وفيات أمراض القلب الناجمة عن السمنة تتضاعف 3 مرات

الدراسة وجدت معدلات الوفيات الناجمة عن أمراض القلب المرتبطة بالسمنة أعلى لدى النساء السود (رويترز)
الدراسة وجدت معدلات الوفيات الناجمة عن أمراض القلب المرتبطة بالسمنة أعلى لدى النساء السود (رويترز)
TT

وفيات أمراض القلب الناجمة عن السمنة تتضاعف 3 مرات

الدراسة وجدت معدلات الوفيات الناجمة عن أمراض القلب المرتبطة بالسمنة أعلى لدى النساء السود (رويترز)
الدراسة وجدت معدلات الوفيات الناجمة عن أمراض القلب المرتبطة بالسمنة أعلى لدى النساء السود (رويترز)

كشف باحثون بجامعة هوفسترا الأميركية، بالتعاون مع باحثين في بريطانيا، عن أن الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالسمنة تضاعفت 3 مرات بين عامي 1999 و2020 بالولايات المتحدة.

وتؤثر السمنة حالياً على نحو 42 في المائة من سكان أميركا، بزيادة قدرها 10 في المائة تقريباً عن العقد السابق، وفقاً لإحصائيات جمعية القلب الأميركية لعام 2023.

وللوصول لنتائج الدراسة، المنشورة الأربعاء في مجلة جمعية القلب الأميركية، قام الفريق بتحليل البيانات التي جُمعت بين عامي 1999 و2020، حول أكثر من 281 ألف حالة وفاة تم فيها تسجيل السمنة عاملاً مساهماً في قاعدة بيانات الأسباب المتعددة للوفاة لجميع المقاطعات الأميركية. وأثبتت النتائج أن الوفيات الناجمة عن أمراض القلب المرتبطة بالسمنة تضاعفت 3 مرات من 2.2 لكل 100 ألف نسمة إلى 6.6 لكل 100 ألف نسمة خلال فترة الدراسة.

وكانت وفيات أمراض القلب المرتبطة بالسمنة أعلى بين الأفراد السود مقارنة بأي مجموعة عرقية أخرى، حيث بلغت 6.7 لكل 100 ألف نسمة؛ يليهم البالغون من الهنود الأميركيين أو البالغين من سكان آلاسكا الأصليين بمعدل 3.8 لكل 100 ألف.

وكان لدى النساء السود أعلى معدلات الوفيات الناجمة عن أمراض القلب المرتبطة بالسمنة مقارنة بجميع النساء الأخريات في الدراسة، أما في المجموعات العرقية الأخرى، فقد تعرض الرجال لوفيات أمراض القلب المرتبطة بالسمنة أكثر من النساء.

السمنة تؤثر على نحو 42 % من سكان أميركا (جمعية القلب الأميركية)

وقال الباحثون إن دراستهم هي الأولى التي تثبت أن هذا العبء المتزايد للسمنة يترجم إلى ارتفاع الوفيات الناجمة عن أمراض القلب، مضيفين أن هذا الاتجاه المتزايد للسمنة يؤثر على بعض السكان أكثر من غيرهم، خصوصاً النساء السود.

وتعليقاً على تلك النتائج، يقول ناصر طه، أستاذ أمراض القلب بجامعة المنيا في مصر، إن نمط الأكل السريع الذي يعتمد على الوجبات الجاهزة والأطعمة المعالجة كاللحوم المصنعة، بالإضافة إلى قلة الحركة البدنية يسهمان بشكل كبير في ارتفاع إصابات أمراض القلب بشكل عام.

وأضاف، لـ«الشرق الأوسط»، أن زيادة السعرات الحرارية في الوجبات السريعة والأطعمة المُعلبة والمقلية تترجم مباشرة إلى ارتفاع في نسبة الكوليسترول بالأوعية الدموية؛ ما يؤدي إلى تضييقها أو انسدادها، ومن ثم تزيد فرص الإصابة والوفاة بأمراض القلب.

