متى وكيف تقيس نسبة السكر في الدم؟

نصائح وإرشادات طبية لمرضى السكري

لصقة مطورة لقياس السكري
لصقة مطورة لقياس السكري
TT

متى وكيف تقيس نسبة السكر في الدم؟

لصقة مطورة لقياس السكري
لصقة مطورة لقياس السكري

عند إصابة الشخص بمرض السكري، وضرورة قياس نسبة سكر الغلوكوز في الدم، ثمة حقيقتان علاجيتان أساسيتان:

- الأولى، أن مراقبة نسبة السكر في الدم (الغلوكوز)، وتحديد مستويات سكر الدم المرتفعة أو المنخفضة، أمر أساسي لمعرفة مدى نجاح خطة العلاج الحالية، عبر مراقبة أثر أدوية علاج مرض السكري على مستويات السكر في الدم، إذ إنها توفر معلومات مهمة حول كيفية إدارة معالجة مرض السكري على أساس يومي، وأحياناً ساعة بساعة؛ خصوصاً عند تلقي المعالجة بالإنسولين. كما تتبع مدى التقدم في تحقيق الأهداف العلاجية.

- الثانية، فهم كيفية تأثير النظام الغذائي والتمارين الرياضية، على مستويات سكر الدم. وفهم كيفية تأثير العوامل الأخرى -مثل تقلبات الحالة الصحية والمرض أو الضغط العصبي- على مستويات سكر الدم. وبالتالي تساعد نتائج مراقبة نسبة السكر في الدم على اتخاذ قرارات بشأن الطعام الذي يتناوله مريض السكري، وجبة بوجبة، ومقدار النشاط البدني الذي يُمكنه أن يبذله، إضافة إلى مقدار جرعات الإنسولين التي يتعين عليه تلقيها.

سكر الدم

ومعلوم أن عدة أشياء يمكن أن تؤثر على نسبة السكر في الدم. بعضها يُمكن للمريض أن يتعلم التنبؤ بتأثيراتها، بمرور الوقت والممارسة لقياس نسبة السكر في الدم، بينما يصعب للغاية أو يستحيل التنبؤ بالبعض الآخر. هذا هو السبب في أنه من المهم فحص نسبة السكر في الدم بانتظام، وفق نصائح الطبيب المتابع لحالة المُصاب بمرض السكري.

> ارتفاع نسبة سكر الدم: على سبيل المثال، الظروف التالية عادة ما تتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم:

- تناول الكربوهيدرات، سواء سكرية الطعم (كربوهيدرات أحادية أو ثنائية) أو غير سكرية الطعم (كربوهيدرات معقدة التركيب).

- عدم تناول ما يكفي من أدوية السكري أو الإنسولين، أو عدم تناول الجرعة بالأصل.

- قلة ممارسة الرياضة، أو ممارسة نشاط أقل مما تفعله عادة.

- تناول أدوية الكورتيكوستيرويد (مشتقات الكورتيزون).

- الإصابة بحالة مرضية مفاجئة (التهابات الجهاز التنفسي أو البولي على سبيل المثال) أو الخضوع لعملية جراحية.

- حصول ظاهرة الفجر Dawn Phenomenon وهي ظاهرة يُلاحظ فيها ارتفاع نسبة سكر الدم في الصباح الباكر. ويُعتقد أن ذلك يحصل نتيجة حصول انخفاض في أثناء النوم، وعمل الجسم على إزالة ذلك عبر إجراء عدة عمليات كيميائية حيوية في الجسم، تُؤدي إلى ارتفاع سكر الدم. وتتم ملاحظة ذلك في الصباح عند قياس نسبة الغلوكوز. وثمة عدة تفسيرات طبية لأسباب حصول هذه الظاهرة لدى بعض مرضى السكري.

- التدخين

- جفاف الجسم بسبب قلة توفر السوائل فيه.

> انخفاض نسبة سكر الدم: قد تتسبب الظروف التالية في انخفاض نسبة سكر الدم:

- عدم تناول وجبات الطعام، لأي سبب كان.

- تناول جرعات عالية من الإنسولين أو أدوية علاج ارتفاع سكر الدم.

- فرط ممارسة النشاط البدني، دون تعويض النقص في نسبة سكر الدم.

> ارتفاع وانخفاض نسبة السكر: ثمة حالات قد ترتفع أو قد تنخفض فيها نسبة السكر في الدم، بناء على عدة عوامل متشابكة ومتداخلة في تأثيراتها، مثل:

- فترة الحيض خلال الدورة الشهرية.

- اختلال توقيت تلقي الإنسولين أو أدوية علاج السكري، بالتوافق مع ضبط أوقات تناول وجبات الطعام.

- تداخلات وتفاعلات عكسية بين أدوية علاج السكري وأدوية أخرى قد يتناولها مريض السكري.

وبسبب كل هذه العوامل المختلفة في تأثيراتها على نسبة سكر الدم، من الضروري مراقبة السكر في الدم لدى المصاب بالسكري، عبر قياس نسبته في الدم؛ لأنها ببساطة، الطريقة الوحيدة للتأكد من تغير مستويات السكر في الدم.

فحص مستويات السكر

ويوضح ذلك أطباء «مايوكلينيك» بالقول: «سيخبر الطبيب بعدد مرات فحص مستويات السكر في الدم. عادة ما يعتمد تكرار الاختبار على نوع مرض السكري وخطة العلاج.

> السكري من النوع الأول: وعلى سبيل المثال، قد يوصي الطبيب بإجراء اختبار سكر الدم من 4 إلى 10 مرات في اليوم، في حالة الإصابة بمرض السكري من النوع الأول. ولذا قد يحتاج المريض إلى إجراء الاختبار:

- قبل الوجبات الرئيسية والخفيفة.

- قبل ممارسة الرياضة وبعدها.

- قبل النوم.

- خلال الليل (أحياناً).

- بمعدل أكبر إذا كنت مريضاً.

- بمعدل أكبر إذا غيرت نمطك اليومي.

- بمعدل أكبر في حالة البدء في تناول دواء جديد».

> السكري من النوع الثاني: ويضيفون: «إذا كنت تتلقى الإنسولين للسيطرة على مرض السكري من النوع الثاني، فقد يوصي الطبيب بفحص سكر الدم عدة مرات في اليوم، ويتحدَّد ذلك حسب نوع الإنسولين الذي تستخدمه وكميته. ويُوصى بإجراء الاختبار عادة قبل الوجبات أو عند وقت النوم إذا كنت تتلقى كثيراً من الحقن يومياً. وقد تحتاج إلى إجراء الاختبار فقط قبل وجبة الإفطار وأحياناً قبل وجبة العَشاء أو النوم، إذا كنت تستخدم الإنسولين متوسط أو طويل المفعول. وإذا كنت تحاول السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني باستخدام أدوية لا تحتوي على الإنسولين أو باتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية فقط، فقد لا تحتاج إلى اختبار سكر الدم يومياً».

> مراقبة منزلية: وثمة طريقتان رئيسيتان يمكن من خلالهما مراقبة نسبة السكر في الدم في المنزل، هما:

- استخدام جهاز إلكتروني محمول يسمى مقياس السكر في الدم، بوخز الأصبع والحصول على قطرة من الدم.

- استخدام جهاز المراقبة المستمرة للغلوكوز CGM.

ووفق التشاور مع الطبيب المعالج، يمكن لمريض السكري اختيار أي من الطريقتين أو كليهما لعدة أسباب، مثل:

- القدرة المادية وتوفر أي من الأجهزة.

- القدرة على استخدام أي منها بمهارة (سواء من المريض أو أحد أفراد المنزل).

- عمر المريض

- حالة مرض السكري لدى المريض.

- كم مرة يوصي الطبيب بفحص نسبة السكر في الدم.

- المستوى العام لصحة المريض.

القياسات المُستهدفة

يحدد الطبيب لمريض السكري (وليس للشخص السليم منه) نطاق نسبة سكر الدم المناسب له، أي القياسات المُستهدفة علاجياً لنسبة سكر الدم. ويضع الطبيب القياسات المُستهدفة لنسبة سكر الدم استناداً إلى عدد من العوامل، والتي من أهمها:

- نوع مرض السكري وحدّته.

- مقدار العمر.

- مدة الإصابة بداء السكري.

- وجود مضاعفات بسبب مرض السكري.

