قبيل انطلاقة «البحر الأحمر السينمائي»... وجوه عالمية ونفاد سريع للتذاكر

إشادة استباقية بالمهرجان الطامح لتعزيز مكانة المملكة سينمائياً... رغم التحديات التي تعيشها المنطقة

فيلم «بنات ألفة» للمخرجة كوثر بن هنية يُعرض ضمن فئة روائع عربية (الشرق الأوسط)
فيلم «بنات ألفة» للمخرجة كوثر بن هنية يُعرض ضمن فئة روائع عربية (الشرق الأوسط)
TT

قبيل انطلاقة «البحر الأحمر السينمائي»... وجوه عالمية ونفاد سريع للتذاكر

فيلم «بنات ألفة» للمخرجة كوثر بن هنية يُعرض ضمن فئة روائع عربية (الشرق الأوسط)
فيلم «بنات ألفة» للمخرجة كوثر بن هنية يُعرض ضمن فئة روائع عربية (الشرق الأوسط)

تتجه أعين سينمائيي العالم نحو جدة مساء اليوم؛ حيث تنطلق بعد ساعات قليلة الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وهي انطلاقة تأتي في ظروف غير اعتيادية يشهدها العالم أجمع، ما دفع أهم مجلات السينما العالمية للإشادة بقوة هذا المهرجان الذي يمضي قدماً، ويجمع عدداً كبيراً من الوجوه السينمائية العالمية التي توافدت على جدة في اليومين الماضيين، علاوة على النفاد السريع لتذاكر أفلام عدة قبيل بدء المهرجان، في تعطش سينمائي كبير للمهرجان الذي يستمر إلى 9 ديسمبر (كانون الأول).

فيلم «بنات ألفة» للمخرجة كوثر بن هنية يُعرض ضمن فئة روائع عربية (الشرق الأوسط)

نمو سريع رغم التحديات

تصف مجلة «فاريتي VARIETY» مهرجان البحر الأحمر السينمائي بأنه «شهادة على سعي المملكة الثابت لتصبح مركزاً قوياً في صناعة السينما وسط الصراعات الإقليمية والاضطرابات السياسية والتغيرات المجتمعية»، باعتبار أن الأحداث التي تشهدها غزة حالياً تسببت في إلغاء العديد من الاحتفالات السينمائية في معظم أنحاء العالم العربي، بما في ذلك مهرجان القاهرة السينمائي وأيام قرطاج السينمائية في تونس، بينما المهرجان السعودي سريع النمو يمضي قدماً، إيماناً بقوة الفن في مواجهة الحروب والصراعات.

في حين أكدت «سكرين دايلي SCREEN DAILY» في عددها اليوم، أن أعين العالم تتجه نحو مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الذي أصبح وجهة لصنّاع الأفلام، لاكتشاف المواهب والقصص المستلهمة من منطقة الشرق الأوسط، بوصف هذا المهرجان صار الأهم والأكبر إقليمياً، مع قوة الأسماء المشاركة من الممثلين والمنتجين وموزعي الأفلام، رغم الأوضاع المضطربة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط حالياً، كما تشير المجلة.

وينسجم ذلك مع رؤية محمد التركي، الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدّولي»، الذي أكد أن السعودية ستحتل موقعاً مميزاً في السينما العالمية، وذلك في حوار خاص مع «الشرق الأوسط»، الأسبوع الماضي، قال فيه إن «المملكة تسلك بالفعل الطريق الصحيحة نحو هذا الهدف وبسرعة وإصرار كبيرين. فالاستثمار الكبير في صناعة السينما والدعم اللامحدود للمواهب المحلية الصاعدة التي فوجئنا بحجم وعيها السينمائي، من أهم العوامل التي تساعدنا للوصول بسرعة كبيرة. وأنا واثق بأن السينما السعودية ستتمكن من إحداث تأثير ملحوظ في الساحة العالمية خلال الفترة المقبلة».

إقبال جماهيري ونفاد سريع لتذاكر فيلم المخرجة فرح النابلسي «الأستاذ» (الشرق الأوسط)

نفاد مبكّر للتذاكر

واللافت أن المهرجان الذي ينطلق مساء اليوم بحفل افتتاح كبير في الفندق الفاخر «ريتز كارلتون جدة»، تعطي مؤشراته الأولية إقبالاً كبيراً ومبهراً من عشاق الفن السابع؛ حيث نفدت تذاكر أفلام عدة قبيل أيام من بدء المهرجان، من ذلك فيلم «جان دو باري»، الذي يأتي من إخراج مايوين، في عرضه الأول في الدول العربية، وهو فيلم مستوحى من حياة جان دو باري، عشيقة الملك الفرنسي الأسبق لويس الخامس عشر.

كما نفدت تذاكر فيلم «الأستاذ»، للمخرجة فرح النابلسي، وذلك على الرغم من أن للفيلم أكثر من عرض، إلا أن جميع التذاكر بيعت بسرعة، والفيلم يتناول قصة مدرس يكافح في مدرسة فلسطينية للتوفيق بين التزامه المحفوف بالمخاطر للمقاومة السياسية، ويقدم الدعم العاطفي لأحد الطلاب، وفرصة إقامة علاقة رومانسية جديدة مع عاملة متطوعة، ما يعني أن قصة الفيلم تنسجم مع الاهتمام العالمي تجاه القضية الفلسطينية، في هذه الأيام.

وجوه عالمية... وإقبال مبهر

ليست الأفلام وحدها التي نفدت تذاكرها سريعاً، بل شمل ذلك الجلسات الحوارية مع النجوم العالميين الذين يستضيفهم المهرجان هذا العام بدورته الثالثة، من ذلك نجمة بوليوود كاترينا كايف، التي بيعت جميع تذاكر حوارها المزمعة إقامته في ريد سي مول بجدة. كما يستضيف المهرجان أسماء لامعة عالمية أخرى، مثل: هالي بيري، وويل سميث، ورنفير سينغ، وباز لورمان. وكذلك نجوم عرب مثل: ياسمين صبري، وأمينة خليل، وظافر العابدين.

الممثل السعودي عبد المحسن النمر في فيلم «هجان» الذي يُعرض في المهرجان (الشرق الأوسط)

دورة حافلة بالمفاجآت

وكان المهرجان قد أعلن قبل أيام عزمه على تكريم عدد من الأسماء السينمائية البارزة، عبر جائزة اليسر الفخرية التي تُكرم أيقونات سينمائية أسهمت في تشكيل تاريخ السينما وتخليدها في قلوب الجماهير، حيث تتضمن قائمة المكرمين لهذا العام: ممثل بوليوود رانفير سينغ، والممثلة ديان كروجر، والممثل السعودي عبد الله السدحان.

ومن الجدير بالذكر أن المهرجان سيفتتح دورته الثالثة بالعرض العالمي الأول للفيلم الخيالي السعودي «حوجن» للمخرج ياسر الياسري، في حين سيختتم فعالياته بالعرض الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لفيلم «فيراري»، المرشح لجائزة الأوسكار، للمخرج مايكل مان. كما سيسدل الستار على المهرجان وبرامجه مع عرض خاص لفيلم «الصبي ومالك الحزين» للمخرج هاياو ميازاكي، في دورة سينمائية حافلة بالعديد بالمفاجآت المبهرة لعشاق الفن السابع.



رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.