هل تساعد «ذئاب تشيرنوبل» في تطوير علاجات للسرطان؟

ذئاب تعيش في المنطقة المهجورة المحيطة بأطلال محطة تشيرنوبل للطاقة (رويترز)
ذئاب تعيش في المنطقة المهجورة المحيطة بأطلال محطة تشيرنوبل للطاقة (رويترز)
TT

هل تساعد «ذئاب تشيرنوبل» في تطوير علاجات للسرطان؟

ذئاب تعيش في المنطقة المهجورة المحيطة بأطلال محطة تشيرنوبل للطاقة (رويترز)
ذئاب تعيش في المنطقة المهجورة المحيطة بأطلال محطة تشيرنوبل للطاقة (رويترز)

أكدت مجموعة من العلماء أن الذئاب التي تعيش في المنطقة المهجورة المحيطة بأطلال محطة تشيرنوبل للطاقة، طورت مقاومة لمرض السرطان، مما يزيد الآمال في أن تساعد هذه النتائج في تطوير علاجات للمرض.

وحسب الأرقام الرسمية، فقد توفي 31 شخصاً مباشرة بعد حادث تشيرنوبل الذي وقع في 26 أبريل (نيسان) 1986، نتيجة انهيار المفاعل رقم 4 بمحطة الطاقة النووية واحتراقه خلال تجربة، بينما تشير التقديرات الأخرى لوفاة ما بين 4 آلاف و93 ألف شخص على المدى الطويل، نتيجة التعرض للإشعاع المسبب للسرطان.

وأدت هذه الكارثة النووية الأسوأ في التاريخ إلى إجلاء أكثر من 100 ألف شخص من المدينة، هرباً من هذا الإشعاع.

وظلت المنطقة مهجورة بشكل مخيف منذ ذلك الحين، مع إنشاء منطقة محظورة يمنع الناس من الدخول إليها تماماً، تبلغ مساحتها 1000 ميل مربع.

وعلى الرغم من عدم عودة البشر؛ لكن كثيراً من الحيوانات مثل الذئاب والخيول ما زالت تجوب الأراضي القاحلة للمدينة.

وحسب شبكة «سكاي نيوز» البريطانية، فقد درست مجموعة من العلماء، بقيادة كارا لوف، عالمة الأحياء التطورية في جامعة برينستون في الولايات المتحدة، كيفية بقاء ذئاب تشيرنوبل على قيد الحياة، على الرغم من تعرضها للجسيمات المشعة لسنوات عدة.

وزار العلماء المنطقة المهجورة المحيطة بالمحطة في عام 2014، ووضعوا أطواقاً لاسلكية على الذئاب حتى يتمكنوا من مراقبة تحركاتها وأماكن وجودها، ومقدار الإشعاع الذي تتعرض له.

كما أخذوا عينات من دماء هذه الذئاب لفهم كيفية استجابة أجسامها للإشعاع المسبب للسرطان.

الدراسة أكدت أن «ذئاب تشيرنوبل» طورت مقاومة لمرض السرطان (أ.ب)

واكتشف العلماء أن «ذئاب تشيرنوبل» تتعرض لما يصل إلى 11.28 مليريم من الإشعاع يومياً طوال حياتها، وهو ما يزيد على 6 أضعاف حد الأمان القانوني للإنسان.

ووجدت لوف وفريقها أن أجهزة المناعة لدى هذه الذئاب قد تحورت وتغيرت، لتشبه تلك الخاصة بمرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي.

كما حدد العلماء أجزاء معينة في التركيب الجيني الخاص بهذه الذئاب، بدت مرنة في مواجهة زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

وأشار فريق الدراسة إلى أن هذه النتائج قد تساعد في تطوير علاجات فعالة للسرطان؛ لكنه أشار إلى أن هذا الأمر قد يستغرق بعض الوقت؛ لأن وباء «كورونا» والغزو الروسي لأوكرانيا منعا العلماء من العودة إلى هذه المنطقة المهجورة في السنوات الأخيرة.


مقالات ذات صلة

طبيب جلد يُحذر: هذه العلامة تُنذر بالسرطان

صحتك النمو السريع للشعر الأبيض الناعم في الأماكن التي عادة ما تكون خالية من الشعر قد يعني أنك تعاني حالة جلدية نادرة (رويترز)

طبيب جلد يُحذر: هذه العلامة تُنذر بالسرطان

طلب الدكتور سكوت والتر طبيب الأمراض الجلدية المعتمد في منطقة دنفر من متابعيه بمنصة «تيك توك» أن يكونوا على دراية بأعراض غير عادية قد تنذر بالسرطان.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك الأسبستوس يشكل خطراً على الحياة (أرشيفية - رويترز)

منظمة الصحة العالمية تصنّف معدن «التلك» مادة مسرطِنة محتملة

صنّفت «الوكالة الدولية لبحوث السرطان» التابعة لمنظمة الصحة العالمية، معدن التلك (أو الطلق - Talc) على أنه مادة مسرطنة محتملة.

