رؤية لمستقبل الذكاء الاصطناعي في صفوف الدراسة

«الاستخدام المتنوّر للتقنية» في التعليم

رؤية لمستقبل الذكاء الاصطناعي في صفوف الدراسة
TT

رؤية لمستقبل الذكاء الاصطناعي في صفوف الدراسة

رؤية لمستقبل الذكاء الاصطناعي في صفوف الدراسة

في بداية الشهر الماضي، أحدثت أكاديمية خان غير الربحية موجة من الجدل عندما أعلنت أنّها طوّرت أداةً مدعومة ببرنامج «جي بي تي» أسمتها «خانميغو» للمساعدة في إرشاد الطلّاب في دراستهم (دون تمكينهم من الغشّ). وأكاديمية خان، التي تملك نحو 150 مليون مستخدم مسجّل، هي خدمة إلكترونية للتعليم الخاص تهدف لمساعدة الطلّاب في مساراتهم الأكاديمية.

مدرس «ذكي»

تعمل أداة «خانميغو» Khanmigo كمدرّس خاص مدعوم بالذكاء الاصطناعي يرشد الطلّاب في عملهم ويتحادث معهم. وفي بثّ مباشر عبر منصّة «إنستغرام»، حاورت تانيا رحمن، مديرة التواصل الاجتماعي في مجلّة «فاست كومباني» سال خان، مؤسس أكاديمية خان الذي سلّط الضوء على تداعيات الذكاء الاصطناعي والإمكانات التي يحملها للابتكار المستقبلي.

نستعرض لكم فيما يلي أبرز أربعة انطباعات استخلصناها من الحوار مع خان:

ماذا عن الحماس «لاستخدام متنوّر للتقنية»؟ يُعرف خان بحماسه لما يسمّيه «الاستخدام المتنوّر للتقنية» في التعليم. وهو يعتبر أنه من السهل جداً أن يتحمّس النّاس لأيّ تقنية جديدة، ولكن من الضروري أن يفكّروا أوّلًا في تداعياتها.

ويشرح خان خلال المقابلة أنّ «من الطبيعي لأيّ شخص يملك خلفيّة في الهندسة أو التكنولوجيا أن يُفتن بالتقنية، وأن يبحث عن مسألة ليحلّها باستخدام هذه التقنية، ولكن أعتقد أنّ الأمر لا يسير عادةً بشكلٍ جيّد. لذا، يجب دائماً أن نبدأ بالقول: (ما الذي تحاول حلّه؟) وألّا نسارع بعدها لحلّ المسألة العالقة بأية طريقة جديدة لافتة للنظر».

 

"خانميغو" المدرس "الذكي"

وفيما يتعلّق بالذكاء الاصطناعي، يشدّد خان على أنّ من الضروري عدم النظر إلى التقنية أوّلاً، بل يجب البدء بالنظر إلى المسألة، أي تطبيق المفهوم الذي أبصر النور مع أوّل تلميذٍ وأستاذ في التاريخ: الإسكندر الأكبر وأرسطو.

وهل سيحل «خانميغو» محلّ الأستاذ؟ يوضح خان أنّ «خانميغو» ليس مصمّماً للعب دور الأستاذ في غرفة الصف، بل لأداء مهمّة الأستاذ الخصوصي الذي يرشد الطالب في أداء فروضه المنزلية دون تزويده بالإجابات المباشرة. تخضع الخدمة الجديدة حالياً للاختبار في مدارس في نيوجيرسي وستتضمّن قريباً ميزة مخصصة لطلّاب السنة الثانوية الأخيرة لمساعدتهم في إجراء عصف ذهني للمقالات الجامعية.

ويكرّر خان أنّه «ليست هناك ميزة واحدة من هذه المزايا مصمّمة للتعدّي على دور المعلّمين في حياة الطلاب»، لافتاً إلى أنّه «في ظلّ الاضطراب الذي يسبّبه الذكاء الاصطناعي للقوى العاملة، أعتقد أنّ الوظيفة الأكثر أماناً في هذا العالم ستكون التعليم – لا أعتقد أنّ وظيفة التعليم البشري ستختفي يوماً. ففي أكاديمية خان، نقول دائماً إنّ التقنية قادرة على أداء بعض الأمور التي تخفّف من أعباء الأستاذ ليتمكّن من تخصيص المزيد من الوقت لكلّ تلميذ على حدة، ودعم الطلاب، وأداء كلّ ما يتقنه البشر ولا يمكن للتقنية أن تقوم به».

