دراسة: تناول «أي كمية» من الكحول تزيد خطر الإصابة بنحو 60 مرضاً

أظهر بحث جديد نُشر أمس (الخميس) في دورية «نيتشر ميديسن»، أن تناول أي كمية من الكحول يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بواحد على الأقل من أكثر من 60 مرضاً، وفقاً لصحيفة «نيويورك بوست».

درس باحثو جامعة أوكسفورد آثار الكحول على الرجال في الصين، ووجدوا أنه حتى من يشربون الكحول في بعض الأحيان كانوا أكثر عرضة للإصابة بحالات معينة، بما في ذلك أكثر من 30 مرضاً لم تكن مرتبطة سابقًا بالكحول.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة بيك كي إم، وهو باحث في أوكسفورد: «يرتبط استهلاك الكحول بشكل سلبي بمجموعة واسعة من الأمراض أكثر مما جرى تحديده سابقاً، وتظهر النتائج التي توصلنا إليها أن هذه الارتباطات من المحتمل أن تكون سببية».

جرى تجنيد المشاركين في الدراسة، البالغ عددهم 512 ألفاً، 41 في المائة منهم من الرجال، من 10 مناطق في جميع أنحاء الصين.

اعترف 33 في المائة من الرجال بتناول الكحول مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، بينما قالت 2 في المائة فقط من النساء إنهن يشربن الكحول بانتظام.

من بين الرجال الذين يشربون الخمر، أفاد 62 في المائة بأنهم يتناولونه يومياً و 37 في المائة اعترفوا بالمشاركة في شرب الكحول بشكل متكرر.

بعد المتابعة لمدة 12 عاماً، وجد فريق الباحثين أن شرب الكحول مرتبط بزيادة خطر الإصابة بـ 61 مرضاً لدى الرجال.

ومن بين الأمراض، هناك 28 مرضاً ارتبط سابقاً بتناول الكحول، مثل سرطان المريء وأمراض الكبد والسكري. لكن الـ33 المتبقية لم يجرِ تحديدها من قبل على أنها أمراض مرتبطة بشرب الكحول، بما في ذلك سرطان المعدة والرئة وقرحة المعدة والنقرس.

كما أن بعض أنماط الشرب، مثل اعتماد العادة كل يوم، تزيد من المخاطر أيضاً.

وقالت مؤلفة الدراسة إيونا ميلوود، الأستاذة المشاركة في جامعة أوكسفورد للصحة السكانية: «لقد أصبح من الواضح أن الاستخدام الضار للكحول هو أحد أهم عوامل الخطر لسوء الصحة، سواء في الصين أو على مستوى العالم».

وارتبط شرب الكحول - حتى باعتدال - بالتداعيات الصحية السلبية، بما في ذلك بعض أنواع السرطان وحتى الموت المبكر. ومع ذلك، فإن ما يقدر بنحو 63 في المائة من الأميركيين يواصلون تناولهم المشروبات الكحولية.

وفي يناير (كانون الثاني)، كشف المركز الكندي لتعاطي المخدرات والإدمان عن إرشادات صحية محدثة تتعلق بشرب الكحول - ما يثير قلق أصحاب هذه العادة. وذكر المسؤولون الكنديون أنه «لا توجد كمية أو نوع من الكحول مفيد لصحتك»، حتى «بكمية صغيرة».