علماء: السكيثيون القدماء استخدموا قطعا صنعوها من الجلد البشري !

ادعى المؤرخ اليوناني القديم هيرودوت أن «السكيثيين مجموعة مرعبة ومتعطشة للدماء...كانون يدبغون جلود أعدائهم ويحولونها لجِعب لحمل السهام السكيثية، وهي إهانة مدمرة لهم».

هكذا يتهم هيرودوت السكيثيين. لكن يبدو أنه كان دقيقًا إلى حد ما في هذا الصدد؛ فلقد كشف تحليل لقصاصات الجلود التي تم الحصول عليها من مواقع الدفن السكيثية بجميع أنحاء جنوب أوكرانيا أن بعض العينات هي في الواقع من أصل بشري.

وقال فريق من علماء الآثار بقيادة لويز أورستد براندت من جامعة كوبنهاغن ان نتائج بحثهم «تظهر أن السكيثيين استخدموا في المقام الأول الأنواع المستأنسة مثل الأغنام والماعز والماشية والخيول لإنتاج الجلود، بينما كان الفراء مصنوعًا من الحيوانات البرية كالثعالب والسناجب وأنواع القطط. إلّا ان الاكتشاف المفاجئ هو وجود عينتين من جلد الإنسان، والتي تقدم لأول مرة دليلا مباشرا على ادعاء المؤرخ اليوناني القديم هيرودوت بأن السكيثيين استخدموا جلود أعدائهم الموتى لتصنيع سلع جلدية تذكارية»، وذلك وفق ما نقل موقع «ساينس إليرت» عن مجلة «PLOS One» العلمية المعروفة.

والسكيثيون شعب غامض إلى حد ما معروف بأسلوب حياته البدوي الحربي. حكموا السهوب الأوراسية بين حوالى 700 و300 قبل الميلاد.

وقد خصص هيرودوت، الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد في الوقت الذي كان فيه المجتمع السكيثي في ذروته، كتابًا كاملاً لتوثيق تاريخهم، بما في ذلك عاداتهم؛ ففي أحد الفصول يصف كيف يقوم المحاربون السكيثيون بقطع رؤوس أعدائهم لإثبات أفعالهم لملوكهم. وبمجرد الانتهاء من ذلك، يقوم المحارب السكيثي بسلخ جلد الفروة واستخدامها كمنشفة يد يعلقها بلجام جواده. وأنه كلما زاد عدد مناشف اليد التي يمتلكها المحارب، زادت المكانة الممنوحة له. مضيفا «حتى أن العديد من السكيثيين يصنعون الملابس التي يمكن ارتداؤها من فروة الرأس هذه، ويخيطونها معًا مثل المعاطف الجلدية». وغيرها من الأمور الشنيعة التي ادعاها هيرودوت في كتابه.

وفي هذا الاطار، أجرت أورستد براندت وفريقها دراستهم على 45 قطعة من الجلد تم التنقيب عنها في 14 موقعًا للدفن. إذ انه في السنوات الماضية، كان العلماء يعتمدون على تحليل حبيبات الجلد، حيث يتم تدمير الحمض النووي أثناء عملية دباغة الجلود. ولكن في الآونة الأخيرة، طور العلماء تقنيات لتحليل البروتينات الموجودة في الجلود، واستخدام تلك المعلومات لتحديد الأنواع المساهمة.

وقد تمكن الباحثون من تحديد الأنواع التي توفر معظم قصاصات الجلود. وكان معظمهما كما سبقت الإشارة إليه، من الحيوانات. وليس من الواضح استخدامها في كثير من الحالات. لكن يمكن أن يكون بعضها أحذية أو ملابس. ومع ذلك، كان من السهل التعرف على جعبتين مختلفتين للسهام أنهما صنعتا من الجلد البشري. غير أنه لم تكن الجعبتان بأكملها من الجلد البشري.

وخلص الباحثون الى القول «تساعدنا نتائجنا على البدء في النظر بكيفية استغلال السكيثيين للحيوانات؛ ليس فقط من أجل الغذاء والجر وركوب الخيل، ولكن أيضًا بالنسبة للمواد الأكثر أهمية هي الجلود. ولقد حددنا أيضًا ما يصل إلى جعبتين مكونتين جزئيًا على الأقل من جلد مشتق من الإنسان، ما يدعم ادعاء هيرودوت بأن أجزاء معينة من بعض الجعبة السكيثية كانت مصنوعة بالفعل من جلد بشري، ربما من أعداء مهزومين».

دراسة تكشف تنقيب البشر القدماء عن بقايا أسلافهم لاستخدامها أدوات

اكتشف باحثون يعملون في كهف بجنوب إسبانيا أدلة على أن بقايا الهياكل العظمية للإنسان القديم المدفونة هناك قد تم استخراجها وتعديلها، وحتى استخدامها أدوات من قبل الأجيال اللاحقة، وفقاً لشبكة «سي إن إن».

وقام الفريق، بقيادة علماء من جامعة برن بسويسرا، بفحص البقايا التي تم العثور عليها في كويفا دي لوس مارموليس، بالقرب من مدينة غرناطة، جنوب إسبانيا.

