«الأبحاث والإعلام» تستثمر 5 ملايين دولار في «أنغامي»

«SRMG Ventures» تعزز مسار نمو المنصة بالمنطقة

يؤكد هذا الاستثمار التزام المجموعة بتعزيز بيئة الإعلام والترفيه في المنطقة (SRMG)
يؤكد هذا الاستثمار التزام المجموعة بتعزيز بيئة الإعلام والترفيه في المنطقة (SRMG)
TT

«الأبحاث والإعلام» تستثمر 5 ملايين دولار في «أنغامي»

يؤكد هذا الاستثمار التزام المجموعة بتعزيز بيئة الإعلام والترفيه في المنطقة (SRMG)
يؤكد هذا الاستثمار التزام المجموعة بتعزيز بيئة الإعلام والترفيه في المنطقة (SRMG)

أعلنت «SRMG Ventures»، ذراع الاستثمار الجريئة التابعة للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام «SRMG»، الاثنين، عن استثمار بقيمة 5 ملايين دولار في «أنغامي»، منصة بث الموسيقى والترفيه الرائدة بالمنطقة، ليمثل ذلك خطوة مهمة على مستوى القطاع الأسرع نمواً عالمياً.

ويعزز استثمار أكبر مجموعة إعلامية متكاملة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنصة، مسار نمو «أنغامي» من خلال وصولها الإعلامي الواسع، ومكتبة المحتوى المميزة من التسجيلات والمدونات الصوتية الخاصة بها، لتمكينها من الاستحواذ على حصة أكبر في هذا القطاع الذي من المتوقع أن يصل حجمه إلى 700 مليون دولار بحلول عام 2026.

ويعكس هذا الاستثمار مكانة «أنغامي» الفريدة والمتقدمة في قطاع الموسيقى والتسجيل الصوتي، الذي يتوقع أن تنمو صناعته في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمعدل سنوي مركّب يبلغ 11 في المائة، وهو معدل يتجاوز نظيره في السوق العالمية، ويعود إلى بروز عدد من نجوم الموسيقى والغناء العرب والمواهب المحلية، إلى جانب الحضور الاستراتيجي للعلامات الدولية مثل «Warner» و«Universal» و«Sony»، مما يعزز مكانة المنطقة بوصفها مؤثّراً رئيسياً في المشهد الموسيقي العالمي.

من جانبها، أوضحت جمانا الراشد، الرئيس التنفيذي للمجموعة، أن «قطاع الموسيقى والمحتوى الصوتي يشهد نمواً متسارعاً، فقد زاد حجم سوق المحتوى الصوتي بنسبة 35 في المائة في عام 2022 وحده، مما يشكل فرصة نوعية للمستثمرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، مضيفة: «إن الاستثمار في الشركات والقطاعات الواعدة في مجالات الإعلام والتقنية هو من أولويات (SRMG Ventures) بهدف دعم وإعادة صياغة المشهد الإعلامي في المنطقة، كما يشكّل دافعاً لتعزيز النمو وتحسين الخدمات الّتي تقدّمها (SRMG)».

وأشارت الراشد إلى أن «(أنغامي) تمكنت من تأسيس إحدى أكبر قواعد المستخدمين في قطاع البث الصوتي في المنطقة، وطوّرت منصة رائعة ذات قدرات تقنية متطورة، الأمر الذي يشهد على ريادة ونجاح المؤسّسَين إيلي حبيب وإدي مارون»، متطلعة إلى العمل من كثب مع فريق المنصة «لتحقيق رؤيتنا المشتركة للارتقاء بصناعة الإعلام والترفيه في المنطقة».

بدوره، قال إدي مارون، الشريك المؤسّس والرئيس التنفيذي للمنصة: «يعتبر استثمار (SRMG Ventures) في (أنغامي) خطوة رئيسية لتعزيز جهودنا المتواصلة لتطوير أعمالنا بما يتماشى مع المتطلّبات المتغيّرة لجمهورنا»، لافتاً إلى أن «(SRMG) تعد من أبرز الشركات الإعلاميّة الرائدة والمبتكرة، وسيفتح تعاوننا معها الباب أمام فرص جديدة لدعم وريادة قطاعي الموسيقى والترفيه في المنطقة». وتابع: «ستحقّق هذه الشراكة إنجازات أكبر للفنانين العرب عبر تمهيد الطريق أمامهم للوصول إلى العالمية وإيجاد مساحة جديدة لتفاعل المستخدمين والفنانين على حدٍّ سواء».

