تفاؤل مصري بنجاح «رمسيس وذهب الفراعنة» في أستراليا

بعد بيع 100 ألف تذكرة قبل شهر من افتتاح المعرض في سيدني

تابوت الملك رمسيس الثاني (وزارة السياحة والآثار المصرية)
تابوت الملك رمسيس الثاني (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

تفاؤل مصري بنجاح «رمسيس وذهب الفراعنة» في أستراليا

تابوت الملك رمسيس الثاني (وزارة السياحة والآثار المصرية)
تابوت الملك رمسيس الثاني (وزارة السياحة والآثار المصرية)

أبدى مسؤولون مصريون وأستراليون تفاؤلهم بنجاح المحطة الرابعة للمعرض الأثري المؤقت «رمسيس وذهب الفراعنة»، الذي سيُفتتح 17 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، بمدينة سيدني في أستراليا، خصوصاً بعد إعلان المنظمين الأستراليين عن بيع 100 ألف تذكرة قبل ما يقرب من شهر على افتتاحه.

وأعرب الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، خلال المؤتمر الصحافي الذي عُقد الاثنين في المتحف للإعلان عن تفاصيل المعرض، عن سعادته بإعارة تابوت الملك رمسيس الثاني، الذي وصفه بأنه «إحدى أهم القطع الأثرية المعروضة في المتحف القومي للحضارة»، وعدّ ذلك «إضافة لقيمة المعرض لما لهذا الملك من شهرة واسعة»، على حد وصفه.

ورأى غنيم أن سفر هذا التابوت للمشاركة في المعرض «خير سفير لمصر القديمة وحضارتها الخالدة».

جانب من كنوز رمسيس الثاني (موقع متحف دي يونغ بسان فرانسيسكو)

واستقبل معرض «رمسيس وذهب الفراعنة» منذ افتتاحه في محطته الأولى خارج مصر بمتحف هيوستن في الولايات المتحدة الأميركية عام 2021 مئات الآلاف من الزائرين، قبل انتقاله إلى مدينة سان فرانسيسكو عام 2022، التي شهدت زيادة طفيفة في أعداد الزيارات، لكن محطته الثالثة في قاعة «لافييت» بالعاصمة الفرنسية باريس في النصف الأول من العام الحالي شهدت طفرة في عدد الزيارات بلغت نحو 817 ألف زائر خلال خمسة أشهر، حسب مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

حقائق

181 قطعة أثرية

يضمها المعرض من مقتنيات المتحف المصري في التحرير تعود لعصر الملك رمسيس الثاني، بالإضافة إلى بعض القطع الأثرية من مكتشفات البعثة المصرية في منطقة البوباسطيون بسقارة.

وثمّن وزيري «الاهتمام البالغ» الذي يوليه المتحف الأسترالي لاستضافة هذا المعرض والترويج له في سيدني، ما ينبئ عن نجاحه على غرار النجاح الكبير الذي حققه في باريس.

وتوقع الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن «يكون للمعرض مردود كبير وبالغ الأثر في الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من أستراليا خلال الفترة المقبلة، إسوة بما شهدته الحركة السياحية الوافدة من فرنسا عقب المعرض نفسه في باريس».

المعرض الأثري استقبل مئات الآلاف في جولاته بأميركا وفرنسا (موقع متحف دي يونغ بسان فرانسيسكو)

ويضم المعرض 181 قطعة أثرية من مقتنيات المتحف المصري بالتحرير، تعود لعصر الملك رمسيس الثاني، بالإضافة إلى بعض القطع الأثرية من مكتشفات البعثة المصرية في منطقة البوباسطيون بسقارة.

«تابوت رمسيس الثاني سيكون أيقونة المعرض، وعرض هذا التابوت الذي يُعدّ عملاً قيمته لا تقدر بثمن ورمزاً قوياً لأحد أعظم قادة العالم القديم هو نجاح كبير للمتحف، وستكون سيدني المدينة الثانية فقط في العالم بعد باريس، التي سيُعرض التابوت فيها».

