تيما عابد لـ«الشرق الأوسط»: «لا يدرك تحديات صناعة الموضة سوى من دخل منظومتها»

تستلهم تصاميمها من الأحلام والمشاعر

تيما عابد بخبرة 22 سنة تضيء سماء الموضة (الشرق الأوسط)
تيما عابد بخبرة 22 سنة تضيء سماء الموضة (الشرق الأوسط)
TT

تيما عابد لـ«الشرق الأوسط»: «لا يدرك تحديات صناعة الموضة سوى من دخل منظومتها»

تيما عابد بخبرة 22 سنة تضيء سماء الموضة (الشرق الأوسط)
تيما عابد بخبرة 22 سنة تضيء سماء الموضة (الشرق الأوسط)

تيما عابد، مصمّمة الأزياء السعودية، التي أضاءت سماء الموضة بتصاميمها الفريدة لأكثر من 22 عاماً، تُعدّ اليوم إحدى أهم الشخصيات في عالم الأزياء داخل المملكة وخارجها، بشغفها الكبير وموهبتها، استطاعت تيما أن تحصد عديداً من الجوائز، منها جائزة مصمّم العام 2024، وجائزة «فاشن تي في» كريستالة لعام 2022، وأن تُمثّل السعودية في محافل دولية مثل إكسبو دبي.

مسيرتها الطويلة والمليئة بالإنجازات جعلتها رمزاً للإبداع والتفاني في مجال الأزياء الراقية.

البداية

منذ صغرها، كانت تيما عابد تتطلّع إلى عالم الأزياء بانبهار، لم تكن لديها مجلّات موضة لتتابع أحدث الصيحات، لكن حبها لأي فستان أنيق تقع عليه عيناها لم يتوقف، فكان بمثابة عالم ساحر تحلم به.

تيما عابد أثناء افتتاحها أسبوع الموضة بالبحر الأحمر (الشرق الأوسط)

بدأ عشق تيما بالأقمشة، كان يغمرها الفضول لتُفرّق بين أنواعها، وتُنسّق بعضها ببعض. تقول لـ«الشرق الأوسط»: تعلّمت كل شيء بنفسي، كنت أذهب إلى المتاجر المحلية لشراء الأقمشة التي تعجبني، وأحاول أن أعرف الفرق بينها، وكيف يتمايل كل نوع منها ويتماهى على الجسم، كنت أضع كومة كبيرة من الأقمشة على الأرض، ثم أختار منها وأبدأ في التصميم، أبدأ أولاً بتصميم الفساتين لنفسي، ثم لعائلتي وصديقاتي.

بداية تيما في تصميم فساتين الزفاف كانت خطوة طبيعية بعد تلقّيها الكثير من الإطراءات على أعمالها، هذا ما جعلها تُدرك أن بإمكانها تحويل شغفها إلى مهنة، لكن النجاح لم يكن سهلاً؛ فقد واجهت تحديات عديدة، وخصوصاً في بيئة كانت تفتقر إلى الجهات المختصة لدعم مصمّمي الأزياء. ومع ذلك كانت تلك التحديات هي ما صنعت منها شخصية قوية ومصمّمة.

أحد تصاميم تيما عابد باللون الأحمر (الشرق الأوسط)

النجاحات

من بين إنجازاتها البارزة كان اختيارها للمشاركة في أسبوع الموضة بباريس للتصاميم الراقية، كان هذا الحدث بمثابة تحقيق حلم راودها طويلاً. قُوبلت تصاميمها بالإعجاب؛ إذ جمعت بين الحداثة والأناقة، ما جعلها تشعر بالسعادة والفخر، كانت هذه المشاركة بمثابة نقطة تحوّل في مسيرتها، حيث شعرت بالاعتزاز الكبير بتمثيل وطنها في حدث عالمي بهذا الحجم.

في عام 2022 مثّلت تيما السعودية في «إكسبو دبي»، عن طريق وزارة الثقافة وهيئة الأزياء، وفازت بالمركز الأول، وفي عام 2022 فازت بجائزة «فاشن تي في» كريستالة، ما زاد من إصرارها على تحقيق المزيد من الإنجازات.

