محرك ويب تقليدي يتفوق على روبوتات الدردشة العاملة بالذكاء الاصطناعي

"ولفرام ألفا" يقدم اجابات أفضل

محرك ويب تقليدي يتفوق على روبوتات الدردشة العاملة بالذكاء الاصطناعي
TT

محرك ويب تقليدي يتفوق على روبوتات الدردشة العاملة بالذكاء الاصطناعي

محرك ويب تقليدي يتفوق على روبوتات الدردشة العاملة بالذكاء الاصطناعي

يتحدث الجميع عن روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي، لكنها ليست الأداة الأفضل لكل وظيفة. وأنا هنا لا أتطرق إلى الذكاء الاصطناعي، فنماذج اللغات الكبيرة مثل ChatGPT«تشات جي بي تي» و«بيغ تشات» و«غوغل بارد» مثيرة للإعجاب. لكن هذه الروبوتات تعاني من مشكلة الهلوسة البغيضة: فهي في بعض الأحيان تختلق الأشياء حسبما كتب كريس هوفمان، وعليك التحقق من صحة الأشياء التي تقولها.

البحث في محركات الويب

لقد رأيت شخصياً كيف كان «تشات جي بي تي» ChatGPT يتظاهر بإجراء العمليات الحسابية، ثم يحصل على الإجابات الخاطئة تماماً. أيضاً يمكن أن تكون روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي بطيئة.

إذن إلى أين نتجه؟ حسناً، يمكنك البحث في «غوغل» أو «بينغ» أو أي محرك بحث ويب آخر. لكن هذه الخدمات تقدم بشكل متزايد إجابات مدعومة بالذكاء الاصطناعي ذات دقة مشكوك فيها أيضاً. بالنسبة للاستعلامات المعرفية التي تتضمن عمليات على البيانات الجامدة - أو الحسابات الرياضية - هناك خيار سهل آخر يمكنه تقديم إجابات أفضل من برنامج الدردشة الآلي الذي تختاره.

«ولفرام ألفا» أداة بحث قديمة

لذا أود اليوم أن أتوقف وأتحدث عن شيء ليس من الذكاء الاصطناعي، ولكنه هو أداة قديمة يعتمد عليها المهوسون في المعرفة منذ فترة طويلة. إذا كنت تحب هذه الأنواع من الأدوات بقدر ما أحبها، فاطلع على النشرة الإخبارية المجانية الخاصة بـCool Tools من The Intelligence سوف تكتشف - أو في بعض الأحيان تعيد اكتشاف - جميع أنواع الكنوز التقنية البسيطة!

أنا أتحدث عن «ولفرام ألفا» WolframAlpha الذي تم إصداره في الأصل عام 2009، ولا يزال أداة ممتازة يمكنها الإجابة عن جميع أنواع الأسئلة التي لا تستطيع محركات البحث التقليدية مثل «غوغل» و«بينغ» وروبوتات الدردشة الأحدث التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مثل «تشات جي بي تي» و«جيمناي» التعامل معها بمفردها.

في الواقع، يحتوي «تشات جي بي تي» على مكون إضافي يتكامل مع «ولفرام ألفا». ويمكنك طرح سؤال والحصول على إجابة مباشرة من المحرك خلال خمس ثوان فقط.

موقع إلكتروني وتطبيق هاتفي

للبدء، توجه إلى موقع «ولفرام ألفا» الإلكتروني، ويمكنك استخدامه مباشرة على الويب، أو يمكنك تنزيل تطبيق رسمي لنظام Android أندرويد أو «آي أو إس». ويعد المحرك جيداً بشكل خاص في الرياضيات، لكنه يمكنه فعل أكثر من ذلك بكثير. ويمكنه أيضاً المقارنة بين التفاح والبرتقال، وهما عنصران أخبرني الناس دائماً أنهما مختلفان تماماً، ولا يمكن مقارنتهما! ولمقارنة الأشياء، ما عليك سوى الفصل بينها بفاصلة، لذا فلمقارنة التفاح والبرتقال، اكتب apple، orange، وسيخبرك «ولفرام ألفا» كيف يفسر مدخلاتك - وهي لمسة مفيدة - وسيقدم معلومات غذائية مفصلة حول هذه الفواكه، منسقة بشكل جيد في جداول.