وبينما يقرّ بأحقيّة المخاوف المحيطة بالذكاء الاصطناعي وتسهيله الغش على الطلاب، يرى خان أن «خانميغو» قادرة حقاً على مساعدة الأساتذة والمعلّمين في معرفة الطلاب الذي لجأوا إلى الغشّ من خلال سؤال الأداة نفسها.

الجيل الجديد والابتكار

وماذا عن الجيل الجديد وضرورة تعلّم استخدام الذكاء الاصطناعي؟ وفي ظلّ التطوّر المتسارع الذي يشهده الذكاء الاصطناعي في عالمنا، يشدّد خان على أهمية لحاق الطلّاب بهذا الابتكار وتعلّمهم استخدام التقنية التي تشغّله. وأضاف: «أقول لكلّ شخصٍ يافعٍ ألتقيه، استخدموا هذه الأدوات واستخدموها بطرائق مبتكرة».

ولكنّ يلفت في المقابل إلى ضرورة عدم الاعتماد عليها بشكلٍ كامل.

وشدّد خان أيضاً على ضرورة ألّا يذهب النظام التعليمي إلى منع هذه الأدوات، بل يجب أن يسمح للجيل الجديد باستخدامها لأنّها حيوية جداً للمستقبل.

والذكاء الاصطناعي... إلى أين؟ في ظلّ تصاعد الأصوات التي تطالب بوضع قوانين ضابطة له، يعتبر خان أنّه يجب أوّلاً معرفة قدرات الذكاء الاصطناعي قبل المسارعة إلى وضع قوانين تخصّه.

ويلفت إلى أنّ «القوانين المنظّمة تصبح واجبة بعد ظهور الأضرار. عندها فقط، يمكن وضع القوانين الصحيحة، وإلّا فإنّ القوننة المسبقة لن تكون ناجعة عند بروز المشاكل، حتّى أنّها قد تكون سبباً في تثبيط الابتكار».

وأخيراً، يختتم خان بالقول إنّه يجب تنظيم الأمور التي ثبُت ضررها، كالتواصل الاجتماعي الذي بات سبباً في تأزّم الصحّة النفسية لدى المراهقين.

* «فاست كومباني»، خدمات «تريبيون ميديا».


مقالات ذات صلة

تكنولوجيا «تريند مايكرو»: دمج الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات يؤدي إلى تحقيق تقدم اقتصادي وتكنولوجي كبير بالشرق الأوسط وأفريقيا (شاترستوك)

هل سينمو اقتصاد الشرق الأوسط مع تسخير إمكانات الذكاء الاصطناعي؟

من المتوقع أن يحقق الشرق الأوسط 2% من إجمالي الفوائد العالمية للذكاء الاصطناعي بحلول عام 2023، فكيف يمكن أن تغيِّر هذه التقنية قواعد لعبة اقتصاد الشرق الأوسط؟

نسيم رمضان (لندن)
الاقتصاد زائرون للمعرض الدولي للذكاء الاصطناعي في مدينة شنغهاي الصينية (أ.ب)

الصين تتصدر العالم في سباق براءات اختراع الذكاء الاصطناعي

أظهرت بيانات الأمم المتحدة الأربعاء أن الصين تتقدم بفارق كبير على دول أخرى في اختراعات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

«الشرق الأوسط» (عواصم)
تكنولوجيا أطلقت «أوبن إيه آي» تطبيق «ChatGPT» لسطح المكتب لأجهزة «Mac» لتوفير وصول سريع وسهل للذكاء الاصطناعي دون الحاجة لاستخدام المتصفح (أوبن إيه آي)

بماذا يتميز تطبيق «شات جي بي تي» للكومبيوتر المكتبي عن الويب؟

الفرق بين استخدام تطبيق «تشات جي بي تي» (ChatGPT) للكومبيوتر المكتبي، واستخدام الخدمة على واجهة الويب، مع التركيز على الفوائد والنصائح.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
علوم ألبرتو كارفاليو المشرف على مدارس لوس أنجليس يتحدث عن نظام الذكاء الاصطناعي «إد»

برنامج الدردشة الذكي «الصديق» لطلاب المدارس العامة... يسقط

الخبراء ينصحون المدارس باتباع نهج «الانتظار والترقب» لشراء التكنولوجيا الجديدة.

