تالين سويدان وعلي سليمان بطلا لبنان في «تحدي القراءة»: إنها البداية

يخبران «الشرق الأوسط» حكاية عدم الاعتراف بالمستحيل

تالين سويدان وعلي سليمان مثّلا لبنان في إعلان الشغف بالكتاب (تحدي القراءة العربي)
تالين سويدان وعلي سليمان مثّلا لبنان في إعلان الشغف بالكتاب (تحدي القراءة العربي)
TT

تالين سويدان وعلي سليمان بطلا لبنان في «تحدي القراءة»: إنها البداية

تالين سويدان وعلي سليمان مثّلا لبنان في إعلان الشغف بالكتاب (تحدي القراءة العربي)
تالين سويدان وعلي سليمان مثّلا لبنان في إعلان الشغف بالكتاب (تحدي القراءة العربي)

في لبنان، تتقّد محاولات تخوّل اليائسين تصديق الأمل. فبعضٌ، مثل الطالبَيْن تالين سويدان وعلي سليمان، يُذكّر بأنّ العزائم تهزم الإحباط، وقهر الأوطان يمكن أن يُعوَّض. بطلا نهائيات الدورة السابعة من مسابقة «تحدي القراءة العربي»، المُقامة مؤخراً في دبي، مثّلا أرض معاندة العتمات.

أحرزت سويدان لقب بطلة «تحدي القراءة» في دورته السابعة على المستوى اللبناني، من بين 7020 طالباً وطالبة في التصفيات؛ وحصد سليمان المركز الأول في فئة أصحاب الهمم، بختام ضمَّ 350 طالباً وطالبة، لتشهد التصفيات، على صعيد لبنان، مشاركة 83 مدرسة و235 مشرف قراءة.

يحتل لبنان مكانة متقدّمة في المسابقة المرموقة (تحدي القراءة العربي)

تقديمٌ لا بدّ منه للتعريف بهما. عُمر علي سليمان 11 عاماً، من مدرسة «سمارت كولدج» في مدينة صور المقيمة على الشاطئ وبين مراكب الصيادين. يشارك «الشرق الأوسط» الحلم: «أن أبلغ أعلى المراتب، فمَن طلب العلم سهر الليالي. أقرأ القرآن والقصص لساعة يومياً قبل النوم».

تكبره تالين سويدان بعامين: «أنا أيضاً من طلاب مدرسة (سمارت كولدج). اقرأ من ساعتين إلى 3 يومياً، وأتجاوز هذا المعدّل في أيام العطل. خلال العام الدراسي، أقرأ من ساعة إلى 3 ساعات في الأسبوع».

وُلد حب القراءة لدى علي منذ الصغر: «كانت أمي تُخبرني القصص، ووجدتُ في الإصغاء إليها متعة كبيرة. في الخامسة، رحتُ أقرأ بمفردي. شغفي بالمطالعة توهّج مع الوقت».

قصة أمنية معلَّقة، سلّمت تالين للإبحار في الحكايات، تُخبرها لـ«الشرق الأوسط»: «طلبتُ من أمي في سنّ الخامسة لعبة على شكل هاتف أسوة بواحدة تملكها صديقتي. رفضَتْ، واشترت لي بثمنها كتاب (سام والفاصولياء). منذ ذلك اليوم، صرتُ أقرأ الكتاب تلو الآخر. (تحدي القراءة العربي) شجّعني على التعمّق».

علي سليمان لا يتيح للمستحيل القبض على أحلامه (تحدي القراءة العربي)

لعائلة علي دور في ترسيخ العادة الجميلة: صداقة الكتاب. عمل جدّه ووالدته في التعليم، وكان يراهما يقرآن معظم الوقت. الأطفال مرايا الآباء؛ فقلَّد واقتدى. تُوافق تالين على تأثير الأسرة في صوغ مهارات أبنائها والسلوك المُكتسب: «دورها رئيسي في تنمية عادة القراءة، فقد تكون المحفّز، وأحياناً يحدث العكس».

يُجمعان على التأثّر بكتاب «رؤيتي» لرئيس دولة الإمارات، وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد. يضيف علي كتاب «لو أبصرت ثلاثة أيام» للأميركية هيلين كيلر، لرفضها الإذعان لمشكلة ألمَّت بسمعها وبصرها، بل اجتهدت وتخرّجت بمساعدة معلّمتها: «هي مثالي الأعلى لأنها لم تعرف اليأس».

تالين سويدان أحبّت الكتاب بتأثير دور الأم في المنزل (تحدي القراءة العربي)

استوقفت رواية «الحرب والسلم» لليو تولستوي، تالين، وأيضاً «داغستان بلدي» لرسول حمزتوف، و«إعلام السائلين عن كتب سيد المرسلين» لمحمد بن طولون، ورواية «ساق البامبو» للكويتي سعود السنعوسي، و«ملهم العالم» للسعودي عائض القرني. أعمار الزهور تعبُر حقول الكبار.

يأخذ البرنامج المدرسي وقت علي، ثم يُسلّم نفسه للعب ومشاهدة التلفزيون. يهبط المساء، فيقرأ قصة. «أحياناً، أخبر أمي بأنني تعبتُ من القراءة، وأنّ الأولاد من سنّي يلعبون ويستخدمون الهاتف لفترات طويلة. لكنها لا تسمح بذلك. تجيبني بأنه لا بدّ من وقت محدّد للهاتف وآخر للقراءة اليومية، وعليَّ عدم الخلط بينهما».

