الرياض تستضيف مؤتمراً عربياً لتطوير الصناعات الإبداعية وتعزيز الاستثمار في المكتبات

تستضيف مدينة الرياض مؤتمراً عربياً لبحث مستقبل الصناعات الإبداعية والثقافية، وتعزيز دور المكتبات ومؤسسات المعلومات في الاقتصاد القائم على الثقافة، ودعم أهداف تنمية المجتمعات وتأهيل الأدوار الثقافية والمعرفية للمكتبات بوصفها أهم نوافذ المعرفة والتعليم والحضارة عبر التاريخ.

وتستضيف هيئة المكتبات نسخة استثنائية لمؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، في دورته الرابعة والثلاثين التي تركز على دور المكتبات ومؤسسات المعلومات العربية في دعم الاقتصاد وريادة الأعمال الثقافية، وبحث فرص الاستثمار في أشكال الاقتصاد الثقافي والمشاريع الريادية الواعدة في قطاع المكتبات ودوائر المعلومات.

ورحّب الدكتور عبد الرحمن العاصم، الرئيس التنفيذي لهيئة المكتبات في السعودية، بالمشاركين في المؤتمر الذي تحتضنه مكتبة الملك فهد الوطنية، ويبحث مستقبل الاقتصاد الثقافي في العالم العربي، ومساهمة المكتبات ومؤسسات المعلومات في ريادة الأعمال، ويُنظم بالشراكة مع الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات «اعلم»، خلال الفترة من 14 وحتى 16 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي.

ويسلط المؤتمر على مدى 3 أيام متواصلة، الضوء على «الاقتصاد البنفسجي» وهو الاقتصاد القائم على الاستثمار في الثقافة، إلى جانب الدور الثقافي والحضاري للمكتبات، ومؤسسات المعلومات في بناء المجتمع وتحديد هويته. ويضم برنامج المؤتمر، حزمة من المحاور الموزعة على قائمة من الجلسات التي يقدمها مجموعة متحدثين يُمثّلون مختلف الدول العربية، تشمل بحث العائد على الاستثمار في المكتبات ومؤسسات المعلومات، وريادة الأعمال في قطاع المكتبات ومؤسسات المعلومات، وتطلعات المكتبات ومؤسسات المعلومات، ودورها الريادي في الاقتصاد البنفسجي، بالإضافة إلى قنوات التمويل وإدارة الموارد المالية بالمكتبات في ظل الأزمات.

يغطي برنامج المؤتمر شبكة واسعة من الموضوعات موزعة على اثنتي عشرة جلسة علمية على مدى ثلاثة أيام (هيئة المكتبات)

أبعاد اقتصادية ومعرفية متعددة

وكشفت هيئة المكتبات في السعودية عن برنامج المؤتمر، الذي يغطي شبكة واسعة من الموضوعات موزعة على 12 جلسة علمية خلال أيام المؤتمر، تبحث أهمية المكتبات في تمكين ريادة الأعمال، وتستعرض مجموعة من الابتكارات ونماذج من الأعمال الريادية في قطاع المكتبات، والاتجاهات الحديثة في تنظيم عمل وتفعيل دور المكتبات الوطنية. وحول الاقتصاد البنفسجي، وهو الاقتصاد القائم على الثقافة، واستخدامها بوصفها أداة لترسيخ أبعاد التنمية المستدامة، وإضفاء طابع إنساني على العولمة والاقتصاد، ويتوسع المؤتمر في ثالث أيامه، في تناول موضوعات تعزيز الصناعات الإبداعية والثقافية والاقتصاد المعرفي، وتوظيف الاقتصاد الإبداعي في المكتبات الأكاديمية، والاقتصاد البنفسجي ووسائل تطبيقه في قطاع المكتبات، وتطوير المنتجات المعلوماتية بوصفها موردا اقتصاديا قائما على المعرفة.

تطوير الدور الحضاري والثقافي للمكتبات

وتمثّل استضافة الحدث العربي للمكتبات والمعلومات، في نسخته الحالية جزءاً من استراتيجية هيئة المكتبات في السعودية لتطوير الشراكات المحلية والإقليمية والدولية، وتنمية قطاع المكتبات وزيادة كفاءته، وتشجيع الابتكار والاستثمار فيه، بما ينسجم مع صميم ما تؤديه المكتبات عبر التاريخ الإنساني من أدوار ثقافية وحضارية في رفع الوعي، وتعليم المهارات والمعارف، وتعزيز اقتصاد المعرفة. ويتوقع أن تنعكس النقاشات التي ستحظى بها أيام المؤتمر على تطوير الدور الثقافي والحضاري الذي تؤديه المكتبات، وتبنّي أداءات حديثة وعصرية تتمثل في قدرتها في دمج الثقافة بالاقتصاد، وتفعيل الصناعات الإبداعية الثقافية، وتعزيز الاقتصاد الإبداعي القائم على توظيف الإبداع في كل مناشط الثقافة.

ويأمل الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات «اعلم»، أن يسهم مؤتمر الرياض في الدفع إلى تحول كبير لدى المكتبات ومؤسسات المعلومات العربية وانتقالها إلى مراكز تعليم وتعلم فاعلة، تتفاعل مع محيطها بطريقة إبداعية، تصل إلى أفراد المجتمع، وتتحسس احتياجاتهم، وتوفر لهم التقنيات والأدوات والوسائل لتحقيق تنمية اجتماعية وإنسانية متقدمة.