تصف تيما تصاميمها بأنها تعبر عن كل ما تشعر به من أنوثة، قوة، وثقة، وحرية، وهي تهدف من خلال أعمالها إلى أن تجعل كل امرأة تشعر بالفخر والتميز.

تصميم باللون الأسود بتوقيع تيما عابد (الشرق الأوسط)

لا ترى تيما صناعة الأزياء مجرد تصميم أقمشة جميلة، بل هي فن وشغف، يتطلّب الكثير من الإبداع والابتكار.

من القصص التي لا تُنسى في مسيرتها تبنّيها موهبةً ناشئة في عالم الأزياء، لم تقبل الإفصاح عن اسمها، لكن تقول إنها رافقتها منذ بداياتها حتى وصولها إلى النجومية، معبّرة عن سعادتها بهذه التجربة؛ لأنها أكّدت لها أن حدسها كان صائباً منذ البداية، كذلك تصميمها لعديد من المشاهير، منهم: أصالة، وأميمة طالب، والممثلة إيمي جاكسون، وجورجينا رودريغيز، فضلاً عن تصميمها فستان زفاف المطربة بلقيس.

تصاميم تيما عابد تستهوي المشاهير حول العالم (الشرق الأوسط)

التحديات

تتحدث تيما عن التحديات التي واجهتها في بداية مشوارها، وخصوصاً في ظل غياب الدعم من الجهات المختصة في ذلك الوقت، ولكن بفضل الرؤية الثاقبة للملك سلمان وولي عهده تغيّرت الأمور بشكل كبير، وأصبحت المملكة تشهد طفرة في مجال الأزياء، هذا الدعم جعل تيما تشعر بالفخر والانتماء، وخصوصاً عندما حصلت على جائزة مصمّمة العام.

أما عن مصادر إلهامها فتقول إن كل ما يحيط بها يلهمها، حتى المشاعر الخاصة، سواء كانت إيجابية أو سلبية، مشيرةً إلى أنها ترى في دمج الإلهام الثقافي في تصاميمها فرصةً لتسليط الضوء على الثقافة الغنية والمتنوعة للمملكة العربية السعودية. وتقول: «صناعة الأزياء عالم لا يدرك مدى التحديات التي به إلا مَن كان داخل هذه المنظومة».

تصميم فستان سهرة باللون الأسود (الشرق الأوسط)

تيما تهتم أيضاً بالاستدامة، وتحرص على استخدام مواد صديقة للبيئة، تخطط حالياً لإطلاق مجموعات تعكس هذا التوجه. تؤمن بأن التكنولوجيا لها تأثير إيجابي كبير على عملها، حيث تساعدها على الوصول إلى جمهورها بكل مكان، وفي أي وقت.

الخطط المستقبلية

تنصح تيما الشباب السعودي، من الذين يرغبون في دخول عالم تصميم الأزياء بأن يكون لديهم شغف حقيقي بهذا المجال؛ لأن هذا الشغف هو ما سيدفعهم للاستمرار والإبداع.

أما بالنسبة لخططها المستقبلية فتؤمن بفكرة «الاعتكاف» على خططها حتى تظهر للنور، وهي تؤكّد أن لديها عديداً من المفاجآت في الطريق؛ لأن حلمها هو أن يُصبح اسمها لامعاً في سماء الموضة السعودية والدولية، وأن تدخل تصاميمها خزانة كل امرأة؛ لتثريها في كل المناسبات.


مقالات ذات صلة

من هو حيدر أكيرمان... مصمم «توم فورد» الجديد؟

لمسات الموضة حيدر أكيرمان مع العارضة كايت موس (غيتي)

من هو حيدر أكيرمان... مصمم «توم فورد» الجديد؟

تردد اسمه مؤخرا كثيرا كواحد من المرشحين لخلافة فيرجيني فيار في دار «شانيل»، وخصوصا أن الراحل كارل لاغرفيلد وصفه في أحد تصريحاته بأنه خليفته المثالي في «شانيل».

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة المصمم نجا سعادة يتوسط عارضات في مجموعة باللون الأحمر (نجا سعادة)

تشكيلة نجا سعادة لخريف وشتاء 2025... بين الهمس والصخب

سلَّط المصمم على أهمية الأصوات بوصفها وسيلة للتفاعل والتواصل الإنساني من خلال أزياء تتباين بين الهدوء والقوة.

