آمال في علاج محتمل... الكشف عن سبب غثيان الصباح أثناء الحمل

هرمون يفرزه الجنين يسبب الأعراض لدى النساء

الغثيان يؤثر على نحو 80 % من النساء في مرحلة ما خلال فترة الحمل (رويترز)
الغثيان يؤثر على نحو 80 % من النساء في مرحلة ما خلال فترة الحمل (رويترز)
TT

آمال في علاج محتمل... الكشف عن سبب غثيان الصباح أثناء الحمل

الغثيان يؤثر على نحو 80 % من النساء في مرحلة ما خلال فترة الحمل (رويترز)
الغثيان يؤثر على نحو 80 % من النساء في مرحلة ما خلال فترة الحمل (رويترز)

اكتشف العلماء سبب إصابة العديد من النساء بالغثيان الصباحي أثناء الحمل، مما يزيد من احتمالات علاج هذه الحالة، وفقاً لصحيفة «الغارديان».

وكشفت الدراسة أن الهرمون الذي يفرزه الجنين هو الذي يسبب الغثيان والقيء أثناء الحمل، الذي قد يتطلب في الحالات القصوى العلاج في المستشفى. ويشير البحث إلى أن النساء اللاتي لديهن مستويات منخفضة بشكل طبيعي من الهرمون قبل الحمل يملن إلى أن يكن أكثر حساسية لارتفاع الهرمون، المسمى GDF15، في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

وقالت مارلينا فيزو، الأستاذة المساعدة في علوم السكان والصحة العامة في كلية كيك للطب بجامعة جنوب كاليفورنيا: «نحن نعلم الآن أن النساء يمرضن أثناء الحمل عندما يتعرضن لمستويات أعلى من هرمون GDF15 مما اعتدن عليه».

يؤثر الغثيان والقيء على نحو 80 في المائة من النساء في مرحلة ما خلال فترة الحمل. يعاني نحو 2 في المائة من النساء من شكل شديد من غثيان الصباح يسمى القيء الحملي المفرط (HG)، الذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن والجفاف ودخول المستشفى. ومع ذلك، حتى الآن، كان السبب الكامن وراء غثيان الحمل غير واضح.

على الرغم من وجود بعض العلاجات الفعالة جزئياً للمرض أثناء الحمل، فإن الافتقار إلى الفهم العلمي لهذا الاضطراب، بالإضافة إلى الخوف من استخدام الأدوية أثناء الحمل، يعني أن العديد من النساء لا يتم علاجهن بشكل كافٍ.

وقالت شارلوت هودن، الرئيسة التنفيذية لجمعية دعم أمراض الحمل الخيرية، إن طبيبها العام اقترح تجربة الزنجبيل أو «تناول القليل من الطعام» عندما طلبت المساعدة في علاج الحالة، وتم إدخالها إلى المستشفى عدة مرات أثناء حملها.

وتابعت: «هذا ما قيل لنا أن نتوقعه في بداية الحمل... عندما تعاني من حالة ما ولا يستطيع أحد أن يخبرك بالسبب، تبدأ في التفكير: هل السبب شيء قمت به؟ أنا ممتنة جداً لتفاني الباحثين، لأن هذه الحالة لم تكن تتصدر عناوين الأخبار على الإطلاق حتى عانت منها كيت ميدلتون، أميرة ويلز. لم يكن المجال الذي كان الناس مهتمين به حقاً».

يوفر البحث الأخير خطوطاً متعددة من الأدلة التي تربط هذه الأعراض بـGDF15. وهذا يشير إلى أن خفض الهرمون، أو منع عمله، يمكن أن يمنع المرض. وهناك نهج آخر يرتبط بـ«تحضير» النساء عن طريق تعريضهن للهرمون قبل الحمل.

