داليا البحيري لـ«الشرق الأوسط»: لم أقلد شويكار في «سيدتي أنا»

قالت إن المسرحية مقتبسة من نص عالمي

لقطة من العرض المسرحي سيدتي أنا (صفحة المسرح القومي بفيسبوك)
لقطة من العرض المسرحي سيدتي أنا (صفحة المسرح القومي بفيسبوك)
TT

داليا البحيري لـ«الشرق الأوسط»: لم أقلد شويكار في «سيدتي أنا»

لقطة من العرض المسرحي سيدتي أنا (صفحة المسرح القومي بفيسبوك)
لقطة من العرض المسرحي سيدتي أنا (صفحة المسرح القومي بفيسبوك)

قالت الفنانة المصرية داليا البحيري، إن «دورها في مسرحية (سيدتي أنا) التي تعرض الآن بمصر، يختلف عما قدمته الفنانة المصرية الراحلة شويكار من قبل في مسرحية (سيدتي الجميلة)»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط» أن «المسرحية مقتبسة من نص عالمي».

وعادت داليا للوقوف مجدداً على خشبة المسرح بعدما شاركت به لأول مرة من خلال العرض المسرحي «أبو العربي في مهمة مستحيلة» مع الفنان المصري هاني رمزي قبل عامين، حيث تقدم داليا شخصية «ليزا» من خلال العرض المسرحي «سيدتي أنا»، والذي يعرض حالياً على خشبة المسرح القومي بحي العتبة بالقاهرة، ويشاركها البطولة الفنان نضال الشافعي، والفنان فريد النقراشي، والفنان محمد دسوقي، والفنانة أمينة سالم، من أشعار عادل سلامة، وموسيقى تصويرية وألحان محمود طلعت، وتصميم استعراضات مصطفى حجاج.

لقطة من العرض المسرحي سيدتي أنا (صفحة المسرح القومي بفيسبوك)

ومسرحية «سيدتي أنا» واحدة من عروض مختلفة ضمن خطة مسرح الدولة لتقديم 31 عرض مسرحي على كافة مسارحها، تم الإعلان عنها في مطلع العام الحالي. وتدور أحداث المسرحية في إطار استعراضي غنائي حول «فتاة فقيرة تتحدث بطريقة (شعبية) ثم تتحول إلى سيدة مجتمع راقٍ بعد تدريبها بشكل مُكثف».

وعبرت داليا عن سعادتها بتقديم هذه الشخصية في إطار مختلف وجديد كلياً، عن نص للمؤلف العالمي الشهير جورج برنارد شو «بجماليون»، من خلال الفيلم الإنجليزيMy Fair Lady، وكذا قدمها الفنان المصري الراحل فؤاد المهندس، والفنانة شويكار في مسرحية «سيدتي الجميلة»، من تأليف بهجت قمر وسمير خفاجي.

وقالت داليا «سعيدة بوقوفي على خشبة المسرح القومي (العريق)، وبردود الفعل الإيجابية حول أدائي من الجمهور والنقاد على حد سواء بعد إشادتهم بي، وبالفنانين المشاركين وبالمعالجة الجديدة للنص».

لقطة من العرض المسرحي سيدتي أنا (صفحة المسرح القومي بفيسبوك)

ودعت داليا لـ«عدم الخلط بين الشخصية التي تقدمها حالياً في المسرحية، وبين ما قدمته الفنانة شويكار عبر مسرحية (سيدتي الجميلة) من قبل»، قائلة إن «شخصية ليزا ثيمة مختلفة تماماً، عما قدمته الفنانة شويكار التي جسدت شخصية صدفة بمسرحية (سيدتي الجميلة) في أواخر الستينات من القرن الماضي». وأضافت داليا أن «فكرة عقد مقارنة بين الشخصيتين مرفوضة تماماً، فهناك نص عالمي يتم الأخذ منه والاحتفاظ بتفاصيله بخلاف ما يعتقد الناس بأن مسرحية (سيدتي الجميلة) هي الأصل ويتم الاقتباس عنها، فالنص الأصلي هو المرجع، وتختلف العروض تبعاً لاختلاف المعالجة المسرحية»، مؤكدة أن «ذلك لم يحدث في نص (بجماليون) فقط؛ بل في نصوص عالمية أخرى أيضاً تم الأخذ منها بأشكال مختلفة فنياً، أما ما يقال عن تقليد عمل آخر، فهو كلام (مرسل) ليس له أساس، وكل عرض له معالجته وهي الحكم والفيصل».

الفنانة المصرية داليا البحيري (إنستغرام)

وشاركت داليا البحيري في مسلسل «فالنتينو» مع الفنان الكبير عادل إمام عام 2020، كما ظهرت كضيفة شرف خلال مسلسل «فارس بلا جواز» مع الفنان مصطفى قمر عام 2021، بينما تصور حاليا فيلم «أولاد حريم كريم» وهو الجزء الثاني من فيلم «حريم كريم»، والذي عرض قبل 18 عاماً ويشهد عودتها للسينما بعد غياب.


مقالات ذات صلة

«قليل البخت»... رؤية عصرية لـ«ألف ليلة وليلة»

يوميات الشرق «قليل البخت»... رؤية عصرية لـ«ألف ليلة وليلة»

«قليل البخت»... رؤية عصرية لـ«ألف ليلة وليلة»

باسكتشات مسرحية تستلهم أجواء «ألف ليلة وليلة» وتمزج بين الحكي والغناء الشعبي، جذبت مسرحية «قليل البخت» اهتمام جمهور مركز الإبداع.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق العرض يجمع بين الغناء والاستعراضات (مخرج العرض)

«عامل قلق»... كوميديا استعراضية تطرح «وصفة مثالية» للسعادة

أين تكمن السعادة؟ ينطلق العرض المسرحي «عامل قلق» من هذا السؤال ليطرح ما يمكن وصفها بـ«وصفة مثالية»، في إطار من الكوميديا الاستعراضية.

