فيروز في عيدها الـ89: «أناديكم هل تسمعون؟ مات أهلي!»

رسالة من التي غنّت لفلسطين كما لم يفعل أحد

عيد ميلاد فيروز العام الحالي ليس كالأعوام السابقة
عيد ميلاد فيروز العام الحالي ليس كالأعوام السابقة
TT

فيروز في عيدها الـ89: «أناديكم هل تسمعون؟ مات أهلي!»

عيد ميلاد فيروز العام الحالي ليس كالأعوام السابقة
عيد ميلاد فيروز العام الحالي ليس كالأعوام السابقة

هذه السنة، كل شيء مختلف، حتى عيد ميلاد فيروز، ليس كالأعوام السابقة. دأب اللبنانيون والعرب على معايدة معشوقتهم، بأساليب مختلفة، منها نشر صورها وأغنياتها، وكتابة المقالات، والتعبير عن مشاعرهم تجاهها على وسائل التواصل، وإهدائها تحياتهم وشوقهم للقائها.

وتعمل ابنة فيروز ريما الرحباني سنوياً على مقابلة هذا الحب العارم، بلفتة تنقلها نيابة عن «جارة القمر» إلى محبيها أينما كانوا، قد تكون كلمات أو صوراً أو شريط فيديو، أو كلها مجتمعة معاً.

هذه السنة، والوضع على ما هو عليه، لا بدّ أن السيدة حزينة، حزناً لا يحتمل، فحبها لفلسطين، وتعلّقها بمتابعة الأخبار السياسية هما مما عرف عنها دائماً. فهي مدمنة على متابعة التطورات السياسية بشكل دائم، وتلفازها لا يهدأ، وهي لا بدّ أنها متسمرة، هذه الأيام أمام الفظائع التي تنقلها المحطات، عمّا يُرتكب بحق أهل غزة.

لهذا وبمناسبة عيد ميلادها الـ89 نشرت ريما الرحباني شريطاً نادراً لوالدتها من كواليس تحضيرها لتسجيل أغنية في نيويورك عام 1981 كلماتها هي قصيدة جبران خليل جبران الشهيرة «يا بني أمي» التي لحنها الكبير زكي ناصيف وغنتها فيروز. ومما يردّده الناس كثيراً ويحفظونه، من هذه القصيدة، هو المقطع الذي يقول: «الوَيْلُ لأُمَّة كَثُرَتْ فيها طوائفها وقلَّ فيها الدّينْ، الوَيْلُ لها الوَيل الوَيلُ لها. والويلُ لأمّة تلبسُ مما لا تنسُج وتشرب مما لا تعصِر، الويلُ لها الويلُ الويلُ لها».

لكن ليس هذا هو المقطع الذي اختارته ريما لنشره وإنما في الشريط، نسمع صوت فيروز المؤثر يصدح بكلمات، كأنها ردّ على الهول الغزاوي، إذ تقول في أغنيتها كما هي منشورة:

في ظلام اللّيل أُناديكُم هل تسمعون؟

مات أهلي وعيونهم محدِّقةٌ في سواد السّماءْ

في ظلام اللّيل أُناديكم هل تسمعون؟

مات أهلي وغَمرَتْ تِلالَ بلادي دموعٌ ودماءْ

في ظلام اللّيل أُناديكم هل تسمعون؟ مات أهلي!

مات أهلي! مات أهلي! آه أهلي....

وجدير بالذكر أن هذه الكلمات كتبها جبران خليل جبران، تعبيراً عن تأثره وحزنه الكبيرين، بعد المجاعة التي ضربت لبنان خلال الحرب العالمية الأولى، وأودت بحياة الكثيرين. وفيروز التي ارتبط اسمها بالقضايا العربية، هي من بين أشهر من غنى لفلسطين، ولعل أكثر هذه الأغنيات ترداداً على الألسن هي «زهرة المدائن».

والأغنيات الجميلة التي قدمتها فيروز لفلسطين كان وراءها ابن يافا صبري الشريف، الذي كان شريكاً للأخوين رحباني في رحلتهما الفنية لردح طويل، كما أنه مخرج مسرحياتهما. في البدء، غنت فيروز لفلسطين رائعتها «راجعون». وبعد سقوط القدس عام 67 طلب وزير الإعلام الأردني صلاح أبو زيد، من صبري الشريف، أغنية للمناسبة على وجه السرعة، تكون بالمستوى الفني لأغنية «راجعون»، فكانت «زهرة المدائن». يومها أخبر صبري الشريف، منصور الرحباني بطلب الوزير الأردني، وعكف عاصي ومنصور على كتابة الأغنية وتلحينها، وسجلت، في ظرف ثلاثة أيام فقط، وأرسلت مع سائق خاص إلى الأردن وأذيعت في اليوم نفسه.

وأغنيات فيروز لفلسطين التي تحثّ على الصمود وشدّ السواعد عديدة، منها مباشر وواضح مثل «يافا»، و«سلامي لكم يا أهل الأرض المحتلة»، و«أنا لا أنساك فلسطين»، و«القدس العتيقة»، و«جسر العودة». وهناك أغنيات أرادتها فيروز لفلسطين محتفظة بالترميز مثل «شادي»، وكذلك «وحدن بيبقوا مثل زهر البيلسان» التي كتبت للفدائيين الفلسطينيين.

فيروز تغني كلمات جبران خليل جبران ردّاً على الهول الغزاوي على منصة «إكس»

 

وقد أرفقت ريما الرحباني الفيديو الذي نشرته بمناسبة عيد ميلاد والدتها، وفيه رسالة واضحة من السيدة إلى مظاليم الأرض، بالتعليق التالي: «عقبال كل سنة بالصحّة والحب وراحة البال، وبأيام أحلا وألطف وأَحن بالخير والعدل والسلام»، مضيفة: «من قلب القلب مُهداة لفلسطين، غمرت تلال بلادي الدموع والدماء».

ولا ينسى اللبنانيون عيد فيروز، الذي يصادف يوم 21 نوفمبر (تشرين الثاني)، ويسبق عيد الاستقلال بيوم واحد، حيث تحتفل اليوم الثلاثاء السيدة بعيد مولدها على إيقاع الألم العربي. وهذا المقطع المغنى لأغنية «يا بني أمي» نشرته ريما الرحباني على صفحتها الخاصة في موقع «إكس» وكذلك «فيسبوك»، ولاقى ردود فعل كثيرة ولفحة عارمة من الحب. ونرى في الشريط فيروز تتعاون مع مايسترو لتسجيل الأغنية، وهي تجلس على كرسي وتضع نظارات سوداء، وتتدخل لضبط الموسيقى مع الأداء، والمايسترو يبدي موافقته وإعجابه.

أما العام الماضي، فقد نشرت ريما شريطاً لوالدتها، وحولها مقربون، تطفئ شمعة عيدها الثامن والثمانين وظهرت السيدة فيروز بالفيديو متألقة، وسعيدة، وهي تقطع قالب الحلوى، وسط غناء الحاضرين.

عيد سعيد لسفيرتنا إلى النجوم، وعمر طويل تهدينا خلاله المزيد من حبها للعدالة الإنسانية.

 



اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».