كيف تخفف الأضرار التي تُحدثها قلّة الحركة على قلب طفلك؟

الوقت الذي يقضيه الأطفال في الجلوس يرتبط بزيادة في كتلة البطين الأيسر للقلب (أ.ب)
الوقت الذي يقضيه الأطفال في الجلوس يرتبط بزيادة في كتلة البطين الأيسر للقلب (أ.ب)
TT

كيف تخفف الأضرار التي تُحدثها قلّة الحركة على قلب طفلك؟

الوقت الذي يقضيه الأطفال في الجلوس يرتبط بزيادة في كتلة البطين الأيسر للقلب (أ.ب)
الوقت الذي يقضيه الأطفال في الجلوس يرتبط بزيادة في كتلة البطين الأيسر للقلب (أ.ب)

أظهرت دراسة جديدة أن قلّة النشاط البدني في مرحلة الطفولة قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب في وقت لاحق من الحياة، وفقاً لشبكة «سي إن إن».

قد يرتبط الوقت الذي يقضيه الأطفال في الجلوس بزيادة في كتلة البطين الأيسر للقلب، خصوصاً عند الفتيات، وفقاً لبحث سيتم تقديمه هذا الأسبوع في مؤتمر «ESC 2023»، التابع للجمعية الأوروبية لأمراض القلب في أمستردام.

قال مؤلف الدراسة الرئيسي الدكتور أندرو أغباجي، الباحث في «أورفيت تشايلد» في كلية الطب بجامعة شرق فنلندا: «إن تضخم القلب مؤشر موضوعي إلى أن القلب ربما يكون مرهقاً استجابةً لموقف مرهق».

وارتبط مزيد من الوقت دون حركة بزيادة كتلة البطين الأيسر لدى الفتيات اللاتي تمت متابعتهن في الدراسة، وفقاً للبحث الجديد. والكتلة الأعلى للبطين الأيسر هي مؤشر قوي لأزمات القلب في مرحلة البلوغ.

وأوضح أغباجي: «نظراً لأنه من النادر أن يصاب الأطفال بأزمات قلبية، فقد تم استخدام تضخم البطين الأيسر أو تضخم القلب بوصفهما علامتين مبكرتين على تلف القلب».

وقالت الدكتورة نيكا غولدبرغ، المديرة الطبية لمستشفى أتريا في مدينة نيويورك: «الأمر الأكثر أهمية في هذه الدراسة أنها تسلط الضوء على الأضرار التي تلحقها قلة الحركة بصحتنا، خصوصاً صحة القلب».

ما الذي يمكن فعله للتحرك أكثر؟

الخبر السار هو أن بيانات إضافية وجدت أن النشاط البدني الخفيف الشدة لديه القدرة على عكس تضخم القلب من وقت الجلوس، كما قال أغباجي.

وأضاف في رسالة بالبريد الإلكتروني: «أود أن أناشد الأطباء وأولياء الأمور تشجيع أطفالهم ومرضاهم وعملائهم على ممارسة نشاط بدني خفيف لمدة 3 إلى 4 ساعات على الأقل يومياً لتحسين حالة القلب... مثال على هذا النشاط البدني هو المشي لمسافات طويلة».

يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عاماً إلى نحو ساعة من النشاط البدني يومياً، وفقاً للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. لكن استطلاعاً عام 2020 وجد أن أقل من ربع الطلاب وصلوا إلى هذا المقياس.

عندما يتعلق الأمر بتحفيز الأطفال على الحركة، ركز على الأنشطة التي يستمتعون بها، لأن هذا هو ما يعلق في ذهنهم، كما تقول غولدبرغ.

وتوضح: «إذا كنت شخصاً لديه خوف من المياه العميقة، فقد لا تكون السباحة مناسبة لك، أليس كذلك؟ لكن المشي وركوب الدراجات والركض والرقص، كل هذه الأشياء هي تمارين رائعة لتحقيق فوائد صحية».

