تقرير: شراكة طهران المتنامية مع موسكو تعزز قدرات البلدين

دعت إحدى شركات تصنيع الأسلحة الروسية في مارس (آذار) الماضي، وفداً من الإيرانيين إلى جولة تسوق لكبار الشخصيات في مصانع الأسلحة الروسية.

وحظي الزائرون السبعة عشر بوجبات غداء وعروض ثقافية، وفي اليوم الأخير، زار الوفد الإيراني مصنعاً متخصصاً في إنتاج أنظمة الدفاع الجوي المتطورة، وهو أمر يُعتقد أنه جزء من استراتيجية تعاون أعمق بين البلدين.

يخضع المصنع الحربي ««NPP Start، في مدينة يكاترينبرغ، لعقوبات أميركية لدعمه حرب روسيا ضد أوكرانيا. ومن بين صناعاته - منصات إطلاق متنقلة ومكونات أخرى للبطاريات المضادة للطائرات - بما في ذلك نظام «S - 400» الروسي، والذي يقدر المحللون العسكريون أنه قادر على اكتشاف وتدمير طائرات الشبح التي تقودها إسرائيل والولايات المتحدة. حسبما أفادت صحيفة «واشنطن بوست».

وصفت وثيقة روسية مسربة جزءاً من رسائل البريد الإلكتروني الإيراني المسروق التي نشرها مجموعة من القراصنة على الإنترنت في فبراير (شباط)، الجولة بأنها عرض للإمكانات العلمية والتقنية والقدرات الإنتاجية التي يمكن أن تقدمها روسيا لإيران.

ووصف مسؤولو الاستخبارات الأميركية الزيارة بالشراكة الاستراتيجية العميقة بين موسكو وطهران خلال العامين الماضيين منذ الغزو الروسي الكامل لأوكرانيا. حيث وافقت إيران في عام 2022 على توريد آلاف الطائرات دون طيار والصواريخ لروسيا خلال الصراع مع أوكرانيا. ومنذ ذلك الحين، امتزجت العلاقات بين البلدين بالاتفاقيات العسكرية وتبادل التكنولوجيا، مما عزز قدرة إيران على مواجهة أي هجمات محتملة من إسرائيل أو الولايات المتحدة.

وحسب الصحيفة، تبقى تفاصيل الصفقات غير واضحة، ولكن يُعتقد أنها تشمل توريد طائرات «Su - 35» وهي واحدة من القاذفات المقاتلة الأكثر قدرة في روسيا، وتحديثاً كبيراً محتملاً للقوات الجوية الإيرانية التي تتكون بشكل أساسي من طائرات أميركية وسوفياتية أعيد بناؤها، يعود تاريخها إلى عام 1979. وتقديم المساعدة الفنية لأقمار التجسس الإيرانية، وكذلك المساعدة في بناء الصواريخ لوضع المزيد من الأقمار الاصطناعية في الفضاء. وتطوير القدرات الدفاعية لإيران، مما يرفع مكانتها بوصفها شريكاً استراتيجياً لروسيا.

ومن ناحية أخرى، تسعى إيران إلى تعزيز قدراتها الدفاعية من خلال شراء بطاريات «S - 400» الروسية، لحماية منشآتها العسكرية والنووية من أي هجمات محتملة. وعلى الرغم من عدم وجود دليل علني على تسليم هذه البطاريات، فإن الخبراء يشيرون إلى أن هذه الخطوة تعكس تصميم إيران على تعزيز قدراتها الدفاعية.

صرح كان كاسابوغلو، زميل بارز في معهد هدسون في واشنطن، بأن «تسليح روسيا لقواعدها في سوريا بالأنظمة الدفاعية المتطورة قد يجعل المجال الجوي الإيراني مكاناً أكثر خطورة».

وقال مسؤولون استخباراتيون إن التطورات الأخيرة مع تصاعد التوترات في سوريا، تشير إلى التطور في مجال صناعة الطائرات دون طيار، حيث بدأت روسيا في تصنيع طائرات «شاهد - 136» دون طيار. ووفقاً لوثائق مسربة، تظهر أدلة على قيام مهندسين روس بإدخال تحسينات على تصميم الطائرات الإيرانية دون طيار. ويعمل البلدان على تطوير أنواع جديدة من الطائرات دون طيار بشكل مشترك، مما يثير المخاوف بشأن تصعيد الصراع وزيادة التوتر في المنطقة.

تقول الرسائل الإلكترونية المسربة إن الاختبارات العسكرية ساهمت في تعزيز الاتفاق للحصول على أكثر من 600 طائرة دون طيار بتصميم إيراني، معظمها يتم بناؤه على الأراضي الروسية وبمساعدة إيرانية. وتكشف الوثائق المسربة عن مفاوضات طويلة حول كيفية دفع روسيا ثمن هذه الطائرات.

وفي يناير (كانون الثاني)، نشر المدونون الأوكرانيون صوراً لبقايا طائرة دون طيار تبدو مطابقة لطراز معين بعد أن تم إسقاطها في منطقة مجهولة من وسط أوكرانيا، مما أثار تساؤلات حول استخدام هذه التكنولوجيا في النزاعات الإقليمية.

وفي هذا السياق، يقول فابيان هينز، محلل الدفاع والخبير في الطائرات دون طيار وأنظمة الصواريخ: «إن هذه الطائرات تتميز بالسرعة الهائلة، مما يجعل من الصعب اعتراضها، وأشار إلى أن تكلفتها قد تكون أعلى بكثير بسبب صعوبة بناء محركاتها النفاثة».

من جانبه، يرى ديفيد أولبرايت، الخبير في أنظمة الأسلحة الإيرانية، أن هذا التعاون يمكن أن يوفر لإيران فرصة لتقييم أداء تلك الطائرات في سياق النزاعات المحتملة. ويظهر التسريب الذي أورده أن مهندسين روساً قد قدموا تحسينات على تصميمات الطائرات الإيرانية دون طيار، مما قد يعزز قدراتها بشكل كبير.

وعلى الرغم من عدم تصدير أنظمة مثل «S - 400» إلى إيران، يرى أولبرايت أن تبادل المعرفة التكنولوجية يمكن أن يعزز قدراتها بشكل هادئ دون إثارة قلق في الغرب.

وبهذه التطورات، يتجه العالم نحو فترة من القلق بشأن تصاعد التعاون العسكري بين إيران وروسيا، مما قد يثير تساؤلات حول توازن القوى الإقليمي والدولي.