- المستوى العام لصحة مريض السكري ومدى وجود حالات مرضية أخرى. وبالعموم، تنصح جمعية السكري الأميركية ADA، بمستويات سكر الدم المستهدفة التالية:

- قبل تناول الوجبات، ما بين 80 و130 مليغراماً لكل ديسيلتر (ملغم/ دل)، أو من 4.4 (أربعة فاصلة أربعة) إلى 7.2 (سبعة فاصلة اثنين) مليمول لكل لتر (مليمول/ ل).

- بعد ساعتين من تناوُل الوجبات أقل من 180 ملغم/ دل (10 مليمول/ لتر).

ولكن كنهج عملي، توضح جمعية السكري الأميركية أن هذه الأهداف غالباً ما تختلف اعتماداً على مقدار عمر المريض وصحته الشخصية. ولذا ينبغي أن توضع لكل فرد وبشكل منفصل، القياسات المُستهدفة علاجياً لنسبة سكر الدم. وبالتالي قد يكون لدى بعض الأشخاص أهداف أعلى قليلاً لضبط مستوى سكر الدم، لمنع حصول تداعيات انخفاضه، ومنهم على وجه الخصوص:

- مَن هم في سن 60 عاماً أو أكبر.

- مَن يواجهون حالات طبية أخرى، مثل مرض الكلى أو القلب أو الرئة.

- انخفاض القدرة على الشعور بانخفاض مستويات السكر في الدم نتيجة وجود اعتلال عصبي بسبب السكري.

استخدام الجهاز التقليدي

استخدام الجهاز التقليدي لقياس السكر يتطلب عينة صغيرة من الدم، يتم أخذها عادة من طرف أحد الأصابع. ثم يتم وضع قطرة الدم تلك على شريط قياس يُستخدَم مرة واحدة. ووفق ما يذكره أطباء «مايوكلينيك»، فإن الطريقة السليمة لإجراء ذلك:

- اغسل يديك وجففهما جيداً. (الطعام والمواد الأخرى قد تتسبب في قراءة غير دقيقة).

- أدخل شريط قياس في مقياسك.

- قم بوخز جانب طرف إصبعك باستخدام الإبرة (الواخزة) الواردة مع مجموعة القياس.

- المس نقطة الدم بحافة شريط القياس مع تثبيته.

- سيعرض المقياس مستوى السكر في دمك على الشاشة بعد ثوانٍ قليلة.

ويضيفون أنه يجب استخدام مقاييس السكر في الدم وصيانتها بطريقة ملائمة. واتباع هذه النصائح للتأكد من الاستخدام الملائم:

- راجع تعليمات دليل المستخدم الخاص بجهازك، فالخطوات قد تتغير من جهاز إلى آخر.

- لا تستخدم سوى شرائط الاختبار المخصصة لمقياسك، وغير منتهية الصلاحية، وخزّنها وفقاً للتوجيهات المرفقة.

- احرص على إجراء فحوصات ضمان الجودة وفقاً للتوجيهات، وأحضر المقياس إلى الطبيب خلال مواعيدك الطبية للإجابة عن أي أسئلة، ولتوضيح كيفية استخدامه.

أوقات فحص نسبة السكر

نظراً لأن أعراض مرض السكري ومقدماته تظهر بشكل تدريجي، أو قد لا يكون من السهل رؤيتها، فقد طورت جمعية السكري الأميركية ADA إرشادات الفحص. وتوصي بفحص نسبة السكر في الدم لأي من الأشخاص التاليين للكشف عن مرض السكري:

- أي شخص لديه مؤشر كتلة جسم أعلى من 25 (أعلى من الطبيعي)، بغض النظر عن العمر، ولديه أحد عوامل خطر إضافية (ارتفاع ضغط الدم- اضطراب مستويات الكوليسترول- نمط الحياة غير نشط بدنياً- تاريخ متلازمة تكيس المبايض أو أمراض القلب- وجود قريب مصاب بداء السكري).

- يُنصح أي شخص أكبر من 35 عاماً بإجراء فحص أولي لسكر الدم. إذا كانت النتائج طبيعية، فيجب فحصها كل 3 سنوات بعد ذلك.

وإذا كانت النتائج غير طبيعية، فإن ذلك يكون إما:

> ارتفاعاً في نسبة سكر الدم بما يكفي لتشخيص الإصابة بمرض السكري، وهنا تبدأ المعالجة والمتابعة الطبية وسيُقرر الطبيب متى يجدر قياس نسبة السكر في الدم، وتكرار ذلك.

> ارتفاعاً في نسبة سكر الدم بما يكفي لتشخيص الإصابة بحالة «ما قبل السكري» Prediabetes، وهنا يُنصح بإجراء قياس نسبة سكر الدم مرة في كل عام.

- يُنصح النساء اللواتي أُصبن بسكري الحمل Gestational Diabetes، بإجراء فحص سكر الدم مرة كل 3 سنوات.

أجهزة المراقبة المستمرة للغلوكوز... خطوات الاستخدام والمتابعة

لمبررات عدة، قد يختار مريض السكري، استخدام أجهزة المراقبة المستمرة للغلوكوز CGM . وهي توفر قياسات متكررة لنسبة السكر في الدم كل بضع دقائق، وذلك عبر مستشعر sensor يُوضَع تحت الجلد. وعادة ما يرتدي المريض هذا المستشعر لمدة أسبوع أو أسبوعين، ثم يحتاج إلى تغيير. وثمة أنواع حديثة منه، ذات ميزة بقاء المستشعر لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر. ويمكنها أيضاً إرسال معلومات عن نسبة السكر في الدم لاسلكيًّا من المستشعر إلى تطبيق على الهاتف المحمول، أو ساعة ذكية، أو جهاز استقبال. وبالتالي تتوفر ميزة اطلاق إنذار إذا كان معدل السكر في الدم يرتفع أو ينخفض بسرعة كبيرة.وثمة جانب مهم أخر تجدر ملاحظته والتعامل معه، وهو أن بعض الأدوية (ومن أبسطها دواء الأسيتامينوفين أو تايلينول لتسكين الألم وخفض الحرارة، ودواء فينتولين للربو) قد تؤثر على دقة قراءات بعض أجهزة المراقبة المستمرة للغلوكوز. وأن كان غالبية ذلك قد يحصل عند استخدام الموديلات القديمة من أجهزة المراقبة المستمرة للغلوكوز، إلاّ أن ذلك من الممكن أن يحصل عند تناول بعض أنواع الأدوية، حتى مع الموديلات الحديثة.ولذا يحتاط الطبيب، عند حاجة المريض إلى تناوُل أنواع معينة من الأدوية التي قد تؤثر على دقة القراءات، بالنصيحة بإجراء قياس نسبة سكر الدم بالجهاز التقليدي لقياس نسبة سكر الدم.كما تجدر استشارة الطبيب المتابع لحالة السكري حول استخدام جهاز المراقبة المستمرة للغلوكوز إذا كانت المرأة حاملاً، أو كان المريض يخضع لغسيل الكلى أو مصاب بأحد أنواع الحالات المرضية المتقدمة والتي قد تؤثر على دقة قراءات سكر الدم على أجهزة المراقبة المستمرة للغلوكوز.

* استشارية في الباطنية


مقالات ذات صلة

آمال كبيرة على اللقاحات المعتمدة تقنية الحمض النووي الريبي المرسال

صحتك نبذة عن لقاحات بتقنية الحمض النووي الريبي المرسال من حفل إعلان جائزة نوبل للطب (أ.ف.ب)

آمال كبيرة على اللقاحات المعتمدة تقنية الحمض النووي الريبي المرسال

شكّلت اللقاحات التي تعتمد تقنية الحمض النووي الريبي المرسال التي أبرزتها أزمة «كوفيد - 19» ذروة ثورة علاجية، وقد حصل مطورّاها على جائزة نوبل للطب اليوم الإثنين.

