سيارة طائرة بإقلاع عمودي

تؤمن «ملاحة انسيابية» في المناطق المزدحمة

سيارة طائرة بإقلاع عمودي
TT

سيارة طائرة بإقلاع عمودي

سيارة طائرة بإقلاع عمودي

أشعل جناح شركة «شي بينغ أييروهت» (Xpeng Aeroht) الصينية في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2024 لدى زواره حماسة للمستقبل ونوعاً من الحنين لأفلام الخيال العلمي الشهيرة التي نشأوا عليها. فقد استعرض الجناح فكرة الشركة لسيارتها الخارقة التي تتحوّل إلى سيارة طائرة بمراوح تخرج من خلفية العربة.

صُمّمت السيارة الطائرة الكهربائية ذات الإقلاع والهبوط العمودي لتوفير «ملاحة انسيابية في المناطق المزدحمة وعبر العوائق عندما تسمح الظروف». صحيح أنّ قابلية تحقيق هذه الظروف مثيرة للجدل نوعاً ما، إلّا أنّ فكرة التحليق فوق الطرقات المزدحمة جذابة دون شكّ. تصنّف شركة «شي بينغ أييروهت»، التي تدّعي أنّها أكبر شركة لصناعة السيارات الطائرة في آسيا، سيارتها الطائرة الجديدة كحلّ لسفر المسافات القصيرة والعلو المنخفض.

تشكّل المراوح، التي لا ترتفع كثيراً عن هيكل السيارة، مشهداً ملفتاً وهي تخرج وتتوسّع من خلفية العربة الخارقة. لم تحلّق السيّارة الجديدة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية، ولكنّ الشركة صاحبة الفكرة استعرضت فتح أذرع العربة، وهي الآلية المعتمدة للإقلاع والهبوط العموديين والمستوحاة من مهارات المناورة التي تتميّز بها طائرات الدرون المتفوقة.

تضمّ السيارة الطائرة مقصورة قيادة مزدوجة الأوضاع تتسع لراكبين، ولكن لسوء الحظ، لا يوجد مكان لعائلة كاملة على اعتبار أنّ مكوّنات الطيران تسيطر على مساحة واسعة من العربة. وأيضاً، تضمّ السيارة مقوداً مربعاً وعصا للتحكّم.

شرح وانغ تان، الشريك المؤسس، ونائب الرئيس، ورئيس قسم التصميم في «شي بينغ أييروهت»، أن الازدحام على الطرقات كان هو الدافع خلف رغبتهم بتجربة رؤية بديلة. يتخيّل تان المستخدمين وهم يتجاوزون الزحمة ويحلّقون فوق المناطق المكتظة بالسيارات.

إلا أن التنفيذ العملي لهذه الفكرة قد يواجه بعض التحديات، خصوصاً لناحية تعقيدات تنظيم الحركة الجوية.


مقالات ذات صلة

«كراود سترايك»: 97 % من أجهزة استشعار «ويندوز» عادت للعمل

تكنولوجيا «كراود سترايك» هي شركة تكنولوجيا أميركية عملاقة تقدر قيمتها بأكثر من 80 مليار دولار (شاترستوك)

«كراود سترايك»: 97 % من أجهزة استشعار «ويندوز» عادت للعمل

بعد أسبوع من الأزمة المعلوماتية العالمية التي تسببت بها، أعلنت «كراود سترايك» عودة 97 في المائة من أجهزة استشعار «ويندوز» للعمل.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا شعارا «أوبن إيه آي» و«تشات جي بي تي»  (أ.ف.ب)

«أوبن إيه آي» تختبر محرك بحث قد يصبح منافساً لـ«غوغل»

أعلنت شركة «أوبن إيه آي» أنها تختبر محرك بحث على مجموعة صغيرة من المستخدمين، وتعتزم دمج هذه الوظيفة في «تشات جي بي تي».

«الشرق الأوسط» (نيويورك )
يوميات الشرق غالباً ما يصاحب الوظائف التي تتطلب جهداً بدنياً عوامل سلبية أخرى كالإجهاد وتلوث الهواء (جامعة جوتنبرج)

الرسائل النصية تعزز النشاط البدني لمرضى القلب

تُعتبر التمارين الرياضية إحدى أفضل الطرق لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب أو التعرض لحدث آخر في القلب والأوعية الدموية، مثل نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
تكنولوجيا من السهل على مجرمي الإنترنت اعتراض أو فك تشفير أو اختراق البيانات التي يتم نقلها عبر شبكات الـ«واي فاي» المجانية (شاترستوك)

25 % من شبكات الـ«واي فاي» المجانية في أولمبياد باريس غير آمنة

يلعب توافر نقاط الـ«واي فاي» المجانية دوراً مهماً، وخاصة أثناء الأحداث العامة الكبيرة، لكنها تطرح مخاطر التهديدات الإلكترونية.

نسيم رمضان (لندن)
خاص ينتظر أن يشهد أولمبياد باريس عشرة أضعاف الحوادث السيبرانية التي استهدفت أولمبياد طوكيو (شاترستوك)

خاص 4 مليارات حادث سيبراني متوقع في أولمبياد باريس

فريق «استخبارات التهديدات» والذكاء الاصطناعي في طليعة أسلحة أول مركز موحد للأمن السيبراني في تاريخ الأولمبياد.

نسيم رمضان (لندن)

«سبيس إكس» و«ناسا» تطلقان مهمة «كرو-9» إلى الفضاء الشهر المقبل

صاروخ «فالكون 9» (شركة «سبيس إكس»)
صاروخ «فالكون 9» (شركة «سبيس إكس»)
TT

«سبيس إكس» و«ناسا» تطلقان مهمة «كرو-9» إلى الفضاء الشهر المقبل

صاروخ «فالكون 9» (شركة «سبيس إكس»)
صاروخ «فالكون 9» (شركة «سبيس إكس»)

قالت شركة «سبيس إكس» وإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، يوم الجمعة، إنهما تعتزمان إطلاق مهمة «كرو-9» التابعة لـ«ناسا» إلى محطة الفضاء الدولية في موعد لا يتجاوز 18 أغسطس (آب)، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

ويأتي هذا الإعلان بعد يوم من موافقة إدارة الطيران الاتحادية على عودة صاروخ «فالكون 9» التابع لـ«سبيس إكس» إلى الفضاء مرة أخرى بعد إخفاق نادر في منتصف رحلة في وقت سابق من هذا الشهر، وهو ما أدى إلى إيقافه عن العمل.

وكان قد تم إيقاف «فالكون 9»، الصاروخ الأكثر استخداماً في العالم، عن العمل بعد أن انفصل أحد الصواريخ في الفضاء وتسبب في تدمير حمولته من أقمار «ستارلينك» الصناعية، وهو أول إخفاق منذ أكثر من سبع سنوات لصاروخ تعتمد عليه صناعة الفضاء العالمية.