قال البروفسور السير ستيفن أو راهيلي، المدير المشارك لمعهد ويلكوم للأبحاث الطبية لعلوم التمثيل الغذائي بجامعة كامبريدج، الذي قاد التعاون الدولي وراء هذا الاكتشاف: «معظم النساء اللاتي يحملن يعانين من الغثيان والمرض في مرحلة ما، وعلى الرغم من أن هذا ليس لطيفاً، فإنه بالنسبة لبعض النساء قد يكون أسوأ بكثير - يصبحن مريضات للغاية ويتطلبن العلاج وحتى الدخول إلى المستشفى».

وتابع: «نحن نعرف الآن السبب: فالجنين الذي ينمو في الرحم ينتج هرموناً بمستويات لم تعتد عليها الأم. كلما كانت حساسة لهذا الهرمون، أصبحت الأم أكثر مرضاً. إن معرفة ذلك يعطينا فكرة عن كيفية منع حدوث الأمر».

يتم تصنيع GDF15 بمستويات منخفضة في جميع الأنسجة خارج فترة الحمل. ومع ذلك، فإن النساء اللاتي لديهن طفرة نادرة في الجين، الذي يرمز لـGDF15 لديهن مستويات منخفضة بشكل غير عادي من الهرمون خارج فترة الحمل.

وتُظهر الدراسة أن هؤلاء النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة بأعراض قاسية أثناء الحمل، عندما يتعرضن فجأة لمستويات عالية من GDF15.

كما أن النساء اللواتي يعانين من بيتا ثلاسيميا، وهو اضطراب دم وراثي يسبب مستويات عالية بشكل مزمن من GDF15، يتمتعن بالحماية إلى حد كبير من الغثيان أثناء الحمل.

وأظهر الفريق ضمن بحث على الفئران أن تعريض الأمهات لمستويات منخفضة من GDF15 قبل الحمل قد يساعد في الوقاية من الأعراض.


مقالات ذات صلة

توتر الحمل يترك آثاراً في شعر الأطفال

يوميات الشرق زيادة مستويات هرمون التوتر أثناء الحمل تضر بصحة الجنين (جامعة واشنطن)

توتر الحمل يترك آثاراً في شعر الأطفال

اكتشف باحثون في جامعة واشنطن الأميركية علاقة بين توتر الأم أثناء الحمل وزيادة مستويات الكورتيزول أو هرمون التوتر في شعر الأطفال الصغار.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك الحمل والولادة يتركان تأثيراً كبيراً على أجسام النساء (رويترز)

عظام أشد قوة ودماء شافية... كيف تغير الأمومة أجسام النساء؟

كشفت دراسة جديدة عن أن أدمغة النساء ودماءهن وهرموناتهن وعظامهن تتغير بشكل كبير خلال الحمل، وأن هذه التغيرات قد تستمر معهن إلى الأبد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك دراسة: هلام منع الحمل للرجال يعمل بشكل أسرع من الوسائل الأخرى

دراسة: هلام منع الحمل للرجال يعمل بشكل أسرع من الوسائل الأخرى

خلصت دراسة بحثية أميركية جديدة إلى أن هلام منع الحمل الذي يستعمله الرجال على أكتافهم مرة واحدة يومياً لخفض عدد الحيوانات المنوية لديهم آمن وفعال.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك للرجال فقط... جل لمنع الحمل يُفرك على الكتفين

للرجال فقط... جل لمنع الحمل يُفرك على الكتفين

أظهر جل جرى تطويره لمنع الحمل عند الرجال والذي يمكن فركه على الكتفين نتائج واعدة في التجارب المبكرة

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك أشار الباحثون إلى أهمية أن تكون إبرة الظهر متاحة على نطاق أوسع (رويترز)

دراسة: «الأبيديورال» تقلل خطر حدوث مضاعفات أثناء الولادة

أفادت دراسة بأن النساء اللاتي خضعن لتخدير بإبرة الظهر أو «أبيديورال»، خلال عملية المخاض، يواجهن خطراً أقل لحدوث مضاعفات شديدة خلال الولادة.

«الشرق الأوسط» (لندن)

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.