«الشرق الأوسط» (باريس)
صحتك خبير يفنّد 8 خرافات شائعة عن البواسير

خبير يفنّد 8 خرافات شائعة عن البواسير

البواسير حالة طبية شائعة تؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من انتشارها، إلا أن البواسير غالبا ما تحمل سحابة من الخرافات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
تكنولوجيا أناقة التصميم بألوان مختلفة بمقاسي 46 و41 مليمتراً

«الشرق الأوسط» تختبر ساعة «هواوي ووتش جي تي 4»: مزايا ووظائف متقدمة في تصميم أنيق

ساعة «هواوي ووتش جي تي 4» الجديدة بتطبيقات صحية متنوعة عالية الدقة

خلدون غسان سعيد (جدة)
صحتك تعرّف على الأطعمة التي تسبب الغازات كريهة الرائحة

تعرّف على الأطعمة التي تسبب الغازات كريهة الرائحة

على الرغم من أن الغازات المعروفة علميًا بـ«ريح البطن» جزء من حياتنا اليومية، إلا أننا لا نزال نعرف القليل عنها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك بماذا يختلف الحليب الخالي من اللاكتوز عن الحليب العادي؟

بماذا يختلف الحليب الخالي من اللاكتوز عن الحليب العادي؟

الحليب هو مصدر أساسي للعديد من العناصر الغذائية، مثل الكالسيوم بالغ الأهمية لعظام وأسنان قوية، والبروتين، وهو أمر مهم لنمو العضلات وإصلاحها.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«الصحة العالمية» تجيز لقاحاً ثانياً للأطفال ضد الملاريا

لقاح الملاريا (أرشيفية- رويترز)
لقاح الملاريا (أرشيفية- رويترز)
TT

«الصحة العالمية» تجيز لقاحاً ثانياً للأطفال ضد الملاريا

لقاح الملاريا (أرشيفية- رويترز)
لقاح الملاريا (أرشيفية- رويترز)

أجازت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، استخدام لقاح ثانٍ للأطفال ضد الملاريا، المرض الذي يودي بمئات الآلاف كل عام.

وحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في مؤتمر صحافي: «كوني باحثاً في الملاريا، كنت أحلم باليوم الذي سنحصل فيه على لقاح آمن وفعال ضده، والآن أصبح لدينا اثنان». وأضاف: «يسعدني أن أعلن أن منظمة الصحة العالمية توصي بلقاح ثان هو (R21/Matrix-M) للوقاية من الملاريا لدى الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بالمرض».

ويصنع اللقاحَ ضد الملاريا مختبرُ «سيروم إنستيتيوت أوف إنديا»، واستخدامه مجاز حتى الآن في غانا ونيجيريا وبوركينا فاسو. وفي 2021، أصبح لقاح آخر هو «RTS.S» من إنتاج شركة الأدوية البريطانية العملاقة «جي إس كيه»، أول لقاح توصي به منظمة الصحة العالمية للوقاية من الملاريا لدى الأطفال، في المناطق التي تشهد انتقالاً متوسطاً إلى مرتفع للمرض.

وسمحت البرامج التجريبية للقاح «RTS.S» في 3 دول أفريقية -هي غانا وكينيا وملاوي- بتلقي أكثر من 1.7 مليون طفل جرعة واحدة على الأقل من اللقاح منذ عام 2019. وأدت حملات التلقيح في هذه البلدان الثلاثة إلى انخفاض كبير في أشكال الملاريا الخطيرة والمميتة، وتراجع معدل وفيات الأطفال. وعند استخدامه على نطاق واسع، من شأن هذا اللقاح إنقاذ عشرات آلاف الأرواح كل عام، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

وما زالت الملاريا التي يسببها طفيل ينتقل عن طريق البعوض آفة خطيرة؛ لا سيما بالنسبة إلى الأطفال في أفريقيا؛ خصوصاً بسبب المقاومة المتزايدة للعلاج. ووفقاً لأحدث أرقام منظمة الصحة العالمية، تسببت الملاريا -وهي مرض يعود إلى العصور القديمة- في وفاة 619 ألف شخص حول العالم في 2021. ويعيش نحو نصف سكان العالم في منطقة معرضة لخطر الملاريا، غير أن معظم الإصابات والوفيات تسجَّل في أفريقيا.

وفي سياق متصل، قدمت منظمة الصحة العالمية توصيات جديدة بشأن لقاحات ضد «حمى الضنك» والتهاب السحايا، بالإضافة إلى تبسيط توصيات خاصة بالتلقيح ضد «كوفيد».


آمال كبيرة على اللقاحات المعتمدة تقنية الحمض النووي الريبي المرسال

نبذة عن لقاحات بتقنية الحمض النووي الريبي المرسال من حفل إعلان جائزة نوبل للطب (أ.ف.ب)
نبذة عن لقاحات بتقنية الحمض النووي الريبي المرسال من حفل إعلان جائزة نوبل للطب (أ.ف.ب)
TT

آمال كبيرة على اللقاحات المعتمدة تقنية الحمض النووي الريبي المرسال

نبذة عن لقاحات بتقنية الحمض النووي الريبي المرسال من حفل إعلان جائزة نوبل للطب (أ.ف.ب)
نبذة عن لقاحات بتقنية الحمض النووي الريبي المرسال من حفل إعلان جائزة نوبل للطب (أ.ف.ب)

شكّلت اللقاحات التي تعتمد تقنية الحمض النووي الريبي المرسال التي أبرزتها أزمة «كوفيد-19» ذروة ثورة علاجية، وقد حصل مطورّاها على جائزة نوبل للطب اليوم الإثنين. وهو اكتشاف قد يستخدم أيضاً لمحاربة بعض أنواع السرطان والأمراض المعدية، بعد عقود من البحوث والنكسات المتعددة.

فازت المجرية كاتالين كاريكو وزميلها الأميركي درو وايسمان بجائزة نوبل للطب لبحوثهما حول «تعديلات قاعدة (النيوكليوزيد) التي مكنت من تطوير لقاحات فعالة بتقنية الحمض النووي الريبي المرسال ضد (كوفيد-19)».

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، هذه الأنواع من اللقاحات جديدة، لكن الباحثين يعملون منذ عقود لمحاولة اكتشاف طريقة استخدام الحمض النووي الريبي المرسال للقاحات أخرى ومعالجة أمراض مختلفة من الإيدز إلى السرطان.

كيف تعمل؟

تتمثل وظيفة الحمض النووي المرسال في الجسم في المساعدة على إيصال تعليمات محددة من الحمض النووي إلى الخلايا.

في حالة لقاحَي «فايزر/بايونتيك» و«موديرنا»، يخبر الحمض النووي المرسال المولد في المختبر الخلايا البشرية بإنشاء ما يسمى بـ«المستضدات»، وهي بروتينات مشابهة لتلك التي وجدت في فيروس «كوفيد-19».

وبفضل تلك المستضدات، يتعلم جهاز المناعة لدى البشر طريقة محاربة الفيروس وتحييده إذا دخل الجسم. وبعد تكوين الخلايا تلك البروتينات، يكسر الجسم تعليمات الحمض النووي المرسال ويتخلص منها.

من أين أتت؟

أُحرز أول تقدم كبير في هذا الشأن في أواخر سبعينات القرن الفائت عندما أدخل باحثون الحمض النووي الريبي المرسال في الخلايا مخبرياً، ونجحوا في جعلها تنتج بروتينات.

وبعد عقد، تمكن العلماء من الحصول على النتائج نفسها بعد اختبارها على الفئران، لكن التوصّل إلى لقاحات بتقنية الحمض النووي الريبي المرسال واجه عائقين رئيسيين:

أولاً، مقاومة خلايا الحيوانات الحية بالحمض النووي الريبي المرسال، ما أثار استجابة مناعية خطرة. وثانياً، جزيئات الحمض النووي الريبي المرسال غير مستقرة، ما يجعل وصولها إلى النظام من دون تعديل صعباً.

وفي عام 2005، نشرت كاريكو ووايسمان من جامعة ولاية بنسلفانيا دراسة رائدة تظهر أن «الليبيد»، أو الجزيء الدهني، يمكن أن ينقل الحمض النووي الريبي بأمان ومن دون آثار سلبية.

وأثار هذا البحث ضجة كبيرة في مجتمع صناعة الأدوية، وبدأت الشركات الناشئة المتخصصة في هذه النوعية من العلاجات الظهور في كل أنحاء العالم.

ماذا يمكن للحمض النووي الريبي المرسال أن يفعل أيضاً؟

عمل العلماء على تطوير لقاحات بتقنية الحمض النووي الريبي المرسال لأمراض مثل الأنفلونزا الموسمية وداء الكلب وزيكا، بالإضافة إلى تلك التي ما زالت مقاومة للقاحات حتى الآن، بما فيها الملاريا والإيدز.

