معرض «شهداء غزة»... رموز نورانية وتراثية تعلق على المأساة

يضم 55 لوحة للفنان عصمت داوستاشي

الفنان استخدم الأكفان كرموز للضحايا (الشرق الأوسط)
الفنان استخدم الأكفان كرموز للضحايا (الشرق الأوسط)
TT

معرض «شهداء غزة»... رموز نورانية وتراثية تعلق على المأساة

الفنان استخدم الأكفان كرموز للضحايا (الشرق الأوسط)
الفنان استخدم الأكفان كرموز للضحايا (الشرق الأوسط)

تحت عنوان «شهداء غزة»، نظّم الفنان التشكيلي المصري عصمت داوستاشي معرضاً فنياً يضم 55 عملاً رسمها منذ بداية الحرب في غزة، متضمناً كثيراً من الرموز التي تشير للانتهاكات اليومية التي يرتكبها الإسرائيليون ضد النساء والأطفال والشيوخ في القطاع المنكوب.

و«تنوعت الموضوعات» في اللوحات التي يستضيفها «غاليري آرت كورنر» بالقاهرة منذ 27 فبراير (شباط) المنقضي، ويستمر لمدة 16 يوماً، حاملة رموزاً متعددة بين الهالة الملائكية فوق «رؤوس الشهداء»، واللون الأحمر تعبيراً عن الدماء، والسهام الصاعدة بالضحايا إلى السماء، وفق قول الفنان.

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

وكشف داوستاشي لـ«الشرق الأوسط» عن أن «المعرض جاء ضمن مشروع يعمل عليه منذ أيام (كورونا)، فحين بدأ الحظر، قرر أن يرسم لوحة كل يوم، يعبر فيها عما يجول في خاطره من مشاعر، لكن حين وقعت أحداث 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي تحول المشروع». وأوضح: «شعرت أن الفلسطينيين يغيرون بما فعلوه كل المفاهيم المعروفة عن الحرب، وقد جاء رد الفعل الإسرائيلي بطريقة جنونية، لم تعرفها الإنسانية من قبل، ظهروا كالوحوش التي لا تعرف الرحمة».

وتابع: «أكثر ما هزني هو ما تعرض له البسطاء الذين يعيشون في بيوتهم آمنين، ودون أن تكون لهم صلة بالمعارك، فجأة تسقط عليهم القنابل وتدفنهم تحت الأنقاض، وقد جعلتني الضربات الانتقامية واستهداف الأطفال والنساء أرسم لوحة كل يوم لتصوير المذابح اليومية».

رسم داوستاشي لوحتين تستدعيان لوحة الغرنيكا التي خلد بها الفنان الإسباني بابلو بيكاسو ضحايا القرية المعروفة بالاسم نفسه خلال الحرب الأهلية الإسبانية، وندد من خلالها بالمذابح ضد أبنائها.

وجاءت لوحة داوستاشي الأولى حافلة بالرموز والتفاصيل التي تنوعت بين وجوه الأطفال والنساء والطيور والحيوانات، وبدت جميعها غارقة في اللون الأحمر الدموي، فيما يسيطر على عمق المشهد حيوان خرافي يعشق العنف، ملامحه مطموسة، ولديه قرون تشبه السيوف الحادة مغطاة بدماء الضحايا المكسوة وجوههم بالذهول.

وفي اللوحة الثانية تجلت صور الأطفال، يحيط بها من أعلى كائن شيطاني بأكف ضخمة وقرون حيوانية، يقتل وينشر الدمار ويتلذذ بالدماء التي تغرق كل بقعة من الصورة.

لوحة تصور مذابح غزة (الشرق الأوسط)

وعبّر داوستاشي في باقي لوحات المعرض عن ضحايا العدوان، حيث رسمهم ملفوفين في الأبيض، فيما يشبه الأكفان الفرعونية، وأحاط جثامينهم بالدوائر النورانية والسهام التي ترمز للشهادة، فيما تصعد أرواحهم في حراسة طيور وحيوانات من تراث المصريين القدماء.