وقال الدكتور أندرو فريمان، مدير الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والعافية في مركز بدنفر، إنه إذا أردنا أن يعيش الأطفال ليس فقط حياة طويلة، بل أيضاً جيدة - ودون مخاوف صحية كبيرة - فمن المهم إعطاء الأولوية للصحة الآن.

وتابع: «العادات التي نشكلها في وقت مبكر من الحياة والطريقة التي نعيش بها في وقت مبكر لها تأثير دائم... إذا تمكنا من معرفة كيفية نسج هذه العادات في حياتنا بوقت مبكر، فإن النتائج ستكون مذهلة».


مقالات ذات صلة

أخطر 5 ألعاب مائية للأطفال هذا الصيف... طبيبة تكشف

يوميات الشرق هناك بعض الألعاب التي قد تُعرّض الأطفال لخطر الإصابة وحتى الغرق (رويترز)

أخطر 5 ألعاب مائية للأطفال هذا الصيف... طبيبة تكشف

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، تتجه المزيد من العائلات إلى المسابح والشواطئ للاستجمام.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الكتاب السنوي للمدرسة الثانوية يظهر صورة توماس ماثيو كروكس (رويترز)

لتنفيذ جريمته... مُطلق النار على ترمب طلب «إجازة من العمل» يوم السبت

كان من المفترض أن يكون مطلق النار الذي حاول اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب السبت، في العمل في ذلك اليوم، لكنه أخبر مديره أنه يحتاج إلى إجازة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شؤون إقليمية صورة عامة لمؤتمر الجمهوريين في ميلووكي (أ.ف.ب)

إيران ترفض تقارير أميركية بشأن تخطيطها لاغتيال ترمب

«سترد إيران بشكل متناسب على السلوك المنطقي والصحيح والمبني على الاحترام، والمتوقع من أميركا بهذا الصدد أن تعود إلى (خطة العمل الشاملة المشتركة - الاتفاق النووي»

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري للانتخابات دونالد ترمب إلى جانب جي دي فانس (رويترز)

«خبر سيئ» لأوكرانيا... خبراء أوروبيون يحذرون من اختيار فانس نائبا للرئيس

يُعدّ اختيار المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية، دونالد ترمب، جيمس ديفيد (جي دي) فانس لمنصب نائب الرئيس سبباً في إثارة المخاوف في أوروبا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يتحدث الى الملياردير إيلون ماسك (أرشيف - أ.ب)

ما تأثيرات فوز ترمب بالرئاسة على إمبراطورية إيلون ماسك؟

من المتوقع أن يكون لتأييد الملياردير الأميركي إيلون ماسك، لدونالد ترمب تأثير كبير على إمبراطوريته، وفقاً لما رجحه تقرير صحافي جديد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

اضطراب نادر يدفع الأشخاص لطهي الطعام وتناوله أثناء نومهم... تعرف عليه؟

الاضطراب يدفع المصابين به إلى إعداد الطعام وتناوله أثناء نومهم (رويترز)
الاضطراب يدفع المصابين به إلى إعداد الطعام وتناوله أثناء نومهم (رويترز)
TT

اضطراب نادر يدفع الأشخاص لطهي الطعام وتناوله أثناء نومهم... تعرف عليه؟

الاضطراب يدفع المصابين به إلى إعداد الطعام وتناوله أثناء نومهم (رويترز)
الاضطراب يدفع المصابين به إلى إعداد الطعام وتناوله أثناء نومهم (رويترز)

يدفع اضطراب نادر المصابين به إلى طهي الطعام وتناوله أثناء نومهم، في تصرف يصيب المقربين منهم بالدهشة والقلق.

وتحدثت شبكة «فوكس نيوز» عن اضطراب الأكل المرتبط بالنوم (SRED) مع كارا بيكر، وهي اختصاصية معتمدة في اضطرابات الأكل والمديرة الوطنية لبرامج اضطرابات الأكل في مركز «نيوبورت» للرعاية الصحية في كاليفورنيا.

