معرض لتأصيل علاقة الإعلام السعودي بتاريخ البلاد

الدوسري: نعتز بإبراز أمجادنا وعراقتنا وإرثنا ومنجزاتنا

سلمان الدوسري وزير الإعلام يتجوّل في معرض «تاريخ الدولة السعودية» بالرياض (واس)
سلمان الدوسري وزير الإعلام يتجوّل في معرض «تاريخ الدولة السعودية» بالرياض (واس)
TT

معرض لتأصيل علاقة الإعلام السعودي بتاريخ البلاد

سلمان الدوسري وزير الإعلام يتجوّل في معرض «تاريخ الدولة السعودية» بالرياض (واس)
سلمان الدوسري وزير الإعلام يتجوّل في معرض «تاريخ الدولة السعودية» بالرياض (واس)

دشّن سلمان الدوسري، وزير الإعلام، الأربعاء، معرض «تاريخ الدولة السعودية» الذي تنظمه وكالة الأنباء «واس» في الرياض بمناسبة اليوم الوطني الثالث والتسعين، ضمن جهودها لتعزيز رسالتها التثقيفية والمعرفية.

وأُعدّ المعرض بأسلوبٍ تفاعلي وتقنيات مرئية لمراحل تاريخ البلاد، وفق مسارٍ زمني متسلسل بدءاً من مرحلة تأسيس الدولة السعودية الأولى قبل أكثر من ثلاثة قرون، مروراً بالثانية، وصولاً إلى الثالثة، وحتى إعلان الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن - طيب الله ثراه - توحيد أرجاء البلاد باسم «المملكة العربية السعودية»، وبداية عهد الدولة الحديثة وتطوّرها خلال فترات تعاقب عليها ملوك كرام بلوغاً للعهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وما تشهده المملكة من حاضرٍ زاهر ومستقبلٍ مشرق.

وأعرب الدوسري عن اعتزاز الإعلام السعودي برسالته الوطنية، وعِظم مسؤوليته في ترسيخ العمق التاريخي للدولة، والتعريف بأمجادها وعراقتها وإرثها الثقافي والاجتماعي، وإبراز منجزها الحضاري، وما وصلت إليه من تقدم ومكانة إقليمية وعالمية، لتمضي مسيرتها في هذا العهد الزاهر على نهجها القويم، ومبادئها الثابتة، نحو مستقبلٍ واعد يرتقي بالوطن والمواطن، مثمّناً ما يوليه خادم الحرمين الشريفين وولي العهد من رعاية ودعم لمنظومة الإعلام، واهتمامهما المستمر بتطويرها، تعزيزاً لدورها الفاعل في إبراز ما تشهده البلاد من حراك في مختلف المجالات، وفق مستهدفات «رؤية 2030».

وبيّن أن المعرض يجسد عمق ارتباط الإعلام بالتاريخ السعودي؛ فقبل أكثر من قرن شهدت الدولة نواة إعلامها بصدور صحيفة «أم القرى» عام 1924، التي أسست لعلاقة معرفية ومرجعية في توثيق الأحداث وواقع المشهد الوطني بمختلف مناحيه، ومن أهمها العدد الصادر بتاريخ 23 سبتمبر (أيلول) 1932، المتضمن إعلان توحيد البلاد، لتأذن ببداية عهد جديد من التطور والتحديث للقطاع، وتنوع وسائله واتساع نطاق رسالته، مواكباً لأحدث التقنيات عبر مختلف المنصات.

يجمع المعرض بين إثراء المعرفة التاريخية وإبراز الحاضر الزاهر للبلاد (واس)

وأوضح وزير الإعلام أن هذه المبادرة التوثيقية التثقيفية تجمع بين إثراء المعرفة التاريخية، وإبراز الحاضر الزاهر، في إطار يعكس صورة السعودية أمام العالم، عادّاً المعرض أسلوباً مبتكراً يؤصل للعلاقة بين المؤسسة الإعلامية والأخرى المعنية بتاريخ البلاد.

بدوره، قال الدكتور فهد آل عقران، رئيس وكالة الأنباء السعودية، إن المعرض يأتي استشعاراً لدور «واس» في مواكبة النهج التطويري للقطاع في ظل ما تشهده البلاد من تطوّر ونماء ضمن «رؤية 2030»، إيماناً بأهمية التنوّع في إيصال المعلومة بطرق مختلفة، وسعياً لتعظيم الأثر الإعلامي وتحقيق الفائدة المنشودة.

