مفعول سحري لأدوية كبح الشهية الجديدة

أثبتت أدوية «أوزمبيك (Ozempic)» والأدوية الأخرى المشابهة، فاعليتها في تنظيم نسبة السكر في الدم، وإنقاص الوزن. والآن، يستكشف العلماء ما إذا كان من الممكن أن يكون لها القدر نفسه من «التغيير» في علاج مجموعة واسعة من الحالات الأخرى... من الإدمان وأمراض الكبد، إلى السبب الشائع للعقم.

اجتياح كاسح

تقول ليندساي ألين، خبيرة اقتصادات الصحة في جامعة نورث وسترن ميديسن: «إن الأمر يشبه كرة الثلج التي تحولت إلى انهيار جليدي». وتضيف أنه مع اكتساب هذه الأدوية زخماً، «فإنها تترك وراءها هذا المشهد الذي يُعاد تشكيله كلياً».

إن كثيراً من الأبحاث حول الاستخدامات الأخرى للسيماغلوتيد semaglutide، المركب الموجود في أدوية Ozempic وWegovy، وtirzepatide، والمادة الموجودة في Mounjaro وZepbound، لا تزال في المراحل المبكرة فقط.

وهناك عدد من الأسئلة يسعى العلماء للإجابة عنها: هل تقتصر فوائد هذه الأدوية فقط على إنقاص الوزن؟ أم أن لها تأثيرات أخرى، مثل تخفيف الالتهاب في الجسم، أو تهدئة أفكار الدماغ القهرية، ما يجعل من الممكن علاج مزيد من الأمراض؟ لن نعرف على الأرجح في أي وقت قريب.

يقول الدكتور دانييل دراكر، أحد الباحثين الأوائل الذين قاموا بدراسة هذه الأدوية: «لا نزال نتعلم كيفية عمل هذه الأدوية». ويعمل دراكر مستشاراً لشركة «Novo Nordisk»، المنتجة لـ Ozempic وWegovy.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من الحالات المذكورة أدناه، والذين ليس لدى كثير منهم سوى خيارات قليلة جيدة للعلاج، الاستفادة على المدى الطويل إذا نجحت هذه التجارب. وبالنسبة لصانعي أدوية إنقاص الوزن، فإن كل استخدام جديد يمكن أن يدفع الأدوية إلى مزيد من النجاح.

أهداف علاجية جديدة

أصبحت بعض هذه التطبيقات - بما في ذلك علاج أمراض القلب وانقطاع التنفس أثناء النوم التي يؤثر كل منهما في عشرات الملايين من الأشخاص - أهدافاً لهذه الشركات، ويمكن أن تكون مربحة بشكل خاص. وقالت ألين إن هذه الأدوية هي «منجم ذهب»، إذ «لا يوجد حد أعلى للمكان الذي تتجه إليه السوق»، ومع ظهور الأدلة من هذه الدراسات، سيحصل الباحثون على فكرة أوضح عن كيفية عمل هذه الأدوية في الجسم بالضبط. وإذا تمكنوا من علاج مزيد من الأمراض، فيمكنهم إحداث تغيير جذري في الطب من جديد.

الإدمان الكحولي

* المشكلة: يعد اضطراب تعاطي الكحول، المعروف أيضاً باسم إدمان الكحول، أمراً شائعاً، حيث أصيب ما يقرب من 30 مليون شخص في الولايات المتحدة بهذه الحالة في عام 2022. ولكن من النادر أن يُشخَّص الأشخاص بهذه الحالة، وغالباً ما يكون من الصعب جداً عليهم العثور على العلاج. وهناك أدوية فعالة في السوق، ولكن بعض الأشخاص الذين يمكن أن يستفيدوا منها لا يدركون حتى وجودها.

