نظرية «تجاذب الأضداد»... هل يميل الأشخاص بالفعل للزواج بالشخصيات المختلفة عنهم؟

قالت مجموعة من العلماء إن النظرية المنتشرة بين الكثير من الأشخاص، والتي تقول إن «الأضداد تتجاذب» فيما يتعلق بمنظومة الزواج، ليست صحيحة، حيث يميل الزوجان إلى الانجذاب إلى بعضهما البعض حين تكون شخصيتاهما متشابهتين.

ووفقا لصحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد قام العلماء التابعون لجامعة كولورادو بولدر بالولايات المتحدة، بمراجعة ما يقرب من 200 بحث سابق حول مدى ميل الأزواج للتشابه أو الاختلاف في 22 سمة من السمات الشخصية.

وبعد ذلك، قامت المجموعة بتحليل جديد لـ 133 سمة لدى ما يقرب من 80 ألفا من الأزواج المسجلين في مشروع البنك الحيوي في المملكة المتحدة (بيوبانك).

ووفقًا للبحث، كان ما بين 82% و89% من السمات التي تم فحصها متشابهة بين الشركاء، مع وجود اختلاف كبير في 3% فقط من السمات.

ووجد الفريق أن الأزواج كانوا متطابقين إلى حد كبير في وجهات النظر السياسية والدينية، ومستويات التعليم وبعض مقاييس الذكاء، وفي الميل للتدخين من عدمه، وفي شرب الخمور، على سبيل المثال.

لكن الأزواج لم يتطابقوا في سمات أخرى مثل الطول والوزن والمشكلات الطبية وبعض السمات الشخصية مثل الانطوائية والانفتاح. على سبيل المثال، كان المنفتحون أكثر ميلًا إلى الزواج بالانطوائيين والعكس صحيح.

وسبق أن توصلت دراسة أميركية نشرت في عام 2010 إلى ضرورة أن يختار الشخص شريكًا لحياته يحمل الكثير من نقاط التشابه معه، مؤكدة أن هذا التشابه يضمن نجاح الزواج وهدوءه.