كذلك، بدأ الباحثون اختبار علاجات مخصصة على مرضى سرطان، باستخدام عينات من البروتينات الموجودة في أورامهم لإنشاء حمض ريبي مرسال مخصص. إذ يؤدي ذلك إلى تحفيز الجهاز المناعي لاستهداف خلايا سرطانية معينة.

وقال نوربرت باردي عالم الكيمياء الحيوية في جامعة بنسلفانيا لوكالة الصحافة الفرنسية، إن «منصة الحمض النووي الريبي المرسال مرنة، يمكن تشفير أي بروتين على شكل حمض نووي ريبي مرسال، لذلك هناك العديد من التطبيقات الممكنة».


خبير يفنّد 8 خرافات شائعة عن البواسير

خبير يفنّد 8 خرافات شائعة عن البواسير
TT

خبير يفنّد 8 خرافات شائعة عن البواسير

خبير يفنّد 8 خرافات شائعة عن البواسير

البواسير حالة طبية شائعة تؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

وعلى الرغم من انتشارها، إلا أن البواسير غالبا ما تحمل سحابة من الخرافات والمفاهيم الخاطئة.

ووفقا لباحثين بجامعة جونز هوبكنز الطبية، فإن ما يقرب من نصف سكان العالم سيصابون بالبواسير عند سن الخمسين. ومع أخذ ذلك في الاعتبار، يفند الدكتور ريدي جيوثسنا رئيس قسم كبير أخصائيي التغذية السريرية بمستشفى ساكرا العالمي ببنغالورو، مجموعة من الخرافات المتعلقة بالبواسير، وذلك وفق تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

الخرافة الأولى: البواسير تصيب كبار السن فقط!

البواسير يمكن أن تؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار، وليس فقط كبار السن. وعلى الرغم من أن الشيخوخة تعد عامل خطر، إلا أن هناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تسبب البواسير.

ويوضح الدكتور ريدي «ان السبب الرئيسي هو زيادة الضغط في الجزء السفلي من المستقيم، والأسباب المحتملة لذلك يمكن أن تكون الإجهاد أثناء حركات الأمعاء، والإمساك أو الإسهال المتكرر، والحمل، والسمنة، والجلوس لفترات طويلة، ونمط الحياة الخامل، والجفاف، ونقص الألياف الغذائية».

الخرافة الثانية: الأطعمة الحارة تسبب البواسير

الأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن تجعل حركة الأمعاء صعبة لأنها يمكن أن تسبب عسر الهضم والبراز السائل أو الإسهال. ومع ذلك، فهي لا تسبب البواسير حقًا. ومع ذلك، فإن الأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض البواسير، لأنها تحتوي أيضًا على مادة الكابسيسين التي تهيج الأنسجة الحساسة في المستقيم، ما يزيد من الانزعاج والحرقان والحكة.

الخرافة الثالثة: البواسير مؤلمة دائمًا

يبين الدكتور ريدي ان البواسير عبارة عن أوردة متضخمة والتهابية في المستقيم أو فتحة الشرج، وغالبًا ما يكون سببها زيادة الضغط المبذول. لكنها يمكن أن تختلف في شدتها. وفي حين أن الكثير من الأشخاص يعانون من الألم والانزعاج، فليس من الضروري أن تكون حالتك هي نفسها. مشيرا إلى أن أعراض البواسير يمكن أن تتراوح من الحكة إلى الألم والنزيف.

الأسطورة الرابعة: البواسير مرئية دائمًا

يمكن رؤية البواسير الخارجية والشعور بها حول منطقة الشرج، لكن البواسير الداخلية غير مرئية. فقد تسبب نزيفًا أثناء حركات الأمعاء أو تتسبب في ضعف عضلة المستقيم وسقوطها خارج فتحة الشرج أثناء الإجهاد.

الخرافة الخامسة: الجراحة هي العلاج الوحيد للبواسير

وهذه أسطورة شائعة على الرغم من أن الجراحة غالبًا ما تكون الملاذ الأخير لحالات البواسير الشديدة. ففي مراحلها المبكرة، يمكن علاج البواسير بسهولة من خلال تغيير نمط الحياة وتعديل النظام الغذائي والكريمات الموضعية والإجراءات الجراحية البسيطة.

الخرافة السادسة: البواسير معدية

البواسير في الحقيقة ليست معدية، فهي عبارة عن أوعية دموية منتفخة في منطقة المستقيم ولا يمكن أن تنتقل عن طريق الاتصال الجسدي.

الخرافة السابعة: البواسير تتكرر دائمًا بعد العلاج

إذا اتبعت ممارسات نمط حياة صحي، فهناك احتمال كبير بأن البواسير لن تتكرر أبدًا. إذ يمكن أن تكون علاجات البواسير فعالة، ويشعر العديد من الأشخاص بالراحة على المدى الطويل إذا اتبعوها.

الأسطورة الثامنة: البواسير هي علامة على سوء النظافة

ويتابع الدكتور ريدي إنها في المقام الأول نتيجة لعوامل مثل الوراثة ونمط الحياة والعادات الغذائية. حيث يعد الحفاظ على النظافة الجيدة أمرًا ضروريًا للصحة العامة ولكنه لا يمنع البواسير بشكل مباشر.

وأخيرا البواسير هي حالة شائعة، وبالتالي لا ينبغي أن تكون محاطة بالخرافات والمفاهيم الخاطئة. إن الخجل غير المبرر الذي يمنع الناس من طلب العلاج في الوقت المناسب، قد يؤدي لتفاقم حالة البواسير لديهم إلى حد يصبح من الضروري إجراء عملية جراحية أو اتخاذ الاحتياطات الطويلة الأجل. ولهذا السبب، من خلال فهم الحقائق حول البواسير، يمكنك التحكم بشكل أفضل والبحث عن العلاج المناسب إذا لزم الأمر.

وعليه، إذا كنت تعاني من أعراض أو لديك مخاوف بشأن البواسير، فاستشر أخصائي الرعاية الصحية للحصول على التوجيه والدعم دون تأخير.


تعرّف على الأطعمة التي تسبب الغازات كريهة الرائحة

تعرّف على الأطعمة التي تسبب الغازات كريهة الرائحة
TT

تعرّف على الأطعمة التي تسبب الغازات كريهة الرائحة

تعرّف على الأطعمة التي تسبب الغازات كريهة الرائحة

على الرغم من أن الغازات المعروفة علميًا بـ«ريح البطن» جزء من حياتنا اليومية، إلا أننا لا نزال نعرف القليل عنها، وعن الأطعمة التي تجعلنا أكثر غازات، وما هي الأطعمة التي تسبب غازات ذات رائحة كريهة؟

ويقول الدكتور علي رضائي أخصائي أمراض الجهاز الهضمي بمركز سيدارز سيناي بلوس أنجليس «إن الغازات ذات الرائحة الكريهة تبدأ عادة بالكربوهيدرات، وخاصة تلك غير القابلة للذوبان والتي تمر عبر المعدة والجهاز المعوي العلوي دون امتصاصها». مضيفا «ان البكتيريا التي تعيش في القولون تتغذى على هذه السكريات غير الممتصة، والتي تعتبر مثل الوقود عالي الأوكتان بالنسبة لها. وعلى الرغم من أن هذه الكربوهيدرات مثل الألياف والنشا لم يتم امتصاصها بشكل أعلى في القناة الهضمية لأن أجسامنا تفتقر إلى الإنزيمات اللازمة لتكسيرها، إلا أن البكتيريا، مثل تلك الموجودة في شعبة Firmicutes بالقولون، تهضمها بسهولة؛ فعند تناول هذه الكربوهيدرات تنتج البكتيريا غازًا يمكن أن يتحول إلى غازات». وذلك وفق ما ذكر موقع «لايف ساينس» العلمي المتخصص.

ومع ذلك، ليس كل الغاز الذي تنتجه البكتيريا من الطعام يصبح له رائحة كريهة. ويوضح رضائي «ان الشخص ينتج حوالى 30 إلى 91 بوصة مكعبة (500 إلى 1500 ملليلتر) من غازات الريح كل يوم بغض النظر عن نظامه الغذائي، وأكثر من 99 % من تلك الغازات عديمة الرائحة. فيما تساهم الغازات غير المعطرة (مثل الميثان وثاني أكسيد الكربون والهيدروجين) بإطلاق الريح، لكن الغازات لا ترتبط بالضرورة بالرائحة الكريهة».

