مجلة «المسرح»: النقد المسرحي على المواقع الإلكترونية

مجلة «المسرح»: النقد المسرحي على المواقع الإلكترونية
TT

مجلة «المسرح»: النقد المسرحي على المواقع الإلكترونية

مجلة «المسرح»: النقد المسرحي على المواقع الإلكترونية

صدر حديثاً العدد الـ53 (فبراير/ شباط 2024) من مجلة «المسرح» الشهرية التي تصدرها «دائرة الثقافة» في حكومة الشارقة، ويضم مقالات وقراءات وحوارات ورسائل متنوعة واكبت النشاط المسرحي.

في مدخل العدد، نقرأ تغطية لليلة العرض الأوَّل من مسرحية «مجلس الحيرة»، من تأليف الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى وحاكم الشارقة، التي جسدتها «فرقة مسرح الشارقة الوطني» في 10 يناير (كانون الثاني) الماضي بمنطقة الحيرة. كما نطالع في الباب نفسه إفادات لعدد من الفنانين حول مسيرة «مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي»، الذي تنظم دورته السابعة في الفترة ما بين 16 و20 فبراير.

وفي باب «قراءات»، كتب محمود الحلواني عن الطابع الفرجوي في مسرحية «سدرة الشيخ» المقتبسة من رواية «الشيخ الأبيض» لحاكم الشارقة، التي أعدها وأخرجها العماني عماد الشنفري، وقُدِّمت في الدورة الماضية من «مهرجان المسرح العربي». وتحدَّث سوالمي حبيب عن الطابع الطقسي والمضمون الإشكالي في عرض «صفار» الذي حاز به هارون كيلاني جائزة «أفضل مخرج» في الدورة الأخيرة من «مهرجان الجزائر للمسرح المحترف».

وكتب كمال الشيحاوي عن «آخر البحر»؛ أحدث عرض مسرحي للمخرج التونسي فاضل الجعايبي. وتطرق أحمد السبياع إلى آليات التمسرح والخطة الجمالية في عرض «أستورياس» للمخرج المغربي الشاب أيوب أبو نصر. وتضمَّن هذا الباب أيضاً مجموعة من القراءات الأخرى.

وفي «رؤى»، تناول نزار السعيدي توظيف «العرائس ـ الدمى» في العروض المسرحية انطلاقاً من نظرية موريس ميترلينك. وكتب عبد الناصر حسو عن راهنية النقد المسرحي على المواقع الإلكترونية.

وفي «حوار»، نشرت المجلة مقابلةً أجرتها سعيدة شريف مع الممثل والكاتب والمخرج المغربي عبد الحق الزروالي، تحدَّث فيها عن نشأته وظروف تكوينه المسرحي ومسيرته الممتدة لأكثر من نصف قرن مع فن المونودراما.

وفي «مطالعات»؛ كتب علاء الجابري عن كتاب «أقنعة باكثير: خطاب القيمة واستراتيجيات الإقناع»، الذي صدر عن «دائرة الثقافة» في الشارقة، وأنجزه الباحث المصري أحمد إبراهيم الشريف. وفي «رسائل»، كتب صبري حافظ من لندن عن تجربة المخرج البريطاني ألكسندر زيلدن، ورابح هوادف من الجزائر عن الدورة السادسة عشرة من «مهرجان المسرح المحترف»، وشريف الشافعي من القاهرة عن موجة من المسرحيات الاجتماعية، وعواطف السويدي من تونس عن أجواء العرض الأول لمسرحية «آخر البحر» للمخرج فاضل الجعايبي. كما نشرت المجلة في الباب نفسه تغطية للدورة الحادية عشرة من «مهرجان الشارقة للمسرح الكشفي».

وحوى باب «متابعات» حوارين قصيرين مع الممثلة العمانية نور الهدى الغمارية، والمخرج السوري أسامة حلال، إضافة إلى تقارير عن الدورة المنقضية من «مهرجان خورفكان المسرحي»، والموسم الثاني من برنامج «عروض الشارقة»، وحفل ختام «مهرجان المسرح العربي» الذي نظمته في النصف الأول من شهر يناير (كانون الثاني) «الهيئة العربية للمسرح» في العاصمة العراقية بغداد.


مقالات ذات صلة

كيف أمضى جبّور الدويهي يومه الأخير؟

يوميات الشرق الروائيّ اللبناني جبّور الدويهي (فيسبوك)

كيف أمضى جبّور الدويهي يومه الأخير؟

عشيّة الذكرى الثالثة لرحيله، تتحدّث عائلة الروائيّ اللبنانيّ جبّور الدويهي عن سنواته الأخيرة، وعن تفاصيل يوميّاته، وعن إحياء أدبِه من خلال أنشطة متنوّعة.

