بديل آمن للفلورايد للوقاية من تسوس الأسنان

بديل آمن للفلورايد للوقاية من تسوس الأسنان (Public Domain)
بديل آمن للفلورايد للوقاية من تسوس الأسنان (Public Domain)
TT

بديل آمن للفلورايد للوقاية من تسوس الأسنان

بديل آمن للفلورايد للوقاية من تسوس الأسنان (Public Domain)
بديل آمن للفلورايد للوقاية من تسوس الأسنان (Public Domain)

تستخدم معظم معاجين الأسنان مادة الفلورايد، وهو أداة قوية لنظافة الفم؛ إلا أنه يمكن أن يسبب مشكلات صحية، خصوصاً لدى الأطفال الذين قد يستهلكون الكثير منه، وعادة ما ينصح الأطفال باستخدام «جرعة صغيرة لتجنب هذه المشكلات، ما يقلل من فاعلية تنظيف الأسنان بالفرشاة»؛ لذا تسعى جهود بحثية للكشف عن بدائل أخرى قد تكون ذات فاعلية أفضل.

وكشفت دراسة جديدة (الثلاثاء)، أجراها فريق من العلماء الدوليين عن بديل جديد من معجون أسنان يحتوي على معدن الهيدروكسيباتيت، يعمل تماماً مثل معجون أسنان يحتوي على الفلورايد للحماية من التسوس. ومعدن الهيدروكسيباتيت الذي يصفه باحثو الدراسة بأنه «آمن للاستهلاك البشري»، «أثبت فاعلية سابقاً في حالات التهاب اللثة»، عبارة عن مادة فوسفات الكالسيوم الموجودة في الهيكل العظمي.

وقالت الدكتورة إليسبيا باسزينسكا، من جامعة بوزنان للعلوم الطبية، الباحث الرئيسي المشارك بالدراسة، في تصريحات (الثلاثاء) على موقع «ميديكال إكسبريس»، إن «الهدف الحالي في العناية الطبية بالأسنان، هو استخدام أقل تدخلات ممكنة قدر الإمكان، بغرض الحفاظ على أكبر مقدار من أنسجة الأسنان، بما في ذلك تلك التي تغيرت عند حدوث حالات التسوس الأولي، ما دامت لا تزال تُظهر القدرة على إعادة التمعدن». وأضافت: «استخدام مركبات إعادة التمعدن (نعمة)، حيث تحد من الحاجة إلى العلاجات الغازية للفم للتخلص من الآفات النخرية باستخدام مثقاب الأسنان».

وقام الأطباء بتوظيف 189 بالغاً تتراوح أعمارهم ما بين 18 و45 عاماً للمشاركة في تجربة إكلينيكية عشوائية لمدة 18 شهراً، حيث جرى تقسيمهم إلى مجموعتين، وطُلب منهم تنظيف أسنانهم بالفرشاة في نفس الوقت مرتين في اليوم، بعد الوجبات، لمدة ثلاث دقائق في كل مرة، باستخدام أحد المعجونين».

ووجد العلماء أن «ما يقرب من 90 في المائة من المشاركين في كلتا المجموعتين لم يكن لديهم تجاويف جديدة». كما أنه «لم يكن هناك فرق إحصائي في الفاعلية بين المرضى الذين استخدموا معجون أسنان هيدروكسيباتيت ومجموعة التحكم باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد».

ووفق باسزينسكا «أثبتت التجربة أن هيدروكسيباتيت يمنع تسوس الأسنان لدى البالغين»، مضيفة: «تُظهر التجارب السريرية المنشورة سابقاً أيضاً تأثير منع تسوس الأسنان لهيدروكسيباتيت في المجموعات المعرضة للخطر مثل الأطفال والمرضى الذين يخضعون لعلاج تقويم الأسنان».


مقالات ذات صلة

التمارين الرياضية أفضل من النوم لـ«تغذية» الدماغ... كيف يحصل ذلك؟

صحتك كم نحتاج أن نتمرن؟ وما التمارين الأفضل؟

التمارين الرياضية أفضل من النوم لـ«تغذية» الدماغ... كيف يحصل ذلك؟

تصفية الدماغ تكون ذات كفاءة عالية في أثناء حالة اليقظة. وبشكل عام، قد يؤدي الاستيقاظ والنشاط وممارسة الرياضة إلى تنظيف الدماغ من السموم بشكل أكثر كفاءة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك استهلاك الأفوكادو يرتبط بانخفاض دهون البطن (أرشيفية-رويترز)

للمساعدة على خسارة الوزن... تناولوا هذه الأطعمة

تشير الدراسات إلى وجوب تقديم المزيد من الأطعمة المغذية التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل مستدام وصحي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك مشاهدة التلفزيون تؤثر سلباً على صحتك مع التقدم في العمر (رويترز)