دانا غولدستاين (نيويورك)

بيل غيتس: الذكاء الاصطناعي الفائق سيتطلب بعض الوعي الذاتي

بيل غيتس: الذكاء الاصطناعي الفائق سيتطلب بعض الوعي الذاتي
TT

بيل غيتس: الذكاء الاصطناعي الفائق سيتطلب بعض الوعي الذاتي

بيل غيتس: الذكاء الاصطناعي الفائق سيتطلب بعض الوعي الذاتي

لقد منحني إعداد التقارير والكتابة عن الذكاء الاصطناعي تقديراً جديداً تماماً لمدى روعة أدمغتنا البشرية

«ما وراء المعرفة»

أود أن أشير إلى حديث قبل عدة أيام لبيل غيتس قال فيه إن «ما وراء المعرفة (metacognition)» تمثل الجبهة التالية للذكاء الاصطناعي.

(مصطلح «Metacognition» - إدراك الإدراك، أو ما وراء المعرفة، مجال دراسة كيفية إدراك المعرفة المحصلة. يُعرف عادة بـ«المعرفة حول المعرفة». الإدراك الذاتي يأخذ أشكالاً مختلفة، مثل معرفة متى وكيفية تطبيق «استراتيجيات مختلفة للتعلم أو حل المشاكل»، وفقاً لـ«ويكيبيديا» - المحرر)

الافتقار إلى الأبعاد الفكرية

وفي حين أن النماذج اللغوية الكبيرة (LLMs) تُعتبر مثيرة للإعجاب، فإنها تفتقر إلى أبعاد الفكر الكاملة التي نعتبرها نحن البشر أمراً مفروغا منه. وقد طرح بيل غيتس مؤسس «مايكروسوفت» هذه الفكرة الأسبوع الماضي في برنامج Next Big Idea Club.

** رابط الفيديو باللغة الانجليزية

«إدراك الإدراك»

وفي حديثه للمضيف روفوس غريسكوم، تحدَّث غيتس مطولاً عن «ما وراء المعرفة»، الذي يشير إلى نظام يمكنه التفكير في تفكيره الخاص. عرَّف غيتس مصطلح «ما وراء المعرفة» بأنه القدرة على «التفكير في مشكلة بالمعنى الواسع والتراجع... والقول: حسناً، ما مدى أهمية الإجابة عن هذا السؤال؟ كيف يمكنني التحقق من إجابتي، وما الأدوات الخارجية التي ستساعدني في ذلك؟».

وأضاف أن «الاستراتيجية المعرفية» الشاملة للنظم الموجودة مثل «جي بي تي - 4» (GPT - 4) أو «لاما» (Llama) لا تزال تفتقر إلى التطور. وقال إنها «مجرد توليد من خلال الحساب المستمر لكل رمز وتسلسل، ومن المذهل أن هذا يؤدي عمله على الإطلاق».

وتابع أن النظام «لا يتراجع مثل الإنسان ويفكر مثل: حسناً، سأكتب هذه الدراسة، وهذا ما أريد تغطيته. حسناً، سأضع بعض النص هنا، وهذا ما أريد فعله للملخص».

التفكير بشكل أكثر ذكاء

يعتقد غيتس أن الطريقة التي يتبعها باحثو الذكاء الاصطناعي لتحسين أداء هذه النماذج اللغوية الكبيرة (أي تضخيم بيانات التدريب وقوة الحوسبة) لن تؤدي إلا إلى بضع قفزات كبيرة أخرى إلى الأمام. بعد ذلك، سيتعين على باحثي الذكاء الاصطناعي استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة لتعليم نماذج الذكاء الاصطناعي كيفية التفكير بشكل أكثر ذكاءً... وليس بجدية أكبر.

عبقرية مشوشة

وقال غيتس إن أبحاث ما وراء المعرفة قد تكون المفتاح لإصلاح المشكلة الأكثر إرباكاً التي تواجه النماذج هذه؛ وهي موثوقيتها ودقتها. «هذه التكنولوجيا... سوف تصل إلى مستويات فوق طاقة البشر». وقال: «لم نصل إلى هناك حتى الآن، بسبب قيود مدى الموثوقية».

وأضاف أن «كثيراً من الأعمال الجديدة يضيف مستوى مما وراء المعرفة، الذي، إذا تم تنفيذه بشكل صحيح، سيؤدي إلى إيجاد الحلول للطبيعة المشوشة لهذه التوجهات العبقرية».

* النشرة الإخبارية الأسبوعية لمجلة «فاست كومباني» - خدمات «تريبيون ميديا»