كيم ماكاي، المدير والرئيس التنفيذي للمتحف الأسترالي

ووصف زاهي حواس، عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق، في كلمته خلال المؤتمر، الملك رمسيس الثاني بـ«ملك كل الملوك»، وعدّ فترة حكمه التي استمرت 66 عاماً «أمجد وأعظم وأقوى عصور مصر»، كما أنه عُرف أيضاً باسم «سيد البنائين»، حيث شيّد العديد من الآثار والمعابد والتماثيل والمسلات أكثر من أي ملك آخر في مصر القديمة.

زاهي حواس خلال المؤتمر الصحافي في متحف الحضارة المصري (وزارة السياحة والآثار المصرية)

من جهته، توقع جون نورمان رئيس الشركة المنظمة للمعرض، أن يحقق الحدث نجاحاً كبيراً حيث بيعت ما يقرب من 100 ألف تذكرة حتى الآن، قبل افتتاح المعرض في سيدني بنحو شهر.

وأشار كيم ماكاي المدير والرئيس التنفيذي للمتحف الأسترالي إلى أن «تابوت رمسيس الثاني سيكون أيقونة المعرض»، مضيفاً، أن «عرض هذا التابوت الذي يُعدّ عملاً قيمته لا تقدر بثمن، ورمزاً قوياً لأحد أعظم قادة العالم القديم، هو نجاح كبير للمتحف، إذ إن سيدني ستكون المدينة الثانية في العالم فقط، بعد باريس، التي سيُعرض التابوت فيها»، مؤكداً أنها «فرصة رائعة للجمهور الأسترالي لرؤيته في الواقع مع باقي القطع الأثرية المتميزة».

مقتنيات معرض «رمسيس وذهب الفراعنة» (موقع متحف دي يونغ بسان فرانسيسكو)

وعن مقبرة الملك رمسيس الثاني في منطقة وادي الملوك بالبر الغربي في الأقصر (جنوب مصر)، التي تعرّضت خلال القرون الماضية لعدد من السرقات، والسيول والأمطار الغزيرة، التي تسببت في تدمير النقوش وتجمع الأوساخ التي سدّت ممرات وغرف المقبرة الداخلية بالكامل، قال حواس إن البعثة المصرية تمكنت من الكشف عن أسرار هذه المقبرة وطريقة بنائها وتصميمها ونقوشها، مؤكّداً أن «هذه المقبرة هي المقبرة الملكية الوحيدة المكتملة بالنقوش والزخارف والهندسة المعمارية في وادي الملوك»، آملاً في «نجاح البعثة بالعثور على النفق الذي يربط بين مقبرتي رمسيس الثاني ووالده الملك سيتي الأول».


مقالات ذات صلة

اليمن يسترد 14 قطعة أثرية ثمينة تعود للحقبة القتبانية

العالم العربي الدكتور رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني خلال كلمته (سبأ)

اليمن يسترد 14 قطعة أثرية ثمينة تعود للحقبة القتبانية

في لحظة وصفت بـ«التاريخية»، أعلنت الحكومة اليمنية استرداد 14 قطعة أثرية ثمينة تعود للحقبة القتبانية، ووضعها بمتحف المتروبوليتان للفنون بمدينة نيويورك بشكل مؤقت…

عبد الهادي حبتور (الرياض)
يوميات الشرق دهشة الذكاء الاصطناعي (رويترز)

الذكاء الاصطناعي «نجم» رسوم عمرها 2000 عام في بيرو

تُعدّ خطوط نازكا، التي تعود إلى 2000 عام مضت، رسوم لنباتات وحيوانات، يمكن رؤيتها فقط من السماء. وقد أُعلنت ضمن مواقع التراث العالمي لـ«يونيسكو» عام 1994.

«الشرق الأوسط» (بوينس آيرس)
يوميات الشرق إطلالة على مدينة طرابلس اللبنانية من أعلى قلعتها الأثرية (الشرق الأوسط)

«جارة القلعة» تروي حكاية طرابلس ذات الألقاب البرّاقة والواقع الباهت

لا يعرف معظم أهالي طرابلس أنها اختيرت عاصمة الثقافة العربية لهذا العام، لكنهم يحفظون عنها لقب «المدينة الأفقر على حوض المتوسط».

