عائلات الرهائن الإسرائيليين تلغي مسيرات في تل أبيب والقدس بسبب «الوضع الأمني»

احتجاج يطالب بوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن المحتجَزين لدى «حماس» بالقرب من تل أبيب (إ.ب.أ)
احتجاج يطالب بوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن المحتجَزين لدى «حماس» بالقرب من تل أبيب (إ.ب.أ)
TT

عائلات الرهائن الإسرائيليين تلغي مسيرات في تل أبيب والقدس بسبب «الوضع الأمني»

احتجاج يطالب بوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن المحتجَزين لدى «حماس» بالقرب من تل أبيب (إ.ب.أ)
احتجاج يطالب بوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن المحتجَزين لدى «حماس» بالقرب من تل أبيب (إ.ب.أ)

ألغى تجمع عائلات الرهائن والمفقودين، الخميس، مسيرات كانت مقررة في تل أبيب والقدس، السبت المقبل، بمناسبة مرور عام على هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) بسبب الوضع الأمني.

وقال التجمع، في بيان: «تدعو عائلات الرهائن الجمهور إلى مواصلة دعم الحملة والانضمام إلى الاحتجاجات في كرمي جات أو شاعر هنيغيف أو نقاط الاحتجاج الأخرى حول إسرائيل».

واندلعت الحرب في غزة بعد شن حركة «حماس» في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) هجوماً مباغتاً على إسرائيل التي تقول إن الهجوم أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة.

وبدأ «حزب الله» بإطلاق الصواريخ على شمال إسرائيل بعد يوم واحد من هجوم «حماس» الدامي في 7 أكتوبر على الدولة العبرية الذي تسبب في اندلاع الحرب في غزة.

وكثف الجيش الإسرائيلي قصفه ضد «حزب الله» منذ 23 سبتمبر (أيلول) بهدف إعادة سكان شمال إسرائيل الذين نزحوا من جراء تبادل إطلاق النار عبر الحدود مع لبنان، إلى منازلهم. وقتل العديد من كبار قادة «حزب الله» في ضربات جوية وصولاً لمقتل الأمين العام للحزب، حسن نصر الله، في غارة استهدفت مقراً تحت الأرض في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت.

وبدأ «حزب الله» اللبناني باستهداف مناطق وسط إسرائيل وحول تل أبيب بالصواريخ والطائرات المسيّرة.


مقالات ذات صلة

الجيش الإسرائيلي يعلن قتل فلسطيني مسلّح بسكين في الضفة الغربية

المشرق العربي عناصر من الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية 11 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)

الجيش الإسرائيلي يعلن قتل فلسطيني مسلّح بسكين في الضفة الغربية

قال الجيش الإسرائيلي إن جنوده قتلوا، اليوم الخميس، فلسطينياً بعدما أطلقوا النار عليه في الضفة الغربية لدى اقترابه منهم وهو يحمل سكيناً.

«الشرق الأوسط» (رام الله)
شؤون إقليمية النقيب في الجيش الإسرائيلي بن تسيون فلاح قُتل في جنوب لبنان بتاريخ 2 أكتوبر 2024 (الجيش الإسرائيلي)

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل نقيب خلال المعارك في جنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل النقيب بن تسيون فلاح (21 عاماً) أثناء القتال في جنوب لبنان، أمس (الأربعاء).

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي قوات من لواء «عتصيوني» الإسرائيلي خلال عملية له بجنوب لبنان في صورة نشرها الجيش الإسرائيلي 3 أكتوبر 2024 (الجيش الإسرائيلي)

الجيش الإسرائيلي ينشر لقطات لجنود من احتياطه خلال عمليات في جنوب لبنان

نشر الجيش الإسرائيلي لقطات للواء الإسرائيلي «عتصيوني» خلال عملية له في جنوب لبنان في الأيام الأخيرة.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
العالم العربي صاروخ باليستي زعم الحوثيون أنهم أطلقوه باتجاه إسرائيل (إعلام حوثي)

