أسباب مفاجئة لآلام الرقبة

قد تزعجك آلام الرقبة في كل وضع تتخذه، سواء خلال الاستلقاء أو الجلوس أو الوقوف، أو حتى المشي، وقد يكون الألم مبرحاً. قد يأتي الألم من مشكلات هيكلية في الرقبة، مثل التهاب المفاصل (الغضروف المتهالك أسفل عظام الرقبة) أو الديسك المتهالك (الوسادات المتهالكة بين عظام الرقبة).

لكن، غالباً ما يكون السبب مرتبطاً بالإجهاد في عضلات الرقبة الذي ينجم عن شيء خفي في روتينك اليومي.

أسباب مفاجئة

وفيما يلي بعض الأسباب المفاجئة لآلام الرقبة والشعور بالتعب، وبعض الحلول السريعة التي تجعلك تشعر بالتحسن.

الانهماك في مشاهدة برنامج تلفزيوني: هل ترغب في مشاهدة حلقات متتالية من برنامجك المفضل؟ قد تثبت رقبتك على وضع صعب لساعات في كل مرة تشاهد فيها التلفزيون، إذ يميل كثير من الناس إلى الوراء خلال مشاهدة التلفزيون، ويميلون برقبتهم إلى الخلف، أو إلى الجانب، ما يدفع بها في اتجاه بعيد عن الجسم. ويقول ديفيد إيفانجليستا، اختصاصي العلاج الطبيعي في مستشفى «سبولدينغ» لإعادة التأهيل التابع لجامعة هارفارد: «كلا الوضعين يمكن أن يجهدا عضلات الرقبة».

- حلول سريعة: «استخدم وسادة سفر على شكل حدوة حصان تلتف حول رقبتك عندما تنحني للخلف لمشاهدة التلفزيون. إذا كنت تميل إلى الجانب، استخدم مزيداً من الوسائد لملء الفجوة بين رأسك وكتفيك. وراعِ تغيير وضعية جلوسك كل 15 أو 20 دقيقة، لإعطاء رقبتك استراحة حتى لا تصاب بالتشنج»، حسب إيفانجليستا.

الميل إلى الأمام: قد تميل إلى الأمام طوال اليوم، سواء كان ذلك نحو شاشة كومبيوتر يصعب رؤيتها من مكانك، أو تجاه شخص آخر خلال المحادثة. إذا قمت بتمديد رقبتك في كل مرة، فقد يؤدي ذلك إلى إجهاد العضلات والتسبب في الألم.

- حلول سريعة: إذا كنت ستميل، فحافظ على ظهرك مستقيماً، وقم بإمالة الوركين للأمام. إذا لم تتمكن من رؤية شاشة الكومبيوتر جيداً، اسحبها بالقرب منك أو قم بتكبير حجم الخط. إذا كانت لديك نظارات للقراءة أو الرؤية عن بعد، فراجع ما إذا كانت ستفيدك. إذا لم تفدك بدرجة كافية، فيمكنك الحصول على نظارة مخصصة للكومبيوتر. إذا كنت لا تستخدم النظارات، فقم بإجراء فحص للعين: قد تحتاج إلى نظارة. وبالمثل، إذا كنت تميل إلى الأمام كثيراً لسماع شخص يتحدث إليك، ففكِّر في إجراء اختبار السمع.

للسيدات؛ ارتدي حمالة صدر رقيقة: من شأن ارتداء حمالة صدر مع دعامات بسيطة أن يجعل عضلاتك وأربطتك تقوم بمهام الرفع الثقيل كاملة. بالنسبة لسيدة تعاني من ثديين ثقيلين، يمكن للوزن الزائد أن يسحب الرقبة للأمام، ويضغط على عضلات الرقبة والكتف، مما يؤدي إلى آلام الرقبة والظهر.

- حلول سريعة: استخدمي حمالة صدر أفضل. تأكدي من أن كلاً من الشريط السفلي والجزء الأوسط من حمالة الصدر مستويان على جسمك، وألا تكون ضيقة جداً أو فضفاضة جداً، وأن تكون مستوية على ظهرك وليس لأعلى. أو جربي حمالة الصدر الرياضية أو حمالة الصدر التي تجعل وزن الثديين أقرب إلى القفص الصدري، وتوزعه على جذعك.