وذكر داوستاشي أنه رسم أجساد الشهداء ملفوفة بالأبيض رمزاً لتحولها: «كان هدفي أن أخرجها من مأساتها وحاضرها لتعلو وتتلاشى وصولاً لمستوى من السمو، وقد كان ذلك باستخدام رموز مثل هالة القديسين، وأجنحة بيضاء ترتفع بهم، أما الأطفال فقد رسمتهم محاطين بوحوش تنهشهم».

لوحة تصور ضحايا غزة (الشرق الأوسط)

وأكد أنه «منذ بداية الحرب رسم ما يقارب 150 لوحة واكتفى فقط بعرض 55 منها».

واعتبر الفنان المصري أن «موضوع الشهيد قديم في أعماله، لكن هذه المرة اتشحت لوحاتي بدهشة من صمت حكومات العالم، وعجزها عن وقف الحرب، أو التصدي لقاتل متوحش يضرب بسيفه رؤوس الناس في الشوارع والميادين دون رادع».

وأضاف: «من هنا جاءت رسالتي التي أردت توصيلها عبر اللوحات، وهي أن من سيوقف هذا الوحش هم شهداء غزة»، مشيراً إلى أن ذكراهم ورحيلهم بهذه الطريقة - والكلام لداوستاشي - «سوف يبقى في ضمير العالم كله، ويؤدي لتحرير فلسطين».

لوحة تعبر عن العنف الدموي في قطاع غزة (الشرق الأوسط)

من جهته، قال الفنان التشكيلي سمير عبد الغني، منظم المعرض: «إن اللوحات تعبر عن قهر أهل القطاع». وأضاف لـ«الشرق الوسط»: «رسم داوستاشي الأعمال ولم يهتم بتسميتها، كان منزعجاً مما يحدث، يعبر فقط عنه، ولم يكن في باله أن يعرض الأعمال، بسبب قناعته أنه ربما لا يهتم أحد».

وتابع: «لكني أقنعته بضرورة أن يراها الناس، وأخبرته أننا جميعاً سوف نحتفل بالمعرض، برسم بورتريه له يتم عرضه بين لوحاته، وكان هذا هو التقدير الذي رأيناه مناسباً لقيمة ما يقوم به، فرسمت ومعي 14 فناناً بورتريهات لداوستاشي، كل بطريقته».


مقالات ذات صلة

«المرايا» رؤية جديدة لمعاناة الإنسان وقدرته على الصمود

يوميات الشرق شخوص اللوحات تفترش الأرض من شدة المعاناة (الشرق الأوسط)

«المرايا» رؤية جديدة لمعاناة الإنسان وقدرته على الصمود

تُعدّ لوحات الفنان السوري ماهر البارودي بمنزلة «شهادة دائمة على معاناة الإنسان وقدرته على الصمود».

نادية عبد الحليم (القاهرة )
يوميات الشرق جانب من معرض أبوظبي للفنون (الشرق الأوسط)

القديم والحديث والجريء في فن أبو ظبي

احتفل فن أبوظبي بالنسخة الـ16 مستضيفاً 102 صالة عرض من 31 دولة حول العالم.

عبير مشخص (أبوظبي)
يوميات الشرق أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها، الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع...

فاطمة عبد الله (بيروت)
ثقافة وفنون العالم الجغرافي والمحقق اللغوي الكويتي د. عبد الله الغنيم شخصية معرض الكتاب لهذا العام

معرض الكويت الدولي للكتاب ينطلق غداً... وعبد الله الغنيم «شخصية العام»

ينطلق غداً (الأربعاء) معرض الكويت الدولي للكتاب في دورته الـ47، بمشاركة 544 دار نشر، من 31 دولة، منها 19 دولة عربية و12 أجنبية.

«الشرق الأوسط» (الكويت)
لمسات الموضة كان حب إيلي صعب الإنسان الخيط الذي جمع كل الفنانين الذين حضروا الاحتفالية (رويترز)

5 أشياء تدين بها صناعة الموضة العربية لإيلي صعب

المهتمون بالموضة، من جهتهم، يكنون له الاحترام، لرده الاعتبار لمنطقة الشرق الأوسط بوصفها تملك القدرة على الإبهار والإبداع.