ويبين رضائي، أن الغازات الهجومية هذه تشمل كبريتيد الهيدروجين، المعروف برائحته التي تشبه البيض الفاسد؛ والإندول.

من جانبه، يقول الدكتور إريك غولدستين طبيب الجهاز الهضمي بمركز «ماونت سيناي» الطبي بمدينة نيويورك «كما يوحي الاسم، لها رائحة مثل البراز. ولكن عندما يتعلق الأمر بتحويل الطعام إلى غاز، فإن الأمر لا يتعلق بمعدل تحويل واحد إلى واحد في القناة الهضمية». مبينا «يمكنك أن تأكل طناً من المركبات المحتوية على الكبريت وتوجد لديك بكتيريا تصنع كبريتيد الهيدروجين، لكن انتفاخ البطن لن يكون له رائحة مثل كبريتيد الهيدروجين. وبدلًا من ذلك، قد تتم موازنة البكتيريا المنتجة لكبريتيد الهيدروجين بواسطة بكتيريا أخرى تتغذى على هذا المركب ذاته». وتشمل الأطعمة الغنية بالكبريت البقوليات (مثل العدس والفاصوليا والبازلاء) والبراسيكا (مثل البروكلي والملفوف). إذ تحتوي هذه الخضار الليفية أيضًا على كربوهيدرات غير قابلة للذوبان والتي قد تحولها البكتيريا الموجودة في القولون إلى غازات كريهة الرائحة.

ويؤكد كل من غولدستين ورضائي أن عوامل كثيرة تؤثر على حجم ورائحة انتفاخ البطن؛ ففي حين أنه يمكننا تقييم المركبات الشائعة في كل من الأطعمة والغازات، فإن بعض الأشخاص لديهم حساسيات غذائية فريدة تعتمد على الميكروبيوم المعوي لديهم. إذ توفر السكريات غير القابلة للذوبان بشكل عام الأساس للغازات الضارة، ولكن لا توجد أطعمة عامة يمكن أن تصبح بوقًا كريها لها. وينوه رضائي بأن «إنتاج البكتيريا للغاز في أمعائنا لا يعتمد فقط على ما تأكله. فالأمر كله يعتمد على البكتيريا الأخرى المنتجة للغاز في الأمعاء والتي تغذيها بغازات أخرى. وهناك عوامل أخرى مثل حركة الأمعاء والتغيرات في التركيب البكتيري والمدة التي يستغرقها الطعام للتحرك عبر القناة الهضمية، كلها تؤثر. والأكثر من ذلك، أن الريح تشتمل أيضًا على هواء مبتلع وغازات منتشرة من مجرى الدم؛ وهي أيضًا عديمة الرائحة. حيث تعني هذه العوامل أن احتمال سماع الريح أكثر من شم رائحتها».

جدير بالذكر، تؤثر الاضطرابات وعدم التحمل أيضًا على كيفية إنتاج البكتيريا للغاز. على سبيل المثال، في الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، يصل اللاكتوز الكربوهيدراتي إلى البكتيريا في القولون، ما قد يترك الشخص يطلق ريحًا قد تكون أو لا تكون كريهة الرائحة، وفق غولدستين، الذي يشرح «نظام فودماب الغذائي، وهو نظام غذائي مؤقت للتخلص من الغازات، كطريقة لتقليل الحالات الشديدة من انتفاخ البطن لدى أولئك المعرضين له». لكنه يستدرك قائلا «أنه لا يوجد حقًا مقياس واحد واضح يناسب الجميع؛ فعندما يتعلق الأمر بالنظام الغذائي وإطلاق الريح، حيث تتداخل عوامل لا تعد ولا تحصى في جسم كل شخص مع جميع غازات البطن، يعتمد مقياس طلب المساعدة على مقدار انتفاخ البطن الذي يعطل الحياة اليومية لشخص ما».


بماذا يختلف الحليب الخالي من اللاكتوز عن الحليب العادي؟

بماذا يختلف الحليب الخالي من اللاكتوز عن الحليب العادي؟
TT

بماذا يختلف الحليب الخالي من اللاكتوز عن الحليب العادي؟

بماذا يختلف الحليب الخالي من اللاكتوز عن الحليب العادي؟

الحليب هو مصدر أساسي للعديد من العناصر الغذائية، مثل الكالسيوم بالغ الأهمية لعظام وأسنان قوية، والبروتين، وهو مهم لنمو العضلات وإصلاحها، وفيتامين (د)، الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم، وفيتامين (ب 12)؛ وهو أمر حيوي للأعصاب والصحة وتكوين خلايا الدم الحمراء (RBCs).

وإن الشخص الذي يشرب الحليب كامل الدسم، والذي يشار إليه غالبًا باسم «الحليب العادي» لا يتوقف عن التفكير أو القلق بشأن فقدان أي من هذه العناصر الغذائية. لكن ماذا عن الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ويلجأون إلى الحليب الخالي من اللاكتوز؟ هل يحصلون على ما يكفي من العناصر الغذائية من الحليب الذي يشربونه أو يستخدمونه؟ وهل عليهم القلق؟

من أجل ذلك يشرح الدكتور باريمالا في ثيروماليش استشاري أول طب حديثي الولادة وطب الأطفال بمستشفى أستر سي إم آي ببنغالورو، هذا الأمر بإسهاب، وفق ما ينقل عنه موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

الفرق بين الحليب الخالي من اللاكتوز والحليب العادي

يحتوي الحليب العادي عادة على اللاكتوز، وهو سكر طبيعي. والحليب الخالي من اللاكتوز هو نوع من الحليب تتم معالجته خصيصًا لإزالة هذا النوع من السكر المسمى اللاكتوز.

ووفقا للدكتور ثيروماليش «يتم تصنيع الحليب الخالي من اللاكتوز عن طريق ضخ اللاكتاز في الحليب العادي، والذي يكسر اللاكتوز إلى سكر بسيط سهل الهضم. ولذلك، فإن الفرق الرئيسي بين الحليب الخالي من اللاكتوز والعادي هو أن الأول أكثر ملاءمة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز».

وعادة ما يؤدي الحليب العادي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي لدى الأفراد الذين لا يتحملون اللاكتوز.

فهم عدم تحمل اللاكتوز

عدم تحمل اللاكتوز هو حالة يجد فيها الأشخاص صعوبة في هضم اللاكتوز الموجود في الحليب.

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض، مثل الغازات والإسهال والانتفاخ وتشنجات المعدة والغثيان والقيء في بعض الحالات.

ومن الناحية المثالية، يقوم الجسم بهضم اللاكتوز باستخدام مادة تسمى اللاكتاز، والتي تقسمه إلى سكرين يسمى الجلوكوز والجلاكتوز. إذ يعاني الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز من نقص هذا الإنزيم، وكلما شربوا الحليب أو تناولوا منتجات تحتوي على الحليب، فإنهم يصابون بمشاكل في الجهاز الهضمي. وفي المتوسط، يعاني 65 % من سكان العالم من عدم تحمل اللاكتوز، وفقًا لبحث أفاد بأنه منتشر بين الأميركيين من أصل أفريقي واللاتينيين والآسيويين، والأقل انتشارًا بين الأشخاص من أصل أوروبي.

فوائد الحليب الخالي من اللاكتوز

يقول الدكتور ثيروماليش «إن الحليب الخالي من اللاكتوز له مجموعة واسعة من الفوائد»، مضيفًا «أنه آمن للجميع باستثناء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا. وهو سهل الهضم، خاصة لأنه يحتوي على اللاكتاز المضاف، والذي يعرف بأنه يجعل الحليب أكثر قابلية للهضم».

ووفقا لدراسة نشرت بمجلة «أمراض الجهاز الهضمي السريرية والتجريبية»، فإن حوالى 75 % من سكان العالم يفقدون القدرة على هضم اللاكتوز في مرحلة ما. وبالنسبة لهؤلاء الأشخاص، يمكن أن يكون عدم تحمل اللاكتوز حالة يمكن أن تصيبهم، ما يجعل بدائل الحليب الخالية من اللاكتوز مفيدة. وبالتالي لا يسبب اضطرابات في المعدة مثل الانتفاخ أو الإسهال.

