علماء روس يحوّلون الماء لوقود !

علماء روس يحوّلون الماء لوقود !
TT

علماء روس يحوّلون الماء لوقود !

علماء روس يحوّلون الماء لوقود !

كشفت الباحثة الرائدة بمختبر دراسات تكنولوجيا مواد النانو بجامعة روستوف الفيدرالية الجنوبية الروسية الدكتورة تاتيانا مياسويدوفا، أن علماء بالجامعة ابتكروا مادة رخيصة قادرة على استخلاص الوقود من الماء يمكن استخدامها كمحفزات في البطاريات الكهربائية، وأن الابتكار يكمن في المادة نفسها بالتحديد، وذلك وفق ما ذكرت كالة أنباء «تاس» الروسية.

وأوضحت الباحثة الروسية «ان كبريتيد النحاس والموليبدينوم محفزان قائمان على لوح معدني ورغوة النيكل، ما من شأنه شطر جزيئات الماء بشكل فعال إلى أكسجين وهيدروجين تحت تأثير التيار الكهربائي». وأضافت «ان الباحثين استخدموا خصائص أيونات الموليبدينوم والنحاس، وهي مادة معقدة جعلت من الممكن الجمع بين خصائص مواد أخرى».

وفي هذا الاطار، قالت الخدمة الصحفية للجامعة إن البلاتين ومشتقاته تعتبر اليوم من المحفزات الكهربائية الأكثر فعالية لإنتاج الأكسجين وإطلاق الهيدروجين، لكن هذه المواد باهظة الثمن، ولا توفر الحماية ضد المواد الكيميائية التي تسبب أكسدة الوقود. فيما يمكن أن تحل التكنولوجيا المبتكرة محل محفزات البلاديوم الأكثر شيوعا؛ وذلك يعني أن العلماء وجدوا طريقة أرخص مقارنة بطرق أخرى مستخدمة في العالم. إذ يمكن استخدام هذا الابتكار كمحفز لخلايا الوقود مثل البطاريات الكهربائية.


مقالات ذات صلة

تكنولوجيا يسهل المعيار الجديد اختيار بطاقات الرسومات المكتبية المتقدمة لهياكل الكومبيوترات الصغيرة ذات التصميم الأنيق

تعرّف على معيار جديد لهياكل الكومبيوترات الصغيرة وبطاقات الرسومات المتقدمة

نزعة جديدة بالغة الأهمية للاعبين الاحترافيين.

خلدون غسان سعيد (جدة)
تكنولوجيا تعد تحديثات «يوتيوب» جزءاً من اتجاه أوسع لمنصات الفيديو التي تتبنى ميزات مماثلة للحفاظ على قدرتها التنافسية وجذب المستخدمين (شاترستوك)

«يوتيوب» يوفر الآن التعليق الصوتي الاصطناعي على فيديوهات «شورتس»

«يوتيوب» يطلق تحديثات جديدة لجعل إنشاء مقاطع الفيديو القصيرة ومشاركتها أكثر جاذبية وسهولة في الاستخدام.

نسيم رمضان (لندن)
الاقتصاد تتطلع تايوان لزيادة التعاون مع السعودية في عدد من المجالات الاقتصادية. وفي الصورة يظهر برج تايبيه في العاصمة التايوانية أحد أطول الأبراج في العالم بطول 508 أمتار (الشرق الأوسط)

تايوان تتجه لتوسيع تعاونها مع السعودية في التكنولوجيات الجديدة

شدد دبلوماسي تايواني على استراتيجية العلاقات السعودية مع بلاده، حيث تتطلع تايوان لتوسيع التعاون الثنائي في التكنولوجيا الجديدة ذات القيمة الإضافية للاقتصاد. …

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
تكنولوجيا يبلغ سعر كل من السماعات نحو 179 دولاراً ما يجعل القرار يستند أكثر إلى الميزات والوظائف بدلاً من التكلفة فقط (الشرق الأوسط)

سماعات «Galaxy Buds 3» الجديدة أم «Airpods - الجيل الثالث»... ماذا تختار؟

طرحت «سامسونغ» سماعات «Galaxy Buds 3» بمميزات عدة فكيف تختلف عن «AirPods (الجيل الثالث)» من «أبل»؟

نسيم رمضان (لندن)

مكبرات صوت بلوتوث رائعة لعام 2024

"أنكر ساوندكور"
"أنكر ساوندكور"
TT

مكبرات صوت بلوتوث رائعة لعام 2024

"أنكر ساوندكور"
"أنكر ساوندكور"

تستمر مكبرات الصوت بتقنية البلوتوث في التحسن كل عام، مع طرح عدد متزايد دائماً من النماذج جيدة التصميم التي توفر صوتاً رائعاً بالنسبة إلى حجمها الصغير.