* الإمكانات العلاجية: وفقاً للروايات، يقول بعض الأشخاص الذين يتعاطون أدوية مثل Ozempic إن الأدوية تجعلهم يرغبون في شرب كميات أقل، وفي بعض الحالات، يوقفون تناول الكحول تماماً. ويحاول الباحثون فهم السبب. ونظراً لأن الأشخاص يشعرون بالشبع عند تناول هذه الأدوية، فقد يفقدون الاهتمام بالكحول وكذلك الطعام . من الممكن أيضاً أنه نظراً لأن هذه الأدوية تستهدف أجزاءً من الدماغ التي تنظم الشهية، فإنها يمكن أن تؤثر أيضاً في السلوكيات القهرية التي قد تشمل تلك المناطق في الدماغ، مثل استخدام الكحول، أو المنشطات، أو القمار، أو التدخين، أو حتى قضم الأظافر.

* الأدلة المبكرة: تابعت إحدى الدراسات الصغيرة 6 أشخاص يعانون من اضطراب تعاطي الكحول، وكانوا يتناولون «سيماغلوتيد» لإنقاص الوزن. وشرب الستة جميعهم كميات أقل بشكل ملحوظ بعد تناولهم الدواء مدة تتراوح بين شهر و9 أشهر. وفي دراسة استقصائية عبر الإنترنت أُجريت على 153 شخصاً بالغاً يعانون من السمنة، معظمهم من البيض والنساء، أفاد أولئك الذين تناولوا سيماغلوتيد أو تيرزيباتيد بأنهم يشربون كميات أقل كثيراً من أقرانهم الذين لا يتناولون الأدوية.

إلا أن الباحثين حثوا الأطباء أخيراً على عدم استخدام الأدوية لعلاج اضطراب تعاطي الكحول دون إجراء مزيد من الأبحاث.

متلازمة تكيس المبيض

* المشكلة: يعاني ما يصل إلى 5 ملايين امرأة في الولايات المتحدة من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، أو متلازمة تكيس المبايض. هذه الحالة هي السبب الرئيسي للعقم، وتسبب عدم انتظام الدورة الشهرية. هناك علاجات متاحة - تغيير النظام الغذائي وممارسة الرياضة، وحبوب منع الحمل، ودواء السكري الميتفورمين - ولكنها لا تعمل مع الجميع.

* الإمكانات: يعتقد الباحثون أن ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون يسهم في الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض. عندما تفقد السيدات المصابات بهذه الحالة الوزن، تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون لديهن غالباً. قالت الدكتورة ميلاني كري، التي تقود إحدى الدراسات المبكرة لمعرفة ما إذا كان سيماغلوتيد يمكنه حل أعراض متلازمة تكيس المبايض، إن أدوية مثل Ozempic يمكن أن تساعد في تنظيم الهرمونات لدى السيدات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

* الأدلة المبكرة: وجدت دراسة صغيرة أُجريت على 27 امرأة يعانين من السمنة ومتلازمة تكيس المبايض واللواتي تناولن جرعة منخفضة من سيماغلوتيد أنه بعد 6 أشهر، فقدت معظم المشاركات الوزن، وكانت فتراتهن الشهرية أكثر انتظاماً، ما يشير إلى أن متلازمة تكيس المبايض لديهن كانت تحت سيطرة أفضل. أكملت كري دراسة عن سيماغلوتيد لدى الفتيات المراهقات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، وقد أظهرت نتائج مماثلة، وهي تقوم حالياً بتجنيد دراسة أخرى تركز على انتظام الدورة الشهرية.

أمراض الكبد

*المشكلة: ما يصل إلى 70 في المائة من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني و50 في المائة إلى 90 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من السمنة يعانون من مرض الكبد الدهنية غير الكحولية، NAFLD، الذي يحدث عندما تتراكم الدهون الزائدة في الكبد. يمكن أن تسبب هذه الحالة تلفاً شديداً في الكبد لدرجة أن بعض المرضى ينتهي بهم الأمر إلى الحاجة إلى زراعة الكبد.

