تيارات المحيط الأطلسي على وشك الانهيار... كيف سيؤثر ذلك على حياتنا؟

يبدو أن النظام الرئيسي لتيارات المحيط الأطلسي على وشك الانهيار بالفعل، وذلك بحسب تقرير جديد نُشر في مجلة «Science Advances» العلمية، يوم الجمعة الماضي. وسوف يترتب على ذلك آثار مثيرة للقلق بخصوص ارتفاع مستوى سطح البحر والطقس العالمي، ما قد يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير في مناطق، وارتفاعها في مناطق أخرى، وفق ما ذكرته شبكة «سي إن إن» الأميركية.

ووجد العلماء طريقة جديدة للكشف عن إشارة إنذار مبكرة لانهيار هذه التيارات باستخدام أنظمة حاسوبية معقّدة جداً. ويتّسم تيار المحيط المعروف باسم «دوران انقلاب خط الزوال الأطلسي» بتدفق المياه الدافئة والمالحة شمالاً في الطبقات العليا من المحيط، وتدفق المياه العميقة التي هي أكثر برودة باتجاه الجنوب. وتحمل التيارات الحرارة والأملاح إلى مناطق مختلفة من الكرة الأرضية وتلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على مناخ أجزاء كبيرة من نصف الكرة الشمالي معتدلاً نسبياً.

وعلى مدار عقود، ظل العلماء يدقون ناقوس الخطر بشأن استقرار «دوران انقلاب خط الزوال الأطلسي»؛ إذ يؤدي تغير المناخ إلى ارتفاع درجة حرارة المحيطات وإذابة الجليد، ما سيخلّ بتوازن الحرارة والمياه المالحة التي تحدد قوة التيارات. وفي حين يعتقد العديد من العلماء أن «دوران انقلاب خط الزوال الأطلسي» سوف يتباطأ في ظل تغير المناخ، بل يمكن أن يتوقف تماماً، فإنه لا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين بشأن متى ومدى سرعة حدوث ذلك، وفقاً لـ«سي إن إن».

تحمل التيارات الحرارة والأملاح إلى مناطق مختلفة من الكرة الأرضية وتلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على المناخ (أرشيفية - بي بي سي)

وقد تكون التأثيرات المترتبة على انهيار «دوران انقلاب خط الزوال الأطلسي» كارثية. ووجد العلماء أن بعض أجزاء أوروبا قد يشهد انخفاضاً في درجات الحرارة يصل إلى 30 درجة مئوية على مدار قرن، ما سيؤدي إلى مناخ مختلف تماماً على مدار عقد أو عقدين فقط.

من ناحية أخرى، يمكن أن تشهد البلدان في نصف الكرة الجنوبي ارتفاعاً بدرجات الحرارة، في حين يمكن أن تنقلب المواسم الرطبة والجافة في الأمازون، ما سيؤدي إلى اضطراب خطير في النظام البيئي.

وقال رينيه فان ويستن، الباحث بالشؤون البحرية والجوية في جامعة أوتريخت بهولندا، والمؤلف المشارك في الدراسة التي نقلتها «سي إن إن»، إن هذا البحث الجديد حقّق «إنجازاً مهماً»، رغم أن الدراسة تمثل «أخباراً سيئة للنظام المناخي والإنسانية».

وأشار فان ويستن إلى أن انهيار «دوران انقلاب خط الزوال الأطلسي» قد يتسبب أيضاً بارتفاع مستويات سطح البحر بنحو متر واحد. وكتب مؤلفو الدراسة أنه «لا توجد تدابير واقعية يمكنها التعامل مع مثل هذه التغيرات السريعة في درجات الحرارة».

ووجدت دراسة أجريت عام 2021، أن «دوران انقلاب خط الزوال الأطلسي» كان أضعف من أي وقت آخر خلال ألف عام ماضية. وخلص تقرير مثير للقلق، نُشر في يوليو (تموز) من العام الماضي، إلى أن «دوران انقلاب خط الزوال الأطلسي» قد يكون على وشك الانهيار المحتمل في وقت مبكر من عام 2025.