أفضل الأجهزة

من بين هذه النماذج التي تتصدر القائمة لدينا: «ساوندكور»، من «أنكر بوم 2»، و«بوز ساوند لينك ماكس»، و«تريبيت ستورم بوكس ميكرو 2».

• «ساوندكور» (Soundcore) من «أنكر بوم 2» (by Anker Boom 2)-أفضل مكبر صوت بلوتوث جديد.

أعجبنا مكبر الصوت «ساوندكور موشن بوم» الأصلي، الذي تصدر قائمة أفضل مكبرات الصوت بلوتوث، وكان واحداً من أفضل القيم في فئة مكبرات الصوت البلوتوث الصغيرة (ميني بوم بوكس) خلال السنوات القليلة الماضية، إذ كان يُباع بنحو 80 دولاراً.

أما مكبر الصوت «بوم 2»، الذي يبلغ وزنه 3.75 رطل، فإن سعره أعلى، لكنه يبدو أفضل إلى حد كبير. فهو يتمتع بأكثر من ضعف معدل القوة الأصلي، لذلك فهو لا يعمل بصوت أعلى فحسب، وإنما يُطلق مزيداً من الصوت الجهير ويُوفر وضوحاً أفضل في مستويات الصوت الأعلى، «فهو مجهز بمكبرين للصوت ومضخم صوت واحد».

كما أنه يحتوي على مصابيح ثنائية مدمجة تساعد على إضفاء البهجة في الحفلات. إنه مكبر صوت مثير للإعجاب بالنسبة لحجمه وقيمته الجيدة.

ومكبر الصوت هذا مُقاوم للماء (بتصنيف IPX7) مع تصميم قابل للطوف، وعمر البطارية مُصنف بما يصل إلى 24 ساعة في مستويات الصوت المتوسطة (يتم شحنها عبر منفذ USB-C)، ويمكنك تعديل الصوت وتخصيص الإضاءة باستخدام تطبيق «ساوندكور» لنظام التشغيل «آي أو إس» و«أندرويد». ويوجد أيضاً منفذ «USB» لشحن أجهزتك.

خيارات جيدة

" بوز ساوند لينك ماكس"

• «بوز ساوند لينك ماكس» (Bose SoundLink Max)-أفضل مكبر صوت بلوتوث صغير الحجم بصوت رائع.

عندما سمعنا لأول مرة عن مكبر «ساوند لينك ماكس»، فوجئنا بعض الشيء أن شركة «Bose» طرحت مكبراً للصوت بلوتوث بقيمة 399 دولاراً بعد أن كان مكبر الصوت «ساوند لينك فليكس» بقيمة 149 دولاراً يعمل بصورة جيدة.

لقد كان «فليكس» ناجحاً للغاية لأنه لا يبدو جيداً لحجمه الصغير فحسب، لكنه لا يكلف كثيراً أيضاً، على الأقل ليس بالنسبة لمنتج «بوز». ليس من المستغرب أيضاً أن يكون مكبر «ماكس» الذي يبلغ وزنه 4.89 رطل مثيراً للإعجاب، فقد يكون أفضل صوت بالنسبة لحجمه، وله تصميم رائع مع مقبض حبل مدمج يمكن استبداله، (مكبر «ماكس» مقاوم للماء تماماً ومقاوم للأتربة).

إنه مكبر صوت رائع يعمل بتقنية البلوتوث، لكن سعره المرتفع، عند 400 دولار، قد يصرف البعض عن استخدامه.

"تريبيت ستورم بوكس ميكرو 2

• «تريبيت ستورم بوكس ميكرو 2» (Tribit StormBox Micro 2)-مكبر صوت بلوتوث فائق القيمة.

بالعودة إلى عام 2020، أصدرت شركة «تريبيت» مكبر الصوت «ستورم بوكس ميكرو»، وهو نسخة اقتصادية من مكبر الصوت «ساوند لينك ميكرو» الرائع من شركة «Bose»، الذي قدم صوتا جيدا بشكل مدهش بالنسبة لحجمه وسعره المتواضع.

يوفر الجيل الثاني من «ستورم بوكس ميكرو 2» الصوت المحسن وتحسين عمر البطارية، إلى جانب ميزة الشحن التي تحول مكبر الصوت إلى بنك طاقة للأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. وفيه حزام مدمج يسمح لك بربطه بحقيبة الظهر أو بمقود الدراجة.

على غرار المنتج الأصلي، فإنه يمثل قيمة ممتازة، ويسهل التوصية به إذا كنت تبحث عن مكبر صوت لاسلكي محمول صغير الحجم. وتبلغ تكلفته 60 دولاراً، ولكن يمكن العثور عليه مقابل 50 دولاراً في بعض الأحيان.

• مجلة «سي نت»، خدمات «تريبيون ميديا».