اختبار «تشات جي بي تي كانفاس»: تحسينات جذرية وصعوبات التطوير

الغلبة تبقى لتطبيقات الكتابة المجرّبة القديمة

اختبار «تشات جي بي تي كانفاس»: تحسينات جذرية وصعوبات التطوير
TT

اختبار «تشات جي بي تي كانفاس»: تحسينات جذرية وصعوبات التطوير

اختبار «تشات جي بي تي كانفاس»: تحسينات جذرية وصعوبات التطوير

يمكننا القول إن كلمة «تشات» في اسم «تشات جي بي تي» (ChatGPT)، توجز بدقة أحد الأسباب الرئيسة وراء التأثير الهائل للمساعد المدعوم بالذكاء الاصطناعي الذي طرحته شركة «أوبن إيه آي» (OpenAI)؛ إذ استعنا بالكومبيوترات والهواتف للدخول في دردشات مع آخرين طيلة سنوات... على الأقل، منذ ظهور «AOL Instant Messenger». وعليه، فإن إجراء دردشة مع برنامج، بالاعتماد على واجهة مشابهة إلى حد كبير، قد لا يبدو قفزة ذهنية كبرى.

ومع ذلك، فإن تركيز «تشات جي بي تي» على مسألة الدردشة ربما يشكل عثرة في طريقه بصورة ما، وذلك لأنه ليس من الممكن التعبير عن جميع المهام التي يحتاج إليها المرء، في صورة حوار مباشر بين طرفين.

من الدردشة إلى الكتابة

على سبيل المثال، تتطلب مهمة الكتابة تقنية أشبه بمعالج للكلمات، مع توفير مساحة واسعة لصياغة النص، والقدرة على إدخال التعديلات التي ترغب فيها. وهذه الحاجة لا تتغير لمجرد أنه تصادف تعاونك، في إنجاز مهمة الكتابة، مع مساعد يعمل بالذكاء الاصطناعي.

حديثاً، أطلقت «أوبن إيه آي» نسخة جديدة من «تشات جي بي تي» تضع في حسبانها هذا السيناريو. وحملت النسخة الجديدة اسم «تشات جي بي تي 4 أو» الذي يضم برنامج «كانفاس» (ChatGPT 4o with Canvas)، ما يُعدّ خياراً جديداً أمام المشتركين بقائمة نماذج «تشات جي بي تي بلس»، وهي قائمة جرى تصميمها مع وضع مسألة الكتابة والترميز في الاعتبار.

وللوهلة الأولى، قد يبدو الأمر أشبه بالشكل المعتاد لـ«تشات جي بي تي»، لكن إذا طلبت من هذا التطبيق كتابة شيء ما، ربما يقرر وضع النتائج داخل نافذة مستند كبيرة، ونقل الدردشة إلى اليسار. وإذا طرحت طلبات أخرى، فسيقوم بتحديث النافذة، بدلاً من البدء من جديد. ويتيح لك التطبيق تحرير النص بنفسك، أو تشغيل مستند فارغ وإدخال مواد خاصة بك، مثل شيء ترغب في تلخيصه. وهناك كذلك خيارات لصقل النص النثري، والتحقق من القواعد النحوية، وضبط مستوى القراءة، وتقصير النص أو إطالته.

تحسينات وصعوبات

وفيما يخص مهام الذكاء الاصطناعي المعتمدة بشدة على النصوص، يعمل «كانفاس» على إدخال تحسينات جذرية على واجهة «تشات جي بي تي» التقليدية. ومع ذلك، يبدو الأمر، حتى هذه اللحظة، غير مكتمل بعد، لا سيما أنني لم أتمكن من تشغيل أجزاء كبيرة منها في «سفاري» عبر جهاز «ماك» أو «آيباد». وفي مرحلة ما، التهم التطبيق على نحو غير مفهوم أجزاء من النص سبق أن لصقتها (لحسن الحظ، يمكنك العودة إلى نسخ سابقة).

ويمكن للبرنامج كذلك استخدام أدوات أساسية، على الأقل، للتعامل مع المستندات التي تنشئها، مثل القدرة على إعادة تسميتها ورؤيتها جميعاً في مكان واحد.