أوضاع النوم والجلوس

النوم في أوضاع ضارة: النوم يبدو أمراً لا خوف منه؛ لكن بعض أوضاع النوم تشكل مخاطر كبيرة على الرقبة. عندما تنام على بطنك، على سبيل المثال، فإنك تقوم بتدوير رأسك إلى الجانب. النوم على جانبك دون الدعم المناسب قد يدفع برقبتك نحو كتفك. والبقاء في تلك الوضعيات لساعات يمكن أن يسبب إجهاداً لعضلات الرقبة، ومن ثم الشعور بالألم.

- حلول سريعة: تجنب النوم على بطنك. وإذا كنت نائماً على جانبك، فتأكد من الدعم الموجود أسفل رقبتك. «استلق على جانبك ورأسك على وسادتك. إذا تمكنت من تحريك يدك بسهولة في المسافة بين رأسك وكتفيك، فمعنى ذلك أنك لن تحصل على دعم كاف لرقبتك خلال الليل. استخدم وسادة جديدة لملء الفراغ. ويمكنك استخدام أي وسيلة كوسادة»، حسب إيفانجليستا.

• الجلوس «بشكل مريح»: بالنسبة لكثيرين، فإن الجلوس بشكل مريح يعني التراخي، وهو أمر سيئ لرقبتك وظهرك. في هذا السياق، يقول إيفانجليستا إن «الوضعية السيئة تشكل ضغطاً غير طبيعي على العمود الفقري، بما في ذلك الرقبة والأربطة التي تجعله متماسكاً، مما يتسبب في الشعور بالألم».

- حلول سريعة: اجلس مستقيماً، واسحب ذقنك للخلف، وانزل بكتفيك، وقوس ظهرك. إذا كان هذا يمثل تحدياً في البداية، فاجلس على حافة المقعد لبضع دقائق، ما يجعل الجلوس بشكل مستقيم أسهل قليلاً، ثم عُد بظهرك لنهاية المقعد. إذا سمحت ميزانيتك فاشترِ مقعد مكتب مريحاً مع دعامة أسفل الظهر، وأن يكون المقعد ذا ارتفاع قابل للتعديل ووسادة مقعد سميكة.

الشاشات الإلكترونية

النظر إلى الشاشات الإلكترونية: جميعنا يقضي كثيراً من الوقت في النظر إلى الأجهزة الإلكترونية. على سبيل المثال، قد تنظر لأعلى، إلى تلفزيون مثبت على الحائط، أو لأسفل، إلى هاتف ذكي أو كومبيوتر محمول. المشكلة أن رأسك ثقيل، ورفعه لأعلى أو لأسفل لفترة طويلة يؤدي إلى إجهاد العضلات، ومن ثم الشعور بالألم.

- حلول سريعة: ضع أجهزة التلفزيون والهواتف الذكية وشاشات الكومبيوتر في مستوى العين. ضع في اعتبارك خفض ارتفاع التلفزيون، أو رفع شاشة الكومبيوتر بوضعها على حامل صغير، أو رفع شاشة هاتفك الذكي بوضعها على حامل أو وسادة في حضنك. حسب إيفانجليستا: «فإن وضع وسادة سفر حول رقبتك يمكن أن يضيف دعماً للرقبة».

رفع أثقال «الدمبلز»: يقول إيفانجليستا إن كثيراً من الناس يرفعون «الدمبلز» الثقيلة جداً: «مما يقوض من ميكانيكا جسمك، وبالتالي يلقي بعبء زائد على عضلات الظهر. مع العلم أن هذه العضلات متصلة بالرقبة، والإفراط في استخدامها يمكن أن يسبب آلاماً في الرقبة».

- حلول سريعة: إذا كنت تجد صعوبة في رفع «الدمبلز»، فاستخدم وزناً أخف. تأكد من أنك تؤدي التمرين بالشكل الصحيح. يمكن لاختصاصي علاج طبيعي أو مدرب شخصي معتمد أن يساعد في إرشادك.

الإصابة بالإجهاد: تتحمل أعناقنا كثيراً من الإجهاد، فنحن كثيراً ما نرفع أكتافنا ونشد عضلاتنا. حسب إيفانجليستا: «إذا كنت تعاني من مشكلات أساسية في الرقبة، فهذا يتسبب في ألم الأكتاف والعضلات».

- حلول سريعة: ممارسة إدارة الإجهاد. جرب بعض تمارين التنفس العميق، أو اخرج في نزهة هادئة في الأماكن الطبيعية المفتوحة، أو تعلم كيفية التأمل. يختتم إيفانجليستا بقوله: «لقد رأيت أشخاصاً تختفي مشكلات رقبتهم عندما يتحكمون في الإجهاد. إنه جزء مهم من أي خطة لتقليل آلام الرقبة».