رشا أحمد (القاهرة )
ثقافة وفنون كتاب يوثق المرحلة المبكرة للمسرح الإماراتي

كتاب يوثق المرحلة المبكرة للمسرح الإماراتي

صدر للباحث والكاتب ظافر جلود كتاب بعنوان «رواد المسرح الإماراتي»، عن دار العنوان للطباعة والتوزيع، وهو يتناول، في الجزء الأول منه، سيرة الفنان محمد الجناحي.

«الشرق الأوسط» (دبي)
يوميات الشرق أيوب قالت إن مشوارها لم يكن سهلاً (دار الأوبرا المصرية)

سميحة أيوب: زكي طليمات رفضني ممثلة في بداياتي

استعادت الفنانة الكبيرة سميحة أيوب ذكريات البدايات الأولى في التمثيل خلال حفل تكريمها بدار الأوبرا المصرية.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق فريق عمل المسرحية في إعلان ترويجي (المسرح القومي المصري)

«مش روميو وجولييت»... رؤية جديدة تفتتح موسم القاهرة المسرحي الصيفي

يفتتح المسرح القومي في القاهرة موسمه الصيفي بعرض «مش روميو وجولييت» المأخوذ عن رائعة الكاتب الإنجليزي ويليام شكسبير «روميو وجولييت».

انتصار دردير (القاهرة )

«الفيديوهات الخادشة» تقود «بلوغر» مصرية جديدة إلى المحاكمة

«الداخلية» المصرية (فيسبوك)
«الداخلية» المصرية (فيسبوك)
TT

«الفيديوهات الخادشة» تقود «بلوغر» مصرية جديدة إلى المحاكمة

«الداخلية» المصرية (فيسبوك)
«الداخلية» المصرية (فيسبوك)

«الفيديوهات الخادشة» قادت «بلوغر» مصرية جديدة إلى المحاكمة، على خلفية بث فيديوهات لها عبر قناتها على تطبيق «تيك توك» خلال الأسابيع الماضية، إذ أوقفت السلطات المصرية البلوغر رقية أحمد، المعروفة بـ«روكي أحمد» بعد بلاغ اتهمها بـ«التحريض على الفسق والفجور».

وخلال الأسابيع الماضية أوقفت السلطات المصرية عدة فتيات بتهم مشابهة مع توجيه اتهامات إليهن بـ«بث مقاطع فيديو مثيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحث على الفسق بغرض جلب مشاهدات من أجل الربح» نتيجة تحصل الفتيات على أموال من متابعيهن عبر التطبيق خلال اللايف الخاص بالفيديو.

وجاء إيقاف «روكي أحمد» على خلفية بلاغ قدمه المحامي أشرف فرحات، اتهمها فيه بـ«إساءة استعمال مواقع التواصل الاجتماعي والتعدي على مبادئ وقيم المجتمع والتحريض على الفسق والفجور بنشر فيديوهات وصور بها إيحاءات منافية للآداب العامة مع إنشاء وإدارة حساب إلكتروني لإدارة تلك الجرائم».

وستواجه النيابة البلوغر المصرية بمقاطع الفيديو التي نشرتها عبر حسابها وقدم بها المحامي البلاغ رقم «22927» للنائب العام، بخلاف الفيديوهات الأخرى التي جرى تحميلها من حساباتها خلال جمع التحريات، قبل أن يصدر قرار سواء بحبسها احتياطياً أو بإخلاء سبيلها على ذمة التحقيقات.

ولا يتوقع المحامي المصري أحمد شكري، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إخلاء سبيل البلوغر المصرية على ذمة التحقيقات، مشيراً إلى أن «التوجه نحو القبض عليها وليس استدعاءها لسؤالها يعكس وجود أدلة إدانة أولية، وبالتالي سيكون عليها إثبات براءتها من الاتهامات الموجهة إليها».

وأضاف أن «الاتهامات التي تواجهها قد تؤدي لحبسها لمدة تتجاوز 3 سنوات وفق القوانين المصرية في هذا الصدد، ومنها قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات».

وتعرضت «روكي أحمد» خلال الأسابيع الماضية لانتقادات في التعليقات بسبب ما وصفتها بعض التعليقات بـ«جرأة مبالَغ فيها» لجذب مزيد من المتفاعلين مع حسابها، علماً بأن حسابها على موقع «إنستغرام» يحتوي على صور عدة وُصفت بـ«الجريئة».

«جزء من المشكلة الرئيسية لدى هؤلاء الفتيات رغبتهن في تحقيق شهرة سريعة»، حسب المتخصص في علم الاجتماع بجامعة بني سويف محمد ناصف، الذي يؤكد أن «غياب التوجيه الأسري والنشأة السليمة، بالإضافة إلى الأعداد الكبيرة من المتابعين والأموال التي تتحقق بشكل غير متوقع، تُغري البعض بارتكاب مخالفات قانونية».

ورأى أن «توقيف هؤلاء الفتيات سيكون بمثابة رادع لمن تفكر في سلوك نفس النهج»، موضحاً أن «توقيف الفتيات يؤدي إلى تراجع الأعداد بشكل كبير».

عودة إلى المحامي المصري الذي يشير إلى أن «القانون لا يمنع التربح من خلال مواقع التواصل ولكن يحاسب على التربح من أنشطة مخالفة للقانون مثل (التحريض على الدعارة)»، لافتاً إلى أن «كل حالة تعامَل بشكل منفصل حسب طبيعة المحتوى الذي تبثه، وبناءً عليه يجري تحديد المواد القانونية التي ستحال بها إلى المحاكمة».