تسلسل زمني: أبرز الحوادث الأمنية عبر الحدود المصرية - الإسرائيلية

تشهد الحدود المصرية - الإسرائيلية، منذ توقيع اتفاقية السلام بين البلدين في 1979، توترات أمنية بين الحين والآخر. وعلى الرغم من جهود البلدين لتعزيز الأمن على الشريط الحدودي، الممتد من رفح شمالاً حتى طابا جنوباً بطول يصل إلى 233 كيلومتراً، فإن هذه الجهود لم تمنع بعض الحوادث، التي كانت ذروتها بعد ثورة 25 يناير (كانون الثاني) 2011 في مصر؛ تلك الفترة التي شهدت زيادة نشاط المهربين في عمليات تهريب البشر والمواد المخدرة، إلى جانب لجوء العديد من العناصر «الإرهابية» إلى سيناء.

ومن أبرز الحوادث الأمنية عبر الحدود المصرية - الإسرائيلية:

أكتوبر (تشرين الأول) 1985: وقعت عملية «رأس برقة»، نفذها الجندي المصري سليمان خاطر، الذي كان يرابط على حدود بلاده، حيث قتل سبعة إسرائيليين ببندقيته الثقيلة. وهو الجندي الذي شغلت واقعته الرأي العام المصري، بعد أن أنهى حياته بالانتحار بمستشفى السجن الحربي.

نوفمبر (تشرين الثاني) 2004: مصر تحتج على مقتل ثلاثة من قوات الأمن المركزي المصري بعدما أطلقت دبابة إسرائيلية قذيفة عبر الحدود بين مصر وقطاع غزة.

يونيو (حزيران) 2006: أعلنت مصادر أمنية مصرية أن الشخصين اللذين أعلن الجيش الإسرائيلي قتلهما داخل إسرائيل على مقربة من الحدود مع مصر، هما ضابطان مصريان في قوات الأمن المركزي عبرا الحدود إلى الجانب الإسرائيلي عن طريق الخطأ، خلال قيامهما بأعمال الدورية.

أغسطس (آب) 2011: أدت غارة جوية إسرائيلية على الحدود المصرية جنوب رفح إلى استشهاد 5 مجندين من حرس الحدود المصرية. وكان من تداعيات الحادث قيام وزارة الخارجية المصرية باستدعاء القائم بأعمال السفير الإسرائيلي؛ «للإعراب عن الاحتجاج على إطلاق النار من الجانب الإسرائيلي بشكل أدى إلى سقوط ضحايا وإراقة دماء داخل مصر، وطلب اعتذار من الجانب الإسرائيلي، وكذلك إجراء تحقيق رسمي مشترك للكشف عن ملابسات الحادث».

فبراير (شباط) 2012: أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل أحد جنوده وثلاثة مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع مجموعة، قال إنها تسللت عبر الحدود مع مصر.

جنود إسرائيليون يحملون نعش أوهاد دهان أحد الجنود الثلاثة الذين قُتلوا في الحادث العابر للحدود مع مصر الأحد (أ.ف.ب)

أبريل (نيسان) 2012: إطلاق صاروخ من شبه جزيرة سيناء على منتجع «إيلات» الإسرائيلي على ساحل البحر الأحمر من دون وقوع خسائر. ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقول إن «سيناء تحولت إلى قاعدة لـ(الإرهابيين)».

أغسطس (آب) 2012: مقتل 16 من الجنود المصريين من قوات حرس الحدود إثر هجوم مسلحين مجهولين على مركز أمني مصري على الحدود مع إسرائيل. واستولى المسلحون على مدرعتين ودخلوا بإحداها إلى الأراضي الإسرائيلية قبل أن يتصدى لهم سلاح الجو الإسرائيلي.

أكتوبر (تشرين الأول) 2016: أسفرت اشتباكات وقعت بين مهربين وعناصر من حرس الحدود المصرية ناحية معبر «العوجة»، عن مقتل عامل إسرائيلي من عمال تشييد الجدار الإسرائيلي الفاصل بين مصر وإسرائيل لمنع عمليات التهريب.

يونيو (حزيران) 2023: أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين وإصابة آخرين برصاص على مقربة من الحدود مع مصر، وقالت مصر إن مجنداً من قوات تأمين الحدود الدولية اخترق حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران، خلال مطاردة عناصر تهريب المخدرات، ما أدَّى إلى وفاة ثلاثة أفراد من عناصر التأمين الإسرائيلية وإصابة اثنين آخرين، بالإضافة إلى وفاة المجند المصري أثناء تبادل إطلاق النيران.