*الإمكانات: عادة ما يحث الأطباء المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة أو زيادة الوزن والذين يعانون من مرض الكبد الدهنية غير الكحولية (NAFLD) على إنقاص الوزن من أجل تقليل كمية الدهون والالتهابات في الكبد. ونظراً لأن الأدوية مثل Ozempic تؤدي إلى إنقاص الوزن، فإنها قد تقلل أيضاً من كمية الدهون المخزنة في الكبد. كما يزيد مرض السكري من النوع الثاني أيضاً من خطر الإصابة بـ«NAFLD» من خلال علاجها، لذا قد تقلل الأدوية مثل Ozempic أيضاً من خطر أو شدة أمراض الكبد.

لدى العلماء نظريتان أخريان حول كيفية مساعدة الأدوية: من خلال تحسين مقاومة الإنسولين الشائعة لدى الأشخاص المصابين بـ «NAFLD»، وخفض الالتهاب الذي يمكن أن يلحق الضرر بالكبد.

* الأدلة المبكرة: وجدت دراسة ممولة من «نوفو نورديسك» أنه بالمقارنة مع الدواء الوهمي، لم يحسن سيماغلوتيد بشكل ملحوظ تندب الكبد أو حل مشكلة التهاب الكبد الدهنية غير الكحولية، أو «NASH»، وهو شكل حاد من مرض الكبد الدهنية غير الكحولية. وشملت الدراسة الأشخاص الذين يعانون من تليف الكبد، أو الكبد المتضررة والمتضررة بشكل دائم. وجدت تجربة أكبر ممولة من قبل «نوفو نورديسك» أن المرضى في المراحل المبكرة الذين تناولوا سيماغلوتيد كانوا أكثر احتمالية من أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي أن يروا علاجهم لـ«NASH»، ولكن ليس من المرجح أن يروا تحسناً ملحوظاً في ندوبهم. وتجري «نوفو نورديسك» الآن تجربة سريرية أكبر على سيماغلوتيد والتهاب الكبد الدهنية غير الكحولية (NASH)، وقد صنفت إدارة الغذاء والدواء الدواء على أنه «علاج متطور» للمرض، وهو ما من شأنه أن يعجل بالمراجعة التنظيمية. ويحقق الباحثون بتمويل من شركة «Eli Lilly» أيضاً فيما إذا كان بإمكان عقار tirzepatide علاج التهاب الكبد الدهنية غير الكحولية (NASH).

القلب والأوعية الدموية

* المشكلة: قتلت أمراض القلب ما يقرب من 700 ألف شخص في الولايات المتحدة في عام 2022، ما يجعلها السبب الرئيسي للوفاة في البلاد. يقول الخبراء إن هناك حاجة مُلحة لعلاجات جديدة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، إضافة إلى تحسين الأعراض مثل التعب وضيق التنفس الذي يمكن أن يجعل من الصعب على الأشخاص المصابين بأمراض القلب قضاء يومهم.

* الإمكانات: تزيد السمنة بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولهذا السبب يعتقد بعض الأطباء أن إنقاص الوزن قد يعالج ويمنع مشكلات القلب. قد تكون الأدوية أيضاً قادرة على المساعدة عن طريق تقليل الالتهاب، ما قد يؤدي إلى تكوين اللويحات في القلب، وتحفيز جلطات الدم.

* الأدلة المبكرة: في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، أظهرت تجربة كبرى أن عقار سيماغلوتيد قلل من خطر الإصابة بأحداث مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 20 في المائة بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وزيادة الوزن والذين يعانون من أمراض القلب.

ووجدت تجربة أخرى لأشخاص يعانون من السمنة ونوع معين من قصور القلب أن سيماغلوتيد يمكن أن يحسن الأعراض، ويجعل ممارسة الرياضة أسهل. تجري شركة «Eli Lilly» تجربتها الخاصة على دواء «tirzepatide» وقصور القلب. وهناك مزيد من الدراسات قيد الإعداد: يدرس الباحثون ما إذا كان سيماغلوتيد يمكن أن يقلل من الترسبات في القلب، أو يحسن أعراض قصور القلب، أو يقلل الأضرار الناجمة عن السكتات الدماغية.

