7 أنواع من عمليات رأب الأنف لغايات تجميلية أو علاجية

تظل جراحة رأب الأنف الأكثر شيوعاً

من بين جميع

الجراحات التجميلية لكلٍّ من الرجال والنساء تحت سن الـ35 سنة

إذا كنت تبحث عن تحسين مظهر وجهك، عبر تجميل شكل أنفك، يمكن أن تكون عملية رأب الأنف خياراً رائعاً يستحق النظر فيه. ولكن دور هذه العملية لا يقتصر على تحسين حجم أو شكل الأنف فحسب، بل أيضاً تحسين التنفس لديك، لأن ثمة عدة دواعي صحية تتطلب إجراء تعديلات أو إصلاحات للتراكيب التي تشكل الأنف.

جراحة رأب الأنف

وفقاً لما تفيد به الأكاديمية الأميركية لجراحة تجميل الوجه والجراحة الترميمية AAFPRS، تظل جراحة رأب الأنف Rhinoplasty إحدى العمليات الجراحية الأكثر شيوعاً والأكثر رغبة في الإجراء، من بين جميع الجراحات التجميلية، لكلٍّ من الرجال والنساء تحت سن 35 سنة.

بيد أن إشكالية آلام التعافي بعد جراحة الأنف بالطريقة «التقليدية»، قد لا تشجع بعض المرضى على الخضوع لتلك النوعية من جراحة الأنف، خصوصاً عندما لا تكون ثمة بالفعل دواع طبية لإجرائها.

والأخبار الجيدة هي أن أطباء جراحة الأنف يطورون أساليبهم العلاجية لجعل هذه العملية الجراحية أقل تسبباً في أي معاناة بعدها. وتم بالفعل طرح استخدام تقنيات تدخليّة (غير جراحية) لإتمام إجراء معالجة شكل وهيئة الأنف للغايات التجميلية، وكذلك للغايات العلاجية.

وبغضّ النظر عن التغييرات في النماذج والتقنيات، تظل عملية تجميل الأنف واحدة من أكثر العمليات الجراحية تعقيداً في الجراحات التجميلية، عند الرغبة في تحقيق نتائج عالية الدقة. ويقول أطباء «مايوكلينك»: «جراحة رأب الأنف عملية صعبة. ويرجع ذلك إلى الكثير من العوامل. أولاً، للأنف شكل معقّد ثلاثي الأبعاد في منتصف الوجه. والتغييرات التي تُجرى خلال جراحة رأب الأنف غالباً تكون بسيطة جداً. ولكن يمكن أن ينتج عن هذه التغييرات -وإن كانت طفيفة- اختلاف كبير في شكل الأنف ووظائفه».

ويختلف الإجراء من حالة إلى أخرى حسب المتطلبات الفردية. ونهج المعالجة، من بين الطرق الكثيرة المتوفرة اليوم، يعتمد دائماً على ثلاثة عناصر، هي: الغاية من هذا الإجراء الجراحي، والنتيجة المرجوةّ من إجرائه، وواقع تشريح تراكيب الأنف لدي الشخص.

وبمجرد اتخاذ المرء قرار الخضوع لعملية تجميل الأنف، فإن الخطوة التالية هي تحديد نوع الإجراء الأفضل بالنسبة له. وذلك بمساعدة جراح ماهر وذي خبرة، لمراجعة الخيارات العلاجية المتعددة لإجراء هذه العمليات.

أنواع العمليات الجراحية

وفيما يلي 7 من أنواع عمليات رأب الأنف:

> عملية تجميل الأنف المفتوحة Open Rhinoplasty. عملية الأنف المفتوحة هي أحد الأنواع الشائعة، وهي العملية «التقليدية». وتتضمن عمل شق خارجي صغير في الجانب السفلي من سطح جلد الأنف، مما يسمح للجراح بإجراء تغييرات دقيقة على شكله، عبر التعامل مع الأجزاء الغضروفية والعظمية للأنف. وفي حين أن هذه التقنية قد تترك ندبة جلدية صغيرة، فإنها عادة ما تلتئم بسرعة مع العناية المناسبة. ويتم تدريب معظم جراحي الأنف على إجراء هذا النوع.