لمسات الموضة المصممة السعودية تالة أبو خالد مع إحدى العارضات خلال عرضها الأول (الشرق الأوسط)

تالة أبو خالد... سعودية تعيد تعريف الأزياء العصرية بلمسة تراثية

في عالم الموضة والأزياء الذي يسيطر عليه المبدعون من جميع أنحاء العالم، برزت تالة أبو خالد بوصفها أصغر مصممة أزياء تدمج بين التراث والثقافة السعودية والتصاميم.

أسماء الغابري (جدة)
لمسات الموضة المظهر المريح والأنيق هو السائد حالياً على المشهد... لأنه يعبِر عن زمننا (هيرميس)

كيف تغيرت أساليب أزياء العمل وأصبحت هجيناً؟

بدأ التغيير قبل الجائحة، لكنها فجّرت الأمور وفرضت تغييرات جذرية في أنماط حياتنا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة دارا حمامة (خاص)

السباق بدأ والنهائيات ستكون في مراكش الحمراء

«فاشن تراست أرابيا لعام 2024» تعلن عن الأسماء الذين وصلوا إلى النهائيات ليتم الاختيار منهم 7 في حفل كبير بمراكش

«الشرق الأوسط» (لندن)

كيف تنوي «تاغ هوير» الاحتفال باليوم الوطني السعودي؟

استُعمل الأخضر في الجلسة التصويرية لأنه جزء من شعار الدار والسعودية على حد سواء (تاغ هوير)
استُعمل الأخضر في الجلسة التصويرية لأنه جزء من شعار الدار والسعودية على حد سواء (تاغ هوير)
TT

كيف تنوي «تاغ هوير» الاحتفال باليوم الوطني السعودي؟

استُعمل الأخضر في الجلسة التصويرية لأنه جزء من شعار الدار والسعودية على حد سواء (تاغ هوير)
استُعمل الأخضر في الجلسة التصويرية لأنه جزء من شعار الدار والسعودية على حد سواء (تاغ هوير)

احتفالاً باليوم الوطني الرابع والتسعين للمملكة، تكشف علامة «تاغ هوير» TAG Heuer عن ساعتين بعدد محدود، قالت إنهما يُجسِدان جوهر التراث السعودي ونظرته إلى المستقبل. وأضافت: «كل واحدة منهما تحكي قصّة ماضي المملكة العربية السعودية وحاضرها ومستقبلها». هذه الجملة تجسدت في حملة إعلانية جرى تصويرها في الصحراء السعودية لتُعبِّر عن التلاقي بين الماضي والحاضر، وتم تكريم المرأة فيها أيضاً بساعة خاصة ظهرت على يد سعودية تقود سيارتها ونظرتها مصوبة نحو المستقبل في إشارة قوية إلى التطورات الاجتماعية التي تشهدها المملكة منذ فترة.

ظهور المرأة في الحملة التصويرية وهي تقود سيارة كان له دلالاته الرمزية (تاغ هوير)

وتنوي العلامة طرح هذين الإصدارين في الأسواق بالتزامن مع اليوم الوطني في 23 سبتمبر (أيلول) 2024، علماً بأنهما لا يتعديان الـ100 قطعة في المجموع. تتميّز كل واحدة منها بقرص أخضر مُدخّن مصقول بنقشة أشعة الشمس، مستوحاة من المناظر الطبيعية في المملكة، وأرقام عربية ومؤشرات مثبّتة كان الهدف منها إضافة لمسة تقليدية. أمّا مؤشر اليوم والتاريخ فيطلّ عند موضع الساعة 3، بينما تُزيّن موضع الساعة 6 كلمة «سعودي» أو «سعودية»، مطبوعة بخط عربي أبيض أنيق.

إرث TAG HEUER في السعوديّة

تجدر الإشارة إلى أن «تاغ هوير»، حقّقت على مرّ السنوات، حضوراً بارزاً في منطقة الشرق الأوسط، لما لها من مكانة خاصة في نفوس حرفييها ومديريها على حد سواء. إلى جانب أنها تُشاطرها المبادئ ذاتها فيما يتعلق بحرصها على الفخامة والدقة والابتكار، فإن كلاً من أكرم عجة وابنه منصور، اللذين يديرانها من سويسرا، ينتميان إليها وبالتالي يفهمان ثقافتها وتراثها، وليس أدل على هذا أن اللون الأخضر في شعار TAG Heuer يرمز إلى عَلم البلاد الأخضر والارتباط الدائم بين العلامة والمملكة، وهو ما أكّدته أيضاً في حملتها الترويجية باللعب على هذا اللون على خلفية رملية.

