جهود صناعة الأفلام السعودية بـ«مهرجان برلين السينمائي»

تشارك السعودية في مهرجان برلين السينمائي الدولي «برلينالي» الـ74، خلال الفترة بين 15 و25 فبراير (شباط) الحالي؛ بهدف التعريف بجهودها في دعم صناعة الأفلام، وتطوير الإنتاج السينمائي، وتنمية المواهب المحلية عبر تشجيعهم على المشاركة بالمهرجانات العالمية، وذلك في إطار سعي البلاد لأن تكون وجهة عالمية لهذه الصناعة.

وتأتي مشاركتها ممثلة بهيئة الأفلام عبر جناح بالشراكة مع «فيلم العلا»، والصندوق الثقافي، و«نيوم»، ومبادرة «استثمر في السعودية»، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي «إثراء».

وأكد عبد الله آل عِياف، الرئيس التنفيذي للهيئة، أن هذه المشاركة «تعكس التزامنا بدعم صناعة السينما، وتشجيع المنتجين للتعرف على مقومات مواقع التصوير الملهمة بالمملكة»، مبيناً أنها «تتجاوز تسويق الإنتاج السينمائي في السعودية، إذ تهدف إلى تقديم المواهب المحلية على الساحة العالمية، وخلق فرص للتبادل المعرفي والثقافي، وتقديم الجهود البارزة التي تشهدها الصناعة السينمائية بالمملكة، ورواية قصصنا المحلية بالشكل الذي يليق بها».

وتسلّط الهيئة خلال جلسة نقاش حول «برامج التمويل ومواقع السعودية»، يوم الأحد المقبل، الضوء على تلك البرامج ومواقع التصوير ذات الطبيعة الفريدة والتنوع الملهم، فضلاً عن الممكنات اللوجستية المتوفرة لدعم صناع الأفلام والحوافز التمويلية.

ويعد مهرجان برلين السينمائي الدولي أحد أكثر المهرجانات السينمائية أهمية في العالم وأكثرها حضوراً، وتأتي مشاركة الهيئة في سياق حضورها تلك المحافل الدولية، كمهرجانات «كان» و«تورونتو» و«البندقية»؛ لتطوير قطاع الأفلام وبيئة الإنتاج في السعودية، إلى جانب تحفيز وتمكين الصناع، وتبادل الخبرات والتجارب، بما يقود إلى تطوير البيئة الداعمة له.