«سوني» تكشف عن «بلاي ستيشن 5 برو»... كم تبلغ تكلفته؟

شركة «سوني» كشفت عن أن جهاز «PS5 Pro» سيُطرح للبيع في 7 نوفمبر (أ.ف.ب)
شركة «سوني» كشفت عن أن جهاز «PS5 Pro» سيُطرح للبيع في 7 نوفمبر (أ.ف.ب)
TT

«سوني» تكشف عن «بلاي ستيشن 5 برو»... كم تبلغ تكلفته؟

شركة «سوني» كشفت عن أن جهاز «PS5 Pro» سيُطرح للبيع في 7 نوفمبر (أ.ف.ب)
شركة «سوني» كشفت عن أن جهاز «PS5 Pro» سيُطرح للبيع في 7 نوفمبر (أ.ف.ب)

بعد سنوات من التكهنات، ستطلق شركة «سوني» نسخة مطورة من جهاز «بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5)» الشهير، بأعلى سعر على الإطلاق، وفقاً لشبكة «سي إن إن».

قالت «سوني»، يوم الثلاثاء، إن «PS5 Pro» سيُطرح للبيع في 7 نوفمبر (تشرين الثاني) بسعر 700 دولار، وهو أغلى بنحو 40 في المائة من جهاز «PS 5» العادي عندما تم إطلاقه عام 2020. ستبدأ الطلبات المسبقة في 26 سبتمبر (أيلول).

أكد مارك سيرني، المهندس الرئيسي لجهاز «PS5 Pro»، في فيديو، أن أحدث وحدة تحكم ستتمتع بقوة حوسبة أقوى بكثير، مما يسمح بتقديم أداء أسرع بنسبة 45 في المائة للعب. وقال: «ببساطة، إنها أقوى وحدة تحكم قمنا ببنائها على الإطلاق».

وأشار إلى أن «سوني» أضافت أجهزة مخصصة للتعلم الآلي، ومكتبة الذكاء الاصطناعي التي توفر وضوحاً فائقاً للصورة. لن تأتي الوحدة مع محرك أقراص، الذي يُباع بشكل منفصل.

في منشور على مدونتها، كتبت «سوني» أن وحدة التحكم الجديدة ستُحسّن الأداء، قائلة: «سيتم تزويد عديد من الألعاب بتحديثات برامج مجانية للاعبين للاستفادة من ميزات (PS5 Pro)».

وفقاً لشركة «سوني»، فقد باعت «PS5» الحالية أكثر من 56 مليون وحدة منذ إصدارها، وقالت إنها تتوقّع بيع 18 مليون وحدة تحكم «PS5» هذا العام المالي. وهذا أقل قليلاً من 20.8 مليون جهاز باعته في الفترة نفسها من العام السابق، حسبما ذكرت «رويترز».

تراجعت مبيعات «PS5» مقارنة بـ«PS4»، الذي تم بيع أكثر من 114 مليون وحدة منه منذ إطلاقه في عام 2013. كان جهاز «PS4» يهيمن على عالم الألعاب وتَفوّق كثيراً على منافسه «Xbox One»، الذي طوّرته شركة «مايكروسوفت».


مقالات ذات صلة

تستخدم الذكاء الاصطناعي... تقنية تكشف العلامات المبكرة لنحو ألف مرض

صحتك شركة الأدوية العملاقة «أسترازينيكا» التي طورت أداة الذكاء الاصطناعي (رويترز)

تستخدم الذكاء الاصطناعي... تقنية تكشف العلامات المبكرة لنحو ألف مرض

كشف بحثٌ جديدٌ أنه يمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي الجديدة اكتشاف العلامات المبكرة لأكثر من ألف مرض، قبل وقت طويل من ظهور أي أعراض.

«الشرق الأوسط» (لندن)
خاص تهدف شركة «إيرهارت» إلى خفض تكلفة طائرات «سلينغ» إلى أقل من 100 ألف دولار (إيرهارت)

خاص طائرات للاستخدام الشخصي بواجهات تحكّم تعمل باللمس

تستبدل بعناصر التحكم الميكانيكية التقليدية أخرى إلكترونية لطيران سهل وآمن.