* رسالة هارفارد الصحية، خدمات «تريبيون ميديا».

انتشار حالات ألم العنق لدى المراهقين

تُعد آلام العنق من أشهر الآلام المزمنة للعضلات. وتكون مرتبطة في الأغلب بوضعية معينة تسبب انحناء الظهر والرقبة لساعات طويلة سواء كانت بسبب العمل أو الدراسة، خاصة مع تزايد الاعتماد على أجهزة الكومبيوتر بداية من الصفوف الدراسية الأولى، كما أن طبيعة وضعية الكتابة على لوحة المفاتيح تقتضي الانحناء مما يضغط على العضلات ويتسبب في تمزقها وحدوث الألم.

آلام الرقبة أهم أسباب الخلل الوظيفي المزمن لها

وفي التقرير العالمي لعبء الأمراض على الاقتصاد العالمي Global Burden of Disease الصادر في عام 2018 كانت آلام الرقبة من أهم أسباب الخلل الوظيفي المزمن لها بشكل عام. وبالنسبة لطلبة الجامعات كانت نسبة حدوث آلام الرقبة لديهم تتراوح بين 48 في المائة وحتى 78 في المائة.

ظهور مصطلح «متلازمة آلام الرقبة نتيجة لكتابة الهاتف»

ومع ظهور الهواتف المحمولة والألواح الكومبيوترية تفاقمت هذه الآلام بسبب الاستخدام المبالغ فيه لهذه الأجهزة وعدم استقامة الظهر بشكل كاف للتعامل مع الرسائل والإشعارات المختلفة لها، وهو الأمر الذي كان سبباً رئيسياً في ظهور مصطلح «متلازمة آلام الرقبة نتيجة لكتابة الهاتف» text neck syndrome.

وفى أحدث دراسة لآلام الرقبة قام الباحثون بتحديد العوامل المهنية والنفسية والشخصية المرتبطة بهذه الآلام بين طلاب الجامعات وإمكانية تجنبها.

الدراسة التي نُشرت في مجلة مركز الطب الحيوي للصحة العامة BMC Public Health Journal في مطلع شهر أغسطس (آب) من العام الحالي ذكرت أن الألم في منطقة الرقبة هو السبب الرئيسي لشعور الطلبة بالتعب وهو الأمر الذي يجعلهم أقل اهتماماً بالتعليم مما يؤدي إلى انخفاض التحصيل الأكاديمي والتعثر في الدراسة.

جائحة «كورونا» ساهمت في زيادة نسبة آلام الرقبة حول العالم بسبب التعليم الافتراضي

وأوضحت أن جائحة كورونا ساهمت بشكل كبير في زيادة نسبة آلام الرقبة حول العالم بسبب تحول التعليم في معظم الدول من الشكل الأكاديمي إلى التعليم في المنازل مما يتطلب المكوث أمام أجهزة الكومبيوتر لفترات أطول.

قام الباحثون بفحص بيانات خاصة بالعديد من الدراسات السابقة من المراكز البحثية المختلفة التي نُشرت في المجلات والمواقع الطبية باللغتين الإنجليزية والصينية مثل المجلة العلمية الصينية (VIP) وموقع PubMed الطبي حتى نهاية عام 2022 وتتعلق بمتاعب الرقبة سواء كانت هذه الدراسات على نطاق واسع أو تشمل مجموعة صغيرة من الطلبة وفي المجمل كان عدد الأشخاص الذين تم فحص حالتهم بالتفصيل 18395 طالباً.

عادات سيئة ضارة بالرقبة

من خلال هذه الدراسات حدد العلماء العديد من الأسباب التي تسبب آلام الرقبة مثل الاستخدام غير السليم للوسادة من حيث الارتفاع سواء كان مبالغا فيه بشكل يجعلها أعلى من مستوى الجسم أو انخفاضها بشكل يجعلها أقل من مستوى العمود الفقري مما يمثل ضغطا على العضلات وكذلك مدى سمكها أو نعومتها softness حيث يفضل أن تكون متوسطة النعومة خلافاً للتصور العام الذي يفضل الوسائد الجامدة.

ذكرت الدراسة أيضاً بعض العادات السيئة التي تزيد من الآلام مثل السهر حتى وقت متأخر خاصة في أيام الامتحانات المختلفة نتيجة للمذاكرة لفترات طويلة مما يؤدي إلى تشوه عضلات الكتفين والرقبة وكل ذلك مع وضعية جلوس غير صحيحة، إذ يفترض أن يكون الجلوس على مقعد له مسند مرتفع يجعل الظهر مستقيما حتى يمكن تجنب وضعية انحناء الرأس والرقبة إلى الأمام head - neck flexion الذي يضاعف من الألم.

