«فن التغافل» لسميرة سعيد... جرأة من نوع آخر

تتضمّن الأغنية نصائح حول السلام النفسي وراحة البال

سميرة سعيد مُجدِّدة ومتوهّجة (البوستر الرسمي)
سميرة سعيد مُجدِّدة ومتوهّجة (البوستر الرسمي)
TT

«فن التغافل» لسميرة سعيد... جرأة من نوع آخر

سميرة سعيد مُجدِّدة ومتوهّجة (البوستر الرسمي)
سميرة سعيد مُجدِّدة ومتوهّجة (البوستر الرسمي)

حظيت أغنية الفنانة سميرة سعيد الجديدة، التي طرحتها عبر قناتها في «يوتيوب»، بعنوان «فن التغافل»، باهتمام جمهورها في مصر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فرأى كثيرون أنها تسير على خطى التنمية البشرية، إذ حملت كلماتها نصائح وتوصيات، ودعت إلى تنحية الخلافات جانباً، والانتصار للحب من دون مكابرة، مع إدانة سلوك مَن يتصيّدون الأخطاء ويفتعلون المشكلات.

وعلّق صاحب حساب باسم «محمد طلعت مكي» عبر منصة «إكس»، على الأغنية، فكتب: «(فن التغافل) نصيحة رقيقة راقية، بإمضاء النجمة سميرة سعيد، وهي رسالة للجميع بحُسن الظنّ، وعدم الالتفات إلى الصغائر، وتفعيل فن التغافل لتستمر الحياة».

وكتب صاحب حساب عبر المنصة عينها باسم «نائل الإسكندروني»، أنّ هذا الكليب هو «جديد المدرسة الفنية، ومصنع الأفكار الموسيقية، غناء الديفا سميرة سعيد، من ألحان العبقري عمرو مصطفى». و«الديفا» هو اللقب الذي تشتهر به الفنانة في الأوساط الفنية.

الأغنية من كلمات هاني عبد الكريم في تعاونه الأول مع سعيد، ومن ألحان عمرو مصطفى، وتوزيع موسيقي لماهر الملاخ، يقول مطلعها: «فن التغافل نعمة/ ليه نقلّب في الدفاتر/ والابتسامة كنز أما النكد يا ساتر/ بهدوء وبعقل وبحكمة/ منقفش لبعض ع الكلمة/ إحنا اللي بينا حب/ أولى بجبر الخواطر».

بدوره، رأى صاحب حساب على «إكس» باسم «أيمن أحمد»، في الأغنية، «استايلاً مختلفاً»، وعدَّها «تحفة فنية لحناً، وكلمات، وأداءً».

أما سميرة سعيدة فكتبت على حسابها الرسمي في «إكس»: «ما أحوجنا للهدوء والعقل والحكمة في حياتنا وجميع قراراتنا، خصوصاً في ظلّ الضغوط المتلاحقة». ووصفت عمرو مصطفى بـ«رفيق النجاحات»، موضحةً أنّ الأغنية هي «الثانية من مجموعة 2024، على أن يتوالى إصدار الأعمال المقبلة بدءاً من عيد الفطر».

من جهته، عدَّ الناقد الفني المصري طارق الشناوي، سميرة سعيد، «أجرأ مطربة عربية لجهة اختيار الكلمة العصرية المُشاغبة التي تسبح عكس التيار، وتخرج على نطاق الشائع والمألوف، مما أكسبها خصوصية وتفرّداً».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «سميرة بدأت صغيرةً في زمن عبد الحليم حافظ منذ منتصف السبعينات، واستمرت في حالة من الألق والتوهّج طوال نصف قرن بسبب خياراتها غير التقليدية»، مشيراً إلى أنّ «هذا لا يعني انطواء أعمالها على فجاجة أو دعوة إلى القبح، بل إنها مفعمة بالحيوية والجرأة، وتنطوي على اختلاف صحّي عن السائد».

سميرة سعيد تجرؤ على الغناء غير المألوف (حسابها الرسمي)

من جهته، أكد الناقد الموسيقي المصري مصطفى حمدي أنّ «لحن عمرو مصطفى جاء بسيطاً من مقام الكرد، يتكوّن من جملتين موسيقيتين، بينما توزيع ماهر الملاخ كان مميزاً وهادئاً».