ورسّخت «أنغامي» مكانتها بوصفها منصة رائدة في المنطقة، وذلك بوجود أكثر من 120 مليون مستخدم مسجّل لديها مقارنة بـ75 مليون مستخدم في 2012، وامتلاكها لقاعدة كبيرة من المشتركين، وقوائم تحتوي على أكثر من 100 مليون أغنية عربية وأجنبية، أهّلتها لتصبح المنصة المفضلة للموسيقى العربية والعالمية والمدونات الصوتية والترفيه.

ومنذ إطلاقها في عام 2012، وسّعت «أنغامي» محفظتها إلى ما هو أبعد من بث الموسيقى، فهي توفر حالياً إنتاجات خاصة ومحتوى موسيقياً وفيديوهات لعلامات تجارية، وحفلات موسيقية وعروضاً ترفيهية حية، إضافة إلى خدمات الإنتاج للفنانين العرب، ومدونات صوتية، ومحتوى عربي حصري، إلى جانب خدمة بث الموسيقى الشهيرة.

يمهد الاستثمار الطريق لاستمرار وزيادة التعاون بين «الأبحاث والإعلام» و«أنغامي» (SRMG)

ويوفّر نطاق البيانات الواسع في «أنغامي» وقدراتها المتطورة في التوزيع فرصة تعاون استثنائية مع «الأبحاث والإعلام»، فمن خلال استخدام بيانات منصات البث الرقمي الرائدة - بما في ذلك «أنغامي» - ستقدّم «بيلبورد عربية»، الإضافة الأحدث إلى محفظة «SRMG» الإعلامية، العديد من القوائم الفنية لتسليط الضوء على الفنانين والأغاني التي تقود صناعة الموسيقى عالمياً وإقليمياً. إضافة إلى ذلك، فإن كلاً من «ثمانية» و«هي» و«اندبندنت العربية» التابعة لـ«الأبحاث والإعلام»، التي تقوم بإنتاج محتوى صوتي بارز ومميز، موجودة بالفعل على المنصة، الأمر الذي يمهد الطريق لاستمرار وزيادة التعاون بين «SRMG» و«أنغامي».

يذكر أن استثمار «SRMG Ventures» في «أنغامي» يتماشى مع استراتيجيتها للاستثمار في الشركات والمجالات ذات النمو التجاري، مع التركيز على الإبداع الإعلامي والترفيه التفاعلي، ومنصات الوسائط الرقمية، والممكّنات التي تتصدر الابتكار التكنولوجي والإبداعي، حيث تضمنت استثماراتها الأولى «تلفاز 11»، الاستوديو السعودي المتخصص في الإنتاج الإبداعي والمحتوى الترفيهي المحلّي، و«VUZ»، وهو تطبيق للتواصل الاجتماعي قائم على المحتوى المعزّز بتقنية الواقع الافتراضي.

وتشمل اتفاقية الاستثمار إتاحة الفرصة لانضمام «SRMG» إلى مجلس إدارة «أنغامي»، وتمكينها من زيادة استثمارها مستقبلاً.


مقالات ذات صلة

فيروز إن حكت... تسعينُها في بعضِ ما قلّ ودلّ ممّا قالت وغنّت

يوميات الشرق لها في كل بيتٍ صورة... فيروز أيقونة لبنان بلغت التسعين وما شاخت (الشرق الأوسط)

فيروز إن حكت... تسعينُها في بعضِ ما قلّ ودلّ ممّا قالت وغنّت

يُضاف إلى ألقاب فيروز لقب «سيّدة الصمت». هي الأقلّ كلاماً والأكثر غناءً. لكنها عندما حكت، عبّرت عن حكمةٍ بسيطة وفلسفة غير متفلسفة.

كريستين حبيب (بيروت)
خاص فيروز في الإذاعة اللبنانية عام 1952 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص «حزب الفيروزيين»... هكذا شرعت بيروت ودمشق أبوابها لصوت فيروز

في الحلقة الثالثة والأخيرة، نلقي الضوء على نشوء «حزب الفيروزيين» في لبنان وسوريا، وكيف تحول صوت فيروز إلى ظاهرة فنية غير مسبوقة وعشق يصل إلى حد الهوَس أحياناً.

محمود الزيباوي (بيروت)
يوميات الشرق إد شيران يُغنّي... ويُفاجئ (فيسبوك)

إد شيران يُفاجئ 200 تلميذ... رائعة أيتها الموسيقى

ظهر المغنّي وكاتب الأغنيات البريطاني إد شيران، بشكل مفاجئ، في فعالية مهنية عن صناعة الموسيقى مُوجَّهة للتلاميذ.

«الشرق الأوسط» (لندن)
خاص فيروز تتحدّث إلى إنعام الصغير في محطة الشرق الأدنى نهاية 1951 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص فيروز... من فتاةٍ خجولة وابنة عامل مطبعة إلى نجمة الإذاعة اللبنانية

فيما يأتي الحلقة الثانية من أضوائنا على المرحلة الأولى من صعود فيروز الفني، لمناسبة الاحتفال بعامها التسعين.