أوضح الباحثون أن العامل الهرموني ربما يلعب دوراً في الإحساس بالألم أكثر في وقت معين حيث تبين أن الفتيات أكثر عرضة للتأثر بهذه الآلام من الذكور ولكن بشكل أساسي يعتمد الأمر على وقت حدوث الإصابة بالتمزق العضلي وعدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ مما يضعف من عضلات الرقبة ويجعلها أكثر عرضة للألم. وذكرت الدراسة أن العادات غير الصحية يمكن أن تؤثر بالسلب على الشعور بألم الرقبة مثل التدخين وتناول المشروبات الروحية باستمرار وعدم النوم بشكل كافٍ والوزن الزائد والبدانة وأيضاً الحالة النفسية والعاطفية للمراهقين التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث الأعراض الجسدية نفسية المنشأ symptoms psychosomatic ومن أهمها ألم العضلات بشكل عام وألم الرقبة بشكل خاص.

ركزت الدراسة على الاستخدام الإلكتروني كعامل مؤثر على العمود الفقري والعضلات وأوضحت أنه كلما زاد الوقت الذي يقضيه الطالب أمام الكومبيوتر والأجهزة الأخرى ضاعف ذلك من الألم. ونصحت بضرورة وضع لوحة مفاتيح الكتابة الافتراضية بشكل أفقي في مستوى الرأس والعينين مع مراعاة أن يكون ارتفاع الكرسي في نفس المستوى بحيث يمكن تجنب الانحناء كلما أمكن مع ضرورة توفير وقت كاف للراحة والقيام ببعض التمرينات التي تقوي عضلات الظهر والرقبة.

ذكرت الدراسة بعض الأمور التي يمكن أن تزيد من الإحساس بالألم مثل التهاب الحلق واللوز بجانب التعرض للتيارات الباردة سواء الطبيعية في الدول شديدة البرودة أو من خلال استخدام المكيفات في الدول الحارة، ونصحت بضرورة ألا يكون الهواء البارد مسلطا بشكل مباشر على الرقبة.

وقال الباحثون أيضا إن الحقيبة المدرسية ثقيلة الوزن من أهم العوامل التي تضاعف من آلام الرقبة خاصة أن الطفل يحملها لعدة سنوات في بداية حياته، وأوضحوا أن الآلام المزمنة للرقبة تم تحديدها بفترة زمنية تتراوح بين 3 أشهر وعام كامل والآلام الحادة لا تستغرق أكثر من أسبوع ويمكن أن يكون الألم مصحوبا بألم في الظهر أيضا ويمكن أن يسبب الصداع.

في النهاية نصحت الدراسة بضرورة الاهتمام بالمحافظة على الظهر مستقيما والجلوس بشكل مستقيم والتعامل مع التكنولوجيا باعتدال. وفي حالة حدوث الألم يمكن استخدام مسكنات خفيفة مع الأقراص الباسطة للعضلات.

5 أسباب شائعة لآلام الرقبة والظهر

تعتبر الرقبة والظهر من المناطق المعرضة للخطر بشكل خاص في الجسم. إذ يمكن أن تؤدي العديد من العوامل إلى الشعور بعدم الراحة أو الألم. ومن الممكن أن تعاني من آلام الرقبة والظهر لعدد من الأسباب. لكن عادة ما يعاني منها الأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة الأخرى، مثل محترفي تكنولوجيا المعلومات والمحامين والمستشارين الماليين.
وذكرت دراسة أن نسبة انتشار آلام أسفل الظهر في تزايد مستمر. وبالتالي، إذا كنت تعاني من آلام الرقبة والظهر أثناء العمل على مكتبك أو الكمبيوتر المحمول بشكل منتظم، فاقرأ لتتعلم المزيد عن أسباب آلام الرقبة والظهر.
ولمعرفة الأسباب الشائعة لآلام الرقبة والظهر، نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص، تقريرا كشف فيه الدكتور يوشا تشينيرو مدير الخدمات الطبية بـ«Cipla Health Limited» الأسباب الرئيسية لآلام الرقبة والظهر وطرق الوقاية منها، ولخصها في عدة عوامل أدرجها على النحو الآتي:

1. الجلوس لفترة طويلة
أولاً وقبل كل شيء، يجب تجنب الجلوس في نفس الوضع لفترات طويلة من الزمن؛ فعندما تجلس لفترة طويلة من الزمن، يمكن أن يصبح عمودك الفقري متصلبًا ومؤلماً. علاوة على ذلك، عند جلوسك على كرسي أو أريكة تأكد من أن المقعد مريح بحيث يدعم ظهرك جيدًا.