انقلابيو اليمن يتبنّون استهداف تل أبيب بمسيّرات

ضمن تصعيد الجماعة الحوثية تحت مزاعم نصرة الفلسطينيين في غزة، وأخيراً مناصرة «حزب الله» في لبنان، تبنت، الخميس، إطلاق عدد من الطائرات المسيرة باتجاه تل أبيب

علي ربيع (عدن)
الولايات المتحدة​ جنود إسرائيليون في دورية راجلة بقطاع غزة (أ.ف.ب)

خبراء أميركيون يحذرون من عدم وجود نهاية واضحة للحرب على لبنان

المواجهة التي جرت الأربعاء، «كانت ضمن التوقعات، خصوصاً أن البنية البشرية لمقاتلي (حزب الله) لا تزال متحصنة في عدد من القرى على الشريط الحدودي.

إيلي يوسف (واشنطن)

بايدن يحاول إقناع نتنياهو برد «محدود» ضد إيران

تصاعد الدخان فوق بيروت بعد غارات إسرائيلية كما شوهد من منطقة سن الفيل (رويترز)
تصاعد الدخان فوق بيروت بعد غارات إسرائيلية كما شوهد من منطقة سن الفيل (رويترز)
TT

بايدن يحاول إقناع نتنياهو برد «محدود» ضد إيران

تصاعد الدخان فوق بيروت بعد غارات إسرائيلية كما شوهد من منطقة سن الفيل (رويترز)
تصاعد الدخان فوق بيروت بعد غارات إسرائيلية كما شوهد من منطقة سن الفيل (رويترز)

وسط مخاوف من اتساع الحرب في الشرق الأوسط، كشف الرئيس الأميركي جو بايدن أنه لم يكن يتوقع رداً إسرائيلياً الخميس، بعد الهجمات الإيرانية، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تعمل على تقليل رد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني الكبير الذي وقع في الأول من أكتوبر (تشرين الأول). وجاء الهجوم الإيراني في إطار سلسلة من التصعيد المتبادل من عمليات الثأر والانتقام بين الطرفين.

وأكد مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن إسرائيل قد تتجاهل تحذيرات بايدن وتتجاوز الخطوط الحمراء، خاصة بعد تعرضها لهجمات باليستية من إيران. ووصف هذه اللحظة بأنها لحظة ذهبية لإسرائيل لترد بشدة وتدمر البرنامج النووي الإيراني.

تشجيع الرد المدروس

وأكد مسؤولون أميركيون أن الإسرائيليين أبلغوهم أنهم لا يشعرون بالحاجة إلى رد واسع النطاق على الفور، لكنْ هناك قلق من أن الهجمات الإسرائيلية على أهداف اقتصادية قد تثير تصعيداً خطيراً.

وفي هذا الصدد، نقلت صحيفة «واشنطن بوست» عن مسؤول أوروبي كبير قوله إن إيران ترى أن استهداف صناعة النفط والغاز «خط أحمر» يمكن أن يؤدي إلى ردود واسعة تشمل مصالح الطاقة الغربية، مما قد يؤدي إلى تعطيل الاقتصاد العالمي قبل شهر واحد من الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وتحض الولايات المتحدة إسرائيل على ضبط النفس في ردها، لكنْ هناك قلق في أوروبا من أن إدارة بايدن لا تمارس ضغطاً كافياً على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي قد يغير موقفه في أي لحظة، ورغم تأكيد إسرائيل أنها ستتصرف بحذر، يخشى المسؤولون الغربيون من تفاقم التوتر.

الشرطة الإسرائيلية أمام مدرسة متضررة أُصيبت بصواريخ أُطلقت من إيران في غاديرا بإسرائيل (أ.ب)

التحديات الأمنية

وتوقع بولتون في تصريحاته لـ«الشرق الأوسط» أن تستغل إسرائيل الوضع لشن ضربات ضد إيران قد تشمل أهدافاً نووية، وصواريخ باليستية، واغتيالات لقادة إيرانيين، مشيراً إلى أن إسرائيل قد تنفذ ضرباتها خلال الأسبوع المقبل. كما أشار إلى أن برنامج إيران النووي «هو التهديد الأكبر لإسرائيل والولايات المتحدة والعالم العربي، وهو ما يستدعي التعامل معه كأولوية قصوى».