فما هو اضطراب الأكل المرتبط بالنوم؟

اضطراب الأكل المرتبط بالنوم هو نوع من الباراسومنيا (سلوك غير طبيعي يحدث أثناء النوم). فهو يجعل المصابين به يعدّون الطعام ويتناولونه أثناء نومهم. وعندما يستيقظون في صباح اليوم التالي، فإنهم عادة لا يتذكرون ما فعلوه.

وأشارت بيكر إلى أنه من الممكن أن يتعرض الشخص لهذا الاضطراب لأكثر من مرة خلال الليلة الواحدة، مؤكدة أنه يمكن أن يحدث حتى لو لم يكن الشخص جائعاً.

ما الفرق بينه وبين متلازمة الأكل الليلي؟

اضطراب الأكل المرتبط بالنوم ليس هو نفسه متلازمة الأكل الليلي (NES). فمتلازمة الأكل الليلي هي اضطراب في الأكل يجعل الأشخاص يستيقظون ويأكلون مرات عدة ليلاً قبل العودة إلى النوم مرة أخرى.

وعلى عكس اضطراب الأكل المرتبط بالنوم، فإن الأشخاص الذين يعانون متلازمة الأكل الليلي يأكلون وهم مستيقظون تماماً ويتذكرون ما فعلوه ليلاً عند استيقاظهم في الصباح.

أسباب وأعراض الاضطراب

بعض الأدوية يمكن أن تسبب اضطراب الأكل المرتبط بالنوم، وكذلك الإقلاع عن التدخين، وتعاطي الكحول والمخدرات، والإجهاد، واتباع أنظمة غذائية قاسية لفقدان الوزن.

وأشارت «كليفلاند كلينيك» على موقعها على الإنترنت إلى أن الأدوية المسببة لهذا الاضطراب تشمل الأدوية المهدئة والمنومة والتي تستهدف علاج الأرق.

ويمكن أن يحدث الاضطراب أيضاً للأشخاص الذين يعانون اضطرابات أخرى في النوم، مثل متلازمة تململ الساقين (RLS).

أما عن أعراضه، فقد قالت بيكر إنها تشمل نوبات متكررة «لا يمكن السيطرة عليها» من الأكل والشرب أثناء النوم، أو تناول أطعمة غريبة مثل دمج الأطعمة الحلوة بالمالحة وتناولها بسرعة، أو فقدان الشهية في الصباح.

وحذرت الخبيرة من المخاطر التي يمكن أن يتسبب فيها طهي أو تناول الطعام أثناء الليل، مثل الحرائق والحروق والجروح.

ما مدى شيوع هذا الاضطراب؟

هذا الاضطراب أكثر شيوعاً عند النساء تحت سن 20 عاماً. ولكنه يمكن أن يؤثر على الأشخاص من جميع الأجناس والأعمار.

كيف يمكن علاج اضطراب الأكل المرتبط بالنوم؟

إذا كان الاضطراب ناجماً عن تناول بعض الأدوية، فقد يوصيك طبيبك الخاص بإيقاف الدواء أو تناول دواء مختلف.

وإذا كنت تعاني متلازمة تململ الساقين، فسوف يقوم طبيبك بمعالجة هذه الحالة أيضاً.

ويشمل علاج اضطراب الأكل المرتبط بالنوم أيضاً مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) وهي أدوية مضادة للاكتئاب تزيد من مستويات السيروتونين في الدماغ. والسيروتونين هو هرمون يؤدي الكثير من الوظائف المختلفة في الجسم، بما في ذلك تنظيم الحالة المزاجية.

قد يوصي الطبيب المصابين بالاضطراب أيضاً بتغييرات في نمط الحياة، بما في ذلك، التحكم في مستويات التوتر وممارسة تقنيات الاسترخاء، مثل اليوغا والتأمل، وتجنب تناول الكافيين ومشاهدة الشاشات وشرب الكحول قبل النوم.