نظرياً، يسهم «كانفاس» في جعل «تشات جي بي تي» أقرب، من حيث الواجهة والوظائف، إلى أداة «غوغل إيه آي» المعروفة باسم «نوتبوك إل إم» (NotebookLM). يُذكر أن هذه الأداة أُطلقت أواخر العام الماضي، وتُعتبر أداة بحثية جرى تعزيز أدائها لخدمة الكتَّاب الذين تتضمن أعمالهم مواد مرجعية - ملفات نصية، مثل نصوص مقابلات وصفحات ويب وملفات «بي دي إف»، وحتى الملفات الصوتية. وبمجرد أن تدخل هذه العناصر في التطبيق، سيوجزها لك، ويجيب عن أسئلتك حولها، بل يقترح عليك أسئلة ينبغي لك طرحها.

مقارنات مع أدوات «غوغل»

بوجه عام، فإن كثيراً مما يمكنك إنجازه بالاعتماد على «نوتبوك إل إم»، يمكنك إنجاز نتائج قريبة منها بالاعتماد على أي روبوت دردشة يعمل بالذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، لا يسعني إلا أن أبدي إعجابي بجودة ملخصاته، وقدرته على تحديد الحقائق ذات الصلة بسرعة أكبر مما يمكنني تحديده بنفسي. ومثلما الحال مع «تشات جي بي تي» مع «كانفاس»، تبقى الجوانب غير ذات الصلة المباشرة بالذكاء الاصطناعي غير مكتملة تماماً: مثلاً، بالتأكيد أتمنى لو أن باستطاعتي إعادة ترتيب الملاحظات التي أدوِّنها. ورغم ذلك، فهي مُدرَجة في القائمة القصيرة لأدوات الذكاء الاصطناعي التي تركت تأثيراً حقيقياً على إنتاجيتي.

من ناحية أخرى، أشعر بالمتعة أكثر من شعوري بتلقي مساعدة، عندما أعتمد على ميزة «أوديو أوفير فيو» (Audio Overview) الجديدة بتطبيق «نوتبوك إل إم»، التي تنتشر على نطاق واسع بالوقت الحالي. امنح هذه الميزة بعض الوقت، وسرعان ما ستجدها تبتكر محاكاة «بودكاست»، من بطولة اثنين من المضيفين الآليين يناقشان أي موضوع تتولى تحميله على التطبيق. وفي الواقع، تبدو درجة ثرثرتهما على المستوى البشري مذهلة، رغم أن جوهر الدردشة ربما يميل للسطحية، وقد يبدو حماسهما المصطنع تجاه أي شيء يتحدثان عنه مضحكاً. (على سبيل التجربة، أنشأت «بودكاست» ناقشا خلاله شعور المرء في أثناء مشاهدته طلاء يجف. واتضح لي أن الأمر رائع!).

إنجاز تكنولوجي متميز

وبصورة عامة، أرى أن «أوديو أوفير فيو» إنجاز تكنولوجي مذهل ومثير للاهتمام. وقد نجح بإغرائي لدرجة أنني قضيت نصف يوم في ضخ مواد بداخله فقط لمعاينة ما ستتمخض عنه في النهاية. ومع ذلك، يبدو البرنامج غير مناسب داخل تطبيق مخصص للبحث الجاد. في الواقع، بدا الأمر لي أقرب إلى ندوة جادة حول علم المكتبات، استعان القائمون عليها بساحر لاستعراض مهاراته في خفة اليد المرتبطة بالكتب؛ الأمر الذي ربما يكون نذيراً ينبه إلى أن «نوتبوك» بدأ يفقد بوصلة مساره.

تحديات نضوج التطبيقات الذكية

أما المخاطرة الأكبر المرتبطة بكل من «نوتبوك إل إم» و«تشات جي بي تي 4 أو» المزود بـ«كانفاس»؛ فهي أن أياً منهما لن يبلغ مرحلة النضج، ثم يبقى بالجوار.

الحقيقة أن «غوغل» (التي تصف «نوتبوك إل إم» بأنه «تجريبي») لها تاريخ أسطوري في التخلي عن منتجاتها - حتى عن البعض الرائع المحبوب منها. أما «أوبن إيه آي»، التي تقول إن «كانفاس» بمرحلة تجريبية، فمشغولة للغاية بمهام كبرى على نطاق شديد الاتساع، على نحو يجعل من المستحيل معرفة أين سينتهي المطاف بـ«كانفاس» في خضم أولوياتها الكثيرة.