وأشار إلى أن خطورة هذه العادات الخاطئة في الأكل وقلة النشاط البدني على القلب، تصبحان أكبر لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، التي ترتبط بشكل مباشر بزيادة ترسب الدهون في الشرايين، وزيادة تجلط الدم، وزيادة مقاومة الجسم للأنسولين، وكلها عوامل خطر مباشرة تسهم في تصلب الشرايين الذي يسبب النوبات القلبية وفشل القلب.


مقالات ذات صلة

جديد «أوزمبيك» وأخواته... تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

صحتك صندوق من حقنة «أوزمبيك» في بريطانيا (رويترز)

جديد «أوزمبيك» وأخواته... تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

أظهرت دراسة حديثة أن فئة من أدوية مرض السكري، والتي تشمل عقار أوزمبيك الأكثر مبيعاً، ترتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان المرتبطة بالسمنة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك شخص يعاني السمنة يمارس رياضة الجري (جامعة غرناطة)

نظام جديد لتشخيص السمنة وعلاجها

أطلقت «الرابطة الأوروبية لدراسة السمنة» إطار عمل جديداً، يتضمّن مجموعة من التوصيات لتشخيص المرض وعلاجه لدى البالغين.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
علوم الإجراء يهدف لمنع الأم من نقل الجينات المعيبة في الميتوكوندريا لطفلها (رويترز)

دراسة وراثية تشير إلى الأوكسيتوسين بوصفه علاجاً محتملاً للسمنة واكتئاب ما بعد الولادة

حددت دراسة حديثة جيناً معيناً بعدّه عاملاً حاسماً في تطور السمنة والمشكلات السلوكية واكتئاب ما بعد الولادة لدى الأمهات. 

د. وفا جاسم الرجب (لندن)
صحتك النظام الغذائي للآباء قبل الإنجاب قد يكون له دور في حالة أبنائهم الصحية (رويترز)

النظام الغذائي للأب قبل الإنجاب يؤثر على صحة طفله

وجدت دراسة جديدة أن النظام الغذائي الذي كان يتبعه والدك قبل ولادتك قد يكون له دور في حالتك الصحية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك تشهد الأنظمة الغذائية - وفق الدراسة - زيادة معدلات تناول البروتين (رويترز)

الوجبات الغنية بالبروتين تخفض الوزن

أظهرت نتائج دراسة جديدة قادها باحثون من جامعة إلينوي - شيكاغو الأميركية، أن التحول إلى نظام غذائي غني بالبروتين أدى إلى فقدان كبير في الوزن.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

«قمة الهرم»... معرض يحكي قصة الحضارة المصرية

الآثار المصرية تصدرت متحف شنغهاي في معرض «قمة الهرم»  (وزارة السياحة والآثار المصرية)
الآثار المصرية تصدرت متحف شنغهاي في معرض «قمة الهرم» (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

«قمة الهرم»... معرض يحكي قصة الحضارة المصرية

الآثار المصرية تصدرت متحف شنغهاي في معرض «قمة الهرم»  (وزارة السياحة والآثار المصرية)
الآثار المصرية تصدرت متحف شنغهاي في معرض «قمة الهرم» (وزارة السياحة والآثار المصرية)

حظي المعرض الأثري «قمة الهرم: حضارة مصر القديمة»، الذي أقيم في متحف مدينة شنغهاي بالصين، الجمعة، بإقبال جماهيري كبير، وفق ما أعلنه الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر، الدكتور محمد إسماعيل خالد، مؤكداً وصول عدد التذاكر المبيعة حتى يوم الافتتاح إلى 250 ألف تذكرة.

ويضم المعرض 787 قطعة أثرية، تمثل عصوراً مختلفة في الحضارة المصرية القديمة، جرى اختيارها من المتاحف المصرية، ومن مواقع البعثات الأثرية، لتحكي قصة الحضارة المصرية القديمة منذ نشأتها.

المعرض تضمن قطعاً أثرية تعبر عن مراحل مختلفة من الحضارة المصرية (وزارة السياحة والآثار المصرية)

ومن بين القطع التي يضمها المعرض تماثيل للملوك رمسيس الثاني، وإخناتون، وتوت عنخ آمون، وأمنمحات الثالث، ومرنبتاح، والمعبودات المصرية مثل أوزيريس، وإيزيس، وباستت، وحتحور، إضافة إلى مجموعة من الأساور الذهبية والمرصعة بالأحجار والأواني والتيجان والخراطيش الملكية.

