اتباع النساء نظاماً غذائياً صحياً خلال الحمل يحمي أدمغة أحفادهن

الدراسة أكدت ضرورة الإكثار من تناول التفاح والأعشاب خلال الحمل (أ.ب)
الدراسة أكدت ضرورة الإكثار من تناول التفاح والأعشاب خلال الحمل (أ.ب)
TT

اتباع النساء نظاماً غذائياً صحياً خلال الحمل يحمي أدمغة أحفادهن

الدراسة أكدت ضرورة الإكثار من تناول التفاح والأعشاب خلال الحمل (أ.ب)
الدراسة أكدت ضرورة الإكثار من تناول التفاح والأعشاب خلال الحمل (أ.ب)

توصلت دراسة جديدة إلى أن اتباع النساء نظاماً غذائياً صحياً أثناء الحمل، مع الإكثار من تناول التفاح والأعشاب على وجه التحديد، لا يحمي فحسب أدمغة أطفالهن، بل أحفادهن أيضاً فيما بعد.

وأُجريت الدراسة، التي نُشرت في مجلة «نيتشر لبيولوجيا الخلية»، على مجموعة من الديدان الأسطوانية، بسبب وجود جينات متشابهة بينها وبين البشر، مما يسمح بإلقاء نظرة ثاقبة على الخلايا البشرية.

ووجد فريق الدراسة، التابع لجامعة موناش في أستراليا، أن هناك جزيئاً موجوداً في التفاح والأعشاب، مثل الريحان وإكليل الجبل والزعتر والأوريغانو والمريمية، يمكن أن يساعد في استقرار مسارات الاتصال اللازمة للحفاظ على وظائف المخ.

وهذا الجزيء يسمى حمض أورسوليك، والذي يؤدي إلى إنتاج نوع معين من الدهون؛ وهو السفينغوليبيد، مما يحسِّن الصحة العامة، ويحمي وظيفة الدماغ لجيلين لاحقين، حيث تنتقل هذه الميزات الإيجابية في الجينات.

وأحدث الباحثون، خلال تجربتهم، خللاً في النظام الغذائي للديدان، ووجدوا أن هذا الخلل تسبَّب في هشاشة مسارات الاتصال بالدماغ واختلال وظائف المخ والتنكس العصبي.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، البروفيسور روجر بوكوك: «على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج على البشر، تؤكد هذه الدراسة دور النظام الغذائي للأم في تحديد صحة الدماغ في الأجيال المقبلة».

وأضاف: «دهون السفينغوليبيد تنتقل من أمعاء الأم؛ حيث يجري هضم الطعام، إلى الرحِم والأجنة؛ من أجل حماية مسارات الاتصال بأدمغة الأجيال المستقبلية، ومن ثم فإن تناول النساء الأطعمة المحفزة لإنتاج هذه الدهون، خلال الحمل، يحسِّن صحة أطفالهن وأحفادهن أيضاً».

وسبَق أن أكد الباحثون والدراسات السابقة ضرورة تناول النساء الحوامل النظام الغذائي الصحي المتوازن لحماية صحة الأجنّة والوقاية من تسمم الحمل والسكري وحماية صحة قلوبهن، إلا أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تبحث في تأثير الأطعمة التي يتناولها الحوامل على أحفادهن.


مقالات ذات صلة

دراسة: هلام منع الحمل للرجال يعمل بشكل أسرع من الوسائل الأخرى

صحتك دراسة: هلام منع الحمل للرجال يعمل بشكل أسرع من الوسائل الأخرى

دراسة: هلام منع الحمل للرجال يعمل بشكل أسرع من الوسائل الأخرى

خلصت دراسة بحثية أميركية جديدة إلى أن هلام منع الحمل الذي يستعمله الرجال على أكتافهم مرة واحدة يومياً لخفض عدد الحيوانات المنوية لديهم آمن وفعال.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك للرجال فقط... جل لمنع الحمل يُفرك على الكتفين

للرجال فقط... جل لمنع الحمل يُفرك على الكتفين

أظهر جل جرى تطويره لمنع الحمل عند الرجال والذي يمكن فركه على الكتفين نتائج واعدة في التجارب المبكرة

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك أشار الباحثون إلى أهمية أن تكون إبرة الظهر متاحة على نطاق أوسع (رويترز)

دراسة: «الأبيديورال» تقلل خطر حدوث مضاعفات أثناء الولادة

أفادت دراسة بأن النساء اللاتي خضعن لتخدير بإبرة الظهر أو «أبيديورال»، خلال عملية المخاض، يواجهن خطراً أقل لحدوث مضاعفات شديدة خلال الولادة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا خطة وطنية لتحسين الرعاية بقطاع الأمومة في بريطانيا (أ.ب)

بريطانيا: اعتذار للنساء عن «صدمة ما بعد الولادة» جراء سوء الرعاية الصحية

اعتذرت مسؤولة الصحة النسائية بالبرلمان البريطاني ماريا كولفيلد للمصابات بالصدمات بعد تحقيق موسع استمع إلى شهادات «مروعة» من أكثر من 1300 سيدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك خطر مضاعفات الحمل على الصحة يظل مرتفعاً لسنوات (أ.ب)

مضاعفات الحمل قد تزيد خطر الوفاة المبكرة

أظهرت دراسة جديدة أن المضاعفات التي تعانيها بعض الحوامل، مثل سكري الحمل أو والولادة المبكرة وتسمم الحمل، قد تكون مرتبطة بارتفاع خطر الوفاة المبكرة.