نسيم رمضان (لندن)
الاقتصاد صورة لرسم بياني لمؤشر «داكس» الألماني في بورصة فرنكفورت (رويترز)

«التكنولوجيا» و«الموارد الأساسية» يدفعان الأسهم الأوروبية للأعلى

ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الأربعاء بدعم من قطاعي التكنولوجيا والموارد الأساسية، حيث ينتظر المستثمرون قراءة رئيسية للتضخم في الولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
تكنولوجيا بدا إطلاق «هواوي» لهاتفها ثلاثي الطيات بمثابة تحدٍّ مباشر لـ«أبل» قبيل حدثها السنوي الكبير (الشرق الأوسط)

من سرق الأضواء أكثر... «أبل آيفون 16» أم «هواوي Mate XT»؟

«آيفون 16» من «أبل» يقف في تحدٍّ واضح أمام الهاتف الأول في العالم ثلاثي الطيات من «هواوي».

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا شركة «أبل» تطلق الإصدار العاشر من ساعتها بتصميم حديث وقدرات جديدة (أ.ف.ب)

ساعات «أبل» الإصدار «9 أو 10»... أيهما تختار ولماذا؟

إليك المزايا والفروقات

نسيم رمضان (لندن)

كومبيوترات محمولة للطلاب تدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي

يمكن تطوير العملية الدراسية باستخدام كومبيوترات محمولة تدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي
يمكن تطوير العملية الدراسية باستخدام كومبيوترات محمولة تدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي
TT

كومبيوترات محمولة للطلاب تدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي

يمكن تطوير العملية الدراسية باستخدام كومبيوترات محمولة تدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي
يمكن تطوير العملية الدراسية باستخدام كومبيوترات محمولة تدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي

مع حلول العام الدراسي الجديد، يبحث الطلاب عن كومبيوترات محمولة تساعدهم في أداء وظائفهم الدراسية بشكل سريع ومتقدم، ولكن البحث عن الأجهزة هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة بسبب انتشار تقنيات الذكاء الاصطناعي على الكومبيوترات المحمولة الجديدة.

ونذكر في هذا الموضوع تقنيات الذكاء الاصطناعي التي يُنصح استخدامها للطلاب ومجموعة من الكومبيوترات المحمولة التي تستخدمها، وذلك بهدف تسهيل اختيار الجهاز المناسب.

الذكاء الاصطناعي في الكومبيوترات المحمولة

التقنية الأولى، وهي التدوين الآلي للملاحظات وتخطيط جدول الفصل الدراسي والبحث عن الصور والملاحظات بمجرد إدخال البيانات الوصفية لها، وذلك لتسهيل تنظيم الدراسة.

* الدردشة مع الطالب: ومن تلك التقنيات ChatRTX التي تدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي للدردشة مع الطالب. وتتم هذه العملية من خلال نوى Tensor AI المتخصصة التي تقدم أداءً فائقاً وقدرات متطورة لتقديم نتائج أسرع بكثير للعمل على مجموعات البيانات المعقدة وعرض الرسومات ثلاثية الأبعاد. ويمكن للبرامج الشائعة للطلاب، مثل تطبيقات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM، الاستفادة من هذه القدرات، مما يتيح لهم التعلم بكفاءة أعلى، وعدم قضاء فترات طويلة بانتظار انتهاء البرامج من معالجة البيانات والرسومات.

* تسريع الإنتاجية والرسومات: ويمكن استخدام برنامج «ستوديو» Studio لتسريع عمل مئات برامج الإنتاجية والرسومات بشكل كبير والسماح بالعمل مع المشاريع المتقدمة رسومياً أسهل بكل ثبات ولسنوات عديدة، واختصار وقت معالجة البيانات لإتمام المهام الدراسية من أي مكان يذهب إليه الطالب سواء كان في المكتبة أو المنزل أو مع مجموعات زملاء الدراسة أو في مختبرات المدرسة أو الجامعة.

وإن رغب الطالب في تحويل كومبيوتره المحمول إلى استوديو متنقل، فيمكنه استخدام برنامج «برودكاست» Broadcast المجاني الذي يقوم بترقية كاميرا الإنترنت والميكروفونات ومكبرات الصوت إلى أجهزة متميزة باستخدام القدرات المتقدمة للذكاء الاصطناعي لتطوير تجربة الدردشة بالصوت والصورة مع زملاء الدراسة من خلال المؤثرات الخاصة بالصوت والصورة التي تشمل إزالة الضوضاء وإضافة الخلفيات الافتراضية لمزيد من الخصوصية خلال المكالمات المرئية، وغيرها.