وأوضح لـ«الشرق الأوسط» أنّ «اللحن تجنّب الإيقاعات الصاخبة، وركّز على الغيتار الإلكتروني خافت النبرة، مع العزف المنفرد للتشيللو الذي يجسّد حالة شاعرية»، عازياً تميُّز الأغنية إلى أسباب، تشمل «المضمون الذي يدعو إلى التسامح في العلاقات العاطفية والإنسانية عموماً، والابتعاد عن البحث في النيات، وهي رسالة اجتماعية ونفسية تمسّ كثيرين، فضلاً عن جمال الأداء الغنائي والموسيقي البعيد عن الحالة الغنائية المكرَّرة على الساحة حالياً، والتي تعتمد على مقام المقسوم والإيقاعات السريعة الراقصة، بما تتضمّنه من ألحان وكلمات استُهلِكت».


مقالات ذات صلة

صفوان بهلوان: تحجّجت بأعذار لعدم تمجيد الأسد موسيقياً

يوميات الشرق الموسيقار السوري صفوان بهلوان (الشرق الأوسط)

صفوان بهلوان: تحجّجت بأعذار لعدم تمجيد الأسد موسيقياً

وصف الموسيقار السوري الوضع في بلاده خلال السنوات الأخيرة لحكم بشار الأسد بأنه كان «مأساوياً ومُظلماً».

انتصار دردير (القاهرة)
ثقافة وفنون خطة لتأسيس النشء في المهارات الموسيقية وتأهيلهم عبر المناهج الدراسية (وزارة الثقافة)

السعودية: تأهيل آلاف المعلمات في الفنون الموسيقية

فتحت وزارتا «الثقافة» و«التعليم» في السعودية، الأحد، التسجيل للمرحلة الثانية من برنامج تأهيل معلمات رياض الأطفال للتدريب على مهارات الفنون الموسيقية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق منصور الرحباني في عيون نجوم مسرحه

منصور الرحباني في عيون نجوم مسرحه

في ذكرى رحيل منصور الرحباني يتحدّث غسان صليبا ورفيق علي أحمد وهبة طوجي عن ذكرياتهم مع أحد عباقرة لبنان والشرق وما تعلّموا من العمل على مسرحه

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق جويل حجار تؤمن بالأحلام الكبيرة وتخطّي الإنسان ذاته (الشرق الأوسط)

جويل حجار... «جذور ومسارات عربية» تُتوّج الأحلام الكبرى

بالنسبة إلى جويل حجار، الإيمان بالأفكار وإرادة تنفيذها يقهران المستحيل: «المهم أن نريد الشيء؛ وما يُغلَق من المرة الأولى يُفتَح بعد محاولات صادقة».

فاطمة عبد الله (بيروت)
الوتر السادس تحرص حنان ماضي على تقديم الحفلات في دار الأوبرا أو في ساقية الصاوي ({الشرق الأوسط})

حنان ماضي لـ«الشرق الأوسط»: لا أشبه مطربي التسعينات

«عصفور في ليلة مطر»، و«في ليلة عشق»، و«شباك قديم»، و«إحساس»... بهذه الألبومات التي أصبحت فيما بعد من علامات جيل التسعينات في مصر، قدمت حنان ماضي نفسها للجمهور

داليا ماهر (القاهرة)

صفة شخصية أساسية قد تدفع الأزواج إلى الطلاق... احذرها

العصابية التي تتميز بعدم الاستقرار العاطفي هي المحرك الرئيسي للطلاق لدى الكثير من الأزواج (رويترز)
العصابية التي تتميز بعدم الاستقرار العاطفي هي المحرك الرئيسي للطلاق لدى الكثير من الأزواج (رويترز)
TT

صفة شخصية أساسية قد تدفع الأزواج إلى الطلاق... احذرها

العصابية التي تتميز بعدم الاستقرار العاطفي هي المحرك الرئيسي للطلاق لدى الكثير من الأزواج (رويترز)
العصابية التي تتميز بعدم الاستقرار العاطفي هي المحرك الرئيسي للطلاق لدى الكثير من الأزواج (رويترز)

من المفترض أن يكون الزواج الصحي مكاناً آمناً للشريكين. لا يعني ذلك بالطبع غياب الصراع أو أن تكون في حالة معنوية جيدة بجميع الأوقات، ولكن كيفية التعامل مع لحظات التوتر أو التجارب العاطفية اليومية أو الأحداث الحياتية الأكثر أهمية قد تؤثر على طول عمر العلاقة.