وقال: «لا أعتقد أن الإسرائيليين سيكتفون بحدث واحد، وأعتقد أن الأمر سيكون جهداً متعدد الأهداف لتدمير الدفاعات الجوية الإيرانية في المقام الأول، ثم استهداف البرنامج النووي أو استهداف البنية التحتية للنفط، ثم استهداف برنامج الصواريخ الباليستية».

وشدد بولتون على أن إسرائيل ترى تدمير البرنامج النووي الإيراني «أمراً وجودياً»، وقال: «أعتقد أن إسرائيل ترى هذا الأمر تهديداً وجودياً، وأنها ماضية في هذا الأمر»، مشيراً إلى أنه لا يملك معلومات داخلية، لكنه أكد أن إسرائيل ستكون مستعدة لتجاهل تحذيرات بايدن.

تجاهل التحذيرات الأميركية

وعبر بولتون عن شكوكه بشأن التزام إسرائيل بتحذيرات بايدن، خاصة أن إسرائيل لم تحصل على الردع المطلوب في هجوم منتصف أبريل (نيسان)، وأضاف أن «إسرائيل سترد بقوة، وتأثير توجيه ضربة إسرائيلية قوية ضد إيران سيعتمد الأمر على الطريقة التي سترد بها إيران على ذلك».

وقد تؤثر التوترات على الانتخابات الأميركية المقبلة، كما يرى بولتون؛ إذ يشير إلى أن أي تصعيد قد يكون له تأثير سياسي، سواء لصالح الرئيس الحالي أو المنافسين. واعتبر أن الرئيس السابق دونالد ترمب قد يستغل الفرصة لتعزيز فرصه.

تساؤلات حول الدور الذي يمكن أن تلعبه روسيا في الصراع بين إسرائيل وإيران (إ.ب.أ)

دور روسيا في الأزمة

وقال بولتون إن الأوضاع وصلت إلى مرحلة لم يعد للدبلوماسية دور فعّال فيها، مشيراً إلى أن المواجهة بين «حزب الله» وإسرائيل قد تكون مختلفة هذه المرة عن المواجهات السابقة؛ إذ يبدو أن الصراع الحالي يتجه نحو «قتال حتى النهاية».

ورغم تورط روسيا في الصراع السوري وعلاقتها الوثيقة مع إيران، يشير بولتون إلى أن موسكو قد تكون قلقة من تصرفات إيران الأخيرة، والتي قد تقوض مصالحها. وفي ظل العلاقات الروسية - الإسرائيلية المتينة، خاصة مع وجود جالية يهودية كبيرة من روسيا في إسرائيل، فإنه من غير المرجح أن تقف روسيا إلى جانب إيران بشكل كامل.

شهية الانتقام داخل إسرائيل

وأشارت تقارير أميركية إلى أن هناك رغبة كبيرة داخل إسرائيل للرد بقوة على إيران، خاصة أن «حزب الله» يبدو ضعيفاً بعد الضربات الإسرائيلية الأخيرة.

ورغم الدعوات داخل إسرائيل لشن هجمات كبيرة تستهدف البرنامج النووي الإيراني، أعلن الرئيس بايدن معارضته لضربة على المنشآت النووية الإيرانية.