وللإجابة عن حالة الطقس في يوم ما ستحصل على إجابة منسقة بشكل جيد تحتوي على كل التفاصيل الصغيرة حول الطقس في ذلك اليوم، كاملة مع الرسوم البيانية للغطاء السحابي، وهطول الأمطار، وسرعة الرياح، وكذلك درجات الحرارة التاريخية لذلك اليوم من العام.

محرك «معرفي»

هذا هو نوع البيانات التي نعلم أنها موجودة في مكان ما، ولكن أين يمكن أن تجدها؟ قد يستغرق الأمر الكثير من البحث، لكن «ولفرام ألفا» يعرف ذلك. إنه أيضاً نوع الإجابة التي من المحتمل أن «يهلوس» بها برنامج الدردشة الآلي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي.

يحتوي موقع «ولفرام ألفا» على قائمة كبيرة من الأمثلة التي تلهمك، بدءاً من فئات مثل العلوم والتكنولوجيا إلى المجتمع والثقافة والحياة اليومية.

يمكنك استخدامه على الويب أو عبر تطبيقات الهاتف. وجميع الميزات التي ذكرتها مجانية، كما يوجد أيضاً اشتراك «برو» Pro مع المزيد من الميزات المتقدمة. وهو يعمل من دون تسجيل حساب، وتنص سياسة الخصوصية على أن الشركة لن تبيع بياناتك الشخصية.

* مجلة «فاست كومباني»، خدمات «تريبيون ميديا».


مقالات ذات صلة

طلبات إيلون ماسك للذكاء الاصطناعي تُشعل أسهم «أنفيديا»

الاقتصاد هاتف ذكي يحمل شعار «أنفيديا» معروض على اللوحة الأم للكومبيوتر (رويترز)

طلبات إيلون ماسك للذكاء الاصطناعي تُشعل أسهم «أنفيديا»

ارتفعت أسهم «أنفيديا» بنسبة 3 في المائة قبل بدء التداول، يوم الخميس، ما عزّز موقعها الرائد في مجال أشباه الموصلات بصفتها أغلى شركة في العالم.

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا)
تكنولوجيا نماذج الذكاء الاصطناعي يمكن أن تختلق إجابات عن الأسئلة التي لا تعرف حلها (رويترز)

​ باحثون يحذرون: نماذج الذكاء الاصطناعي «تهلوس» وتختلق الإجابات

حذرت مجموعة من الباحثين من أن نماذج الذكاء الاصطناعي يمكن أن «تهلوس» وتختلق إجابات عن الأسئلة التي لا تعرف حلها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
تكنولوجيا الميزة الجديدة تلبي احتياجات الصحافيين والمحترفين مع تفريغ نصي وإشعار المشاركين بتسجيل المكالمة (أبل)

ميزة تسجيل المكالمات تصل لـ«آيفون» مع تفريغ نصي وإشعارات خصوصية

منذ بدايته في عام 2007، لم يكن نظام iOS (آي أو إس) من «أبل» يوفّر خدمة تسجيل المكالمات في أجهزة «آيفون»، ما جعل المستخدمين يعتمدون على تطبيقات أو أجهزة خارجية…

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
يوميات الشرق حبُّ ابتكار الأشياء (أ.ف.ب)

ياباني يبلغ 89 عاماً يبتكر تطبيقات بمساعدة «تشات جي بي تي»

ركّز توميغي سوزوكي اهتمامه على برمجة الكومبيوتر، وفي سنّ الـ89، يعمل على ابتكار تطبيقات مخصَّصة لكبار السنّ.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد مقر «إنفيديا» في كاليفورنيا... وتجاوزت القيمة السوقية لأسهمها 3.3 تريليون دولار يوم الثلاثاء (رويترز)