محمود الزيباوي (بيروت)
خاص فيروز وسط عاصي الرحباني (يمين) وحليم الرومي (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص فيروز في التسعين... يوم ميلاد لا تذكر تاريخه

عشية عيدها الـ90 تلقي «الشرق الأوسط» بعض الأضواء غير المعروفة على تلك الصبية الخجولة والمجهولة التي كانت تدعى نهاد وديع حداد قبل أن يعرفها الناس باسم فيروز.

محمود الزيباوي (بيروت)

موزة مثبتة بشريط لاصق تباع بـ 6.2 مليون دولار في مزاد فني

TT

موزة مثبتة بشريط لاصق تباع بـ 6.2 مليون دولار في مزاد فني

رجل يشير إلى التكوين الفني «الكوميدي» في مزاد في ميامي بيتش الأميركية (رويترز)
رجل يشير إلى التكوين الفني «الكوميدي» في مزاد في ميامي بيتش الأميركية (رويترز)

بيعت لوحة تنتمي للفن التصوري تتكون من ثمرة موز مثبتة بشريط لاصق على الجدار، بنحو 6.2 مليون دولار في مزاد في نيويورك، يوم الأربعاء، حيث جاء العرض الأعلى من رجل أعمال بارز في مجال العملات الرقمية المشفرة.

تحول التكوين الذي يطلق عليه «الكوميدي»، من صناعة الفنان الإيطالي موريزيو كاتيلان، إلى ظاهرة عندما ظهر لأول مرة في عام 2019 في معرض أرت بازل في ميامي بيتش، حيث حاول زوار المهرجان أن يفهموا ما إذا كانت الموزة الملصقة بجدار أبيض بشريط لاصق فضي هي مزحة أو تعليق مثير على المعايير المشكوك فيها بين جامعي الفنون. قبل أن ينتزع فنان آخر الموزة عن الجدار ويأكلها.

جذبت القطعة الانتباه بشكل كبير، وفقاً لموقع إذاعة «إن بي آر»، لدرجة أنه تم سحبها من العرض. لكن ثلاث نسخ منها بيعت بأسعار تتراوح بين 120 ألف و150 ألف دولار، وفقاً للمعرض الذي كان يتولى المبيعات في ذلك الوقت.

بعد خمس سنوات، دفع جاستن صن، مؤسس منصة العملات الرقمية «ترون»، الآن نحو 40 ضعف ذلك السعر في مزاد «سوذبي». أو بشكل أكثر دقة، اشترى سون شهادة تمنحه السلطة للصق موزة بشريط لاصق على الجدار وتسميتها «الكوميدي».

امرأة تنظر لموزة مثبتة للحائط بشريط لاصق للفنان الإيطالي موريزيو كاتيلان في دار مزادات سوذبي في نيويورك (أ.ف.ب)

جذب العمل انتباه رواد مزاد «سوذبي»، حيث كان الحضور في الغرفة المزدحمة يرفعون هواتفهم لالتقاط الصور بينما كان هناك موظفان يرتديان قفازات بيضاء يقفان على جانبي الموزة.

بدأت المزايدة من 800 ألف دولار وخلال دقائق قفزت إلى 2 مليون دولار، ثم 3 ملايين، ثم 4 ملايين، وأعلى، بينما كان مدير جلسة المزايدة أوليفر باركر يمزح قائلاً: «لا تدعوها تفلت من بين أيديكم».

وتابع: «لا تفوت هذه الفرصة. هذه كلمات لم أظن يوماً أنني سأقولها: خمسة ملايين دولار لموزة».

تم الإعلان عن السعر النهائي الذي وصل إلى 5.2 مليون دولار، بالإضافة إلى نحو مليون دولار هي رسوم دار المزاد، وقد دفعها المشتري.

قال صن، في بيان، إن العمل «يمثل ظاهرة ثقافية تربط عوالم الفن والميمز (الصور الساخرة) ومجتمع العملات المشفرة»، ولكنه أضاف أن النسخة الأحدث من «الكوميدي» لن تدوم طويلاً.

وأضح: «في الأيام القادمة، سآكل الموزة كجزء من هذه التجربة الفنية الفريدة، تقديراً لمكانتها في تاريخ الفن والثقافة الشعبية».

ووصفت دار مزادات سوذبي كاتيلان بأنه «واحد من أكثر المحرضين اللامعين في الفن المعاصر».

وأضافت دار المزادات في وصفها لتكوين «الكوميدي»: «لقد هز باستمرار الوضع الراهن في عالم الفن بطرق ذات معنى وساخرة وغالباً ما تكون جدلية».