كريستين حبيب (بيروت)
ثقافة وفنون ليلى العثمان تقتحم باسمها الصريح عالم روايتها

ليلى العثمان تقتحم باسمها الصريح عالم روايتها

رواية «حكاية صفية» للروائية الكويتية ليلى العثمان الصادرة عام 2023، رواية جريئة بشكل استثنائي

فاضل ثامر
ثقافة وفنون شاهد قبر من البحرين، يقابله شاهدان من تدمر

الفتى حامل الطير وعنقود العنب

يحتفظ متحف البحرين الوطني في المنامة بمجموعة كبيرة من شواهد القبور الأثرية المزينة بنقوش تصويرية آدمية، منها شاهد مميّز يمثّل فتى يحمل عصفوراً وعنقوداً من العنب

محمود الزيباوي
ثقافة وفنون غلاف الكتاب

الرواية الفلسطينية... ممارسات الاحتلال وآليات المقاومة

«أسئلة الرواية الفلسطينية» هو الكتاب الحادي عشر في النقد الروائي للشاعر والناقد سلمان زين الدين، وقد صدر مؤخّراً عن «مركز ليفانت للدراسات والنشر» في الإسكندرية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
ثقافة وفنون ريما بالي

الكاتبة السورية ريما بالي: أُواجه الحرب بالخيال وقصص الحب

تهتم الكاتبة الروائية السورية ريما بالي بسردية بلادها ما بعد الحرب، وتوليها عناية خاصة من خلال أعمالها التي تتحدث فيها عادة عن مسقط رأسها «حلب» في سياقات مختلفة

منى أبو النصر (القاهرة)

آل الشيخ يكشف عن أعضاء «جائزة القلم الذهبي للأدب»

المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية (الشرق الأوسط)
المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية (الشرق الأوسط)
TT

آل الشيخ يكشف عن أعضاء «جائزة القلم الذهبي للأدب»

المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية (الشرق الأوسط)
المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية (الشرق الأوسط)

كشف المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية، الأربعاء، عن أعضاء لجنة «جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً»، والتي تهدف إلى إثراء صناعة السينما بالمنطقة، ودعم المواهب الإبداعية في كتابة الرواية من جميع الجنسيات والأعمار.
وتَشكَّلت لجنة الجائزة من أعضاء يملكون خبرات واسعة في مجالات الأدب، والكتابة السينمائية، والإنتاج والإخراج السينمائي، حيث جاءت برئاسة الأديب والروائي السعودي الدكتور سعد البازعي، والروائي والمترجم والسيناريست السعودي عبد الله بن بخيت نائباً له.

وتضم اللجنة في عضويتها كلاً من الكاتب والروائي السعودي عبده خال، والروائي الكويتي سعود السنعوسي، والروائي المصري أحمد مراد، والروائية السعودية الدكتورة بدرية البشر، والكاتب والسيناريست السعودي مفرج المجفل، والكاتب والسيناريست المصري صلاح الجهيني، والناقد السينمائي المصري طارق الشناوي، والسيناريست المصري شريف نجيب، والخبير عدنان كيال مستشار مجلس إدارة هيئة الترفيه، وكاتبة السيناريو المصرية مريم نعوم، والمخرج المصري محمد خضير، والمنتج السينمائي المصري أحمد بدوي، والمخرج المصري خيري بشارة، والمنتج اللبناني صادق الصباح، والمخرج السينمائي المصري مروان حامد، والمخرج والمنتج السينمائي السعودي عبد الإله القرشي، والكاتب والسيناريست المسرحي السعودي ياسر مدخلي، والكاتب والروائي المصري تامر إبراهيم.

وتركز الجائزة على الروايات الأكثر جماهيرية وقابلية لتحويلها إلى أعمال سينمائية، مقسمة على مجموعة مسارات؛ أبرزها مسار «الجوائز الكبرى»، حيث ستُحوَّل الروايتان الفائزتان بالمركزين الأول والثاني إلى فيلمين، ويُمْنح صاحب المركز الأول مبلغ 100 ألف دولار، والثاني 50 ألف دولار، والثالث 30 ألف دولار.

ويشمل مسار «الرواية» فئات عدة، هي أفضل روايات «تشويق وإثارة» و«كوميدية» و«غموض وجريمة»، و«فانتازيا» و«رعب» و«تاريخية»، و«رومانسية» و«واقعية»، حيث يحصل المركز الأول على مبلغ 25 ألف دولار عن كل فئة بإجمالي 200 ألف دولار لكل الفئات.
وسيحوّل مسار «أفضل سيناريو مقدم من عمل أدبي» العملين الفائزين بالمركزين الأول والثاني إلى فيلمين سينمائيين مع مبلغ 100 ألف دولار للأول، و50 ألف دولار للثاني، و30 ألف دولار للثالث.
وتتضمن المسابقة جوائز إضافية أخرى، حيث سيحصل أفضل عمل روائي مترجم على جائزة قدرها 100 ألف دولار، وأفضل ناشر عربي 50 ألف دولار، بينما يُمنح الفائز «جائزة الجمهور» مبلغ 30 ألف دولار، وذلك بالتصويت عبر المنصة الإلكترونية المخصصة.