ويضم المعرض قطعاً أثرية تعبر عن فكرة العالم الآخر لدى المصري القديم، ومنها مجموعة متميزة من التوابيت الخشبية الملونة والأواني الكانوبية، كما يضم مجموعة من مكتشفات البعثة المصرية بمنطقة آثار سقارة، بوصفها «أكبر جبانة أثرية في مصر»، ويعرض منها عدد من التوابيت الملونة والمومياوات الحيوانية المحنطة.

توابيت وقطع أثرية مختلفة في معرض «قمة الهرم» (وزارة السياحة والآثار المصرية)

واعتبر أمين عام المجلس الأعلى للآثار «هذا المعرض هو الأكبر منذ عام 2003، رغم أنه ليس الأول من نوعه في الصين»، لافتاً في بيان، السبت، إلى أن المعرض «سيساهم بشكل كبير في الترويج للمقصد السياحي المصري، لا سيما منتج السياحة الثقافية في السوق الصينية الذي يعد من أهم الأسواق المستهدفة».

وقد جرى توزيع القطع الأثرية على 3 قاعات رئيسية بمتحف شنغهاي القومي، هي قاعة «أرض الفراعنة»، و«أسرار سقارة» و«عصر توت عنخ آمون»، وتضمنت فلسفة العرض إظهار تفاصيل الحياة اليومية لدى المصريين القدماء.

ووصف الدكتور محمد عبد المقصود، الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للآثار هذه المعرض بأنها «مهمة، لأنها تزيد من الدخل المادي للآثار»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن «هذه المعارض أيضاً تسهم في زيادة عدد السائحين من دولة مثل الصين عدد سكانها بالمليارات»، وأشار إلى معرض أثري آخر في ألمانيا، ووصفه بـ«وسيلة لتنمية العلاقات مع هذه الدول ولتشويق الجمهور أيضاً للحضور إلى مصر ومشاهدة الآثار على أرض الواقع».

ولفت إلى أن «هناك متاحف عالمية تشترك فيما بينها بالقطع التي لديها، وتقيم معارض للحضارة المصرية، والأفضل هو أن نقيم نحن هذه المعارض مع استخدام بعض القطع وعدم خروج قطع أخرى، مثل مجموعة توت عنخ آمون التي لا أرجح خروجها من مصر».

وأقامت مصر كثيراً من المعارض الأثرية في الخارج، كان أحدثها معرض «رمسيس وذهب الفراعنة» الذي زار عدة مدن حول العالم منذ عام 2021، حتى وصل إلى محطته الخامسة في مدينة كولون الألمانية في 14 يوليو (تموز) الحالي، ويضم 180 قطعة أثرية.

وعدّ مدير متحف مكتبة الإسكندرية الدكتور حسين عبد البصير معرض «قمة الهرم: حضارة مصر القديمة» في شنغهاي «مهماً للتعريف بالحضارة المصرية القديمة»، وأوضح لـ«الشرق الأوسط» أن «المعارض الأثرية المصرية في الخارج توفر للجمهور العالمي فرصة الاطلاع على تاريخ مصر العريق، ومشاهدة فنونها وآثارها، من خلال عرض قطع أثرية فريدة تحكي معلومات تاريخية مهمة عن مصر وحضارتها».

معرض «قمة الهرم» في شنغهاي يجذب الجمهور (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وأشار إلى أن «هذه المعارض تسهم في دعم السياحة المصرية وتسويق الوجهات السياحية»، موضحاً: «عندما يزور الناس معرضاً للآثار المصرية في بلدهم، سيضعون مصر ضمن خطط رحلاتهم لمشاهدة الآثار في مواقعها الأصلية، ما يزيد من تدفق السياح إلى مصر، ويعزز الاقتصاد المحلي المصري».

وتوقع عبد البصير أن يجذب معرض «قمة الهرم» عدداً كبيراً من الزوّار، خصوصاً مع إعلان الوزارة عن أعداد مبدئية للحجز وصلت إلى 250 ألف تذكرة. كما أنه «سوف يساعد في تكوين صورة إيجابية ودائمة عن مصر في أذهان الزوار الصينيين والدوليين».