السعودية: 20 مليون مستفيد مرتبط بفريق طبي للأسرة

دور الفريق الطبي للأسرة هو الاهتمام بصحة المستفيد وأسرته بالتركيز على الوقاية قبل العلاج (واس)
دور الفريق الطبي للأسرة هو الاهتمام بصحة المستفيد وأسرته بالتركيز على الوقاية قبل العلاج (واس)
TT

السعودية: 20 مليون مستفيد مرتبط بفريق طبي للأسرة

دور الفريق الطبي للأسرة هو الاهتمام بصحة المستفيد وأسرته بالتركيز على الوقاية قبل العلاج (واس)
دور الفريق الطبي للأسرة هو الاهتمام بصحة المستفيد وأسرته بالتركيز على الوقاية قبل العلاج (واس)

كشف «برنامج تحول القطاع الصحي»، أحد برامج «رؤية السعودية 2030»، عن ارتباط أكثر من 20 مليون مستفيد في البلاد بفريق طبي للأسرة، وذلك ضمن جهود الجهات المعنية، الهادفة إلى تحسين جودة الخدمات الصحية، وتعزيز الصحة العامة، وبناء مجتمعٍ حيوي يتماشى مع الرؤية.

وأوضح البرنامج أن دور الفريق الطبي للأسرة هو الاهتمام بصحة المستفيد وأسرته، بالتركيز على الوقاية قبل العلاج، ومتابعة حالتها الصحية بمختلف مراحل أفرادها الحياتية، والكشف المبكر عن الأمراض للحدّ من إصابتهم بها، وتصميم الخطط العلاجية المناسبة لحالة كل فرد حسب الحاجة، وإدارة ومتابعة احتياجاته الطبية اللازمة.

وأضاف أن التحول الصحي الرقمي هدفه تحسين جودة الخدمات الصحية، وتسهيل الوصول لها من خلال مبادرات مختلفة وتكاتف الجهات كافة، مشيراً إلى جهود وزارة الصحة في هذا الجانب عبر تطبيق «صحتي»، الذي يتيح إمكانية استعراض الطبيب المشرف عن الأسرة، وأعضاء الفريق الطبي، وذلك تفعيلاً لدور التجمعات الصحية، ومراكز الرعاية الأولية في تقديم خدمات مميزة تتماشى مع نموذج عملها الحديث، بتقديم الخدمات الشاملة لجميع أفراد الأسرة، وتعريفهم بسبل الوقاية من الأمراض.

يذكر أن أحد أهداف برنامج تحول القطاع الصحي هو تسهيل الوصول لخدمات الرعاية الصحية مع تحسين جودتها ورفع كفاءتها، عبر مبادرات مثل نموذج الرعاية الصحية الحديث، الذي يضمن رعاية آمنة وسريعة تتمحور حول المستفيد وتقدم بفاعلية، وهو ما يسهم طب الأسرة في تحقيقه عبر تقديم رعاية صحية متكاملة للمستفيد بمختلف مراحل حياته.


مقالات ذات صلة

السعودية ترحب باعتراف أرمينيا بدولة فلسطين

الخليج جانب من اجتماع الحكومة الأرمينية الخميس (موقعها الإلكتروني)

السعودية ترحب باعتراف أرمينيا بدولة فلسطين

رحبت السعودية بقرار حكومة أرمينيا الاعتراف بدولة فلسطين في «خطوة مهمة تدعم مسار إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشرقية».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج السعودية تستقبل المعتمرين سنوياً بعد انتهاء موسم الحج مباشرة (واس)

السعودية تبدأ استقبال المعتمرين

بدأت السعودية استقبال المعتمرين وإصدار تأشيراتهم بالتنسيق مع الجهات المعنية مكرِّسة جهودها لتسهيل قدومهم وتقديم أفضل الخدمات لهم ليؤدوا العمرة بكل يسر وطمأنينة.

«الشرق الأوسط» (مكة المكرمة)
الخليج السعودية تؤكد دعمها الدائم لللاجئين والنازحين حول العالم (واس)

2984 مشروعاً سعودياً لدعم المحتاجين والمتضررين في 99 دولة

وقفت السعودية إلى جانب المحتاجين والمتضررين في شتى بقاع الأرض مقدمةً المعونة وأوجه الدعم كافة لهم من خلال 2984 مشروعاً بمختلف القطاعات في 99 دولة حول العالم.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا وزارة الداخلية في مصر (الصفحة الرسمية للداخلية على فيسبوك)

«داخلية مصر» تؤكد عدم وجود مفقودين بين حجاج البعثة الرسمية

أشار مصدر أمني ببعثة الحج المصرية إلى عدم وجود مفقودين من الحجاج المصريين (القرعة، والسياحة، والتضامن).

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق انطلاق عرض فيلم «نورة» في صالات السينما بالرياض (تصوير: تركي العقيلي)

«نورة»... من «كان» إلى صالات السينما بالرياض

وسط مشاركة كبيرة من نجوم العمل ونخبة الفنانين والنقاد والمهتمين، شهدت صالات السينما في الرياض، الأربعاء، العرض الافتتاحي الخاص للفيلم السعودي «نورة».

