نرويجية تأمل في أن تصبح أسرع متسلق لأعلى 14 قمة في العالم

قال مسؤول في نشاط التسلق إن نرويجية تسلقت جبل ماناسلو في نيبال اليوم السبت، وهو تاسع أعلى جبل تصل إلى قمته في غضون 45 يوما، في طريقها لأن تصبح أسرع شخص يتسلق أعلى 14 قمة في العالم في ثلاثة أشهر.

وصعدت كريستين هاريلا (37 عاما) جبل ماناسلو ثامن أعلى قمة في العالم بارتفاع 8163 مترا في غرب نيبال برفقة مرشد من الشيربا وخمسة مرشدين آخرين.

وتسلقت المغامرة النرويجية قمة شيشابانجما في التبت بالصين في 26 أبريل (نيسان(، وصعدت جبال داولاجيري وكانغشينجونغا وإيفرست ولوتسي وماكالو وتشو أويو وأنابورنا في نيبال منذ ذلك الحين. وقالت جهات راعية محلية إنها ستتوجه الآن إلى باكستان لتسلق نانكا بربت وغاشربروم 1 وغاشربروم 2 وكي 2 وبرود بيك.

وقالت شركة «سيفن ساميت تريكس» التي توفر الخدمات اللوجستية للمتسلقين لوكالة «رويترز» للأنباء «إنها الآن تهبط من القمة وستاتوجه إلى باكستان مع المرشد الذي رافقها في جميع رحلات التسلق التسع».

وتأمل هاريلا في استكمال تسلق القمم الأربع عشرة التي يزيد ارتفاعها عن 8000 متر بحلول يوليو (تموز). وإذا نجحت، فإنها ستحقق رقما قياسيا بكونها الأسرع في تحقيق هذا الإنجاز وستحطم الرقم الحالي الذي يحمله نيرمال بورجا من نيبال الذي أكمل تسلق هذه القمم في ستة أشهر وأسبوع واحد عام 2019.

ويُعَد تسلق القمم الأربع عشر ةفي غضون بضعة أشهر إنجازا صعبا، وعادة ما يستغرق تحقيق هذا الأمر سنوات.