يجسد المعرض عمق ارتباط الإعلام بالتاريخ السعودي (واس)

وأشار إلى أنه سيفتح أبوابه للمهتمين وطلبة الجامعات والمدارس وضيوف السعودية خلال الفترة القادمة، مصحوباً بإقامة الأنشطة الثقافية وعرض الأفلام الوثائقية عن تاريخ الدولة، كما يستضيف المتخصصين لتقديم حلقات نقاش علمية، وندوات مصغرة للزائرين ترسيخاً للرسائل الإعلامية للمعرض بطريقة تفاعلية ومباشرة مع الجمهور.


مقالات ذات صلة

السعودية تكسر حاجز الإغلاق الإسرائيلي للمعابر الحدودية وتوصل المساعدات لغزة

الخليج المساعدات السعودية تتواصل لمساعدة المتضررين في غزة (واس)

السعودية تكسر حاجز الإغلاق الإسرائيلي للمعابر الحدودية وتوصل المساعدات لغزة

واصلت السعودية مساعدة المتضررين في غزة بجميع الطرق والأساليب الممكنة، عبر عملية نوعية لإيصال المساعدات بهدف كسر إغلاق الاحتلال الإسرائيلي للمعابر الحدودية.

«الشرق الأوسط» (عمّان)
يوميات الشرق الملتقى يعمق الشعور بمكانة الشعر الخليجي ودوره في الثقافة الوطنية الخليجية (واس)

«ملتقى الشعر الخليجي» ينطلق من الطائف لمد جسور التواصل

أطلقت «هيئة الأدب» السعودية فعاليات «ملتقى الشعر الخليجي 2024» في الطائف، بمشاركة واسعة من الشعراء والنقاد والمختصين والمهتمين.

«الشرق الأوسط» (الطائف)
يوميات الشرق «سجِّل» تهدف إلى دعم المواهب الأدبية الصوتية في السعودية (الموقع الإلكتروني للمسابقة)

«سجّل»... أكبر مسابقة عربية للبودكاست الأدبي

أطلقت «هيئة الأدب والنشر والترجمة» السعودية مسابقة «سجّل» للبودكاست الأدبي الأكبر من نوعها في الوطن العربي بالتعاون مع منصة «أنغامي».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج الدكتورة هلا التويجري لدى ترؤسها وفد السعودية المشارك في الجلسة (واس)

التويجري: السعودية تعتزم بلوغ أفضل مستويات حماية حقوق الإنسان

أكدت الدكتورة هلا التويجري رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية، أن بلادها عازمة على المضي قدماً نحو بلوغ أفضل المستويات العالمية في حماية وتعزيز حقوق الإنسان.

غازي الحارثي (الرياض)
رياضة سعودية منافسات مونديال الرياضات الإلكترونية انطلقت ببطولتين (الشرق الأوسط)

مونديال الرياضات الإلكترونية: «كول أوف ديوتي» تشعل الانطلاقة

انطلقت «رسمياً» فعاليات وأنشطة النسخة الأولى من كأس العالم للرياضات الإلكترونية، الحدث العالمي الأكبر في تاريخ القطاع والذي يُقام في «بوليفارد رياض سيتي».

لولوة العنقري (الرياض ) هيثم الزاحم (الرياض )

«هجرة»... رحلة بحث عن الذات

«هجرة»... رحلة بحث عن الذات
TT

«هجرة»... رحلة بحث عن الذات

«هجرة»... رحلة بحث عن الذات

تعكف المخرجة السعودية شهد أمين، على إنهاء مرحلة المونتاج لفيلمها «هجرة»، الذي يسلط الضوء على قصص المهاجرين الذين استقروا في البلاد بعد الحج. وتقول المخرجة لـ«الشرق الأوسط»: «تتناول القصة موضوع الحج. كوني من جدة فأنا أدرك مدى تأثير الحج على مجتمعنا؛ إذ اختار العديد من الحجاج البقاء في مدن مثل مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجدة، والطائف، بعد إتمام فريضة الحج، ونتيجة لذلك أصبحت هذه المدن متعددة الأعراق والثقافات».

الفيلم من نوعية أفلام الطريق، وتم تصويره على مدى 55 يوماً في 8 مدن سعودية مختلفة، ومن المتوقع عرضه قريباً في صالات السينما.

وتضيف شهد أمين أن قصة الفيلم تصوّر شخصيات نسائية من أجيال مختلفة؛ «بدايةً من (الجدة)، وصولاً إلى بطلتنا الصغيرة (جنى)}. وتتابع: «إنها رحلة ملهمة، تبحث بها الشخصيات مع المشاهدين عن ذواتهن، من خلال اكتشاف البلد الذي يعشن فيه».