> عملية تجميل الأنف المغلقة Closed Rhinoplasty. تعد هذه العملية خياراً مفضلاً للغاية بين الناس. وتتضمن التقنية المعتمدة فيها عمل شقوق جراحية على السطح الداخلي لبطانة تجويف الأنف. مما يعني عدم وجود ندبات مرئية ظاهرياً على جلد سطح الأنف. ومع ذلك، فإن الرؤية المحدودة لداخل تجويف الأنف يمكن أن تجعل من الصعب على الجراح إجراء تغييرات محددة على العظام والغضاريف والأنسجة الأخرى داخل الأنف.

> رأب أرنبة الأنف Tip Rhinoplasty. عملية رأب أرنبة الأنف من أسهل أنواع عمليات تجميل الأنف. ورغم أن مستوى إحداثها تغييرات جمالية في الأنف قد يكون واضحاً جداً لدى البعض، فإن نتائجها قد لا تلبّي توقعات جميع المرضى. وهي عملية أقل توغلاً جراحياً، ولا يتم فيها أي تدخل في عظم الأنف، وتقتصر بشكل خاص على إعادة تشكيل تراكيب طرف الأنف. ووقت التعافي يكون عادةً أقصر من عملية تجميل الأنف التقليدية.

إجراءات تجميلية

> تجميل حاجز الأنف Septorhinoplasty. الهدف هنا هو تحسين التنفس على وجه الخصوص، عبر إعادة تصحيح وضع الحاجز الأنفي، ليكون على اسمه، أي في منتصف الأنف. ولذا ليس له تأثير كبير على المظهر الخارجي للأنف، إلا إذا كانت «إحدى» مجموعة خطوات العملية الجراحية لرأب الأنف، لتحقيق كل من الغايات التجميلية والعلاجية.

> تجميل الأنف بالحشو Filler Rhinoplasty. هو إجراء تجميلي بالدرجة الأولى، وغير جراحي. ويعد نوعاً أقل إجراءً في الوقت الحالي، من بين عمليات تجميل الأنف. إلاّ أنه خيارٌ مثالي لأولئك الذين يرغبون في تصحيح العيوب البسيطة في شكل أنوفهم، وبشكل غير دائم، ولا يريدون العملية الجراحية وتكاليفها المادية والمعاناة من تبعاتها في فترة التعافي.

وهذا الإجراء التجميلي للأنف، لا يقتصر على الجراحين التجميليين بل يمكن لأطباء الأمراض الجلدية القيام به. وتُستخدم فيه حشوة قابلة للحقن، يمكن أن تكون مؤقتة أو شبه مؤقتة أو دائمة. وغالباً نتائجها غير دائمة، لأن الجسم في نهاية الأمر سيقوم بامتصاص مادة الحشو.

> تجميل الأنف بالموجات فوق الصوتية Ultrasonic Rhinoplasty. وتعد واحدة من أحدث التقنيات لإعادة تشكيل هيئة ومظهر الأنف. وباستخدام موجات صوتية عالية التردد، ذات تأثير كهرضغطي Piezoelectric، يتم نحت عظام الأنف بدقة متزايدة، وبدرجة تُقلل من مقدار الضرر الذي يلحق بالأنسجة المحيطة. وبالتالي لا يعاني المرضى من الكدمات الواسعة في الوجه، ولا من التورم الكبير، بل يتمتعون بوقت أسرع في الشفاء.

> عملية تجميل الأنف بالليزر بالترددات الراديوية Radiofrequency Laser Rhinoplasty. وهي أيضاً تعد واحدة من أحدث التقنيات لإعادة تشكيل داخل الأنف. ويتم خلالها استخدام الترددات الراديوية لليزر. وذلك على سبيل المثال، لتقليل حجم أنسجة محارات الأنف، لتحسين تدفق الهواء والتنفس. وهو ما سيأتي توضيحه ضمن إطار «دواعي إجراء عملية رأب الأنف»، المرفق بالمقال.