تصدّ تالين إغراء الهاتف والأجهزة الإلكترونية: «أستطيع بسهولة، ومتعة أيضاً، تقسيم وقتي بين الدراسة والقراءة، وممارسة هواياتي، مثل الكاراتيه والتزلّج، ولعبة الشطرنج، والرسم، والحساب الذهني، وحفظ القصائد». تعرّفت إلى «تحدي القراءة العربي» عبر وسائل الإعلام، وشاركت من خلال المدرسة. اليوم تقول: «تالين بعد المسابقة ليست كما قبلها. ازددتُ معرفة؛ وكان السفر إلى دبي، والتعرّف إلى الأبطال من دول العالم تجربة رائعة. أشجّع الجميع على المشاركة، وأتمنّى أن أُلهمهم».

علي سليمان يطمح لبلوغ مراتب أعلى (تحدي القراءة العربي)

خلال مدّة قصيرة، قرأ علي قصصاً وأنهى 25 كتاباً: «هذا ما جعلني ضمن المتأهلين على مستوى الجنوب، من ثَم تأهلتُ إلى المرحلة الأخيرة في بيروت، فبدأتُ أقرأ روايات عالمية». أخافه، في البداية، أنّ المتسابقين أكبر سناً منه. هزم المخاوف ليصبح بطل «تحدي القراءة» على مستوى لبنان في فئة أصحاب الهمم.

كثّفت التجربة تصميمه: «صرت أكثر يقيناً بأنْ لا مستحيل في الحياة، وأنّ القراءة أساس بناء شخصية الإنسان». ينظر حوله، فيهوله انشغال الشباب بالهواتف وما يُبعد عن الكتاب. وبما يشبه اجتراح حلّ، يقول: «نستطيع بناء جيل لا يرى الكتاب عقاباً من خلال قراءة قصص قصيرة ومعبّرة، أو من خلال التشجيع المعنوي وحتى المادي».

تالين سويدان ترفع عَلم لبنان في الإمارات (تحدي القراءة العربي)

تستوقف ضآلة التشجيع على القراءة، تالين، أيضاً، وتقترح طرح كتب مناسبة تبدّد فكرة أنّ الكتاب مسألة مملة. تقول إنها ألهمت أصدقاء المدرسة إمضاء وقت مع الكتب، وأثارت حماستهم حيال عناوين يحلو اقتناؤها: «غمرتني السعادة لنيلي لقب الدورة السابعة من (تحدي القراءة العربي) على مستوى لبنان. تمثيل بلدي خلال التصفيات النهائية في دبي، فخر لي ولعائلتي ومدرستي».

علي أيضاً لن يتوقف هنا: «بعد فوزي باللقب على مستوى لبنان، ومشاركتي في التصفيات النهائية بدبي، بدأتُ رحلة جديدة. سأقرأ أكثر، وأشارك في (تحدي القراءة العربي) مرة أخرى. أطمح إلى نيل اللقب على مستوى العالم العربي». يتحدّث عن الطموح الكبير: «لم أظنني أصل إلى مرحلة متقدّمة، وأمثّل لبنان في المسابقة المرموقة. لكنني فعلتها. إنها البداية فقط».


مقالات ذات صلة

دراسات اجتماعية - اقتصادية مع التركيز على العراق

كتب دراسات اجتماعية - اقتصادية مع التركيز على العراق

دراسات اجتماعية - اقتصادية مع التركيز على العراق

يضم الكتاب مجموعة من البحوث والدراسات الأكاديمية وموضوعات وقراءات تتعلق بالجانب الاجتماعي - الاقتصادي

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الروائيّ اللبناني جبّور الدويهي (فيسبوك)

كيف أمضى جبّور الدويهي يومه الأخير؟

عشيّة الذكرى الثالثة لرحيله، تتحدّث عائلة الروائيّ اللبنانيّ جبّور الدويهي عن سنواته الأخيرة، وعن تفاصيل يوميّاته، وعن إحياء أدبِه من خلال أنشطة متنوّعة.

كريستين حبيب (بيروت)
ثقافة وفنون ليلى العثمان تقتحم باسمها الصريح عالم روايتها

ليلى العثمان تقتحم باسمها الصريح عالم روايتها

رواية «حكاية صفية» للروائية الكويتية ليلى العثمان الصادرة عام 2023، رواية جريئة بشكل استثنائي

فاضل ثامر
كتب بعض واجهات المكتبات

موجة ازدهار في الروايات الرومانسية بأميركا

الصيف الماضي، عندما روادت ماي تنغستروم فكرة فتح مكتبة لبيع الروايات الرومانسية بمنطقة فنتورا بكاليفورنيا

ألكسندرا ألتر
كتب الرواية الخليجية... بدأت خجولة في الثلاثينات ونضجت مع الألفية

الرواية الخليجية... بدأت خجولة في الثلاثينات ونضجت مع الألفية

يتناول الناقد والباحث اليمني د. فارس البيل نشأة وجذور السرد الإبداعي في منطقة الخليج وعلاقة النص بالتطورات الاجتماعية والاقتصادية المتلاحقة

رشا أحمد (القاهرة)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.