تطبيقات الكتابة المعتادة

كل هذا يجعلني أشعر بامتنان أكبر تجاه تطبيقين أثبتا جدارتهما بمرور الوقت، وأجدهما لا غنى عنهما، بعد أن قررتُ التوقف عن استخدام «أفيرنوت» (Evernote)، العام الماضي، أتولى الآن تدوين ملاحظاتي باستخدام تطبيق لطيف يعمل على أجهزة «ماك» و«آيباد» و«آيفون»، يعرف باسم «بير» (Bear).

وفيما يتعلق بمشروعات الكتابة، التي تتضمن مواد بحثية وتتجاوز بضعة مئات من الكلمات، استخدم نسخة من «سكريفينر» (Scrivener) تناسب «آيباد» - وهو تطبيق يتمتع بشعبية أسطورية في صفوف كتاب الأنماط الطويلة من الكتابة.

وإضافة لكونهما ممتازين، ثمة عنصر مشترك آخر بين «بير» و«سكريفينر»: أنهما منتجان رائدان لشركتين صغيرتين للغاية. وكلاهما مدروس ومركَّز ومكتمل الميزات على نحو غالباً ما يتحقق عندما تكون أنظار الشركة المطورة مركزة على بضعة منتجات، وتسعى الشركة لأن تكون هذه المنتجات جديرة بالمال الذي يجري دفعه مقابلها.

يُذكر أنه لا يوجد لدى أي من «بير» و«سكريفينر» استخدامات واضحة مرتبطة بالذكاء الاصطناعي. ولست واثقاً مما إذا كان ذلك يعكس قراراً مدروساً من جانب مبتكريهما، أو مجرد نتيجة لنقص في الموارد. إلا أن هذا الأمر يزعجني، فقط لأنه قد يأتي اليوم الذي تجد الشركات المطورة الصغيرة نفسها عاجزة عن المنافسة بمجال الذكاء الاصطناعي على نحو يهدد بقاءها، في مواجهة «أوبن إيه آي» و«غوغل».

ومع هذا ينبغي الانتباه هنا إلى أن «بير» و«سكريفينر» تحديداً على وشك نيل بعض وظائف الذكاء الاصطناعي، دون أدنى مجهود من جانبهما، وذلك لأن ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة من «آبل»، المقرر طرحها، تتضمن العديد من أدوات الكتابة، التي ستتاح عبر أنظمة «آي أو إس»، و«آيباد»، و«ماك»، بما في ذلك خيارات لإعادة الكتابة ومراجعة النصوص وتلخيصها وتنسيقها. وفي حين أنها لا تحاكي الجوانب الأكثر طموحاً من «كانفاس» و«نوتبوك إل إم»، فإنها ستوفر لكل تطبيق يتضمن مدخلات نصية مستوى أساسياً من قدرات الذكاء الاصطناعي.

وآمل أن يتجاوز «تشات جي بي تي» مع «كانفاس» و«نوتبوك إل إم» وضعهما الراهن باعتبارهما نماذج أولية.

وأرى أنه مثلما الحال مع كثير من منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدي، يتميز الاثنان بالفعل بأداء مذهل، لكن هذا لا يكفي لضمان استمرارهما.

* مجلة «فاست كومباني» - خدمات «تريبيون ميديا»



شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي تلجأ إلى الكتب لتطوّر برامجها

شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)
شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)
TT

شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي تلجأ إلى الكتب لتطوّر برامجها

شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)
شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)

مع ازدياد احتياجات الذكاء الاصطناعي التوليدي، بدأت أوساط قطاع النشر هي الأخرى في التفاوض مع المنصات التي توفر هذه التقنية سعياً إلى حماية حقوق المؤلفين، وإبرام عقود مع الجهات المعنية بتوفير هذه الخدمات لتحقيق المداخيل من محتواها.

واقترحت دار النشر «هاربر كولينز» الأميركية الكبرى أخيراً على بعض مؤلفيها، عقداً مع إحدى شركات الذكاء الاصطناعي تبقى هويتها طي الكتمان، يتيح لهذه الشركة استخدام أعمالهم المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وفي رسالة اطلعت عليها «وكالة الصحافة الفرنسية»، عرضت شركة الذكاء الاصطناعي 2500 دولار لكل كتاب تختاره لتدريب نموذجها اللغوي «إل إل إم» لمدة 3 سنوات.