جميلة حلفيشي (لندن)

حفر صينية عملاقة تحبس الزمن في باطنها... وتجذب السياح

اكتشاف عالم الغابات القديمة داخل حفرة على عمق 630 قدماً في الصين (يونيلاد نيوز)
اكتشاف عالم الغابات القديمة داخل حفرة على عمق 630 قدماً في الصين (يونيلاد نيوز)
TT

حفر صينية عملاقة تحبس الزمن في باطنها... وتجذب السياح

اكتشاف عالم الغابات القديمة داخل حفرة على عمق 630 قدماً في الصين (يونيلاد نيوز)
اكتشاف عالم الغابات القديمة داخل حفرة على عمق 630 قدماً في الصين (يونيلاد نيوز)

على عمق يتخطى 100 متر تحت الأرض (328 قدماً) ثمة عالم مفقود من الغابات القديمة والنباتات والحيوانات. كل ما يمكنك رؤيته هناك قمم الأشجار المورقة، وكل ما تسمعه صدى أزيز حشرة الزيز وأصوات الطيور، الذي يتردد على جوانب الجروف، حسب «بي بي سي» البريطانية .على مدى آلاف السنين، ظل ما يعرف بـ«الحفرة السماوية» أو «تيانكنغ»، كما تُسمى باللغة المندرينية، غير مكتشفة، مع خوف الناس من الشياطين والأشباح، التي تختبئ في الضباب المتصاعد من أعماقها. إلا أن طائرات الدرون وبعض الشجعان، الذين هبطوا إلى أماكن لم تطأها قدم بشر منذ أن كانت الديناصورات تجوب الأرض، كشفت عن كنوز جديدة، وحوّلت الحفر الصينية إلى معالم سياحية. ويُعتقد أن ثلثي الحفر، التي يزيد عددها عن 300 في العالم، توجد في الصين، منتشرة في غرب البلاد، منها 30 حفرة، وتضم مقاطعة «قوانغشي» في الجنوب أكبر عدد من هذه الحفر، مقارنة بأي مكان آخر. وتمثل أكبر وأحدث اكتشاف قبل عامين في غابة قديمة تحتوي على أشجار يصل ارتفاعها إلى 40 متراً (130 قدماً). تحبس هذه الحفر الزمن في باطنها، ما يحفظ النظم البيئية الفريدة والدقيقة لقرون. ومع ذلك، بدأ اكتشافها يجذب السياح والمطورين، ما أثار المخاوف من أن هذه الاكتشافات المدهشة والنادرة قد تضيع إلى الأبد.

بوجه عام، تعد هذه الحفر الأرضية نادرة، لكن الصين، خاصة «قوانغشي»، تضم كثيراً منها بفضل وفرة الصخور الجيرية. جدير بالذكر هنا أنه عندما يذيب نهر تحت الأرض الصخور الجيرية المحيطة ببطء، تتكون كهوف تتمدد صعوداً نحو الأرض. وفي النهاية، تنهار الأرض تاركة حفرة واسعة، ويجب أن يكون عمقها وعرضها لا يقل عن 100 متر حتى تُعدّ حفرة أرضية. وبعض الحفر، مثل تلك التي جرى اكتشافها في «قوانغشي» عام 2022، أكبر من ذلك، مع امتدادها لمسافة 300 متر في الأرض، وعرضها 150 متراً.

من وجهة نظر العلماء، تمثل هذه الحفر العميقة رحلة عبر الزمن، إلى مكان يمكنهم فيه دراسة الحيوانات والنباتات، التي كانوا يعتقدون أنها انقرضت. كما اكتشفوا أنواعاً لم يروا أو يعرفوا عنها من قبل، بما في ذلك أنواع من أزهار الأوركيد البرية، وأسماك الكهوف البيضاء الشبحية، وأنواع من العناكب والرخويات. وداخل محميات من الجروف الشاهقة، والجبال الوعرة، والكهوف الجيرية، ازدهرت هذه النباتات والحيوانات في أعماق الأرض.