مسؤولون: الرهائن الإسرائيليون الذين قتلهم الجيش بالخطأ كانوا يرفعون راية بيضاء

قال مسؤول في الجيش الإسرائيلي، السبت، إن الرهائن الثلاثة الذين قتلتهم القوات الإسرائيلية عن طريق الخطأ في غزة كانوا يرفعون راية بيضاء، وذلك وفقاً لتحقيق مبدئي في الواقعة، وفق وكالة «رويترز».

وأضاف المسؤول أن الواقعة حدثت في منطقة قتال عنيف، حيث يعمل مقاتلو «حماس» بالزي المدني، و«يستخدمون أساليب خداعية».

وتابع أن إطلاق النار على الرهائن كان مخالفاً لقواعد الاشتباك الإسرائيلية.

وقال المسؤول إن جندياً شاهد الرهائن يظهرون على مسافة عشرات الأمتار من القوات الإسرائيلية في منطقة الشجاعية. وأوضح المسؤول العسكري: «كانوا جميعاً بلا قمصان، ومعهم عصا عليها قطعة قماش بيضاء... شعر الجندي بالتهديد وفتح النار، وأعلن أنهم إرهابيون، ففتحت (القوات) النار وقُتل اثنان منهم على الفور».

وتابع المسؤول إن الرهينة الثالث أصيب، وتراجع إلى مبنى مجاور، حيث طلب المساعدة باللغة العبرية.

وأضاف: «على الفور أصدر قائد الكتيبة أمراً بوقف إطلاق النار، لكن مرة أخرى حدث إطلاق نار آخر باتجاه الشخص الثالث، ومات أيضاً... كان هذا مخالفا لقواعد الاشتباك الخاصة بنا».

وأعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، أنه يحقق في ملابسات مقتل الرهائن في غزة، في واقعة أثارت احتجاجات في تل أبيب.

وأفاد الجيش بأن يوتام حاييم وألون شمريز وسامر الطلالقة، وجميعهم في العشرينات من العمر، قُتلوا بالرصاص خلال عمليات في مدينة غزة، مع مواصلة إسرائيل قصفها الجوي وعملياتها العسكرية البرية في القطاع المحاصر، في إطار الحرب التي اندلعت قبل أكثر من شهرين بينها وبين حركة «حماس».

وكان الثلاثة من بين الذين خطفتهم «حماس» خلال الهجوم الذي شنته على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، وأسفر عن مقتل 1139 شخصاً، قضى غالبيتهم في اليوم الأول، إضافة إلى احتجاز نحو 240 رهينة، وفق السلطات الإسرائيلية.