وقال نائب وزير الخارجية الأميركي كيرت كامبل، في مناسبة لمؤسسة «كارنيغي»، الأربعاء: «بين الولايات المتحدة وإسرائيل، هناك جهود كبيرة على الجانبين للحفاظ على خطوط الاتصال مفتوحة والتأكد من فهم وجهات النظر. كانت هناك لحظات من المفاجأة، ولا أعتقد أن هذا سر، على مدار الشهرين الماضيين». وأضاف أنه «على الرغم من أهمية الاستجابة من أي نوع، فإن هناك إدراكاً بأن المنطقة تتوازن حقاً على حافة السكين، وهناك مخاوف حقيقية متواصلة بشأن تصعيد أوسع»، مضيفاً أن هذا قد «يعرض ليس إسرائيل فحسب، بل مصالحنا الاستراتيجية أيضاً، للخطر».

وفي الأسبوع الماضي، تمكن مستشار البيت الأبيض لشؤون الطاقة آموس هوكستين من التوصل إلى اقتراح لوقف إطلاق النار مع «حزب الله»، غير أن نتنياهو سرعان ما رفض الاقتراح الذي أعلنه الرئيسان بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون بدعم من العديد من الدول العربية والغربية.

دور إيران في التصعيد

وقال رئيس ومؤسس مجموعة «أوراسيا» إيان بريمر لصحيفة «واشنطن بوست» إن «ما يفهمه الأميركيون هو أن الإيرانيين لا يريدون التصعيد بشدة، وهذا الواقع يعني أنك أقل قلقاً بشأن التصعيد. ولكنك قلق من أن الإسرائيليين قد يحاولون فعل المزيد»، مضيفاً أن «الإسرائيليين على الخطوط الأمامية هنا - إنهم يشعرون بتهديد وجودي - لكنهم بالتأكيد لا يشعرون بأنهم ملزمون بالضغط الأميركي، وهذا يجعل بايدن يبدو سيئاً».

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إن نجاح الولايات المتحدة وإسرائيل في صد الصواريخ الإيرانية للمرة الثانية عزز الثقة داخل إسرائيل. وأشار إلى أن هذا يشكل تغييراً عما حصل في أبريل الماضي عندما اضطرت الولايات المتحدة علناً وبشكل خاص إلى حض إسرائيل على الرد بضبط النفس لتجنب المزيد من التصعيد. ولفت إلى أن الولايات المتحدة وإسرائيل، مع شركاء دوليين آخرين، صاغوا خطة للمساعدة في صد الهجمات الإيرانية المحتملة والتي «نجحت كما كنا نريدها أن تنجح»، موضحاً أن حقيقة عدم مقتل أي إسرائيلي، وتمكّن الدولتين من إحباط كل الصواريخ الإيرانية، بما في ذلك الصواريخ التي أُطلقت على تل أبيب، منحا واشنطن بعض الوقت لمحاولة التأثير على الرد الإسرائيلي.

توقعات أن يكون للتصعيد بين إسرائيل وإيران تأثير كبير على الانتخابات الرئاسية الأميركية ويصب في صالح الرئيس السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترمب (أ.ف.ب)

تصرفات نتنياهو

وانتقل القلق الأميركي إلى حد التخوف من أن نتنياهو يحاول التأثير على الانتخابات الرئاسية الأميركية.

ومع أن السيناتور الديمقراطي كريس مورفي يقر بأن احتمال السلام في غزة قبل الانتخابات لا يبدو مرجحاً، قال لشبكة «سي إن إن» الأميركية للتلفزيون: «أنا قلق بالتأكيد من أن رئيس الوزراء نتنياهو يراقب الانتخابات الأميركية، في حين يتخذ قرارات بشأن هذه الحملات العسكرية في الشمال وفي غزة». وإذ أمل في «ألا يكون هذا صحيحاً»، أكد أن «هناك احتمالاً أن الحكومة الإسرائيلية لن توقع على أي اتفاق دبلوماسي قبل الانتخابات الأميركية كوسيلة محتملة لمحاولة التأثير على النتيجة». ونبّه إلى أنه «لا أعتقد أنه يجب أن تكون ساخراً يائساً لقراءة بعض تصرفات إسرائيل، وبعض تصرفات رئيس الوزراء نتنياهو، على أنها مرتبطة بالانتخابات الأميركية».