ووجدوا أن الرفات تنتمي إلى ما لا يقل عن 12 شخصاً مختلفاً دُفنوا في الفترة من 5 آلاف قبل الميلاد إلى 2000 قبل الميلاد، وأن هناك «تعديلات متعمدة بعد الوفاة على العظام، بما في ذلك الكسور والخدوش التي ربما تكون ناجمة عن الجهود المبذولة لاستخراج النخاع والعظام».

بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن إحدى قصبات الساق - أو عظام الساق - قد تم تعديلها لاستخدامها أداة.

وقال مؤلف الدراسة ماركو ميليلا، وهو زميل باحث في الأنثروبولوجيا الفيزيائية بجامعة برن، عبر البريد الإلكتروني أمس (الخميس): «لقد تم كسر عظم الساق في البداية، وتم استخدام أحد طرفي الجزء الناتج لكشط بعض المواد». وقد تم حفر جمجمة حول محيطها، ربما للسماح ببعض الاستخدامات الغذائية أو العملية، وفقاً للباحثين.

وأوضح ميليلا إنه في حين أن هذه الأنواع من الرفات تُعرف باسم «أكواب الجمجمة»، فإن هذا لا يعني بالضرورة أنها استخدمت حاويات.

وتابع: «في حالتنا، نعلم أن الجمجمة تم تعديلها... ولكن كالعادة، مع الافتقار إلى السجلات المكتوبة، نحتاج إلى أن نكون منفتحين بشأن مجموعة كاملة من التفسيرات فيما يتعلق بسبب هذا الإجراء».

ويضيف الفريق أن هذا يشير إلى وجود «سلوكيات جنائزية معقدة» في المنطقة في عصور ما قبل التاريخ.

وأوضح ميليلا أن النتائج تتفق مع الأدلة التي تم اكتشافها سابقاً في كهوف أخرى بالمنطقة.

وشرح: «إن تعديل الرفات البشرية والتلاعب بها أمر معروف جيداً في هذا الوقت، مع أمثلة أيضاً من نفس المنطقة. وبهذا المعنى، فإن كهف مارموليس يتوافق مع ما نعرفه عن السلوك الجنائزي لهذه الثقافات».

وتابع ميليلا: «ما أعتقد أنه كان مثيراً للاهتمام للغاية هو كمية العظام التي تم التلاعب بها، فضلاً عن الاستخدام الموسع للكهف للأغراض الجنائزية... إجمالاً، تعيد هذه الاكتشافات الصورة حيث كان الكهف نقطة محورية ثقافياً لأجيال كثيرة».

وأصبحت ممارسة تعديل الرفات البشرية شائعة بشكل خاص نحو 4 آلاف عام قبل الميلاد في شبه الجزيرة الأيبيرية الجنوبية، وفقا للدراسة، ولكن ليس من الواضح السبب.

وقال العالم: «ما نعرفه هو أنه تم التعرف أيضاً على معالجات مماثلة للرفات البشرية في سياقات كهوف أخرى، أيضاً من نفس المنطقة، وأن الكهف كان على ما يبدو معلماً اجتماعياً لهذه المجتمعات». وتابع: «نتعامل مع ثقافات حيث تكون العلاقة مع الموتى وبقاياهم الجسدية... وسيلة لحفظ ونقل الذاكرة الاجتماعية، فضلاً عن تماسك المجموعة».

ومن الممكن أيضاً أن يكون الذين قاموا بتعديل البقايا قد عرفوا الأشخاص الذين تنتمي إليهم العظام عندما كانوا على قيد الحياة.

وأفاد ميليلا: «العمليات التي تم إجراؤها على الرفات لم تحدث بعد فترة طويلة من الوفاة... إنه احتمال».

الصينيون القدماء صنّعوا أول مستحضر تجميل من الرصاص الأبيض

الجمال وحبه مركوز في الطبيعة، يمتلكه الجميع، وموجود منذ العصور القديمة. فقد اعتمد القدماء على مستحضرات التجميل المستخلصة من الرصاص الأبيض لتحقيق تأثير التبييض مبكراً، ولكن كان هناك جدل واسع في الوسائط الأكاديمية حول مكان وزمان استخدام الرصاص الأبيض المصنع لأول مرة.
فقد أكدت دراسة أثرية جديدة أنجزها علماء صينيون بشكل مشترك أن البقايا التي تم العثور عليها في حاوية نحاسية تم اكتشافها في مقبرة لشخصيات نبيلة في أوائل فترة الربيع والخريف في شنشي، هي أقدم بقايا مستحضرات تجميل صناعية مصنوعة من الرصاص الأبيض في العالم، سبقت نظيرتها في أوروبا، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط بما يقرب من 300 عام، وذلك حسبما نشرت «صحيفة الشعب اليومية أونلاين»، الصينية، اليوم (الاثنين).
وحسب الصحيفة، فقد تم الانتهاء من هذه الورقة البحثية بشكل مشترك من قبل قسم الآثار والأنثروبولوجيا في كلية العلوم الإنسانية، للجامعة الأكاديمية الصينية للعلوم، ومعهد مقاطعة شنشي للآثار.
وفي مساء يوم أول من أمس (السبت) بتوقيت بكين، تم نشرها على موقع لمجلة «اتصالات العلوم الإنسانية والاجتماعية»؛ وهي مجلة متخصصة في العلوم الإنسانية والاجتماعية تحت إشراف «طبيعة الربيع» (منظمة نشر أكاديمية مشهورة عالميًا).