جهاز متقدم للألعاب الإلكترونية

* تحسين لقطات الألعاب: وبعد الانتهاء من أداء الوظائف الدراسية أو خلال عطلة نهاية الأسبوع، يمكن للطالب استخدام كومبيوتره كجهاز متقدم للألعاب يسمح بالترفيه من أي مكان بقدرات متقدمة تشمل تقنية Deep Learning Super Sampling DLSS 3 التي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لإنشاء رسومات إضافية Frames عالية الجودة لتحسين جودة الصورة ومضاعفة معدل الصور في الثانية Frames per Second FPS داخل عالم اللعبة بنحو 4 أضعاف أو أكثر والحصول على جودة صورة سينمائية وأكثر واقعية لمزيد من الانغماس. كما توفر تقنية Reflex دقة أعلى في التصويب نحو الأهداف في الألعاب التنافسية وأوقات استجابة منخفضة بشكل كبير. التقنيات المذكورة أعلاه موجودة في سلسلة بطاقات «جيفورس آر تي إكس 40» GeForce RTX 40 Series المتاحة في الكومبيوترات المحمولة.

كومبيوترات محمولة متقدمة

كومبيوتر إتش بي المحمول

* كومبيوتر إتس بي فيكتس: المحمول بمعالج Intel Core i7-13700H ووحدة معالجة الرسومات GeForce RTX 4050 بـ6 غيغابايت من ذاكرة الرسومات و16 غيغابايت من الذاكرة، يمكن استخدامه للعمل وشاشته التي يبلغ قطرها 15.6 بوصة و1 تيرابايت من سعة التخزين المدمجة التي تعمل بتقنية NVMe M2 ونظام التشغيل «ويندوز 11» بوزن 2.2 كيلوغرام وبدعم ممتد لتقنيات الذكاء الاصطناعي وبسعر 5999 ريالاً سعودياً (نحو 1599 دولاراً أميركياً).

كومبيوتر إم إس آي المحمول

* كومبيوتر إم إس آي ثن 15: ولمن يبحث عن كومبيوتر محمول للتعامل مع أكثر مهام التصميم صعوبة، فيمكنه استخدام MSI Thin 15 بمعالج Intel Core i7-13620H ووحدة معالجة الرسومات GeForce RTX 4050 بـ6 غيغابايت من ذاكرة الرسومات و16 غيغابايت من الذاكرة للعمل وشاشته التي يبلغ قطرها 15.6 بوصة و512 غيغابايت من سعة التخزين المدمجة التي تعمل بتقنية NVMe M2 ونظام التشغيل «ويندوز 11 هوم» بوزن 1.86 كيلوغرام وبسعر 3999 ريالاً سعودياً (نحو 1066 دولاراً أميركياً).

* كومبيوتر أسيوس: وتستطيع إنهاء المهام الدراسية في أي مكان قبل الغوص في الألعاب المتقدمة، وتلك التي تدعم اللعب المتعدد مع الأصدقاء من خلال كومبيوتر Asus TUF FX707VV- HX183 المحمول.

كومبيوتر أسيوس المحمول

ويحتوي على معالج Intel Core i7-13620H ووحدة معالجة الرسومات GeForce RTX 4060 بـ8 غيغابايت من ذاكرة الرسومات و16 غيغابايت من الذاكرة للعمل وشاشته الكبيرة التي يبلغ قطرها 17.3 بوصة و1 تيرابايت من سعة التخزين المدمجة التي تعمل بتقنية NVMe M2 ونظام التشغيل «ويندوز 11» بوزن 2.2 كيلوغرام وبسعر 5149 ريالاً سعودياً (نحو 1373 دولاراً أميركياً).

* كومبيوتر يوغا: Yoga Pro 9i Gen 9 المحمول يقدم سرعة فائقة في الأداء بأعلى المواصفات التقنية بفضل معالج Intel Core Ultra 9 185H الحديث ووحدة معالجة الرسومات GeForce RTX 4060 بـ8 غيغابايت من ذاكرة الرسومات و32 غيغابايت من الذاكرة للعمل.

كومبيوتر يوغا المحمول

وله شاشته التي يبلغ قطرها 16 بوصة و1 تيرابايت من سعة التخزين المدمجة التي تعمل بتقنية NVMe M2 ونظام التشغيل «ويندوز 11» بوزن 2.1 كيلوغرام وبسعر 9199 ريالاً سعودياً (نحو 2453 دولاراً أميركياً).