كيف تؤثر مشاهدة التلفزيون على صحتك مع تقدمك في العمر؟

أكدت دراسة حديثة أن مشاهدة التلفزيون تؤثر سلباً على صحتك مع التقدم في العمر وأن استبدال نشاط بدني بها يرتبط بفرص أفضل بكثير للتمتع بشيخوخة صحية

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك شخص يبرد جسمه بالماء في مقدونيا الشمالية (أرشيفية - رويترز)

كيف نحمي أجسامنا من الإجهاد الحراري؟... أطباء ينصحون

مع وصول درجات الحرارة إلى مستويات قياسية هذا الصيف... كيف نتجنب الإجهاد الحراري؟

يسرا سلامة (القاهرة)
العالم العربي سودانيون خارج عيادة تغذية في مركز عبور في رينك جنوب السودان في 16 مايو 2023 (صورة من أسوشييتد برس)

دبلوماسي أميركي يحذر من أن مناطق في السودان باتت تعاني من المجاعة

قال توم بيرييلو المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان لوكالة أنباء «رويترز» إن هناك مناطق في السودان تشهد مجاعة وإن مدى الجوع الشديد لا يزال غير واضح.

«الشرق الأوسط» (لندن)

لماذا تعيش النساء أكثر من الرجال؟

تعيش النساء أكثر من الرجال بنحو 5 سنوات في المتوسط (رويترز)
تعيش النساء أكثر من الرجال بنحو 5 سنوات في المتوسط (رويترز)
TT

لماذا تعيش النساء أكثر من الرجال؟

تعيش النساء أكثر من الرجال بنحو 5 سنوات في المتوسط (رويترز)
تعيش النساء أكثر من الرجال بنحو 5 سنوات في المتوسط (رويترز)

على مستوى العالم، تعيش النساء أكثر من الرجال بنحو 5 سنوات في المتوسط، وهو أمر لطالما حيَّر العلماء.

وذكرت دراسات سابقة أن السبب في ذلك قد يرجع إلى فكرة أن الرجال أكثر عُرضة للوفاة في الحوادث أو أكثر ميلاً للانتحار في مرحلة الشباب مقارنة بالنساء، في حين أن السيدات غالباً ما يتَّبعن أنماط حياة أكثر صحة.

إلا أن الدراسة الجديدة ذكرت أن اللغز وراء عيش النساء لسنوات أطول من الرجال قد يعود إلى خلايا الحيوانات المنوية والبويضات، بحسب ما نقلته صحيفة «الغارديان» البريطانية.

وأوضح الباحثون اليابانيون أن الخلايا التي تتطور إلى بويضات عند الإناث وحيوانات منوية عند الذكور تؤدي إلى اختلافات بين الجنسين في متوسط ​​العمر، وأن إزالة الخلايا تجعل متوسط ​​العمر المتوقَّع متشابهاً بين الجنسين.

وأجرى الباحثون تجربتهم على أسماك «كيليفيش»، التي تعيش في المياه العذبة، التي يقول الباحثون إن عملية الشيخوخة لديها مماثلة لتلك الخاصة بالبشر.

وقال البروفسور تورو إيشيتاني، كبير مؤلفي الدراسة من جامعة أوساكا: «أعتقد أن هذا البحث سيكون بمثابة نقطة انطلاق لفهم السيطرة على الشيخوخة لدى البشر».

وقال إيشيتاني إن امتلاك حيوانات منوية أو بويضات كان أحد أكثر الاختلافات وضوحاً بين الذكور والإناث، لذا فقد كان من المنطقي بالنسبة لنا التحقق مما إذا كان لهما تأثير على العمر أم لا».

وفي سلسلة من التجارب، أظهر فريق إيشيتاني أن تعطيل إنتاج الخلايا الجرثومية، التي تتطور إلى حيوانات منوية أو بويضات، أدى إلى إطالة عمر الذكور وخفض عمر الإناث عن المعتاد، مما أدى بشكل أساسي إلى سد فجوة العمر.

وقال إيشيتاني: «كنا نتوقع أن إزالة الخلايا الجرثومية من شأنها إطالة عمر الذكور والإناث على حد سواء، لكنها تطيل عمر الذكور فقط وتقصر عمر الإناث. لقد كان الأمر غير متوقَّع، لكننا أدركنا أن هذا الاكتشاف قد يسلط الضوء على الاختلافات بين الجنسين في العمر».

ووصف الباحثون في مجلة «ساينس أدفانسيس» كيف أن منع إنتاج الحيوانات المنوية والبويضات كان له آثار ضارة على الأسماك؛ فقد أدَّت التغيرات الهرمونية لدى الإناث إلى تحفيز نموها على حساب الحفاظ على الأنسجة السليمة، بينما أدى انخفاض هرمون الاستروجين إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.