نتنياهو: نأمل بمزيد من اتفاقات السلام مع الدول العربية بعد الحرب

«إسرائيل تناقش مقترح اتفاق للإفراج عن الرهائن»

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (رويترز)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (رويترز)
TT

نتنياهو: نأمل بمزيد من اتفاقات السلام مع الدول العربية بعد الحرب

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (رويترز)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (رويترز)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، إنه يأمل في التوصل إلى مزيد من اتفاقات السلام مع دول عربية بمجرد انتهاء الحرب مع حركة «حماس» وجماعة «حزب الله» المتحالفتَين مع إيران.

وذكر في خطاب أمام الكنيست: «أتطلّع إلى مواصلة العملية التي قُدتها قبل بضعة أعوام لتوقيع اتفاقات إبراهيم التاريخية، وتحقيق السلام مع مزيد من الدول العربية»، وأضاف: «هذه الدول، ودول أخرى، ترى بوضوح الضربات التي نوجّهها لمن يهاجموننا، محور الشر الإيراني»، وتابع: «يتطلّعون مثلنا إلى شرق أوسط مستقر وآمِن ومزدهر».

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي أن «إيران تسعى لبناء مخزون من القنابل النووية من أجل تدمير إسرائيل، تحملها صواريخ بعيدة المدى»، مشيراً إلى أنها «قد تهدّد العالم بأسره في أي مكان».

وفي سياق متصل، جاء في بيان صادر عن مكتب نتنياهو، أن إسرائيل بصدد مناقشة «خطة اتفاق» جديدة بشأن إطلاق سراح الرهائن المحتجَزين في غزة، بعد عودة كبير مفاوضيها من قطر.

وذكر مكتب نتنياهو أيضاً أن «رئيس الموساد، ديفيد برنياع، عاد بعد أن التقى رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، ورئيس الوزراء القطري، وستتواصل المناقشات في الأيام المقبلة بين الوسطاء و(حماس)؛ لبحث جدوى المفاوضات، والاستمرار في السعي للتوصل إلى اتفاق»، بعد أن قدّمت مصر مقترحاً جديداً لوقف إطلاق النار لمدة يومين يتم خلاله تبادل 4 رهائن مع سجناء فلسطينيين.


مقالات ذات صلة

«هدنة غزة»: اختتام جولة تفاوض... وأخرى قريبة بحضور «حماس»

المشرق العربي فلسطينية تخطو يوم الاثنين فوق أنقاض منزل دمرته الغارات الإسرائيلية على بيت لاهيا شمال غزة (أ.ف.ب)

«هدنة غزة»: اختتام جولة تفاوض... وأخرى قريبة بحضور «حماس»

أعلن رئيس فريق التفاوض الإسرائيلي، دافيد برنياع، بعد عودته من الدوحة، أن هناك اتفاقاً على جولة مفاوضات قريباً حول وقف النار في غزة، بحضور جميع الأطراف.

نظير مجلي (تل أبيب) «الشرق الأوسط» (غزة)
شؤون إقليمية نتنياهو (وسط) يحضر افتتاح جلسة الكنيست في القدس الاثنين (أ.ف.ب)

نتنياهو: الهجوم على إيران لم ينتهِ بعد وستكون هناك تكملة

قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن الهجوم الذي نفذته القوات الجوية الإسرائيلية على إيران، يوم السبت الماضي، «لم ينتهِ بعد، وسيكون له استمرار».

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
تحليل إخباري فلسطينيون يتجمعون في موقع غارة إسرائيلية على منزل في مدينة غزة (رويترز)

تحليل إخباري هل ينجح «المقترح المصري» في التوصل إلى «هدنة» بغزة؟

مقترح مصري جديد بشأن الهدنة في قطاع غزة، طرحته الرئاسة المصرية علناً، بعد ساعات من انطلاق جولة محادثات في الدوحة، وسط تضارب بشأن قبول رئيس الوزراء الإسرائيلي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شؤون إقليمية نتنياهو وغالانت في غرفة تحت الأرض بمقر وزارة الدفاع يتابعان الضربة الموجهة لإيران فجر السبت (وزارة الدفاع الإسرائيلية)

إسرائيل ترصد الخلافات الداخلية في إيران وتحذرها من الرد

عقدت القيادة الإسرائيلية اجتماعاً ضم كبار المسؤولين الأمنيين لمناقشة السيناريوهات المحتملة لرد إيران، وتوصلوا إلى استنتاج بأن القيادة الإيرانية لا تزال مترددة.

«الشرق الأوسط» ( تل أبيب)
شؤون إقليمية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزوجته سارة (أ.ب)

حكومة نتنياهو تجتمع في مكان محصّن بعيداً عن مكتبه ومقر وزارة الدفاع

قالت وسائل إعلام إسرائيلية الاثنين إن اجتماع الحكومة اليوم لن يعقد في مكتب رئيس الوزراء بالقدس أو بمقر قيادة الجيش الإسرائيلي (الكرياه) بتل أبيب


الكنيست الإسرائيلي يقر مشروع قانون يحظر أنشطة الأونروا

من داخل الكنيست الإسرائيلي (إ. ب. أ)
من داخل الكنيست الإسرائيلي (إ. ب. أ)
TT

الكنيست الإسرائيلي يقر مشروع قانون يحظر أنشطة الأونروا

من داخل الكنيست الإسرائيلي (إ. ب. أ)
من داخل الكنيست الإسرائيلي (إ. ب. أ)

أقر الكنيست الإسرائيلي اليوم الاثنين تشريعا يحظر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) من العمل داخل إسرائيل.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، صوت نواب البرلمان على مشروع القانون بعد سنوات من الانتقادات الإسرائيلية الحادة للأونروا والتي زادت بشكل كبير منذ بدء الحرب في غزة في أعقاب هجوم حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

وفي العاشر من أكتوبر (تشرين الأول) حذّر أعضاء مجلس الأمن الدولي إسرائيل من المضي قدما في إقرار تشريع يحظر الوكالة، وذلك غداة تحذير بهذا الشأن أطلقه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. ومشروع القانون تم التصويت عليه في قراءة أولى في يوليو (تموز)، وهو يحظر «أنشطة الأونروا في الأراضي الإسرائيلية» بما في ذلك القدس الشرقية التي ضمّتها إسرائيل في العام 1967.

ولدى تقديمه النص، شدّد النائب يولي إدلشتاين على وجود «رابط عميق بين المنظمة الإرهابية (حماس) والأونروا، وإسرائيل لا يمكنها القبول بذلك».

تأسّست الأونروا عام 1949 لدعم اللاجئين الفلسطينيين في العديد من البلدان، وهي تدير خصوصا مراكز صحية ومدارس في غزة والضفة الغربية، وتُعتبر العمود الفقري لتوزيع المساعدات الدولية في قطاع غزة الذي يواجه كارثة إنسانية.

وعلّق بعض من أكبر المانحين للوكالة مساهماتهم في مطلع العام بعدما اتّهمت إسرائيل 19 من أصل 13 الف موظف في الوكالة في غزة بالمشاركة في هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023. لكن غالبية الجهات المانحة استأنفت مساهماتها.