«إنفيديا» تتقدم في «لعبة» الذكاء الاصطناعي

تسلقت شركة «إنفيديا» المصنّعة للرقائق إلى قمة الشركات الأكثر قيمة في العالم، مطيحة بشركتي التكنولوجيا العملاقتين «مايكروسوفت» و«آبل»، اللتين تتنافسان.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

واشنطن تحظر برنامج مكافحة الفيروسات الروسي «كاسبيرسكي»

لن تتمكن كاسبرسكي بعد الآن من بيع برامجها في الولايات المتحدة أو تقديم تحديثات للبرامج الجاري استخدامها (رويترز)
لن تتمكن كاسبرسكي بعد الآن من بيع برامجها في الولايات المتحدة أو تقديم تحديثات للبرامج الجاري استخدامها (رويترز)
TT

واشنطن تحظر برنامج مكافحة الفيروسات الروسي «كاسبيرسكي»

لن تتمكن كاسبرسكي بعد الآن من بيع برامجها في الولايات المتحدة أو تقديم تحديثات للبرامج الجاري استخدامها (رويترز)
لن تتمكن كاسبرسكي بعد الآن من بيع برامجها في الولايات المتحدة أو تقديم تحديثات للبرامج الجاري استخدامها (رويترز)

أعلنت واشنطن، اليوم، حظر برنامج مكافحة الفيروسات الروسي «كاسبيرسكي» في الولايات المتحدة، ومنع الأميركيين في أماكن أخرى من العالم من استخدامه، منتقدة عملاق الأمن السيبراني هذا لقربه من موسكو.

وقالت وزارة التجارة الأميركية في بيان: «لن تتمكن كاسبرسكي بعد الآن، من بين أنشطة أخرى، من بيع برامجها في الولايات المتحدة أو تقديم تحديثات للبرامج الجاري استخدامها». وجاء في البيان أن «الحظر ينطبق أيضًا على الشركات التابعة والفرعية والشركات الأم لكاسبرسكي لاب».

وسيسمح لكاسبرسكي بتنفيذ أنشطة معينة حتى 29 سبتمبر (أيلول)، لمنح العملاء الوقت لإيجاد بديل.

إلى ذلك، أضيفت ثلاثة كيانات مرتبطة بكاسبرسكي إلى اللائحة السوداء في واشنطن، «لتعاونها مع السلطات العسكرية والاستخبارية الروسية لدعم أهداف التجسس الإلكتروني للحكومة الروسية».

وقالت وزارة التجارة إن الشركات والأفراد الذين يواصلون استخدام برنامج مكافحة الفيروسات كاسبرسكي لن يتعرضوا لعقوبات أميركية، لكنهم سيُحذَّرون من مخاطر تتعلق بالأمن السيبراني.

وقالت وزيرة التجارة الأميركية جينا ريموندو في البيان «روسيا أظهرت مراراً أن لديها القدرة والنية لاستغلال شركات روسية، مثل كاسبرسكي لاب، لجمع معلومات أميركية حساسة واستغلالها».

من جهته اعتبر وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس، أن هذا الإجراء «حيوي لأمننا الداخلي وسيحمي بشكل أفضل المعلومات الشخصية وخصوصية العديد من الأميركيين».

وليست هذه المرة الأولى التي تتخذ فيها واشنطن إجراءات ضد كاسبرسكي. وتم حظر البرنامج في الوكالات الفدرالية عام 2017. وفي مارس (آذار) 2022، أضافت لجنة الاتصالات الفدرالية الأميركية المنتجات والحلول والخدمات الأمنية التي تقدمها كاسبرسكي، بشكل مباشر أو غير مباشر، إلى «لائحة معدات وخدمات الاتصالات التي تشكل تهديدا للأمن الداخلي».

وقالت وزارة التجارة إن لكاسبرسكي مكاتب في 31 دولة وعملاء في أكثر من 200 دولة ومنطقة.