فتح الرحمن يوسف (الرياض)

5 فوائد مذهلة لبذور الشيا «نجمة الطعام»

فوائد مذهلة لبذور الشيا (The New York Times)
فوائد مذهلة لبذور الشيا (The New York Times)
TT

5 فوائد مذهلة لبذور الشيا «نجمة الطعام»

فوائد مذهلة لبذور الشيا (The New York Times)
فوائد مذهلة لبذور الشيا (The New York Times)

يتفنن اختصاصيو التغذية والمعنيون بالشأن الصحي بإفطارات وعشوات وحتى حلويات صحية تحتوي على بذور الشيا، حتى إنها أصبحت أحد العناصر الأساسية الموجودة في بيت كل المهتمين بكل جديد و«ترندي» بالشأن الصحي، خصوصاً أنه في السنوات القليلة الأخيرة، ذاع صيت بذور الشيا على أنها طعام صحي خارق وغذاء المحاربين.

وربما تكون قد سمعت عن فوائد بذور الشيا، ولكن إذا لم تكن تدمجها بالفعل في نظامك الغذائي، فإنك تفوت فوائد نجم الطعام، بحسب تقرير لشبكة «فوكس نيوز».

يعلم محترفو الطعام جيداً الفوائد الصحية لبذور الشيا ولديهم أفكار حول كيف ولماذا يجب أن يعرفها الآخرون أيضاً.

وقالت ليزا فالينتي، خبيرة الغذاء في «هيلث لاين»: «أنا أحب بذور الشيا؛ لأنها متعددة الاستخدامات ومن السهل نسبياً العثور على عدة طرق للاستمتاع بها».

وأوضحت أنه يمكن إضافة بذور الشيا إلى العصائر، ورشها على دقيق الشوفان أو الشوفان طوال الليل، وتقليبها في ألواح الغرانولا أو الفطائر، وإضافتها إلى بارفيه الزبادي، كما يمكنك أيضاً تجربة إضافتها إلى السلطات أو الفلافل أو كرات اللحم.

ما هي بذور الشيا؟

بذور الشيا هي بذور صغيرة، سوداء أو بيضاء، تأتي من نبات سالفيا هيسبانيكا، الذي موطنه الأصلي أميركا الوسطى.

ووفق سارة هيكلر، اختصاصية التغذية وخبيرة الأغذية، لـ«فوكس نيوز»، فإنه تاريخياً، كانت بذور الشيا عنصراً أساسياً في النظام الغذائي للأزتيك والمايا؛ إذ تم تقديرها لقدرتها على توفير الطاقة المستدامة.

وأشارت إلى أن بذور الشيا تستخدم اليوم في جميع أنحاء العالم باعتبارها طعاماً فائق الجودة؛ نظراً لما تحتويه من عناصر غذائية غنية.

وفيما يلي 5 فوائد لبذور الشيا وفق «فوكس نيوز»:

1. إنها تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية

بذور الشيا مليئة بالمواد المغذية، وأشارت هيكلر إلى أن 28 غراماً منها تحتوي على:

الألياف: 11 غراماً.

البروتين: 4 غرامات.

أوميغا 3: 5 غرامات.

كما تحتوي على الكالسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور، التي تدعم الصحة العامة وتعزز قوة العظام ووظيفة العضلات وصحة القلب.

2. تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

تحتوي بذور الشيا على مضادات الأكسدة القوية، مثل حمض الكلوروجينيك، وحمض الكافيين، والميريستين، والكيرسيتين، والكايمبفيرول.

وشرحت هيكلر أن هذه المركبات تساعد في حماية الخلايا ولها فوائد مضادة للشيخوخة.

وقالت: «مضادات الأكسدة ضرورية لمكافحة الجذور الحرة في الجسم، والتي يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي وتساهم في الإصابة بالأمراض المزمنة».

3. تدعم صحة الجهاز الهضمي

كما لفتت هيكلر إلى أن بذور الشيا تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ما يعزز صحة الجهاز الهضمي عن طريق المساعدة في انتظام الأمعاء ومنع الإمساك.

وتابعت: «بالإضافة إلى ذلك، فإن الألياف القابلة للذوبان في بذور الشيا تعمل أيضاً بمثابة البريبايوتك، مما يدعم نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة».

4. قد تساعد في إدارة الوزن

وفق هيكلر، فإنه بسبب محتواها العالي من الألياف والبروتين، يمكن أن تساعد بذور الشيا في إدارة الوزن من خلال تعزيز الشعور بالامتلاء وتقليل السعرات الحرارية الإجمالية.

وشرحت أنها تمتص السائل، وتتوسع في المعدة، مما يمكن أن يساعد في كبح الشهية وتقليل تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات.

5. إنها متعددة الاستخدامات وسهلة الاستخدام

يمكن دمج بذور الشيا في العديد من الوجبات بخلاف الزبادي والحبوب.