آراء متفاوتة

ولكي تكون برامج الذكاء الاصطناعي قادرة على إنتاج مختلف أنواع المحتوى بناء على طلب بسيط بلغة يومية، تنبغي تغذيتها بكمية مزدادة من البيانات.

وبعد التواصل مع دار النشر أكدت الأخيرة الموافقة على العملية. وأشارت إلى أنّ «(هاربر كولينز) أبرمت عقداً مع إحدى شركات التكنولوجيا المتخصصة بالذكاء الاصطناعي للسماح بالاستخدام المحدود لكتب معينة (...) بهدف تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي وتحسين أدائها».

وتوضّح دار النشر أيضاً أنّ العقد «ينظّم بشكل واضح ما تنتجه النماذج مع احترامها حقوق النشر».

ولاقى هذا العرض آراء متفاوتة في قطاع النشر، إذ رفضه كتّاب مثل الأميركي دانييل كيبلسميث الذي قال في منشور عبر منصة «بلوسكاي» للتواصل الاجتماعي: «من المحتمل أن أقبل بذلك مقابل مليار دولار، مبلغ يتيح لي التوقف عن العمل، لأن هذا هو الهدف النهائي من هذه التكنولوجيا».

هامش تفاوض محدود

ومع أنّ «هاربر كولينز» هي إحدى كبرى دور النشر التي أبرمت عقوداً من هذا النوع، فإنّها ليست الأولى. فدار «ويلي» الأميركية الناشرة للكتب العلمية أتاحت لشركة تكنولوجية كبيرة «محتوى كتب أكاديمية ومهنية منشورة لاستخدام محدد في نماذج التدريب، مقابل 23 مليون دولار»، كما قالت في مارس (آذار) عند عرض نتائجها المالية.

ويسلط هذا النوع من الاتفاقيات الضوء على المشاكل المرتبطة بتطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي يتم تدريبه على كميات هائلة من البيانات تُجمع من الإنترنت، وهو ما قد يؤدي إلى انتهاكات لحقوق الطبع والنشر.

وترى جادا بيستيلي، رئيسة قسم الأخلاقيات لدى «هاغينغ فايس»، وهي منصة فرنسية - أميركية متخصصة بالذكاء الاصطناعي، أنّ هذا الإعلان يشكل خطوة إلى الأمام، لأنّ محتوى الكتب يدرّ أموالاً. لكنها تأسف لأنّ هامش التفاوض محدود للمؤلفين.

وتقول: «ما سنراه هو آلية لاتفاقيات ثنائية بين شركات التكنولوجيا ودور النشر أو أصحاب حقوق الطبع والنشر، في حين ينبغي أن تكون المفاوضات أوسع لتشمل أصحاب العلاقة».

ويقول المدير القانوني لاتحاد النشر الفرنسي (SNE) جوليان شوراكي: «نبدأ من مكان بعيد جداً»، مضيفاً: «إنّه تقدم، فبمجرّد وجود اتفاق يعني أن حواراً ما انعقد وثمة رغبة في تحقيق توازن فيما يخص استخدام البيانات مصدراً، التي تخضع للحقوق والتي ستولد مبالغ».

مواد جديدة

وفي ظل هذه المسائل، بدأ الناشرون الصحافيون أيضاً في تنظيم هذا الموضوع. ففي نهاية 2023، أطلقت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية اليومية ملاحقات ضد شركة «أوبن إيه آي» مبتكرة برنامج «تشات جي بي تي» وضد «مايكروسوفت» المستثمر الرئيسي فيها، بتهمة انتهاك حقوق النشر. وقد أبرمت وسائل إعلام أخرى اتفاقيات مع «أوبن إيه آي».

وربما لم يعد أمام شركات التكنولوجيا أي خيار لتحسين منتجاتها سوى باعتماد خيارات تُلزمها بدفع أموال، خصوصاً مع بدء نفاد المواد الجديدة لتشغيل النماذج.

وأشارت الصحافة الأميركية أخيراً إلى أنّ النماذج الجديدة قيد التطوير تبدو كأنها وصلت إلى حدودها القصوى، لا سيما برامج «غوغل» و«أنثروبيك» و«أوبن إيه آي».

ويقول جوليان شوراكي: «يمكن على شبكة الإنترنت، جمع المحتوى القانوني وغير القانوني، وكميات كبيرة من المحتوى المقرصن، مما يشكل مشكلة قانونية. هذا من دون أن ننسى مسألة نوعية البيانات».