محطات ما بعد عملية رأب الأنف

يلخص أطباء «مايوكلينك» المسار الزمني ما بعد العملية، في النقاط التالية:

- في «أغلب» الحالات، يمكن لجميع المرضى الذين خضعوا لجراحة رأب الأنف مغادرة المستشفى في نفس يوم الجراحة. وفي حالات نادرة، قد تظل في المستشفى ليلة واحدة إذا كنت تشعر بغثيان مزعج أو كنت مصاباً بمشكلات صحية تحتاج للمتابعة.

- خطط للحصول على إجازة من العمل أو المدرسة ولا تؤدي أي مهام أخرى لمدة أسبوع. ستشعر بتحسن في كل يوم عن اليوم الذي يسبقه من الأسبوع الأول بعد الجراحة. وبعد الجراحة بأسبوع، يشعر الأشخاص عادةً بأنهم عادوا إلى طبيعتهم مرة أخرى.

- سيكون هناك بعض التورم بعد الجراحة. وقد يستغرق وجود التورم عدة أشهر حتى يتلاشى تماماً. ولا يلحظ معظم الأشخاص هذا التورم بعد مرور بضعة أشهر. ويمارسون معظم الأنشطة عادةً بعد مرور أسبوع، ويؤدون جميع الأنشطة الأخرى بعد مدة تتراوح بين أسبوعين وأربعة أسابيع.

خطوات التقييم الطبي قبل عملية رأب الأنف
يلخص أطباء مايوكلينك خطوات التقييم الطبي ما قبل عملية رأب الأنف بذكرهم التالي:
-    الفحص البدني. سيُجري لك الطبيب فحصًا بدنيًا. وفيه يفحص ملامح وجهك ويفحص أنفك من الداخل والخارج. ويساعد الفحص البدني في تحديد التغييرات التي ينبغي إجراؤها. ويوضح أيضًا كيف يمكن أن تؤثر خصائص جسمك، مثل سُمك الجلد أو قوة غضاريف طرف أنفك، على نتائج الجراحة. والفحص البدني مهم أيضًا لتحديد مدى تأثير عملية رأب الأنف على التنفس.
-      الصور الفوتوغرافية. تُلتقط صور فوتوغرافية لأنفك من زوايا مختلفة. وقد يستخدم الجراح برنامج كومبيوتر لتغيير الصور كي يوضح لك أنواع النتائج الممكنة. وتُستخدم هذه الصور لمقارنة الشكل قبل الجراحة وبعدها وكمرجع أثناء الجراحة. والأهم من ذلك، تتيح لك الصور إجراء نقاشات محددة عن أهداف الجراحة.
-    مناقشة توقعاتك. تحدث عن أسبابك لاجراء الجراحة وما تتوقعه منها. يمكن أن يراجع معك الجراح ما يمكن لعملية رأب الأنف تحقيقه وما لا يمكنها تحقيقه لك، وما النتائج التي يمكن الحصول عليها. من الطبيعي الشعور بالخجل من الحديث عن مظهرك. لكن من المهم عدم إخفاء شيء عن الجراح حول رغباتك وأهدافك من الجراحة".
ويضيفون:" من المهم النظر إلى الأبعاد الإجمالية للوجه ومظهره الجانبي قبل إجراء عملية رأب الأنف. وإذا كانت منطقة الذقن صغيرة لديك، فقد يتحدث معك الجراح عن جراحة لبناء ذقنك، إذ يمكن أن يُعطي صِغر منطقة الذقن إحساسًا وهميًا بأن الأنف أكبر مما هو عليه. وجراحة الذقن ليست ضرورية، لكنها قد تحقق توازنًا أفضل لمظهر وجهك العام".
 