كريستين حبيب (طرابلس)
شمال افريقيا مبنى المتحف القومي السوداني في الخرطوم (متداول)

الحكومة السودانية تقود جهوداً لاستعادة آثارها المنهوبة

الحكومة السودانية عملت على اتخاذ التدابير اللازمة لحماية وتأمين 76 موقعاً وصرحاً أثرياً تاريخياً في ولايات نهر النيل والشمالية، وجزء من ولاية الخرطوم.

وجدان طلحة (بورتسودان)
يوميات الشرق من أعمال التنقيب في موقع زبالا التاريخي المهمّ على درب زبيدة (واس)

السعودية... آمالٌ تُفعّلها المساعي لالتحاق مواقع بقائمة التراث العالمي

العمل قائم على تسجيل مواقع جديدة في القائمة الدولية للتراث العالمي، من أهمها دروب الحج القديمة، لا سيما درب زبيدة، بالإضافة إلى ملفات أخرى تشمل الأنظمة المائية.

عمر البدوي (الرياض)

سمير نخلة لـ«الشرق الأوسط»: ولادة الأغاني الوطنية صعبة

مع الفنان ناجي الأسطا (سمير نخلة)
مع الفنان ناجي الأسطا (سمير نخلة)
TT

سمير نخلة لـ«الشرق الأوسط»: ولادة الأغاني الوطنية صعبة

مع الفنان ناجي الأسطا (سمير نخلة)
مع الفنان ناجي الأسطا (سمير نخلة)

يسجّل الشاعر سمير نخلة حالة خاصة بكلام الأغاني التي يكتبها. يتعرّف سامعها بسرعة على أنه هو موقّعها. تعاون مع أهم النجوم في لبنان والعالم العربي. حقق نجاحات متتالية مع فنانين مشهورين أمثال عاصي الحلاني، ونانسي عجرم، ووائل كفوري، ونجوى كرم، وراغب علامة وغيرهم.

كتب «بزعل منّك» لديانا حداد و«أنا هيفا» لهيفاء وهبي و«كلما غابت شمس» لملحم زين، فشكّلت مجموعة أغنيات من فئة العمر المديد. وفي «لون عيونك غرامي» لنانسي عجرم حقق نجاحاً هائلاً. فهو لا يزال يحصد صدى أعماله تلك حتى اليوم.

مع الفنان الراحل وديع الصافي (سمير نخلة)

وكما في الأغنية الرومانسية كذلك في الأعمال الوطنية استطاع سمير نخلة أن يحفر في ذاكرة اللبنانيين، ولعلّ أغنية جوزيف عطيّة «الحق ما بموت» من أشهر ما قدّمه في هذا الإطار.

فقلّة من الأغاني الوطنية التي تستطيع أن تحقق الانتشار الواسع على مدى سنوات طويلة. عمرها الذي ناهز الـ15 عاماً لم يقهره الزمن، وتُعدّ اليوم بمثابة نشيد وطني يتفاعل معه اللبنانيون في كلّ مرّة يستمعون إليها.

يقول الشاعر سمير نخلة في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن للأغنية الوطنية صفات خاصة كي تنجح. وإن كلاماً كثيراً اختصرته أغنيات وطنية لم تحقق هدفها.

ويتابع: «لا بدّ أن تنبع من الروح فلا تكون مجرّد صفّ كلام»، وهذا ما يفعله في كلمات أغنياته الوطنية وغيرها. وتابع: «لذا تصل إلى قلوب الناس بسرعة. فما ينبع من القلب لا يمكن أن يخطئ. كما أن التركيبة الثلاثية للأغنية من شاعر وملحن ومغنٍّ، تلعب دوراً مهماً».

يتشارك نخلة ملاحظات العمل مع الملحن والمغني، يقول: «أحياناً تُعدّل عبارة أو نوتة موسيقية أو أسلوب أداء. فالأمر يتطلّب اجتماع الركائز الثلاث على قاعدة الانسجام».