2. وضع النوم السيئ
على المدى الطويل، يمكن أن تؤدي وضعية النوم السيئة إلى آلام الظهر والرقبة. ونتيجة لذلك، يمكن أن تسبب أيضًا تيبسًا في العضلات حول الرقبة. وفي بعض الحالات قد تجعل من الصعب تحويل رأسك من جانب إلى آخر عند الاستيقاظ. وهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين وضعية نومك. فعلى سبيل المثال، يمكنك التمدد بانتظام قبل النوم لتحسين وضعك والتأمل لمساعدتك على الاسترخاء. فإذا كنت قادرًا على إرخاء جسدك حتى تتمكن من النوم بعمق يمكنك أن تجد وضعًا مريحًا يساعدك على القيام بذلك.

3. هشاشة العمود الفقري
يُعرف الفصال العظمي أيضًا باسم «التهاب المفاصل النخاعي»، لأنه يؤثر على العمود الفقري. لذلك من المهم العناية بعمودك الفقري. فالمفاصل التي تربط الفقرات مبطنة بنسيج مرن. ومع تقدم العمر يتآكل الغضروف وتصبح الأقراص أقل مرونة وتضيق المفاصل، ما يزيد الضغط على المفاصل. ويمكن أن ينتج الالتهاب عن هذه الضغوط، ما يؤدي إلى آلام الظهر. فإذا كنت مصابًا بالفصال العظمي فمن المهم ممارسة التمارين بانتظام والحفاظ على صحة عمودك الفقري.

4. رفع الأثقال
قد تؤدي الأشياء الثقيلة التي تحملها إلى ألم في الظهر أو الرقبة، لذا يجب اتخاذ الاحتياطات عند حملها. استخدم كرسيًا أو بطانية لدعم رقبتك وظهرك. ومع ذلك، يجب عليك استخدامها بحذر حتى لا تسبب أي ضرر لعمودك الفقري. وإذا كنت تعاني من آلام في الرقبة أو الظهر بسبب حمل أشياء ثقيلة، فقد تفكر في زيارة أخصائي تقويم العظام يمكنه مساعدتك في التخلص من الألم دون الإضرار بعمودك الفقري. كما يوصى بوضع جل مسكن للآلام في حالة المعاناة من الألم.

5. الالتواء أو الإجهاد
في حالة حدوث آلام الظهر أو الرقبة فجأة، فمن الممكن أن تكون نتيجة التواء أو إجهاد بسيط. في بعض الحالات، تحدث الالتواءات والإجهاد بسبب المبالغة في ممارسة التمارين الروتينية أو التحرك بشكل غير صحيح أو السقوط. ومع ذلك، فإنها عادة ما تختفي مع الوقت والعلاج. وإذا كنت تعاني من التواء أو إجهاد فعادةً ما يوصي الأطباء بالراحة ومحدودية النشاط والعلاج الطبيعي مثل التمارين المائية وتمارين الإطالة.
عادةً ما تختفي آلام الظهر البسيطة بعد بضعة أيام إذا قللت من أنشطتك ووضعت جلًا لتخفيف الآلام. إذا اشتد ألم ظهرك أو كنت تتناول المزيد من الحبوب لعلاجه، فقد ترغب في زيارة أخصائي ظهر. اعتمادًا على تاريخك الطبي وفحصك البدني واختباراتك التشخيصية قد يتمكن طبيبك من معرفة ما إذا كان ألمك له سبب محدد.

