مشروب يدعم صحة القلب لدى المصابين بالذبحة الصدرية... تعرف عليه

كشفت دراسة جديدة أن شرب كوب من عصير الشمندر (البنجر) يومياً يمكن أن يقلل إلى النصف من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو مضاعفات أخرى لدى المصابين بالذبحة الصدرية.

والذبحة الصدرية هي نوع من آلام الصدر ناجمة عن انخفاض تدفق الدم إلى عضلات القلب. ووفقا لصحيفة «التلغراف» البريطانية، فقد أجريت الدراسة على 300 مريض بالذبحة الصدرية، تم تركيب دعامات قلبية لهم.

وطُلب من نصف المشاركين شرب 70 ملم من عصير الشمندر يوميا لمدة ستة أشهر، فيما تم إعطاء النصف الآخر مشروبا وهميا. وبعد مرور عامين، وجد الفريق أن 16 في المائة من المرضى في المجموعة التي تناولت المشروب الوهمي عانوا من مشكلة خطيرة مرتبطة بالقلب، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، أو احتاجوا إلى عملية أخرى بالقلب.

أما في المجموعة التي شربت عصير الشمندر فقد كان هذا الرقم 7.5 في المائة. بالإضافة إلى ذلك، عندما تم قياس عرض الأوعية الدموية للمرضى بعد ستة أشهر من وضع الدعامات، أظهرت أوعية أولئك الذين شربوا عصير الشمندر تضيق أقل بمقدار النصف من أوعية أولئك الذين تلقوا علاجاً وهمياً.

ويعتقد الخبراء أن النترات الموجودة بشكل طبيعي في عصير الشمندر تساعد في الحفاظ على الأوعية الدموية مفتوحة، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وقال فريق الدراسة خلال مؤتمر جمعية القلب والأوعية الدموية البريطانية في مانشستر إنه يأمل في رؤية العصير موصوفاً من قبل الأطباء لمن يتعافون من جراحات القلب إذا دعمت التجارب الأكبر النتائج التي توصل إليها الفريق.