العراق: السيول تجتاح دهوك... وتعطيل العمل في 10 محافظات لسوء الأحوال الجوية (صور)

قُتل شخصان، وتضرر عدد من المنازل والسيارات نتيجة السيول التي اجتاحت محافظة دهوك، بإقليم كردستان العراق.

وصرّح مسئولون، لوسائل إعلام كردية: «السيول في مدينة دهوك جرفت شخصين في منطقة نزراكي داخل المدينة، ما أدى إلى وفاتهما». وأكدوا تضرر أكثر من 20 منزلاً بشكل كامل، وعشرات السيارات، في الفيضانات التي اجتاحت عدة مناطق بالمدينة.

وقال علي الجابر الزيادي، الذي يعمل في «هيئة الأنواء الجوية»، لـ«وكالة أنباء العالم العربي»: «الأمطار في دهوك بلغت 80 ملليمتراً في الساعة»، مشيراً إلى «تحرك حزام رعدي ممطر من دهوك والموصل وغربهما وغرب بيجي وتكريت وحديثة والفلوجة، وقد يستمر بشكل متنقل متقطع يؤدي إلى أمطار غزيرة تشمل محافظات الشمال وتكريت وأجزاء من بغداد وديالى».

الأمطار تغرق شوارع المدينة (رويترز)

وتناقل الأهالي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مقاطع مصورة عن شدة السيول التي اجتاحت محافظة دهوك، وجرفت السيارات في الشوارع، وأغرقت دُوراً سكنية.

وبموجب التصنيفات المعتمدة عن شدة الأمطار، فإن 2.5 ملليمتر في الساعة تعد خفيفة، ومن 2.5 إلى 10 ملليمترات في الساعة تعد متوسطة، أما الغزيرة فتلك التي تتجاوز ذلك.

حطام من أثر الأمطار والسيول فى دهوك (رويترز)

وناشدت الحكومة المحلية في أربيل، عاصمة إقليم كردستان، الأهالي، في بيان، عدم الخروج من منازلهم، ابتداء من الساعة الواحدة ظهراً حتى الساعة السادسة مساء، إلا للضرورة؛ بسبب توقعات تساقط الأمطار الغزيرة والبَرَد، خلال هذه الفترة، وحثّتهم على عدم الاقتراب من الأنهار وأماكن تجمع المياه. وأكدت أن «الجهات المعنية دخلت حالة التأهب».

أشخاص يتفقدون الدمار من أثر السيول فى دهوك (رويترز)

وأعلنت الحكومات المحلية في عشر محافظات تعطيل العمل، اليوم الأربعاء؛ بسبب سوء الأحوال الجوية، وهي محافظات النجف والمثنى وبابل والأنبار وصلاح الدين وديالى وكركوك وذي قار والديوانية وواسط، في حين عطلت محافظة بغداد المدارس.

أشخاص ينظفون بعد الفيضانات التي اجتاحت المدينة بسبب الأمطار الغزيرة في دهوك (رويترز)

وتوقّع الزيادي أن تشهد الأيام المقبلة «عودة منخفضين ماطرين؛ أحدهما سيكون غزيراً ويضرب مناطق شاسعة من إقليم كردستان والعراق».