3 دواعٍ رئيسية لإجراء عملية الأنف
الأساس في أي إجراء لرأب الأنف هو أن كل مريض لديه أنف مختلف عن غيره من الناس، وأن كل مريض لديه احتياجات مختلفة عن غيره، وأن التوقعات مختلفة من شخص لأخر لأسباب عدة.  وهذا ما يعني أن على الجراحين أن يخططوا لكل إجراء علاجي لشكل وتراكيب الأنف، لكل مريض على حده.
وهناك ثلاثة دواع رئيسية، هي:
-    تحسين الشكل. تُجرى هذه العملية للبعض بحثاً عن شكل أجمل وأكثر جاذبية وأعلى تناسباً مع مكونات تضاريس الوجه. وذلك عبر تغير حجم وزاوية الأنف، في حالات الأنف المقلوب أو المنتفخ أو المعقوف أو المتضخم، خاصة الطرف العلوي لفتحتي الأنف (المنخار). وتطبيع الحدبات أو التقعرات الظاهرة على الأنف.
-    معالجة مجرى التنفس. كما تُجرى لتصليح آثار أي اضطرابات تشريحية خلقية أو مكتسبة نتيجة أمراض أخرى، تؤثر على رحابة مجرى التنفس في الأنف. ويتم ذلك بتحقيق استواء أفضل لجسر الحاجز الأنفي، وتوسيع ما يتسبب بالتضيقات في الممرات الداخلية للهواء داخل الأنف.
-    تعديلات جراحية. وتجرى أيضاً لمعالجة وتصليح المظاهر الخارجية والداخلية المضطربة في الأنف، مثل تلك الناجمة عن العيوب الخلقية في منطقة الأنف. أو تعديل آثار عدم التناسق أو التماثل للأنف، الناجم عن إصابات أو حوادث سابقة للأنف. أو إعادة تصحيح نتائج عملية رأب أنف سابقة، سواء كانت لدواعي تجميلية أو علاجية.

عمليات الحاجز الأنفي ومحّارات الأنف
ضمن عملية تجميل الأنف الوظيفية Functional Rhinoplasty، ينصب التركيز على تحسين وظيفة الأنف وليس مظهره، باستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات. ويُترجم التحسين في وظيفة الأنف إلى تحسين في الجودة الشاملة لحياة الشخص. ويتم إجراء هذا النوع عادةً على الأفراد الذين يعانون من مشاكل أو اضطرابات تشريحية في الأنف، تتسبب بحالات مرضية أو اضطرابات وظيفية مزمنة.
وحاجز الأنف Nasal Septum مكون من جزء عظمي وآخر غضروفي. ويشكل الجدار الفاصل بين جانبي تجويف الأنف. وفي بعض الأحيان، قد يكون ملتويًا أو معقوفًا. ويُطلق على تلك الحالة انحراف الحاجز الأنفي Deviation. ويمكن إصلاح هذا الانحراف بالجراحة لتسهيل التنفس، وتسمى جراحة رأب الحاجز الأنفي.  ويهدف تصحيح وضع جدار الأنف، إلى تحسين جريان هواء التنفس. لأنه عندما يكون الحاجز الأنفي منحرفًا، يصبح من الصعب التنفس عبر الأنف. وعادةً يُجرى رأب الحاجز الأنفي في نفس الوقت الذي يُجرى فيه رأب الأنف.
ومعالجة محارات الأنف، تقليل حجم أنسجة محارات الأنف، يهدف إلى تحسين تدفق الهواء والتنفس عبر الأنف. ومحّارات الأنفNasal Turbinates هي ثلاثة رفوف عظمية، تُقسم الممر الهوائي داخل تجويف الأنف إلى أربعة مسارات أو أخاديد. وهي عُرضة للتضخم Turbinate Hypertrophy (العظم والأنسجة المغلفة لسطحه)، بشكل حاد أو مزمن، نتيجة التهاب مزمن في الجيوب الأنفية، أو المهيجات البيئية، أو الحساسية الموسمية. ما يجعل من الصعب على الشخص التنفس من خلال أنفه. إضافة إلى تغير حاسة الشم، وجفاف الفم عند الاستيقاظ، والشعور بضغط الجبين، واحتقان الأنف لفترات طويلة، وسيلان الأنف، والشخير، ورعاف نزيف الأنف. كما قد تتشابه أعراض تضخم المحارات إلى حد كبير مع أعراض الزكام المزمن، الذي لا يبدو للمرء أنه سيختفي.
 

* استشارية في الباطنية