أو التصدي لقاتل متوحش يضرب بسيفه رؤوس الناس في الشوارع والميادين دون رادع».

وأضاف: «من هنا جاءت رسالتي التي أردت توصيلها عبر اللوحات، وهي أن من سيوقف هذا الوحش هم شهداء غزة»، مشيراً إلى أن ذكراهم ورحيلهم بهذه الطريقة - والكلام لداوستاشي - «سوف يبقى في ضمير العالم كله، ويؤدي لتحرير فلسطين».

لوحة تعبر عن العنف الدموي في قطاع غزة (الشرق الأوسط)

من جهته، قال الفنان التشكيلي سمير عبد الغني، منظم المعرض: «إن اللوحات تعبر عن قهر أهل القطاع». وأضاف لـ«الشرق الوسط»: «رسم داوستاشي الأعمال ولم يهتم بتسميتها، كان منزعجاً مما يحدث، يعبر فقط عنه، ولم يكن في باله أن يعرض الأعمال، بسبب قناعته أنه ربما لا يهتم أحد».

وتابع: «لكني أقنعته بضرورة أن يراها الناس، وأخبرته أننا جميعاً سوف نحتفل بالمعرض، برسم بورتريه له يتم عرضه بين لوحاته، وكان هذا هو التقدير الذي رأيناه مناسباً لقيمة ما يقوم به، فرسمت ومعي 14 فناناً بورتريهات لداوستاشي، كل بطريقته».


مقالات ذات صلة

100 لوحة لرائد التصوير محمود سعيد وأصدقائه في معرض بانورامي

يوميات الشرق إحدى لوحات محمود سعيد (الشرق الأوسط)

100 لوحة لرائد التصوير محمود سعيد وأصدقائه في معرض بانورامي

يقدّم المعرض وكتابه التعريفي السيرة الذاتية للفنان وكيف بدأ حياته محباً للرسم، واضطراره للعمل في القضاء تماشياً مع رغبة أسرته التي كانت من النخبة الحاكمة لمصر.

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق يستطيع الفنّ أن يُنقذ (إكس)

معرض هولندي زوّاره مُصابون بالخرف

لم تكن جولةً عاديةً في المعرض، بل مثَّلت جهداً متفانياً للترحيب بالزوّار المصابين بالخرف ومقدِّمي الرعاية لهم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق فستان بطراز فيكتوري في معرض «تايلور سويفت... كتاب الأغاني» في متحف فيكتوريا آند ألبرت (أ.ب)

تايلور سويفت تغزو قاعات متحف «فيكتوريا آند ألبرت» بكتاب الأغاني

تهيمن تايلور سويفت على قاعات متحف عريق مثل «فيكتوريا آند ألبرت» الشهير في لندن الذي يطلق بدءاً من السبت 27 يوليو الحالي عرضاً مخصصاً لرحلتها الغنائية.

عبير مشخص (لندن)
يوميات الشرق تعرض روميرو فنها الفريد القائم على النباتات (روميرو)

فنانة إسبانية تطبع الصور على النباتات الحية

تعرض روميرو فنها الفريد القائم على النباتات والذي يدفع الجمهور إلى التساؤل حول استهلاكه المفرط للنباتات، كما يُظهر أنه من الممكن إنتاج الفن بطريقة صديقة للبيئة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق المربعات الرملية كانت ساحة لألعاب كثيرة حاضرة في المعرض (غاليري صفير- زملر)

«أحلام إيكاروس» عندما تحترق الأجنحة

المعرض وإن كان موضوع ألعاب الأطفال محوره، فهو أشبه بفخّ لذيذ، نستسلم له بداية، لنكتشف أننا كلّما غصنا في معروضاته، وجدنا أنفسنا نسافر بالذاكرة في اتجاهات مختلفة

سوسن الأبطح (بيروت)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.