وبغض النظر عن مدى اختلاف الحليب الخالي من اللاكتوز عن الحليب العادي، قيل ان كليهما يحتوي على نفس الكمية من العناصر الغذائية بما في ذلك الكالسيوم وفيتامين (د)، ما يساعد على بناء عظام أقوى؛ فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين ويساعد في بناء العضلات واستعادتها. بالإضافة إلى ذلك، فهو أحلى بكثير من الحليب العادي بسبب عملية إضافة اللاكتاز، الذي يكسر اللاكتوز إلى سكرين بسيط والجلوكوز والجلاكتوز.

بديل الحليب الخالي من اللاكتوز

بعض بدائل الحليب الشائعة الخالية من اللاكتوز تشمل:

حليب الصويا

حليب الشوفان

حليب القنب

حليب الكاجو

وأخيرا، إذا كنت لا تتحمل الحليب العادي وتعاني من مشاكل في المعدة بعد شربه أو استخدامه، فقد يكون الحليب الخالي من اللاكتوز بديلاً جيدًا. ومع ذلك، من الأفضل استشارة الطبيب وتحديد ما إذا كنت تعاني بالفعل من عدم تحمل اللاكتوز. يمكنك بعد ذلك أن تقرر وفقًا لتشخيصك.


الرضاعة الطبيعية تُخفّض مخاطر سمنة الأطفال

الرضاعة الطبيعية تُخفض مخاطر سمنة الأطفال (بابليك دومين)
الرضاعة الطبيعية تُخفض مخاطر سمنة الأطفال (بابليك دومين)
TT

الرضاعة الطبيعية تُخفّض مخاطر سمنة الأطفال

الرضاعة الطبيعية تُخفض مخاطر سمنة الأطفال (بابليك دومين)
الرضاعة الطبيعية تُخفض مخاطر سمنة الأطفال (بابليك دومين)

دعمت دراسة جديدة النظرية القائلة إن «طريقة التغذية في مرحلة الطفولة تؤثر في خطر الإصابة بالسمنة في وقت لاحق من الحياة».

وربط بحث جديد، قُدم (الاثنين) أمام الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري في هامبورغ بألمانيا، بين تناول الرضع لحليب الأطفال الصناعي، والتناول المبكر للمشروبات الغازية، واكتساب مستويات أعلى من الدهون في الجسم في وقت لاحق من مرحلة الطفولة، وفق ما ذكرته صحيفة «الإندبندنت» الآيرلندية، (الاثنين). وهنا أثير تساؤل حول كيف تُخفّض الرضاعة الطبيعية مخاطر سمنة الأطفال؟

ووجد الباحثون أن الصغار الذين جرى إرضاعهم رضاعة طبيعية مدة 6 أشهر أو أكثر اكتسبوا نسبة أقل من الدهون في الجسم بحلول سن التاسعة، مقارنة بأولئك الذين لم يتلقوا حليب الثدي مدة 6 أشهر (مجموعة تشمل الأطفال الذين لم يرضعوا قط أو تلقوا حليب الثدي مدة أقل من 6 أشهر). كما أثبتت نتائج الدراسة أن الأطفال الذين لم يتناولوا المشروبات الغازية قبل عمر 18 شهراً كانت لديهم أيضاً كتلة دهنية أقل في سن التاسعة.

وقالت الباحثة الرئيسية للدراسة، كاثرين كوهين، من الحرم الطبي بجامعة كولورادو أنشوتز بالولايات المتحدة الأميركية: «لقد بحثت الكثير من الدراسات السابقة العلاقة بين تغذية الرُضع وزيادة الوزن لدى الأطفال، أو خطر السمنة، على أساس مؤشر كتلة الجسم». وأضافت: «في دراستنا كنا نهدف إلى التوسع في هذا البحث السابق من خلال فحص ارتباطات ممارسات تغذية الرضع مع قياس أكثر دقة للسمنة لدى الأطفال (نسبة كتلة الدهون)».

وتعامل الفريق مع بيانات أكثر من 700 طفل وأمهاتهم، لرصد كيفية تأثير نمط حياة الأم على نمو طفلها وتطوره. وكشفت البيانات أنه تم إرضاع أكثر من نصف الأطفال (65 في المائة) رضاعة طبيعية مدة 6 أشهر على الأقل، وقُدّمت الأطعمة التكميلية لـ73 في المائة منهم في عمر 5 أشهر أو أكبر، وقُدمت المشروبات الغازية لـ86 في المائة بعد 18 شهراً.

وجرى تقييم النسبة المئوية لكتلة الدهون لدى الأطفال. واكتشف الباحثون أن الأطفال الذين جرى إرضاعهم رضاعة طبيعية لمدة تقل عن 6 أشهر زيادة في الدهون في الجسم بنسبة 3.5 في المائة، في المتوسط، في سن التاسعة، مقارنة بأولئك الذين جرى إرضاعهم مدة 6 أشهر أو أكثر. كما وجد الباحثون أن الرضع الذين جرى تقديم المشروبات الغازية لهم قبل عمر 18 شهراً كانت لديهم دهون في الجسم بنسبة 7.8 في المائة في المتوسط، في سن التاسعة، مقارنة بأولئك الذين جربوا الصودا لأول مرة في عمر 18 شهراً أو أكثر.

وقالت كوهين إنه «على الرغم من أن هذه الدراسة لا تستطيع توضيح الآليات المحتملة، فإن الأبحاث السابقة تشير إلى أن العلاقة بين الرضاعة الطبيعية ومخاطر السمنة قد تكون مرتبطة بالاختلافات في التركيب الغذائي للحليب البشري مقابل حليب الأطفال الصناعي».

وخلص الباحثون إلى أن «أنماط تغذية الرضع، خصوصاً مدة الرضاعة الطبيعية القصيرة، والمشروبات الغازية وتأثيرها على المفاصل، قد تؤثر في مستويات الدهون في الجسم في وقت لاحق من مرحلة الطفولة».


متى يجب تجنب الفازلين ومن الممنوعون منه؟

متى يجب تجنب الفازلين ومن الممنوعون منه؟
TT

متى يجب تجنب الفازلين ومن الممنوعون منه؟

متى يجب تجنب الفازلين ومن الممنوعون منه؟

من المرجح أن يؤثر الهواء البارد والرياح ومستويات الرطوبة المنخفضة خلال موسم الرطوبة على بشرتك، ما يجعلها جافة وباهتة ومتقشرة. عندها ستلجأ عادة إلى الفازلين، وهو مزيج من الزيوت المعدنية والشموع المستخدمة كمرهم أو مواد تشحيم. ولكن على الرغم من أن له فوائد عديدة لصحة الجلد، إلا أن الدكتورة مونيكا شاهار رئيسة أطباء الأمراض الجلدية مديرة قسم البشرة في نيودلهي تحذرنا من آثاره الجانبية وتخبرنا بمن يجب أن يتجنب استخدامه.

فوائد استخدام الفازلين

الجلد كما نعلم هو أكبر عضو في الجسم، وبالتالي، يتطلب أقصى قدر من الاهتمام. وبما أن فصل الشتاء على الأبواب، يمكن أن يكون الفازلين وسيلة فعالة لعلاج البشرة الجافة والمتقشرة.

ووفقًا للأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية (AAD)، يعتبر الفازلين منتجًا فعالاً مناسبا يساعد على تخفيف جفاف الجلد، بما في ذلك الشفاه والجفون.

تقول الدكتورة شاهار «ان الجلد الجاف يمكن أن يتقشر ويسبب الحكة والتشقق وحتى النزيف. وبما أن المراهم أكثر فعالية وأقل تهيجًا من المستحضرات، فكر في استخدام الفازلين على الجلد الجاف». مضيفة «بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد المرهم في شفاء الجلد المصاب من الجروح البسيطة والخدوش؛ فهو يساعد الجرح على الجفاف ويمنع حدوث القشور يمكن أن يكون الفازلين مفيدًا أيضًا في منع تهيج الجلد المؤلم؛ والذي يحدث عندما يحتك جزءان من الجسم ببعضهما البعض، ما يؤدي إلى ظهور البثور»، وذلك وفق ما ذكر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

ووفق الدكتورة الهندية «بالنسبة للأشخاص الذين يريدون إبعاد الأوساخ عن الجلد أو يريدون إيقاف تبخر الرطوبة منه، يمكن أن يعمل الفازلين كحاجز للبشرة، حيث لا يمتصه الجلد بسرعة». لذلك تنصح «بوضعه على الجلد المؤلم. كما يمكن استخدامه تحت الأنف من قبل أولئك الذين يعانون من نزلة برد لتقليل التهيج الناتج عن سيلان الأنف».