العصابية التي تتميز بعدم الاستقرار العاطفي والتفاعلية العالية، هي المحرك الرئيسي للطلاق لدى الكثير من الأزواج. في حين أن جميع العلاقات تشهد صعوداً وهبوطاً، فإن الأفراد الذين لديهم مستويات عالية من العصابية هم أكثر عرضة لتفسير تلك التغيرات بطرق سلبية ومدمرة، وفقاً لموقع «سايكولوجي توداي».

وهناك سببان لكون المستويات العالية من العصابية أداة لنهاية الزواج، وفقاً للأبحاث:

التحيز السلبي القوي يصعد الصراع

أحد الأسباب الرئيسية لكون العصابية العالية ضارة جداً بالزواج هو تحيزها السلبي القوي. غالباً ما يفسر الأفراد العصابيون الأحداث الغامضة أو المحايدة من خلال عدسة متشائمة، مما يؤدي إلى تصعيد الصراعات التي قد تكون طفيفة بخلاف ذلك.

وجدت دراسة أجريت عام 2020 ونشرت في مجلة «BMC Psychology» أن الأزواج الذين لديهم مستويات أعلى من العصابية يعانون من مستويات أقل من الرضا الزوجي. ويرجع هذا إلى حد كبير إلى أن هؤلاء الأفراد يميلون إلى التركيز بشكل أكبر على التجارب السلبية، وتفسير حتى التعليقات أو الأفعال الحميدة من شريكهم على أنها عدائية أو تهديدية.

يشرح الباحثون: «قد تظهر التأثيرات السلبية للعصابية على الرضا الزوجي من خلال خلق القلق والتوتر والبحث عن العداء والاندفاع والاكتئاب وانخفاض احترام الذات».

ويميل الأفراد الذين يعانون من عصبية شديدة إلى أن يكونوا أكثر حساسية للتوتر، وحتى المضايقات البسيطة قد تؤدي إلى ردود فعل عاطفية غير متناسبة. وفي سياق الزواج، يمكن لهذه الميول أن تخلق حقل ألغام عاطفي، مما يسبب صراعاً دائماً وسوء تفاهم وإرهاقاً لكلا الشريكين.

تفاعلات قد تضعف العلاقة

يواجه الأفراد الذين يعانون من تفاعلات عاطفية عالية صعوبة في إدارة مشاعرهم، وغالباً ما يتفاعلون بحساسية عالية، ونوبات غضب شديدة، وتعافي بطيء من المشاعر السلبية.

وجدت دراسة أجريت عام 2022 ونشرت في «Frontiers in Psychology» أن التفاعلات العاطفية العالية مرتبطة أيضاً بمستويات أقل من «استجابة الشريك المتصورة»، التي تشير إلى مدى شعور الزوج بالفهم والتقدير والرعاية من قبل شريكه.

ويُنظر بسهولة إلى الأفراد الذين لديهم ميول عاطفية عالية على أنهم غير ودودين أو حتى عدائيين من قِبَل أزواجهم، كما كتب الباحثون. لذلك، عندما يكون أحد الشريكين شديد التفاعل العاطفي، غالباً ما يشعر الآخر بالأذى أو الإهمال أو سوء الفهم، مما يؤدي إلى انخفاض جودة الزواج.

لكي تزدهر العلاقة، يحتاج كلا الشريكين إلى الشعور بأن احتياجاتهما العاطفية يتم تلبيتها. الأزواج الذين يمكنهم التعامل بهدوء مع التوتر والاستجابة للاحتياجات العاطفية لبعضهم بعضاً يبنون الثقة والمشاعر الإيجابية.

من ناحية أخرى، عندما يتفاعل أحد الشريكين باستمرار بغضب أو قلق أو إحباط، يصبح من الصعب على الآخر تقديم الدعم. تؤدي هذه الديناميكية إلى تآكل القرب الذي يحتاجه الأزواج للحفاظ على رابطة صحية.