أغنية «الحق ما بموت» التي لحّنها هشام بولس وكتبها سمير نخلة وغناها جوزيف عطية نجحت في الامتحان. وهي اليوم تعدّ من ريبرتوار الأغاني الوطنية الأشهر في لبنان. ونسأل الشاعر نخلة عن سبب الوقت الطويل الذي يفصل بين أغنية وطنية ناجحة وأخرى مثلها، يوضح: «الأغنية الوطنية صعبة الولادة وعندما كتبت (الحق ما بموت) استلهمتها من حلم يراودني. كنت حينها أحلم بلبنان ينتفض من كبوته ويستعيد دوره الريادي في العالم العربي. كل هذا الحب والشغف تجاه وطني فرّغته في كلمات هذه الأغنية. وهذه الأحاسيس الدفينة والعميقة لا يمكن أن تحضر بسهولة».

الشاعر سمير نخلة يرى أن ولادة الأغنية الوطنية صعبة (سمير نخلة)

وإذا ما تصفّحنا مشهدية الأغنيات الوطنية في لبنان، لاحظنا أن الرحابنة كانوا الأشهر فيها. وقد استطاعوا أن يُنتجوا كثيراً منها بصوت فيروز. ويعلّق نخلة: «كانت مسرحيات الرحابنة لا تخلو من الأغاني الوطنية. ويعدّونها أساسية بحيث تؤلّف مساحة لا يستهان بها من باقي الأعمال الغنائية المغناة بصوت فيروز. وأنا شخصياً معجب بعدد كبير من تلك الأغنيات. ومن بينها (رُدّني إلى بلادي) و(بحبك يا لبنان) و(وطني) وغيرها».

ولكن، ما ينقص الساحة اليوم لتوليد أغنيات بهذا المستوى؟ يقول: «زمن اليوم تبدّل عن الماضي، وأصبح العمل الرديء يطغى. ولكن لا شيء يمكن أن يمحو الأصالة. وعلى هذا الأساس نلحظ موت تلك الأغنيات بسرعة. ولكن ولحسن الحظ لا يزال لبنان ولّاداً لشعراء أصحاب أقلام جيدة. فإضافة إلى مخضرمين مثلي تلوح على الساحة أسماء جيل شاب يمكن التّعويل على الكلام الذي يكتبونه».

حالياً يعيش لبنان حالة حرب قاسية، فهل ألهمته كتابة أغنية وطنية؟ يردّ في سياق حديثه: «ما نعيشه اليوم مليء بالمآسي. ولا أستطيع شخصياً أن أكتب في هذه الأجواء. أميل أكثر إلى كتابة الكلام المفعم بالأمل وقيامة لبنان».

عادة ما يحصد المغني شهرة أغنية معينة، ويغيّب - إلى حدّ ما - اسم كلّ من ملحنها وكاتبها. يعلّق الشاعر سمير نخلة: «الكلمة في الأغنية هي الأساس، وهناك ألحان جميلة لم تلفت النظر بسبب ضعف الكلمة المغناة. وبشكل عام الملحن والشاعر لا يُسلّط الضوء عليهما. بعض الأحيان، نلاحظ أن الملحن يحاول الترويج لعمله من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. ومع ذلك بالكاد تبقى مكانته محفوظة في الأغنية».

يعتب نخلة على المطرب الذي لا يذكر اسم ملحن وشاعر أغنية يقدّمها، «لا أتوانى عن التدخل مباشرة إذا ما لاحظت هذا الأمر. أتصل بالمغني وأصارحه بأنه نسي ذكر اسمي شاعراً، فأنا متابع جيد لعملي. وأحياناً، عندما يُكتب اسم شاعر آخر بدل اسمي على قناة تلفزيونية ألفت نظرهم إلى ضرورة تصحيح الخطأ».

يعاني الشعراء في لبنان من عدم حصولهم على حقوق الملكية لمؤلفاتهم، «هل تعرفين أنه على المغني دفع نسبة 8 في المائة من أرباح حفلاته للملحّن والشاعر. وهذا بند مدرج ضمن نص حقوق الملكية الفكرية في لبنان، ولكنه لا يُطبّق. في الدول الأجنبية الأمر طبيعي. وأركان العمل الغنائي تصلهم حقوقهم بلا أي معاناة. ولكن مع الأسف حقوقنا في لبنان مهدورة ولا أحد يهتمّ بها».