متى ومن يجب أن يتجنب استخدام الفازلين؟

وتحذر الدكتورة شاهار من أن الفازلين له مجموعة من الفوائد، لكنها تستدرك قائلة «لاحظ أنه لا يمكن للجميع استخدامه». مبينة «يجب على المرء تجنب استخدامه إذا كانت بشرته أكثر حساسية وعرضة للحساسية مع المنتجات المشتقة من البترول. علاوة على ذلك، احذر من التهيج وردود الفعل السلبية عند استخدام منتج جديد. وتأكد من تنظيف البشرة بشكل صحيح قبل تطبيقه لتقليل خطر ظهور البثور وحب الشباب». مؤكدة «يمكن أن يتعرض الأشخاص أيضًا للعدوى البكتيرية أو الفطرية في حالة وضع الفازلين على الجلد الذي لم يتح له الوقت ليجف أو كان غير نظيف». وتنصح «بمراجعة طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدام الفازلين حول منطقة الأنف، خاصة عند الأطفال لأن استنشاق الزيوت المعدنية قد يؤدي إلى الالتهاب الرئوي التنفسي»، وفق قولها.


بينها التهاب الكبد والسرطان... حالات صحية تسبب اليرقان

بينها التهاب الكبد والسرطان... حالات صحية تسبب اليرقان
TT

بينها التهاب الكبد والسرطان... حالات صحية تسبب اليرقان

بينها التهاب الكبد والسرطان... حالات صحية تسبب اليرقان

غالبًا ما يكون اصفرار الجلد نتيجة لليرقان، وهي حالة ليست مرضًا في حد ذاتها، ولكنها تحدث بسبب مشكلة صحية أساسية مرتبطة بالكبد أو المرارة أو القنوات الصفراوية.

ووفقًا للدكتور سي إتش كريشنا تيج كبير أخصائي أمراض الجهاز الهضمي بمستشفيات كامينيني، فإن أعراض اليرقان تتجاوز تغير لون الجلد، والتي تشمل اصفرار العينين والبول الداكن والبراز الشاحب والتعب والحكة وعدم الراحة في البطن. إذ غالبًا ما يؤدي نطاق الأعراض إلى حدوث ارتباك وتأخير التشخيص. لذلك، يناقش الدكتور تيج سبب حدوث اليرقان والحالات العديدة التي يمكن أن تؤدي إليه، وفق تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

ما الذي يسبب اليرقان؟

وحسب الدكتور تيج، يحدث اليرقان عندما تتراكم كميات زائدة من البيليروبين؛ وهي مادة صفراء يتم إنتاجها أثناء انهيار خلايا الدم الحمراء (RBCs)، في مجرى الدم، ما يسبب اصفرار الجلد.

ويُعرف اليرقان أيضًا باسم فرط بيليروبين الدم، وهو أكثر شيوعًا بين الأطفال حديثي الولادة وكبار السن.

وتشير الأبحاث إلى أن حوالى 20 % من الأطفال الناضجين يصابون باليرقان في الأسبوع الأول من الحياة، ويرجع ذلك أساسًا إلى عدم نضج عملية الاقتران الكبدي. فعند البالغين، يمكن أن يحدث اليرقان بسبب الإفراط في إنتاج البيليروبين واختلال وظائف الكبد وانسداد القناة الصفراوية، كما يقول الدكتور تيج، ما يشير إلى أن هذه الآليات غالبًا ما تكون مترابطة. مبينا «على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي أمراض الكبد إلى ضعف معالجة البيليروبين وانسداد القناة الصفراوية، ما يضاعف من خطر الإصابة باليرقان. وبعض عوامل الخطر مثل تعاطي الكحول والالتهابات الفيروسية (التهاب الكبد) والظروف الوراثية المحددة يمكن أن تهيئ الأفراد للإصابة باليرقان».

الظروف الصحية التي يمكن أن تؤدي إلى اليرقان

يحدث اليرقان بسبب حالة كامنة تؤثر على كيفية معالجة البيليروبين واستقلابه. وتشمل المشاكل الصحية الشائعة التهاب الكبد وتليفه وأمراض الكبد الكحولية. فقد تبين أن التهاب الكبد A هو السبب الأكثر إصابة باليرقان بين الأطفال، في حين كانت حصوات القناة الصفراوية وأمراض الكبد الناجمة عن الأدوية وانسداد القنوات الصفراوية الخبيث من الأسباب البارزة لدى كبار السن، وفقًا لبحث نُشر في منشورات StatPearls.

وقد اقترح نفس البحث أن الرجال أكثر تأثراً بتليف الكبد الكحولي وغير الكحولي، والتهاب الكبد الوبائي المزمن وسرطان البنكرياس أو التهاب الأقنية الصفراوية المصلب مقارنة بالنساء، اللاتي يظهرن ارتفاع معدلات الإصابة بحصوات المرارة وتليف الكبد الصفراوي الأولي وسرطان المرارة.

ويشرح تيج «ان انسداد القناة الصفراوية الناجم عن حصوات المرارة أو الأورام يمكن أن يعيق أيضًا تدفق الصفراء ويؤدي إلى اليرقان الانسدادي. وعلاوة على ذلك، فإن فقر الدم الانحلالي، حيث تتحلل خلايا الدم الحمراء بشكل مفرط، يمكن أن يطغى على الكبد بالبيليروبين». مضيفًا «ان الأدوية والسموم والتعرض للمواد الضارة يمكن أن تساهم أيضًا في الإصابة باليرقان. لدى الأطفال حديثي الولادة، كما يمكن أن تسبب حالات مثل داء ترسب الأصبغة الدموية ومتلازمة جيلبرت أيضًا اليرقان». ويخلص الدكتور تيج الى ان اليرقان ليس مرضا مستقلا، بل هو مؤشر على حالة طبية كامنة، لكن فهم السبب الجذري لها أمر بالغ الأهمية لتشخيصه وإدارته بشكل فعال.


6 طرق لتنظيف شعرك من دون شامبو!

6 طرق لتنظيف شعرك من دون شامبو!
TT

6 طرق لتنظيف شعرك من دون شامبو!

6 طرق لتنظيف شعرك من دون شامبو!

بالنسبة لكثير من الناس، غسل الشعر كل يوم يعني النظافة وصحة الشعر الجيدة. لكن الأطباء وخبراء الشعر ينصحون بأنه ليس من الجيد غسل شعرك يوميًا.

وبعد كل شيء، الشعر الجاف هو آخر شيء تريده. ومع ذلك، إذا كنت من عشاق اللياقة البدنية أو كنت تتعرق كثيرًا أو كان لديك شعر دهني، فقد تميل إلى غسل شعرك كل يوم. والخبر السار هو أنك لا تحتاج إلى الاعتماد دائمًا على الشامبو للحفاظ على نظافة الشعر. إذ تنتج فروة الرأس الزهم؛ وهو زيت طبيعي يغذي ويحافظ على شعرك وصحته، حسب ما يقول الدكتور نافنيت هارور طبيب الأمراض الجلدية جراح التجميل وزراعة الشعر المقيم في دلهي «يمكن أن يؤدي الغسيل المتكرر إلى إزالة هذا الزيت العطري، ما يترك شعرك جافًا وعرضة للتقصف. كما أن الغسيل المتكرر يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في إنتاج الزهم حيث تحاول فروة الرأس التعويض. وينتج عن ذلك شعر دهني ودورة لا تنتهي من غسل الشعر»، وذلك وفق ما ذكر موقع «HEALTHSHOTS» الطبي المتخصص.

شعر نظيف من دون شامبو!

يقول الخبير إن هناك طرقا أخرى للحفاظ على شعرك نظيفاً من دون شامبو أيضاً! وفيما يلي بعض البدائل:

1. وسائد الحرير

عندما يتعلق الأمر بالملابس الصيفية، يُطلب منا أن نختار القطن. أما بالنسبة لأغطية الوسائد فاختاري الحرير. يمكن أن يقلل الاحتكاك بين خصلات شعرك والوسادة. كما أنه سيقلل من امتصاص الزيت، لذلك سيساعد شعرك على البقاء نظيفًا لفترة أطول.