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)

5 فوائد مذهلة لبذور الشيا «نجمة الطعام»

فوائد مذهلة لبذور الشيا (The New York Times)
فوائد مذهلة لبذور الشيا (The New York Times)
TT

5 فوائد مذهلة لبذور الشيا «نجمة الطعام»

فوائد مذهلة لبذور الشيا (The New York Times)
فوائد مذهلة لبذور الشيا (The New York Times)

يتفنن اختصاصيو التغذية والمعنيون بالشأن الصحي بإفطارات وعشوات وحتى حلويات صحية تحتوي على بذور الشيا، حتى إنها أصبحت أحد العناصر الأساسية الموجودة في بيت كل المهتمين بكل جديد و«ترندي» بالشأن الصحي، خصوصاً أنه في السنوات القليلة الأخيرة، ذاع صيت بذور الشيا على أنها طعام صحي خارق وغذاء المحاربين.

وربما تكون قد سمعت عن فوائد بذور الشيا، ولكن إذا لم تكن تدمجها بالفعل في نظامك الغذائي، فإنك تفوت فوائد نجم الطعام، بحسب تقرير لشبكة «فوكس نيوز».

يعلم محترفو الطعام جيداً الفوائد الصحية لبذور الشيا ولديهم أفكار حول كيف ولماذا يجب أن يعرفها الآخرون أيضاً.

وقالت ليزا فالينتي، خبيرة الغذاء في «هيلث لاين»: «أنا أحب بذور الشيا؛ لأنها متعددة الاستخدامات ومن السهل نسبياً العثور على عدة طرق للاستمتاع بها».

وأوضحت أنه يمكن إضافة بذور الشيا إلى العصائر، ورشها على دقيق الشوفان أو الشوفان طوال الليل، وتقليبها في ألواح الغرانولا أو الفطائر، وإضافتها إلى بارفيه الزبادي، كما يمكنك أيضاً تجربة إضافتها إلى السلطات أو الفلافل أو كرات اللحم.

ما هي بذور الشيا؟

بذور الشيا هي بذور صغيرة، سوداء أو بيضاء، تأتي من نبات سالفيا هيسبانيكا، الذي موطنه الأصلي أميركا الوسطى.

ووفق سارة هيكلر، اختصاصية التغذية وخبيرة الأغذية، لـ«فوكس نيوز»، فإنه تاريخياً، كانت بذور الشيا عنصراً أساسياً في النظام الغذائي للأزتيك والمايا؛ إذ تم تقديرها لقدرتها على توفير الطاقة المستدامة.

وأشارت إلى أن بذور الشيا تستخدم اليوم في جميع أنحاء العالم باعتبارها طعاماً فائق الجودة؛ نظراً لما تحتويه من عناصر غذائية غنية.

وفيما يلي 5 فوائد لبذور الشيا وفق «فوكس نيوز»:

1. إنها تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية

بذور الشيا مليئة بالمواد المغذية، وأشارت هيكلر إلى أن 28 غراماً منها تحتوي على:

الألياف: 11 غراماً.

البروتين: 4 غرامات.

أوميغا 3: 5 غرامات.

كما تحتوي على الكالسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور، التي تدعم الصحة العامة وتعزز قوة العظام ووظيفة العضلات وصحة القلب.

2. تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

تحتوي بذور الشيا على مضادات الأكسدة القوية، مثل حمض الكلوروجينيك، وحمض الكافيين، والميريستين، والكيرسيتين، والكايمبفيرول.

وشرحت هيكلر أن هذه المركبات تساعد في حماية الخلايا ولها فوائد مضادة للشيخوخة.

وقالت: «مضادات الأكسدة ضرورية لمكافحة الجذور الحرة في الجسم، والتي يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي وتساهم في الإصابة بالأمراض المزمنة».

3. تدعم صحة الجهاز الهضمي

كما لفتت هيكلر إلى أن بذور الشيا تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ما يعزز صحة الجهاز الهضمي عن طريق المساعدة في انتظام الأمعاء ومنع الإمساك.

وتابعت: «بالإضافة إلى ذلك، فإن الألياف القابلة للذوبان في بذور الشيا تعمل أيضاً بمثابة البريبايوتك، مما يدعم نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة».

4. قد تساعد في إدارة الوزن

وفق هيكلر، فإنه بسبب محتواها العالي من الألياف والبروتين، يمكن أن تساعد بذور الشيا في إدارة الوزن من خلال تعزيز الشعور بالامتلاء وتقليل السعرات الحرارية الإجمالية.

وشرحت أنها تمتص السائل، وتتوسع في المعدة، مما يمكن أن يساعد في كبح الشهية وتقليل تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات.

5. إنها متعددة الاستخدامات وسهلة الاستخدام

يمكن دمج بذور الشيا في العديد من الوجبات بخلاف الزبادي والحبوب.