5 أسباب شائعة لآلام الرقبة والظهر

تعتبر الرقبة والظهر من المناطق المعرضة للخطر بشكل خاص في الجسم. إذ يمكن أن تؤدي العديد من العوامل إلى الشعور بعدم الراحة أو الألم. ومن الممكن أن تعاني من آلام الرقبة والظهر لعدد من الأسباب. لكن عادة ما يعاني منها الأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة الأخرى، مثل محترفي تكنولوجيا المعلومات والمحامين والمستشارين الماليين.
وذكرت دراسة أن نسبة انتشار آلام أسفل الظهر في تزايد مستمر. وبالتالي، إذا كنت تعاني من آلام الرقبة والظهر أثناء العمل على مكتبك أو الكمبيوتر المحمول بشكل منتظم، فاقرأ لتتعلم المزيد عن أسباب آلام الرقبة والظهر.
ولمعرفة الأسباب الشائعة لآلام الرقبة والظهر، نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص، تقريرا كشف فيه الدكتور يوشا تشينيرو مدير الخدمات الطبية بـ«Cipla Health Limited» الأسباب الرئيسية لآلام الرقبة والظهر وطرق الوقاية منها، ولخصها في عدة عوامل أدرجها على النحو الآتي:

1. الجلوس لفترة طويلة
أولاً وقبل كل شيء، يجب تجنب الجلوس في نفس الوضع لفترات طويلة من الزمن؛ فعندما تجلس لفترة طويلة من الزمن، يمكن أن يصبح عمودك الفقري متصلبًا ومؤلماً. علاوة على ذلك، عند جلوسك على كرسي أو أريكة تأكد من أن المقعد مريح بحيث يدعم ظهرك جيدًا.

2. وضع النوم السيئ
على المدى الطويل، يمكن أن تؤدي وضعية النوم السيئة إلى آلام الظهر والرقبة. ونتيجة لذلك، يمكن أن تسبب أيضًا تيبسًا في العضلات حول الرقبة. وفي بعض الحالات قد تجعل من الصعب تحويل رأسك من جانب إلى آخر عند الاستيقاظ. وهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين وضعية نومك. فعلى سبيل المثال، يمكنك التمدد بانتظام قبل النوم لتحسين وضعك والتأمل لمساعدتك على الاسترخاء. فإذا كنت قادرًا على إرخاء جسدك حتى تتمكن من النوم بعمق يمكنك أن تجد وضعًا مريحًا يساعدك على القيام بذلك.

3. هشاشة العمود الفقري
يُعرف الفصال العظمي أيضًا باسم «التهاب المفاصل النخاعي»، لأنه يؤثر على العمود الفقري. لذلك من المهم العناية بعمودك الفقري. فالمفاصل التي تربط الفقرات مبطنة بنسيج مرن. ومع تقدم العمر يتآكل الغضروف وتصبح الأقراص أقل مرونة وتضيق المفاصل، ما يزيد الضغط على المفاصل. ويمكن أن ينتج الالتهاب عن هذه الضغوط، ما يؤدي إلى آلام الظهر. فإذا كنت مصابًا بالفصال العظمي فمن المهم ممارسة التمارين بانتظام والحفاظ على صحة عمودك الفقري.

4. رفع الأثقال
قد تؤدي الأشياء الثقيلة التي تحملها إلى ألم في الظهر أو الرقبة، لذا يجب اتخاذ الاحتياطات عند حملها. استخدم كرسيًا أو بطانية لدعم رقبتك وظهرك. ومع ذلك، يجب عليك استخدامها بحذر حتى لا تسبب أي ضرر لعمودك الفقري. وإذا كنت تعاني من آلام في الرقبة أو الظهر بسبب حمل أشياء ثقيلة، فقد تفكر في زيارة أخصائي تقويم العظام يمكنه مساعدتك في التخلص من الألم دون الإضرار بعمودك الفقري. كما يوصى بوضع جل مسكن للآلام في حالة المعاناة من الألم.

5. الالتواء أو الإجهاد
في حالة حدوث آلام الظهر أو الرقبة فجأة، فمن الممكن أن تكون نتيجة التواء أو إجهاد بسيط. في بعض الحالات، تحدث الالتواءات والإجهاد بسبب المبالغة في ممارسة التمارين الروتينية أو التحرك بشكل غير صحيح أو السقوط. ومع ذلك، فإنها عادة ما تختفي مع الوقت والعلاج. وإذا كنت تعاني من التواء أو إجهاد فعادةً ما يوصي الأطباء بالراحة ومحدودية النشاط والعلاج الطبيعي مثل التمارين المائية وتمارين الإطالة.
عادةً ما تختفي آلام الظهر البسيطة بعد بضعة أيام إذا قللت من أنشطتك ووضعت جلًا لتخفيف الآلام. إذا اشتد ألم ظهرك أو كنت تتناول المزيد من الحبوب لعلاجه، فقد ترغب في زيارة أخصائي ظهر. اعتمادًا على تاريخك الطبي وفحصك البدني واختباراتك التشخيصية قد يتمكن طبيبك من معرفة ما إذا كان ألمك له سبب محدد.