2. تمشيط الشعر بانتظام

قد لا يساعد التمشيط المنتظم بالمشط أو الفرشاة في نمو الشعر، لكنه يمكن أن يساعد في توزيع الزيوت الطبيعية من فروة الرأس. وهذا يمنع تراكم الزيت في الجذور.

3. ضبط النظام الغذائي

النظام الغذائي المتوازن الغني بالفيتامينات والمواد المغذية مفيد لصحتك بشكل عام. كما أنه يعزز صحة الشعر. إذ تتوفر الفيتامينات A وE والبيوتين (فيتامين B7) بسهولة في الأطعمة مثل البيض والجزر والبطاطا الحلوة والمكسرات. أنها تحفز نمو الشعر، وتعزز الدورة الدموية والنظافة. كما أن العناصر الغذائية مثل الحديد والزنك ضرورية لصيانة الشعر وإصلاحه.

أدخل الأطعمة مثل اللحوم الخالية من الدهون والفاصوليا والسبانخ واليقطين في نظامك الغذائي، لأنها مصادر غنية بهذه العناصر المغذية.

4. ربط الشعر

ترك الشعر مفتوحًا هو مظهر شائع لدى النساء. لكن إذا أبقيت شعرك مرفوعًا على شكل كعكة أو جديلة فضفاضة، فقد يمنعه ذلك من ملامسة الزيوت والأوساخ الموجودة على وجهك ورقبتك.

5. شطف الشعر بالماء

في الأيام التي لا تغسل فيها شعرك، أي عندما لا تستخدم الشامبو، ما عليك سوى شطف شعرك بالماء. سيساعد ذلك في التخلص من الغبار السطحي والانتعاش،

6. العلاجات المنزلية

يمكنك استخدام مكونات المطبخ أو العلاجات المنزلية مثل خل التفاح وصودا الخبز لتنظيف شعرك مع الحفاظ على رطوبته الطبيعية.

في حين أن الامتناع عن غسل شعرك لمدة أسبوع ليس ضارًا جدًا، إلا أنه قد يشكل بعض التحديات. فخلال هذا الوقت، قد يزيد إنتاج زيت فروة رأسك بشكل مؤقت حيث تتكيف مع روتين جديد. هذا يمكن أن يجعل شعرك يبدو أكثر دهنية من المعتاد، لكنه استجابة طبيعية لانخفاض وتيرة الغسيل.

فقط تذكر أن البحث عن شعر جميل لا يعتمد فقط على الغسيل اليومي. أنت بحاجة إلى فهم التوازن الطبيعي لشعرك واعتماد طرق تنظيف بديلة حتى تتمكن من الحصول على خصلات أكثر صحة.


أعشاب بحرية أسترالية تعزز مستويات الكولاجين بخلايا الجلد !

أعشاب بحرية أسترالية تعزز مستويات الكولاجين بخلايا الجلد !
TT

أعشاب بحرية أسترالية تعزز مستويات الكولاجين بخلايا الجلد !

أعشاب بحرية أسترالية تعزز مستويات الكولاجين بخلايا الجلد !

إذا كنت تصدق العناوين الرئيسية، فإن الأعشاب البحرية يمكن أن تفعل أي شيء تقريبا؛ بدءا من تخزين أطنان من الكربون ومنع الأبقار من إطلاق غاز الميثان، إلى صنع الوقود الحيوي والمواد البلاستيكية المتجددة؛ كل هذا مع الحفاظ على النظم البيئية الساحلية النابضة بالحياة وتغذية المجتمعات. أضف إلى تلك القائمة خصائصها المحتملة في شفاء الجروح وتأثيراتها المحتملة في مكافحة الشيخوخة، فلا عجب أن صناعة استزراع الأعشاب البحرية تزدهر.

وأفادت دراسة جديدة بأن تجارب معملية مستندة إلى خلايا الجلد الشبيهة بالبشر كشفت أن مستخلصات اثنين من الأعشاب البحرية البنية يمكن أن تمنع التفاعلات المرتبطة بشيخوخة الجلد وتعزز مستويات الكولاجين.

ومن أجل المزيد من التوضيح، قال مؤلف الدراسة وي تشانغ؛ وهو مهندس كيميائي حيوي بجامعة فلندرز بأديليد «لقد وجدنا أن المستخلصات من الأعشاب البحرية البنية في جنوب أستراليا لديها إمكانات هائلة لاستخدامها للمساعدة بإبطاء آثار الشيخوخة على بشرتنا». وذلك وفق ما نقل موقع «ساينس إليرت» عن مجلة «Algal Research» العلمية.

ولا يمكن التقليل من الأهمية البيئية للأعشاب البحرية وأهميتها كمصدر للغذاء، على الرغم من أنه من العدل أن نتشكك في الادعاءات الأخرى حتى نرى الأدلة.

وفي الدراسة الجديدة، تم قياس مستويات الكولاجين في وسط زراعة خطوط خلايا الجلد البشرية، المزروعة في أطباق بلاستيكية ومعالجتها بمسحوق الأعشاب البحرية. وهذا بعيد كل البعد عن التجارب البشرية.

ومع ذلك، تشير النتائج الأولية إلى وجود سبب للتفاؤل؛ فقد تم إخضاع الأعشاب البحرية البنية Ecklonia radiata وCystophora moniliformis وCystophora siliquosa لسلسلة من الاختبارات والتحليلات. حيث حفز نوعان من Cystophora خطوط الخلايا المزروعة في المختبر لإنتاج المزيد من الكولاجين؛ وهو أحد البروتينين البنيويين اللذين يمنحان البشرة الشابة امتلاءها. بينما لم تظهر الاختبارات علامات على تأثر إنتاج البروتين الثاني الإيلاستين.

واختبر الباحثون أيضًا مسحوق الأعشاب البحرية في مخاليط كيميائية لتقييم تأثيرها على تحلل البروتين، وهو تفاعل طبيعي يشمل البروتينات والسكريات التي تنتج منتجات تتراكم في الجلد المتقدم في السن. فقام C. moniliformis وC. siliquosa بتثبيط نشاط التسكر في التجارب البدائية، على الرغم من أن الباحثين لم يحققوا نجاحًا كبيرًا في استهداف هذا المسار من قبل.

جدير بالذكر، أظهرت الأنواع المرشحة السابقة لمكافحة السكر فعالية منخفضة وحتى بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها في التجارب اللاحقة.

وفي هذا يقول تشانغ «حتى الآن لم تكن العوامل المضادة للسكريات قوية بما يكفي ليكون لها تأثير كبير على مكافحة الشيخوخة، لذا فإن اكتشافنا مثير حقًا حيث يمكننا أن نرى إمكانية تطوير مستخلصات أقوى مضادة للسكريات من الأعشاب البحرية البنية». موضحا «إذا نجح الباحثون في تطوير منتج آمن، فستكون هناك حاجة لتجارب سريرية عشوائية لاختبار الفوائد المزعومة لمستخلصات الأعشاب البحرية بدقة، وضمان سلامتها على البشر». وتابع «قد تظهر نتائج تلك الدراسات أن مكملات الأعشاب البحرية ليست دائما فعالة كما هو مأمول. على سبيل المثال، تمت تجربة مستخلصات الأعشاب البحرية كمكمل غذائي للأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية التهابية. لكن نسبة قليلة فقط من المشاركين في تلك التجربة شهدت تحسنا، والذي ربما يرجع إلى عوامل غذائية أخرى لم يتمكن الباحثون من السيطرة عليها».

وفي هذا الاطار، أظهرت الدراسات السابقة أن الظروف التي تزرع فيها الأعشاب البحرية يمكن أن تؤثر على خصائصها المضادة للأكسدة وللالتهابات.

وستكون هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتنقية وصياغة منتج يحتوي على مركبات ذات صلة بتركيزات مفيدة وآمنة. وقد لا تكون التركيزات المستخدمة في دراسات الخلايا هذه مناسبة للاستخدام البشري.

من أجل ذلك، تفيد الدكتورة إيما بيكيت عالمة الغذاء والتغذية بجامعة نيوكاسل بـ«ان تناول المكملات الغذائية لا يترجم بالضرورة إلى فوائد يمكن إدراكها لبشرتنا أيضًا». مؤكدة «ان النهج الأفضل قد يكون حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس، وتناول نظام غذائي صحي، وتجنب السجائر».