بعد نجاح تجاربها السابقة طرحت العلامة السويسرية إصداران «سعوديان» بعدد محدود جداً (تاغ هوير)

بين الماضي والحاضر

سبق لـ«تاغ هوير» أن قدمت إصدارات بنفس التميز والنفَس، احتفالاً باليوم الوطني السعودي لتعزيز هذه العلاقة. في عام 2022، مثلا قدمت ساعة TAG Heuer Carrera KSA Limited Edition، وفي عام 2019، ساعة TAG Heuer Aquaracer KSA Limited Edition .

بالنسبة للإصدارين اللذين تم طرحهما هذا الشهر احتفالاً باليوم الوطني الرابع والتسعين، فلا يختلفان كثيراً سوى في زيادة كثافة جرعة الابتكار والفخامة.

في ساعة TAG HEUER CARRERA DAY DATE KSA LIMITED EDITION الموجهة إلى «السعودي»، تمّ إيلاء عناية بالغة إلى كلّ التفاصيل لتعكس القوة وروح المملكة العربية السعودية. تعمل بآليّة حركة أوتوماتيكية (كاليبر 5) لضمان الدقة في ضبط الوقت من خلال وظائف عرض الساعات، والدقائق، والثواني، واليوم، والتاريخ.

يُكمّل الساعة سوار من الفولاذ ملمّع ومصقول بتصميم على شكل حرف H يتمتع بلمسة عصريّة ومريحة

وتأتي العلبة بقُطر 41 مم من الفولاذ الملمّع والمصقول صقلاً ناعماً بالفرشاة. ويضمن كريستال الصفير المقبّب المشطوف الحافة، والمُعالج بمادة مضادة للانعكاس من الجانبَين، الوضوح والمتانة، في حين يتيح ظهر العلبة المصنوع من الصفير أيضاً إلقاء نظرة على العناصر الميكانيكية المعقّدة، في استعراض للمهارة الحرفيّة للعلامة. يُكمّل الساعة سوار من الفولاذ، هو أيضاً ملمّع ومصقول بنفس الطريقة، بتصميم على شكل حرف H، يتمتع بلمسة عصريّة ومريحة.

عززت رمال الصحراء اللون الأخضر وأبرزت فخامته وخصوصيته (تاغ هوير)

أما ساعة TAG HEUER CARRERA DATE KSA LIMITED EDITION الموجَّهة إلى المرأة «السعودية» فتكمّل إصدار Carrera Day Date KSA Limited Edition، وزُوّدت بآلية الحركة الأوتوماتيكية «كاليبر 9»، تضمن دقّة وظائف عرض الساعات، والدقائق، والثواني والتاريخ، كما تجسّد البراعة والحرفيّة والتميّز .

وعلى غرار الساعة ذات قُطر 41 مم، تتألق الساعة البالغ قُطرها 29 مم بقرص أخضر مُدخّن، مصقول بنقشة أشعة الشمس، تُزيّنه أرقام عربيّة مطليّة بالذهب الوردي 5N عيار 18 قيراطاً.

صنعت العلبة والسوار من الذهب الوردي الخالص والفولاذ (تاغ هوير)

كما تُضفي نافذة التاريخ عند موضع الساعة 6، بالإضافة إلى كلمة «سعودية» المطبوعة بأحرف عربية بيضاء، لمسة من الأناقة تعكس سمات ثقافية خاصة، على هذه الساعة الراقية.

يزيّن علبة الساعة ذات قُطر 29 مم إطار من الذهب الوردي الخالص 5N عيار 18 قيراطاً. أمّا العلبة والسوار فمصنوعان من مزيج متناغم من الذهب الوردي الخالص والفولاذ، وهما ملمّعان ومصقولان بإتقان.

يقتصر إصدار هذه الساعة على 50 قطعة، وهي ترمز إلى مزيج من تراث المملكة العربية السعودية العريق ومستقبلها الإبداعي.