توقف التنفس أثناء النوم

* المشكلة: يعاني ما يقدر بنحو 30 مليون شخص في الولايات المتحدة من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، حيث يتوقف التنفس، ويبدأ بشكل متكرر أثناء النوم. يمكن أن تساعد العلاجات مثل استخدام آلات الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP)، على الرغم من أن المرضى غالباً ما يجدونها غير مريحة.

وكثير من المصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم لا يجري تشخيصهم. إذا لم تعالَج بشكل صحيح، يمكن أن تؤثر الحالة بشكل كبير في صحة الأشخاص، ويمكن أن تزيد من خطر حدوث مضاعفات مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

* الإمكانات: انقطاع التنفس أثناء النوم أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة، ويرجع ذلك إلى مجموعة معقدة من العوامل، بما في ذلك أن رواسب الدهون في الرقبة يمكن أن تسد مجرى الهواء عندما يكون الشخص مستلقياً. أظهرت الأبحاث أن إنقاص الوزن، بما في ذلك من خلال جراحة السمنة، يمكن أن يساعد.

* الأدلة المبكرة. هناك قليل جداً من البيانات حتى الآن، على الرغم من أن المتحدث باسم «Eli Lilly» قال إن الشركة تتوقع إكمال دراسة عن «تيرزيباتيد» وانقطاع التنفس أثناء النوم في ربيع عام 2024. ولا تدرس شركة «نوفو نورديسك (Novo Nordisk)» حالياً ما إذا كان سيماغلوتيد يمكنه علاج انقطاع التنفس أثناء النوم.

أمراض الكلى

* المشكلة: ما يقرب من 1 من كل 3 أشخاص بالغين مصابين بداء السكري من النوع 2 يعانون أيضاً من مرض الكلى المزمن، الذي يحدث عندما تتضرر الكلى ولا يمكنها القيام بوظائفها بشكل صحيح. قد يحتاج المرضى المصابون بهذا المرض في النهاية إلى غسيل الكلى أو زرع الكلى، وإذا لم يعالَج، فقد تكون الحالة قاتلة.

* الإمكانات: يقول الدكتور جورج باكريس، الذي شارك في تجربة عقار سيماغلوتيد على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني وأمراض الكلى المزمنة، والتي دعمتها شركة «نوفو نورديسك»، إن تلف الكلى يحدث ببطء بمرور الوقت، ولا يمكن علاجه في جميع الحالات تقريباً. قد تكون أدوية مثل Ozempic قادرة على منع مزيد من الضرر، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن إنقاص الوزن يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني، وهي عوامل خطر للإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

ليس من الواضح تماماً كيف يمكن لهذه الأدوية تحسين مرض الكلى المزمن، ولكن أحد العوامل المحتملة هو أنها قد تقلل الالتهاب، والذي يمكن أن يكون مرتفعاً بشكل ضار لدى الأشخاص المصابين بهذه الحالة.

* الأدلة المبكرة: أعلنت شركة «نوفو نورديسك» في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي أنها أوقفت تجربة عقار سيماغلوتيد على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، وأمراض الكلى المزمنة بعد أن أوضح تحليل مبكر أن الدواء فعال، على الرغم من أن الشركة لم تنشر البيانات بعد. وتقوم الشركة بتمويل دراسة أخرى لفحص كيفية عمل سيماغلوتيد في الكلى.

وتقوم شركة «Eli Lilly» بتمويل تجربة عقار tirzepatide على الأشخاص الذين يعانون من السمنة وأمراض الكلى المزمنة. هذه الدراسات وغيرها هي جزء مما يسميه الدكتور هوارد فورمان، الأستاذ في كلية الطب بجامعة ييل والمتخصص في السياسة الصحية، «انفجار الفرص». ويبقى أن نرى ما إذا كانت هذه الفرص يمكن أن تصبح علاجات جديدة.

* خدمة «نيويورك تايمز»