«الشرق الأوسط» (ليون)
يوميات الشرق الدراسات تثبت فاعلية الرياضة في الحد من الآثار الجانبية لعلاجات السرطان (جامعة هارفارد)

تمارين بسيطة تحمي الأعصاب أثناء علاج السرطان

وجدت دراسة سويسرية أن التمارين البسيطة يمكن أن تمنع تلف الأعصاب الناجم عن علاجات السرطان.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق الشرطة الأسترالية (رويترز)

استهدف المصارف... السجن 35 عاماً لـ«لص الدراجة» في أستراليا

حُكم على أسترالي ملقّب بـ«لصّ الدراجة» لسرقته مصارف خلال العقدين الماضيين، بالسجن 35 عاماً اليوم (الاثنين).

«الشرق الأوسط» (سيدني)
صحتك دواء تجريبي واعد لعلاج اللوكيميا لدى الصغار

دواء تجريبي واعد لعلاج اللوكيميا لدى الصغار

نجاح تجارب المرحلة الثانية من دواء «تراميتينيب» في علاج نوع نادر وعنيف.

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)

السعودية تحقق هدف 2030 بتسجيل 8 مواقع تراثية بـ«اليونسكو»

قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)
قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)
TT

السعودية تحقق هدف 2030 بتسجيل 8 مواقع تراثية بـ«اليونسكو»

قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)
قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)

نجحت السعودية في تحقيق مستهدف «رؤية 2030» بتسجيل 8 مواقع تراثية على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بعد إدراج منطقة «الفاو» الأثرية (جنوب غربي منطقة الرياض)، السبت، وذلك خلال اجتماعات الدورة السادسة والأربعين للجنة التراث العالمي بمدينة نيودلهي الهندية.

وواصلت هيئة التراث سلسلة إنجازاتها بتسجيل المنظر الثقافي لمنطقة «الفاو»‬⁩ كثامن موقع ثقافي سعودي ذي قيمة عالمية استثنائية للتراث الإنساني، بعد مدينة «الحِجْر» في العُلا، و«حي الطريف» بالدرعية التاريخية، ومنطقة «جدة التاريخية»، والفن الصخري في حائل، و«واحة الأحساء»، ومنطقة «حِمى الثقافية» بنجران، ومحمية «عروق بني معارض».

قرية «الفاو» شهدت استيطان عدد من الممالك والحضارات القديمة (واس)

وقال الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، عبر حسابه على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي، إنه بإدراج منطقة «الفاو» الأثرية، حققت المنظومة الثقافية مستهدف «رؤية 2030» في عدد المواقع السعودية المسجلة على قائمة التراث العالمي عند 8 مواقع، برؤية وتوجيه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

ويسهم نجاح السعودية بتسجيل تلك المواقع على القائمة العالمية خلال السنوات الماضية في اجتذاب مزيد من الضوء على ثراء التراث الطبيعي والبيئي الذي تتمتع به البلاد، ويضاعف من انتباه العالم والزوار إليها، بالإضافة إلى تعزيز العمل لحماية التنوع البيئي، وترجمة مبادراتها النوعية لصون البيئة وحمايتها.

وتقع منطقة «الفاو» على أطراف الربع الخالي، وكانت عاصمة مملكة كندة الأولى، التي كان لها دور كبير في الجزيرة العربية من منتصف القرن الأول قبل الميلاد حتى مطلع القرن الرابع الميلادي.

وتعد من أكبر المواقع الأثرية وأشهرها في السعودية، وواحدة من أهمها على مستوى العالم، بما تحمله من إرث ثقافي ومكانة تاريخية، حيث شهدت استيطان ممالك وحضارات قديمة.

قرية «الفاو» كانت عاصمة مملكة كندة القديمة في الجزيرة العربية (واس)

وتكمن أهمية قرية «الفاو» - قديماً - بكونها مركزاً تجارياً مهماً، وملتقى قوافل تحمل المعادن والحبوب والنسيج، وهي نقطة عبور للقوافل التي تبدأ من مملكة سبأ ومعين وقتبان وحضرموت وحمير متجهة إلى نجران ومنها إلى قرية «الفاو» ومنها إلى الأفلاج، فاليمامة ثم تتجه شرقاً إلى الخليج وشمالاً إلى وادي الرافدين وبلاد الشام.

وتبذل الهيئة جهوداً مستمرة للتعريف بمواقع التراث الثقافي في السعودية داخلياً وخارجياً؛ لتعكس الغنى التراثي والتاريخي للبلاد التي تثبت أنها كانت موطناً لكثير من الحضارات الإنسانية المتعاقبة على مر التاريخ.

قرية «الفاو» تحمل إرثاً ثقافياً ومكانة تاريخية (واس)