اكتشافات أثرية جديدة في جرش جنوب السعودية

أعلنت هيئة التراث السعودية، الاثنين، عن أبرز اكتشافات أعمالها التنقيبية في موقع «جرش» بمنطقة عسير خلال عام 2023، التي أظهرته على أنه أحد أهم المواقع الأثرية جنوب البلاد.

وكشف الفريق العلمي عن ظواهر معمارية جديدة لوحدات سكنية بُنِيت جدرانها بالحجارة والطين، وتعد امتداداً لما تم أظهرته أعمال التنقيبات الأثرية خلال المواسم الـ14 الماضية، وبالتحديد في الجهة الشمالية من الموقع.

ظواهر معمارية جديدة لوحدات سكنية بُنِيت جدرانها بالحجارة والطين (واس)

وأفصحت الهيئة عن اكتشاف تقنية ري جديدة لأول مرة في الموقع، وهي عبارة عن بئر مبنية بطريقة الحجارة المرصوصة، تتصل بها قنوات مائية مبنية بصفين من الحجارة تتوسطها قناة لتوزيع المياه على الوحدات، ويتفرع منها قنوات أخرى تصب في أحواض مائية مجاورة لها. كذلك مواقد ومصطبات مبنية من الحجارة والطين.

وفيما يختص باللقى الأثرية، فقد عُثر على حجر من الجرانيت يحتوي على نقش إسلامي مكون من ثلاثة أسطر، ويُعد الثاني من نوعه في الموقع.

بئر مبنية بطريقة الحجارة المرصوصة تتصل بها قنوات مائية (واس)

كما عُثر على مجموعة كبيرة من الأدوات الحجرية للاستخدامات اليومية تتمثل في مدقّات، ومساحيق، ومَسَاحن، ورحى بأحجام وأشكال مختلفة، وكسر الفخّار العادي والمزجج، والزجاج، والحجر الصابوني لأبدان وحواف ومقابض لأوانٍ فخارية وزجاجية وحجرية مختلفة الأحجام، وخرز مصنوع من الأحجار الكريمة.

وتسعى الهيئة من خلال مشاريع التنقيب إلى دراسة المواقع الأثرية وتوثيقها، والمحافظة عليها والتعريف بها، والاستفادة منها كونها مورداً ثقافياً واقتصادياً مهماً ضمن مسؤولياتها تجاه التراث الثقافي وحمايته والعناية به، وإبراز الدور الحضاري للسعودية.

أدوات حجرية بأحجام وأشكال مختلفة للاستخدامات اليومية (واس)