مدير المسرح المجري يسحب استقالته بعد سقوط ممثلَيْن: المسؤولية ليست فردية

يقول إنّ الإخراج «هبة من الرب» لا مجرّد مهنة

فيدنيانسكي يرفض نسب المسؤولية لشخص واحد (إم تي آي)
فيدنيانسكي يرفض نسب المسؤولية لشخص واحد (إم تي آي)
TT

مدير المسرح المجري يسحب استقالته بعد سقوط ممثلَيْن: المسؤولية ليست فردية

فيدنيانسكي يرفض نسب المسؤولية لشخص واحد (إم تي آي)
فيدنيانسكي يرفض نسب المسؤولية لشخص واحد (إم تي آي)

سحب المدير الفني للمسرح الوطني المجري أتيلا فيدنيانسكي، استقالته التي قدّمها إثر إصابة اثنين من الممثلين في مسرحية «روميو وجولييت» لويليام شكسبير.

ونقلت «وكالة الأنباء الألمانية» عنه قوله لصحيفة «ماجيار نيمزيت» الموالية للحكومة في تصريحات، الخميس: «لا يمكن نسب المسؤولية لشخص واحد».

وأُجريت مقابلة معه لمعرفة النتائج التي توصّل إليها التحقيق حتى الآن.

وقبل نحو 6 أسابيع، سقطت يوليا ساس التي كانت تؤدّي دور «جوليت»، ولايوس أوتو هورفات، في دور والدها «لورد كابوليت»، من على سقالة على خشبة المسرح، وتعرّضا لإصابات شديدة، بينما كان فيدنيانسكي يتولّى إخراج المسرحية.

فما كان منه أمام ما جرى إلا تقديم استقالته، لكنّ وزير الثقافة يانوس تشاك رفضها.

وفي المقابلة، قال فيدنيانسكي إنه أدرك أنّ المسرح الوطني يمكن أن يتوقّف عن العمل من دونه. وأضاف: «لا أرى أنّ الإخراج في المسرح مجرّد مَهمّة، بل هبة من الرب».

ويتولّى فيدنيانسكي منصب المدير الفني في المسرح الوطني منذ عام 2013. ويُعدّ مقرَّباً من رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان. وفي حين أنّ إنجازاته الفنية معترف بها على نطاق واسع، فإنّ عمله مخرجاً «مثير للجدل»، وفق الوكالة الألمانية للأنباء.


مقالات ذات صلة

تجميد الجثث أملاً في إحيائها مستقبلاً لم يعد يقتصر على الخيال العلمي

يوميات الشرق إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)

تجميد الجثث أملاً في إحيائها مستقبلاً لم يعد يقتصر على الخيال العلمي

قررت بيكا زيغلر البالغة 24 عاماً، تجميد جثتها في برّاد بعد وفاتها عن طريق مختبر في برلين، على أمل محدود بإعادة إحيائها مستقبلاً.

«الشرق الأوسط» (برلين)
يوميات الشرق جمال لوتشيا بونتي من نوع مختلف عن جدّتها (موقع الحفل)

حفيدة صوفيا لورين «مختلفة الجمال» تخرج إلى المجتمع في «حفل المبتدئات»

جرتْ العادة أن تحضُر كل مُشاركة بصحبة فتى من أبناء المشاهير والأثرياء، وأن ترقص معه «الفالس» كأنهما في حفل من حفلات القصور في عهود ملوك أوروبا.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق مبهجة ودافئة (جامعة «أبردين»)

أقدم آلة تشيللو أسكوتلندية تعزف للمرّة الأولى منذ القرن الـ18

خضعت آلة تشيللو يُعتقد أنها الأقدم من نوعها في أسكوتلندا لإعادة ترميم، ومن المقرَّر أن تعاود العزف مرّة أخرى في عرض خاص.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق جزء من التجهيز يظهر مجموعة الرؤوس (جناح نهاد السعيد)

«نشيد الحب» تجهيز شرقي ضخم يجمع 200 سنة من التاريخ

لا شيء يمنع الفنان الموهوب ألفريد طرزي، وهو يركّب «النشيد» المُهدى إلى عائلته، من أن يستخدم ما يراه مناسباً، من تركة الأهل، ليشيّد لذكراهم هذا العمل الفني.

سوسن الأبطح (بيروت)
يوميات الشرق نادرة جداً (مواقع التواصل)

للبيع... تذكرة لدخول مسرح بريستول تعود إلى عام 1766

من المتوقَّع أن تُحقّق ما وُصفَت بأنها «قطعة حقيقية من تاريخ بريستول» آلاف الجنيهات منذ عرضها للبيع في مزاد ببريطانيا.

«الشرق الأوسط» (لندن)

آل الشيخ يتوج بجائزة «الشخصية الأكثر تأثيراً»

تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)
تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)
TT

آل الشيخ يتوج بجائزة «الشخصية الأكثر تأثيراً»

تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)
تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)

ملصق يحمل صورة تركي آل الشيخ بمناسبة فوزه

تُوّجَ تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، بجائزة «الشخصية الأكثر تأثيراً في العقد الأخير» خلالَ حفل جوائز «MENA Effie Awards»، ضمن فعاليات «موسم الرياض»، تقديراً لإسهاماته البارزة في دعم وتطوير قطاع الترفيه في المملكة.

وتعدُّ الجائزةُ من أبرز الجوائز في مجال تقييم التأثير والإنجازات الإبداعية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ تسلط الضوء على الشخصيات التي قدمت مساهمات استثنائية وذات تأثير عميق خلال العقد الأخير. ويُعد فوز آل الشيخ بالجائزة تأكيداً لمكانته بوصفه من أبرز القيادات المؤثرة عالمياً في قطاع الترفيه.